التکيف الأکاديمي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة في ضوء التحول نحو التعلم الإلکتروني بسبب جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإرشاد النفسي والتربوي

2 محاضر غير متفرغ جامعة القدس المفتوحة- فلسطين

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى التکيف الأکاديمي وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس المفتوحة في ضوء التحول نحو التعلم الإلکتروني بسبب جائحة کورونا. استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة عشوائية طبقية ضمت (210) من الطلبة، المسجلين في العام الدراسي 2020/2021م. أظهرت النتائج أن مستوى التکيف الأکاديمي لدى الطلبة کان متوسطاً، بمتوسسط حسابي (3.18). وبينت النتائج أن مستوى التفاؤل لدى الطلبة کان مرتفعاً، بمتوسط (4.01)، بينما جاء التشاؤم بمستوى متوسط (2.97). وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات کل من التکيف الأکاديمي، والتفاؤل والتشاؤم تعزى لمتغير: الجنس، مجال التخصص، والحالة الاجتماعية. کما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية دالة إحصائياً بين التکيف الأکاديمي والتفاؤل، وبلغ معامل الارتباط (.247)، وجاءت العلاقة طردية عکسية بين التکيف الأکاديمي والتشاؤم، بمعامل ارتباط (-.612)، دون وجود اختلاف بين الجنسين في هذه العلاقة. وقد تنبأ التکيف الأکاديمي بما نسبته (6.1%) من التباين في التفاؤل، في إطار نموذج الانحدار المستخدم.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً- المراجع باللغة العربية:
أبو الديار، نجاح. (2010). فاعلية برنامج للإرشاد العقلاني-الانفعالي في تنمية التفاؤل لخفض حدة الضغوط النفسية لدى عينة من أسر الأطفال المعوقين سمعياً. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، جامعة الکويت، 38(3):58-91.
أبو فودة، حنان. (2020). مستوى مهارات الحياة وعلاقتها بالتکيف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة الأردنية. المجلة التربوية الأردنية-الجامعة الأردنية، 5(1): 74_100.
الأنصاري، بدر. (1998). التفاؤل والتشاؤم المفهوم والقياس والمتعلقات. الکويت: جامعة الکويت.
برکات، زياد. ((2006. التوافق الدراسي لدى طالبات الجامعة: دراسة مقارنة بين المتزوجات وغير المتزوجات في ضوء بعض المتغيرات. جامعة القدس المفتوحة، منطقة طولکرم التعليمية، فلسطين.
حمادنة، شهاب. (2015). التکيف الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة بني کنانة، في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(5)، 112-123.
زغير، لمياء. (2019). التکيف الأکاديمي وعلاقته بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة.  مجلة الطريق للتربية والعلوم الاجتماعية، الجامعة المستنصرية، 6(3)، 143-166.
شاهين، محمد أحمد. (2017). التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الجامعة في فلسطين وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية-جامعة جرش، 18(2)، 75-102.
شاهين، محمد أحمد والمصري، إبراهيم وطموني، عبد الرحمن. (2020). مستوى الضغوط النفسية والاجتماعية وأساليب مواجهتها لدى عينة من الفلسطينيين الواقعين تحت الحجر المنزلي بسبب فيروس کورونا "COVID 19"، مجلة العلوم التربوية-جامعة الکويت، 137(1)، 339-382.
الصغير، محمد. (2001.( التکيف الاجتماعي للطلاب الوافدين "دراسة تحليلية مطبقة على الطلاب الوافدين في جامعة الملک سعود بالرياض. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 13(1)، 54-30. 
ضيفي، زاهية وسويح، نجاة. (2017 .(التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالتکيف الأکاديمي لدى عينة من طلبة علم النفس بجامعة الجلفة‏. (أطروحة دکتوراه غير منشورة)، جامعة زيان عاشور بالجلفة، الجزائر.
القاسم، جمال مثقال. (2000). علم النفس التربوي. عمان- الأردن: دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
القضاة، علي منعم. (2020). التعليم الإلکتروني. صحيفة السوسنة- صحيفة حرة مستقلة (إلکترونية)، متوافر بتاريخ 1 کانون ثاني 2020:
القضاة، محمد أمين. (2007). درجة تکييف الطلبة العمانيين مع البيئة الثقافية في الجامعات الأردنية وعلاقتها بالتحصيل وبعض المتغيرات الأخرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(2): 97-116 .
القيسي، لما وأبو البصل، نغم. (2017). الرضا عن الحياة وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة کلية الأميرة رحمة بالأردن. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة الطفيلية التقنية، الأردن، 1(18): 301-350.
الکريديس، ريم والعمري، نادية. (2020). التفاؤل والتشاؤم لدى عينة من طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (40): 552-655.
محي الدين، سارة. (2004). التکيف الأکاديمي لدى طلاب جامعة الخرطوم وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السودان، السودان.
المرابحة، عامر. (2019). مستوى التکيف الأکاديمي لدى عينة من طلبة الطب البشري في جامعة الخليج العربي في ضوء متغيري النوع والجنسية. مجلة البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 38 (2): 403-434.
النواصرة، فيصل والحوراني، صفاء. (2018). مستوى التفاؤل والتشاؤم لدى الموهوبين ﻭالعاديين من ﻁﻠﺒﺔ المدارس في محافظة عجلون وعلاقته بالتحصيل الأکاديمي. مجلة ماجما، 2(25): 152-197.
 
ثانياً- المراجع باللغة الإنجليزية:
Abood, M., Alharbi, B., Mhaidat, F., & Gazo, A. (2020). The Relationship between Personality Traits, Academic Self-Efficacy and Academic Adaptation among University Students in Jordan. International Journal of Higher Education, 9(3), 120-128.
 Al-Badarin, G. and Ghaith, S. (2013). Parental methods and methods of identity and academic adjustment as students of academic self-efficacy among students of Hashemite University, Jordanian Journal of Educational Sciences, 9(1): 65-87. 
Davies, P. (2010). Computerized peer assessment. Innovations in education and training international, 37(4): 346-355.
Garcia, E.(2011.) A tutorial on correlation coefficients, information- retrieval-12/3/2020.https://pdfs.semanticscholar.org/c3e1/095209d3f72ff66e07b8f3b152fab099edea.pdf.
Gonta, I., & Bulgac, A. (2019). The Adaptation of Students to the Academic Environment in University. Romanian Journal for Multidimensional Education, 11(3):233- 255.
Kimhi, S., Eshel, Y., & Shahar, E. (2013). Optimism as a predictor of the effects of laboratory-induced stress on fears and hope. International Journal of Psychology, 48(4): 641-648.‏
Nyamayaro, P. & Saravanan, C. (2013). The relationship between adjustment and negative emotional states among first-year medical students. Asian Journal of Social Sciences & Humanities, 2(3), 2070-278.
Perera, H. N., & McIlveen, P. (2014). The role of optimism and engagement coping in college adaptation: A career construction model. Journal of Vocational Behavior, 84(3), 395-404. doi: http://dx.doi.org/10.1016/j.jvb.2014.03.002.
Seligman, M. E. P., & Csikszentmihalyi, M. (2000). Positive psychology: An introduction. American Psychologist, 55, 5–14.
Sevinç, S., & Gizir, C. A. (2014). Factors Negatively Affecting University Adjustment from the Views of First-Year University Students: The Case of Mersin University. Educational Sciences: theory and practice, 14(4): 1301-1308.‏