القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الحناکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم بوزارة التعليم السعودية – ماجستير ارشاد نفسي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الحناکية في المملکة العربية السعودية، وکذلک الکشف عن مدى انتشار الافکار اللاعقلانية   لدى طلاب المرحلة الثانوية  في محافظة الحناکية، والکشف عن مستوى القلق الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية  في محافظة الحناکية، والتعرف علي علاقة کل من القلق الاجتماعي، الافکار اللاعقلانية بالمستوى المستوى الاقتصادي والمعيشي للأسرة، وطبقت هذه الدراسة على عينة مکونة من (487) من طلاب المرحلة الثانوية  في محافظة الحناکية، واستخدم الباحث  مقياس الافکار اللاعقلانية، ومقياس القلق الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وکشفت نتائج الدراسة، مستوي الافکار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية  في محافظة الحناکية جاء بدرجة متوسطة، مستوي القلق الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية  في محافظة الحناکية جاء بدرجة منخفضة، کما کشفت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بعند مستوى (0.01) بين الافکار اللاعقلانية، والقلق الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية  في محافظة الحناکية، لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية في مستوى القلق الاجتماعي عند (0.05)، تعزي لمتغير: المستوى الاقتصادي والمعيشي للأسرة ، لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية في مستوى الافکار اللاعقلانية   عند (0.05) ، تعزي لمتغير: المستوى الاقتصادي والمعيشي للأسرة. 
 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم; عماد وسلامة; ممدوحة وغبريال; طلعت. (1990). دراسة للتفکير اللاعقلاني من حيث علاقته بالقلق والتوجه الشخصي لدى عينة من الشباب الجامعي(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الزقازيق، الزقازيق. استرجع بتاريخ 12/ 1/ 2020 من موقع:  http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/539076 .
محمد، رباب. (1990). القلق الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات والثبات الانفعالي لدى عينة من مرضى القلق. مجلة کلية التربية، بنها، 30 (3)، 574-611.
عکاشة، أحمد. (2003). الطب النفسي المعاصر. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الاسمري، حسين وقزاز، جمال. (1999). الأفکار العقلانية وغير العقلانية لدى مدمني الهيروين وغير المدمنين في ضوء نظرية إليس دراسة مقارنة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة. استرجعت بتاريخ 5/ 12/ 2020 من موقع  http://search.mandumah.com/Record/531304
البحيري، عبد الرقيب. (1984). اختبار حالة وسمة القلق للکبار. القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
البناء، حياة وعبد الخالق، أحمد. (2006). القلق الاجتماعي وعلاقته بالتفکير السلبي التلقائي لدى طلاب من جامعة الکويت. مجلة دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ، 16(2)، 291 - 312.
بهادر، سعدية. (1980). في سيکولوجية المراهقة. ط (1)، دار البحوث العلمية، الکويت.
الجراح، إسماعيل. (2006). المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى القلق الاجتماعي لدى الشباب (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الآداب، جامعة عين شمس. استرجعت بتاريخ 2/11/ 2020
حجازي، علاء والطهراوي، جميل. (2013). القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية لدى طلبة المرحلة الاعدادية بالمدارس الحکومية في محافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة. استرجعت بتاريخ 22/11/ 2020 من موقع http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/695418
حسن، محمد. (2005). مرحلة المراهقة بين مسؤولية الأسرة ودور المجتمع. مجلة التربية.
حسين، فرج. (2009). الاضطرابات النفسية. دار الحامد، السعودية.
أبو بکر، نشوة. (2010). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي في تنمية أساليب مواجهة الضغوط الناتجة عن الأحداث الحياتية لدى طلبة الجامعة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوي، مصر. استرجعت بتاريخ 29/7/ 2020 من موقع
http://www.gulfkids.com/pdf/Barnamg_Nashwa.pdf
دبابش، علي موسى (2011). فعالية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من القلق الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية وأثره على تقدير الذات(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، غزة. استرجعت بتاريخ 2/ 2/ 2021 من موقع
دهلوي، دانية. (2010). الرهاب الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي بمدينة مکة المکرمة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى. استرجعت بتاريخ 1/1/ 2021 من موقع http://search.mandumah.com/Record/611622
رتيب، ناديا. (2010). الفوبيا الاجتماعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي وعلاقتها بالمعتقدات اللاعقلانية في ضوء متغيرات الجنس ومکان الإقامة والمستوى الاقتصادي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعه دمشق - کليه التربية، 9(1)، 224-250.
الرشيدي، بشير. (2001). سلسلة تشخيص الاضطرابات النفسية. مکتبة الإنماء الاجتماعي، الکويت.
رضوان، سامر. (2001). القلق الاجتماعي دراسة ميدانية لتقنين مقياس للقلق الاجتماعي على عينات سورية. مجلة مرکز البحوث التربوية، جامعة قطر، (19)، 47 - 77.
الرفاعي، عادل. (2014). مشکلات المراهقة وأساليب العلاج. ط (1)، القاهرة، کنوز.
الزعبي، أحمد. (2010).  سيکولوجية المراهقة: النظريات، جوانب النمو، المشکلات وسبل علاجها. ط (1)، دار زهران للنشر.
زعرور، حنان. (2017). انحرافات الفتاة في مرحلة المراهقة. مجلة تاريخ العلوم، (7)، 220-235.
زهران، حامد. (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط (3)، القاهرة، عالم الکتب.
زهران، حامد. (1997). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. ط (5)، القاهرة، عالم الکتب.
الزهراني، نائف. (2018). الأفکار اللاعقلانية والاتجاهات نحو التطرف لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (101)، 267 - 295.
الزهراني، حسن. (2010). الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بإدارة الوقت لدى عينة من طلاب جامعة حائل. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة. استرجعت بتاريخ 6/ 6/ 2020 من موقع
سليمان، عبده وسعفان، محمد وعبد الرحمن، محمد. (2020). التجنب التجريبي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (13)، 213-243.
شاهين، فرنسيس وجردات، عبد الکريم. (2012). مقارنة العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي بالتدريب على المهارات الاجتماعية في معالجة الرهاب الاجتماعي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، فلسطين، 26(6)، 1259-1292.
الشريف، بسمة. (1988). العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية والمستوى الاقتصادي، التحصيل والجنس وبين تقدير الذات لدى طلبة الجامعة الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية، الأردن. استرجعت بتاريخ 13/ 10/ 2020 من موقع http://search.mandumah.com/Record/549483
صادق، عادل. (1987). الطب النفسي. جدة، الدار السعودية.
صالح، أحمد. (2016). أبعاد الأفکار العقلانية واللاعقلانية لدي المراهقين من الجنسين في المرحلة الثانوية والجامعية: مراهقة متوسطة، ومتأخرة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 26 (90)، 67 - 103.
الطراونة، عبد الله. (2017). الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلاب جامعة مؤتة. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (189)، 58 - 94.
عباره، هاني. (2017). الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بظهور بعض المشکلات الانفعالية لدى المراهقين: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الثانوية العامة في مدينة حمص. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(9)، 179 - 194.
عبد الرحمن، محمود وعبد الله، معتز. (1994). الأفکار اللاعقلانية لدى الأطفال والمراهقين وعلاقتها بکل من حالة وسمة القلق ومرکز التحکم. رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، 4 (3)، 415 -449.
عبد الشافي، مروة وبنا، نادية والشعراوي، على. (2020). العلاقة بين القلق الاجتماعي والأعراض الوسواسية لدي المعاقين بصرياً. مجلة البحث العلمي في الآداب: جامعة عين، عدد 21(6)، 446 -478.
عبد العظيم، طه. (2009). استراتيجيات إدارة الخجل والقلق الاجتماعي. ط (1)، الأردن، دار الفکر للنشر.
عثمان، إبراهيم. (1999). مقدمة في علم الاجتماع. عمان: دار الشروق.
عثمان، فاروق السيد. (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسية. ط (1)، مصر: دار الفکر.
عسيري، إبراهيم. (2017). القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفکار اللاعقلانية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة رجال ألمع. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة الزقازيق، (96)، 321-355.
عکاشة، أحمد. (1998). الطب النفسي المعاصر. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
عيد، حمد إبراهيم. (2005). مقدمة في الإرشادالنفسي. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
الغافري، نصراء. (2017). الأفکار اللاعقلانية والخوف الاجتماعي لدى طلبة کليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان وفق متغيرات النوع الاجتماعي والتخصص الأکاديمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، 1(8)، 72 -84.
الغامدي، غرم الله. (2011). التفکير العقلاني والتفکير غير العقلاني ومفهوم الذات لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسيا والعاديين بمدينتي مکة المکرمة وجدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 5 (1)، ص وجدة 105 - 145.
فروجة، بلحاج. (2013). التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مولود معمري: الجزائر، استرجعت بتاريخ 23/8/ 2020 من موقع http://search.shamaa.org/fullrecord?ID=72994  
قارة، ساسية. (2013). الأسرة والسلوک الانحرافي. جامعة قسنطينة، الجزائر.
القعدان، فراس. (2017). الأفکار العقلانية واللاعقلانية وفق نظرية ألبرت أليس وعلاقتها بالکفاءة الذاتية والهوية النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جرش. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس، (18)، 471-492.
القوصي، عبد العزيز. (1952). أسس الصحة النفسية. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
مبارک، خلف. (1993). حالة وسمة القلق وعلاقتهما بتأکيد الذات لدى طالبات مدارس التمريض في صعيد مصر. المجلة التربوية: جامعة سوهاج، 8(1)، 259-285.
مجاور، دعاء. (2017). علاقة القلق الاجتماعي وتقدير الذات بالکمالية العصابية لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تنبؤية مقارنة. مجلة کلية التربية بجامة طنطا: مصر، 67(3)، 185 -225.
محمد، رباب. (2019). القلق الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات والثبات الانفعالي لدى عينة من مرضى القلقمجلة کلية التربية: جامعة بنها، 120(3)، 573-610.
المحمدي، مروان وجمل الليل، محمد. (2003). الأفکار العقلانية وغير العقلانية وعلاقتها بوجهتي الضبط الداخلي - الخارجي: لدى عينة من طلاب المعلمين بمحافظة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى: مکة المکرمة. استرجعت بتاريخ 25/ 1/ 2021 من موقع
عبد الرحمن، محمود وعبد الله، معتز. (1994). الأفکار اللاعقلانية لدى الأطفال والمراهقين وعلاقتها بکل من حالة وسمة القلق ومرکز التحکم. مجلة دراسات نفسية: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية، 4(3)، 415-449.
معمرية، بشير. (2007). خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية في مرحلة الرشد المبکر. مجلة شبکة العلوم النفسية، (13)، 96-113.
معوض، خليل. (1987). سيکولوجية النمو. مصر: دار الفکر الجامعي.
معوض، خليل ميخائيل. (2003)، سيکولوجية النمو (الطفولة والمراهقة).مصر: مرکز الإسکندرية للکتاب.
المقاطي، ممدوح. (2018). الأفکار العقلانية واللاعقلانية لدى الطلبة الموهوبين بمنطقة مکة المکرمة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 7(11)، 91 -100.
مقدادي، محمد وعثمان، إبراهيم. (2000). اتجاهات المراهقين نحو السلطة الأبوية في الريف الأردني(رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان. استرجع بتاريخ 9/1/ 2021 من موقع
المنشاوي، عادل. (2011). الرفاهة النفسية وعلاقتها بکل من قلق المستقبل والقلق الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدي عينة من طلبة المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية:الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 70(21)، 316 – 366.
الموسوي، نعمان. (2005). تحليل مضمون التفکير اللاعقلاني للطلبة الجامعيين باستخدام الصيغة العربية لقائمة المعتقدات اللاعقلانية. المجلة التربوية لجامعة الکويت: مجلس النشر العلمي، 19(75)، 91- 130.
مونى، أسمهان. (2019). القلق الاجتماعي لدي طلبة الجامعة: دراسة ميدانية لدى عينة من طلاب جامعة الزاوية. المجلة الليبية للدراسات التربوية: دار الزاوية للکتاب، 7(17)، 301 -331.
وليم، ماسترز، وورالف وسييتز. (1998). المراهقة والبلوغ. بيروت: دار المناهل للطباعة والنشر.
المراجع الأجنبية:
Balkıs, M., & Duru, E. (2019). The protective role of rational beliefs on the relationship between irrational beliefs, emotional states of stress, depression and anxiety. Journal of Rational-Emotive & Cognitive-Behavior Therapy, 37(1), 96-112.‏
Brennan, S. (2019). Social anxiety: prevalence and processes (Doctoral dissertation, City, University of London).‏
Ellis, A. (1977). Rational-emotive therapy: Research data that supports the clinical and personality hypotheses of RET and other modes of cognitive-behavior therapy. The Counseling Psychologist, 7(1), 2-42.‏
Daddy, G.A. (2012). The Relationship between Personality Traits and psychological problems among Adolescents. International Journal of Psychological Studies, 2(2), 105-125.
Komaroff, A. L. (2005). Harvard medical school family health guide. Simon and Schuster.‏
Kufakunesu, M. (2015). The influence of irrational beliefs on the mathematics achievement of secondary school learners in Zimbabwe (Doctoral dissertation, University of South Africa).
Luis, vera and Christine Mirabel, 2003, psychotherapy of phobias, paris, Dunod.
Rakesh Singh, Babita Singh, Sharika Mahato, Victoria K.Hambour (2020),School of Public,Health, P atan Academy of Health Scieces, lalitpur, Nepal, 2 Natinal, Meadical Colkege and Teaching Hospital, Tribhuvan University, Birgunj, Nepal.
Alkhathami, S. (2014). Social anxiety and quality of life in adolescents: cognitive aspect, social interaction and cultural tendency (Doctoral dissertation, University of Bedfordshire).
Cloutier, R. (1982). Psychologie de l'adolescence, edition eska, paris.