تصورات خبراء التربية لمتطلبات تفعيل الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية: دراسة باستخدام أسلوب دلفاي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة القصيم

2 کلية التربية ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات خبراء التربية حول متطلبات الدراسات المستقبلية (البشرية والمنهجية والإجرائية) في البحوث التربوية، ولتحقيق الأهداف السابقة استخدمت الدراسة أحد أساليب الدراسات المستقبلية: أسلوب دلفاي، کما استخدمت المنهج الوصفي ، وتکون مجتمع الدراسة من خبراء التربية ذوي الاهتمام بالدراسات المستقبلية وعددهم (34). وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل أبرزها أن المتطلبات البشرية تمثلت في تدريب الباحثين وتطوير فرق بحثية مشترکة للدراسات المستقبلية بين الأساتذة والطلاب وتخصيص أوقاف لدعم الأبحاث والأنشطة العلمية في الدراسات المستقبلية بينما أبرز المتطلبات المنهجية کانت من خلال تبني شراکات بين قطاع التعليم العام والعالي لوضع أسس للدراسات المستقبلية في التربية ومؤشراتها وتشجيع الإنتاج العلمي والإفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال الدراسات المستقبلية بالبحوث التربوية، وفيما يخص المتطلبات الإجرائية کانت ابرزها إقامة دورات تدريبية تسهم في تعزيز ثقافة الدراسات المستقبلية في البحوث التربوية وإنشاء مراکز للبحوث المستقبلية في الجامعات.
 

الكلمات الرئيسية


الحوت، محمد ووفاء، محمود وتوفيق، صلاح الدين. (2015م). فعالية الدراسات المستقبلية في التخطيط التربوي. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 26 (104)، 195- 229.
الخيري، طلال بن عقيل. (2013م). ضوابط الدراسات المستقبلية في ضوء التربية الإسلامية: دلفاي نموذجاً. دراسات في التعليم الجامعي في مصر. (26)، 327-351.
الدوسري، هدى. (2017م). العوامل ذات العلاقة في توجهات طالبات الدراسات العليا التربوية نحو الدراسات المستقبلية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملک سعود. (دراسة ميدانية). رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الذبياني، محمد. (2017م). دراسات المستقبل: اسسها الفلسفية واستخداماتها بالبحوث التربوية في البلدان العربية. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية. عمادة البحث العلمي .44(4).
رشاد، السعيد محمد. (1997م- ابريل). أنماط الدراسات المستقبلية واساليب منهجها ودورها في توجيه البحث العلمي التربوي نحو المستقبل. بحث مقدم للمؤتمر العلمي الخامس التعليم من أجل مستقبل عربي أفضل، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر، 29-30 أبريل 1997م.
زاهر، ضياء الدين. (1990م). کيف تفکر النخبة العربية في مستقبل التعليم. القاهرة: منتدى الفکر العربي.
زاهر، ضياء الدين. (1991م). علم المستقبل في التربية مفاهيمه وتقنياته. المجلة العربية للتربية ـ تونس 11(2)، 8 -41.
زاهر، ضياء الدين. (2002م). تکنيک دلفي: أحکام الخبراء وخبرة الحکماء. مجلة مستقبل التربية العربية، مصر ،8 (22) ،275- 280.
زاهر، ضياء الدين. (2004م). مقدمة في الدراسات المستقبلية: مفاهيم ـ أساليب ـ تطبيقات. مصر: مرکز الکتاب للنشر.
سامي، وليد. (2002م). أساليب دراسة المستقبل ومدى استخدامها في بحوث تربية الطفل (دراسة تقييمية). جامعة المنصورة، کلية التربية.
أبو شعيرة، خالد وغباري، ثائر. (2010م). التربية المستقبلية الملامح والطموح. الأردن: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.                     
شنودة، إميل فهمي. (ابريل - 2010م). فعالية الدراسات المستقبلية في التنبؤ للتخطيط الاستراتيجي وجودته في التعليم العالي. بحث مقدم للمؤتمر السنوي العربي الخامس، کلية التربية النوعية بالمنصورة، مصر، 14-15 ابريل، 2010م.
العمري، عمر محمد .14 نوفمبر 2017م. تصورنا للتربية المستقبلية. صحيفة مکة المکرمة الالکترونية. مسترجع من:
العيسوي، إبراهيم. (1998م). السيناريوهات: بحث في مفهوم السيناريوهات وطرق بناءها في مشروع مصر 2020. منتدى العالم الثالث، القاهرة: مکتب الشرق الأوسط.
العيسوي، إبراهيم. (2000م). الدراسات المستقبلية ومشروع 2020. القاهرة: منتدى العالم الثالث. 
العيسوي، ابراهيم. (2002م). استشراف المستقبل العربي: التجربة المصرية " مصر 2020" في النظام العربي وآفاق المستقبل. الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
فليه، فاروق والزکي، أحمد. (2003م). الدراسات المستقبلية منظور تربوي. عمان: دار المسيرة للنشر.
فليه، فاروق والزکي، عبد الفتاح. (2004م). معجم المصطلحات التربوية. القاهرة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
کورنيش، إدوارد. (2007م). الاستشراف مناهج استکشاف المستقبل. (ترجمة حسن الشريف). لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.
ماسيني، أليونورا. (1993م) . الدراسات المستقبلية والاتجاهات نحو التوحد والاختلاف (ترجمة محمد جلال عباس)، المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية، اليونسکو، القاهرة، (137) 25- 47.
منصور، محمد. (2013م). الدراسات المستقبلية ماهيتها وأهمية توطينها عربياً. ورقة قدمت إلى ورشة العمل حول الدراسات المستقبلية، الدوحة.
منصور، محمد إبراهيم. (2016م). توطين الدراسات المستقبلية في الثقافة العربية: الأهمية والصعوبات والشروط. مصر: مکتبة الاسکندرية، وحدة الدراسات المستقبلية.
يالجن، مقداد. (2015م). التربية والدراسات المستقبلية تقعيدها وتأصيلها. الرياض: دار عالم الکتب للنشر والتوزيع.
المراجع باللغة الإنجليزية:
Abu Shairah, Khaled and Ghobari, rebel. (2010). Future education, features and ambition. Jordan: Arab Society Library for Publishing and Distribution.
Al-Dhabiani, Muhammad. (2017). Future studies: their philosophical foundations and their use in educational research in Arab countries. Journal of Educational Sciences Studies. University of Jordan. Deanship of Scientific Research 44.
Al-Dossary, Hoda. (2017). Factors related to the attitudes of female students of postgraduate education towards future studies at Imam Muhammad bin Saud Islamic University and King Saud University. (A field study). Unpublished Master Thesis, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
Al-Essawi, Ibrahim. (1998). Scenarios: A study of the concept of scenarios and methods of building them in the Egypt 2020 project. The Third World Forum, Cairo: The Middle East Office.
Al-Essawi, Ibrahim. (2000). Future Studies and Project 2020. Cairo: The Third World Forum.
Al-Essawi, Ibrahim. (2002). Foresighting the Arab Future: The Egyptian Experience "Egypt 2020" in the Arab System and Future Prospects. Jordan: Al Shorouk Publishing and Distribution House.
Al-Hout, Muhammad and Wafaa, Mahmoud and Tawfiq, Salah al-Din. (2015). The effectiveness of future studies in educational planning. Journal of the College of Education, Benha University, 26 (104), 195-229.
Al-Kiri, Talal bin Aqeel. (2013). Regulations for future studies in the light of Islamic education: Delphi as a model. Studies in university education in Egypt. (26), 327-351.
Al-Omari, Omar Muhammad. November 14, 2017. Our vision for future education. Makkah Al-Mukarramah electronic newspaper. Retrieved from: https://makkahnewspaper.com/article/618156 /
Burkhardt, H & Shenfield, A. (2003). Improving Educational Research: Toward a More Useful, More Influential, and Better-Funded Enterprise. Educational Research, Vol.32, No (9) pp3-14
Cornish, Edward. (1977). The study of the future. world future society, Washington.
Cornish, Edward. (2007). Foresight, approaches to exploring the future. (Translated by Hassan Al-Sharif). Lebanon: Arab Science Publishers House.
Falih, Farouk and Zaki, Abdel Fattah. (2004). Glossary of educational terms. Cairo: Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.
Falih, Farouk and Zaki, Ahmed. (2003). Future studies an educational perspective. Amman: Al Masirah Publishing House.
Johansen, Sue and Broda, Juliana. (1996).'Supporting Educational Researchers of the Future. Educational Review,Vol.(48),NO. (3),P.269-281.
Malenfant, K.  J. (2011). Understanding Faculty Perceptions of the Future: Action Research for Academic Librarians, ERIC Number: ED538025.
Mansour Mohammed. (2013). What are future studies and the importance of resettling them in the Arab world. Paper presented to the Workshop on Future Studies, Doha.
Mansour, Muhammad Ibrahim. (2016). Localization of future studies in Arab culture: importance, difficulties and conditions. Egypt: Bibliotheca Alexandrina, Futures Studies Unit.
Massini, Eleonora. (1993). Future studies and trends towards autism and difference (translation by Muhammad Jalal Abbas), International Journal of Social Sciences, UNESCO, Cairo, (137) 25-47.
Merritt, E. (2012). Exploring the Educational Future, Journal of Museum Education, v37 n3 p99-106 Fall.
Rashad, Saeed Mohammed. (1997 - April). Patterns of future studies, methods of their approach, and their role in directing educational scientific research towards the future. Research presented to the Fifth Scientific Conference, Education for a Better Arab Future, Faculty of Education, Helwan University, Egypt, April 29-30, 1997.
Sami, Walid. (2002). Future study methods and the extent of their use in child education research (an evaluation study). Mansoura University, College of Education.
Shenouda, Emile Fahmy. (April - 2010). The effectiveness of future studies in predicting strategic planning and its quality in higher education. Research presented to the Fifth Annual Arab Conference, Faculty of Specific Education in Mansoura, Egypt, April 14-15, 2010.
Slanghter, Richard. (1998). The knowledge Base of Futures Studies, in :D. Hicks & R. Slaughter: World Yearbook of Education, op. cit, p.p.50-51.
Yaljin, Miqdad. (2015). Education and future studies complicate and root it. Riyadh: Book World House for Publishing and Distribution.
Zaher, Diaauddin. (1990). How do the Arab elites think about the future of education. Cairo: Arab Thought Forum.
Zaher, Diaauddin. (1991). Future education in education, its concepts and techniques. The Arab Journal of Education - Tunis 11 (2), 8-41.
Zaher, Diaauddin. (2002). Delphi's Technique: Expert Judgments and the Experience of Wise Men. Journal of the Future of Arab Education, Egypt, 8 (22), 275-280.
Zaher, Diaauddin. (2004). Introduction to future studies: concepts - methods - applications. Egypt: Book Center for Publishing.