دراسة الفروق في أساليب التفکير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة في ضوء متغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى الطلبة في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

            هدفت الدراسة للتعرف على أساليب التفکير لدى عينة من الطلبة في المراحل العمرية المختلفة بالسلطنة. والتعرف إلى الفروق في أساليب التفکير لدى الطلبة تبعا لمتغيرات مختلفة کالجنس والمرحلة العمرية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق کل من قائمة أساليب التفکير لستيرنبرج وواجنر ومقياس الشخصية (البروفيل الشخصي) لجوردن اعداد جابر عبدالحميد وفؤاد أبوحطب، ومن خلال تطبيق المنهج الوصفي، واستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في التحليل التوکيدي ومعامل ألفا کرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين في اتجاهين وتحليل الانحدار المتعدد. وخرجت النتائج تؤکد عدم وجود فـروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث من الطلاب عينة الدراسة على قائمة أساليب التفکير. وتوجد فروق دالة احصائيا تعزى للمرحلة التعليمية على قائمة أساليب التفکير خاصة لمرحلة التعليم الأساسي عن مرحلتي ما بعد التعليم الأساسي والتعليم الجامعي.

أولا: المراجع العربية:
- أمل بنت عبد الله العبدلي(2010): أساليب التفکير السائدة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، قسم الدراسات التربوية، القاهرة، مصر.
- أمين علي محمد سليمان (2012): القياس والتقويم في العلوم الإنسانية أسسه أدواته وتطبيقاته، دار الکتاب الحديث، القاهرة، مصر.
- أيهم علي الفاعوري (2010): دراسة أساليب التفکير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق، سورية.
- جابر عبد الحميد جابر (2008): أطر التفکير ونظرياته، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
- حامد عبد السلام زهران(1990): مراحل النمو الطفولة والمراهقة، عالم الکتب، القاهرة، مصر.
- رجاء محمود أبو علام (2006). حجم أثر المعالجات التجريبية ودلالة الدلالة الإحصائية. المجلة التربوية-الکويت، 20(78)، 67 -172.
- سوسن شاکر مجيد(2008): تنمية مهارات التفکير الإبداعي الناقد، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- صالح راضي الشمري(2008): أساليب التفکير وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت (في ضوء نظرية ستيرنبرج)، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
- صلاح أحمد مراد، وأمين علي سليمان (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية، خطوات إعدادها وخصائصها، ط2. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
- عبد الله بن سليمان الغافري(2010):الخصائص السيکومترية لقائمة أساليب التفکير "القائمة القصيرة"(TSI) لستيرنبرج وواجنر"دراسة تطبيقية على طلبة جامعة السلطان قابوس"،رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة السلطان قابوس،سلطنة عمان.
- عدنان العتوم (2004): علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- عصام علي الطيب(2006): أساليب التفکير نظريات ودراسات وبحوث معاصرة، عالم الکتب، القاهرة، مصر.
- علي الشلوي (2010م): أساليب التعلم وأساليب التفکير وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة الطائف في ضوء تخصص الطالب ومستواه الدراسي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
- کروش کريمة وغريب العربي(2017): أساليب التفکير وفق نظرية ستيرنبرج وعلاقتها بأنماط التعلم وفق نظرية بيجز (دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية باختلاف الجنس والتخصص)، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 30، سبتمبر 2017، جامعة وهران، الجزائر.
- مجدي عبد الکريم حبيب(1995): دراسات في أساليب التفکير، دار النهضة، القاهرة، مصر.
- مجدي عبد الکريم حبيب(1996): التفکير الأسس النظرية والاستراتيجيات، دار النهضة، القاهرة، مصر.
- محسن طاهر مسلم (2016م): أساليب التفکير وفق نظرية حکومة الذات العقلية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة قسم الفيزياء، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد 27، جامعة بابل، العراق.
- محمد أمين ملحم، أحمد حسن لبابة، سامية محمد العقيل (2016): أساليب التفکير الشائعة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في لواء الرمثا حسب نظرية السلطة الذاتية لستيرنبرج في ضوء بعض المتغيرات، مجلة دراسات، العلوم التربوية، المجلد 43، ملحق 2، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
- ميساء منير العزام (2012): أساليب التفکير السائدة لدى الطلبة المتميزين والطلبة العاديين في محافظة إربد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
- وزارة التربية والتعليم(2018): الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية، مسقط، سلطنة عمان.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
- Sternberg, R.J (1990): Thinking styles: Keys to understand student performance, Phi Delta Kappan, 71(1),366-371.
- Sternberg, R.J (1997): styles of thinking and learning, Canadian Journal of School Psychology, 13(2), 15-40.
- Sternberg, R.J (1997): Thinking styles, Reprinted Edition, New York, Cambridge University Press.
-Sternberg, R. J., Wagner, R. K., & Zhang, L. F. (2007). Thinking styles inventory-revised. Unpublished test, Tufts University.
- Zhang, L. F. & Sternberg, R. J. (2002): Thinking Style and teachers Characteristics, International Journal of Psychology, 135 (5), Pp547-561.