مَدى توظيف مُعلمات العُلوم الشرعِية بالمرحَلة الابتدائية لتطبيقات الأجهِزة الذَّکية في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد

المستخلص

    يهدف البحث إلى التعرف على مدى توظيف تطبيقات الأجهزة الذکية لدى معلمات العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف البحث صممت الباحثة استبانة کأداة لجمع البيانات، وقد تکون مجتمع البحث من جميع معلمات العلوم الشرعية في المدارس الحکومية في مدينة الرياض والبالغ عددهن (3601) معلمة ، أما عينة البحث فقد بلغت (397) معلمة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، أبرزها: أن درجة توظيف معلمات العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية لتطبيقات الأجهزة الذکية أثناء التدريس بنسبة (77.8%)، کما أوضحت النتائج أن هناک موافقة بين أفراد البحث على تطبيقات الأجهزة الذکية التي يمکن لمعلمات العلوم الشرعية استخدامها أثناء التدريس بنسبة (78.8%) أبرزها: تطبيق المصحف المدرسي، الأجهزة الصوتية، تطبيق يوتيوب (YouTube)، کما أن هناک موافقة بين أفراد البحث على معوقات توظيف تطبيقات الأجهزة الذکية في التدريس لدى معلمات العلوم الشرعية بنسبة (77.2%) أبرزها: ارتفاع نصاب الحصص الدراسية عند معلمات العلوم الشرعية، عدم توفر فني صيانة واختصاصي بالتقنيات في المدرسة. وباختلاف متغير سنوات الخبرة لصالح (10) سنوات فاکثر، کما أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول کل من ( مدى توظيف معلمات العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية لتطبيقات الأجهزة الذکية أثناء التدريس - أهم تطبيقات الأجهزة الذکية التي يمکن لمعلمات العلوم الشرعية استخدامها أثناء التدريس) باختلاف متغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح أفراد البحث ممن مؤهلهن العلمي بکالوريوس، کما أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) حول معوقات توظيف تطبيقات الأجهزة الذکية في التدريس لدى معلمات العلوم الشرعية باختلاف متغير الدورات التدريبية، لصالح ممن لم يحصلن على دورات تدريبية. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة العديد من التوصيات أهمها: إلزام معلمات العلوم الشرعية بالدورات التدريبية وورش العمل، إعادة توزيع نصاب الحصص الدراسية لدى معلمات العلوم الشرعية.
 

الكلمات الرئيسية


أبو لطيفة، شادي (2012). مدى توافر التقنيات التعليمية التي تستخدم في تدريس کتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية المتوسطة, ودرجة استخدام المعلمين والمعلمات لها في محافظة الطفيلة الأردن. المجلة التربوية بجامعة الکويت، 26(104)، 319-356.
أحمد، هدى وزروق، بابکر (2016). المعوقات التي تواجه معلم تعليم الأساس في توظيف التعليم الإلکتروني في التدريس، مجلة العلوم التربوية، 17(4)، 158-173.
الأحمري، نوال والمعجل، طلال (2015). معوقات تفعيل معلمات العلوم الشرعية لمراکز مصادر التعلُّم المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة رابطة التربية الحديثة، 7(26)، 293-344.
ألطف، إياد (2019). أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذکية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاهاتهم نحو استخدام الأجهزة الذکية في التعلُّم والتعليم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية،10(2)، 281-312.
الباروني، فتحية (2015). التعليم الإلکتروني، مجلة جامعة الزيتونة، (13)،179-194.
بدر، أحمد (2014). فاعلية التعليم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصيرة في تنمية الوعي لبعض مصطلحات تکنولوجيا التعليم لدى إخصائي تکنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعليم المتنقل. مجلة کلية التربية، 7(90)، 152-202.
البديوي، توفيق (2008). استطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 20(1)، 225-285.
بن دليم، فهد والمسعد، أحمد (2016). أثر استخدام تطبيقات الهواتف الذکية على التحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الصم بالمرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، (181)، 189-223.
التميمي، إيمان وعبد الهادي، سمر (2017). أثر استخدام الآيباد وتطبيقاته على تحصيل بعض المفاهيم الدينية لدى طلبة المرحلة الابتدائية في الأردن واتجاهاتهم نحو استخدامه. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 2(3)، 369-394.
التويجري، أحمد (2010). فاعلية برمجية وسائط متعددة مقترحة لتدريس بعض موضوعات فقه العبادات لتلاميذ المرحلة المتوسطة في منطقة القصيم التعلمية وأثرها على التحصيل العلمي والممارسة العملية لديهم. مجلة القراءة والمعرفة، (101)،18-40.
جعفر، صباح (2017). تأثير الأجهزة الذکية على التنشئة الأسرية، مجلة التغير الاجتماعي (2) جامعة محمد خيضر بسکرة، 159-176.
الجمل، توکل (2016). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفکير التأمُّلي من خلال مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (77)، 197-245.
الحربي، دلال (2017). معوقات استخدام التعلُّم الإلکتروني في سجون المملکة العربية السعودية من وجهة نظر الموظفين، الفکر الشرطي، 26(103)، 52-97.
الحربي، عبد العزيز (2019). توجهات الطالب المعلم في تخصص العلوم الشرعية نحو استخدام تقنيات ويب 2 في الصف الدراسي بالمملکة العربية السعودية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 65، 833-878.
الحربي، عهود (2017). مدى تطبيق معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض لمعايير الجودة الشاملة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(3)،140-159.
حسين، کواکب (2020). توظيف التعليم الإلکتروني في إثراء التجربة اللغوية لطلبة کلية التربية ابن رشد، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة بغداد کلية التربية، (15)4، 1-20.
الحمار، أمل والنجار، خلود والمديرس، عبدالله (2016). أثر استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في تسهيل التعلُّم لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التعلُّم الجوال. دراسات تربوية واجتماعية، 22(2)، 483-512.
خلف، زينب وعلي، هاجر (2010). جوانب من التعلُّم الإلکتروني. سلسلة ثقافية جامعية، 1(2)،1-47.
زربان، عبد الله (2019) درجه توفر الکفايات التدريسية لدى معلمي العلوم الشرعية بالمعاهد العلميةـ مجلة القراءة والمعرفة. (218)، 200-224.
زعباط، لطفي وسعداوي، نعيمة (2020). التعليم الإلکتروني ودوره في زيادة کفاءة وفاعلية التعليم، مجلة رماح للبحوث والدراسات، (42)، 333-359.
السيد، عبدالعال واللويمي، هيا (2019). فاعلية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي في مقرر الفقه لطالبات الصف الأول متوسط. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(9)، 57-74.
السيف، عبد المحسن (2006). واقع استخدام الطلاب المعلمين في کلية التربية جامعة الملک سعود تخصص العلوم الشرعية الحاسب الآلي في التدريس. مجلة القراءة والمعرفة، (59)،66-99.
الشرفي، عبد الرحمن (2012). الاحتياجات التدريبية لدى معلمي العلوم الشرعية بمدارس التعليم العام بمدينة الباحة في مجال تطبيقات الحاسوب والإنترنت (بحث مقدَّم). المؤتمر العلمي الدولي الأول - رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، جامعة المنصورة کلية التربية، مج2، 1367-1406.
الشريف، باسم (2018). مدى الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذکية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربية،1(179)،650-600.
شمس الدين، منى (2016). أثر استخدام بعض تطبيقات التعليم الجوال leaming mobile على تنمية التنور التقني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي واتجاهاتهن نحوها، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (4)، 351-496.
الشعيبي، أماني (2015). واقع توظيف معلمات رياض الأطفال للتطبيقات التربوية في الأجهزة الذکية في التعليم، دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس کلية التربية، (31)، 55-82.
الشيباني، منى والعقاب، عبد الله (2020). أثر تطبيق إلکتروني قائم على نمط التدريب والممارسة في زيادة تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مقرر الفقه، مجلة العلوم التربوية، 32(1)، 95-115.
العبادي، علي وزکريا، عبد العزيز (2014). معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني: دراسة تحليلية في کلية الحدباء الجامعة، تنمية الرافدين، جامعة الموصل، 36(116)،215-229.
عبد الخالق، عبد الرحمن والسيد، مرعي (2013). الکفايات التکنولوجية اللازمة لاستخدام الحاسوب وبرامجه الأساسية لدى معلمي ومعلمات العلوم الشرعية بکليتي التربية والدراسات الإنسانية جامعة الأزهر. مستقبل التربية العربية،20(86)، 247-338.
عبد العاطي، حسن (2015). توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذکية واللوحية في التعلُّم الإلکتروني، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز جيل البحث العلمي، (9)، 167-179.
عبيدات، ذوقان، وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، کايد. (1984). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار الفکر.
العبيکان، ريم والدهمشي، نوره (2016). معوقات تدريس وحدة تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 1(171)، 452-478.
العساف، صالح (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، الطبعة الثانية، الرياض: دار الزهراء.
عقل، مجدي وأبو خاطر، سهيلا (2020). فاعلية برنامج يوظف تقنية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات ترکيب دوائر الروبورت الإلکترونية في منهاج التکنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(2)، 1-25.
العليان، نرجس (2019). استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية. مجلة کلية التربية للعلوم التربوية والإنسانية، (42)، 271-288.
العمري، بندر (2015). مدى استخدام معلمي مدارس تحفيظ القرآن الکريم بالمدينة المنورة الأجهزة الذکية في تدريس مادة القرآن الکريم (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المدينة المنورة.
العنزي، دلال (2012). درجة توظيف معلمات التربية الإسلامية لتکنولوجيا التعليم في المرحلة المتوسطة والثانوية في دولة الکويت، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمَّان.
العنزي، نوره (2018). واقع استخدام الآيباد في العملية التعليمية وسبل تحسينه من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الکويت، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(6)، 237-262.
العويويد، هيا والدوسري، محمد (2017). دليل مقترح لمعلمة المرحلة الابتدائية لدمج التعلُّم الإلکتروني في تدريس التربية الفنية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
الغامدي، فريد (2013). مدى استجابة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية لاحتياجات جميع تلاميذ الصف الدراسي في ضوء مهارات التدريس المتمايز. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2(152)، 385-416.
القحطاني، ثابت (2016). حقوق الطفل المتضمنة في مقررات العلوم الشرعية للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية دراسة تحليلية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 4 (2)، 323-348.
القرشي، ماجد والشاعر، عبد الله (2018). واقع استخدام الأجهزة الذکية في تدريس مادة لغتي الخالدة بالمرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة، مجلة القراءة والمعرفة، (206)، 115-130.
القماني، عبد الحميد (1431). واقع تطوير المشرف التربوي أداء معلمي التربية الإسلامية في مجال استخدام تقنيات التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الکبيسي، عبدالواحد (2007)، القياس والتقويم، العراق: دار جرير.
المالکي، أشواق والمحمدي، نجوى (2020). استخدام تطبيقات الآيباد وفاعليتها في تنمية المفاهيم الهندسية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (122)، 377-413.
المالکي، عبد الرحمن (2012). الإستراتيجيات اللازمة لتوظيف المکتبات المدرسية ومصادر التعلُّم والإنترنت في تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 4(2)، 119-169.
المالکي، مريم وشعبان، منال (2020). واقع توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4(11)، 51-86.
محمد، عبده (2017). الاهتمامات الترويحية بتقنيات الهاتف المحمول وانعکاساتها على قضاء أوقات الفراغ لدى الشباب الجامعي، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 3(44)، 318-367.
مدخلي، البراء (2019). درجة توظيف معلمي التربية الإسلامية مهارات استخدام معامل القرآن الکريم والأجهزة الصوتية في تدريس التلاوة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة، مجلة البحث العلمي في التربية، 10(20)، 441-491.
المشهراوي، حسن (2018). أثر تجربة توظيف التعلم الالکتروني لتحسين العملية التعليمية في المرحلة الأساسية العليا بمحافظة قطاع غزة من وجهة نظر المعلمين، مجلة جامعه النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 34(1)، 39- 74.
المطرودي، خالد (2015). مدى توفر واستخدام کفايات التعليم الإلکتروني لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية والصعوبات التي تحول دون ذلک من وجهة نظرهم، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 26(101)، 175 -230.
المطيري، سلطان والقحطاني، عائشة (2019). واقع استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في العملية التعليمية لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة الملک سعود. مجلة البحث العلمي في التربية، 8(20)، 107-137.
مناع، فاتح (2020). متطلبات نجاح التعليم الإلکتروني في التعليم الجامعي: دراسة حالة جامعة عبد الحفيظ بو الصوف، مجلة اقتصاديات المال والاعمال، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسيير، 4(2)، 184-199.
الناجم، محمد (1438). تطوير أداء معلمي العلوم الشرعية في ضوء متطلبات عصر التقنية الرقمية وتحسين اتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربوية، 8، 143-208.
الهندي، إبراهيم (1440). مدى توافر المتطلبات التربوية في تطبيقات الأجهزة الذکية لتعليم العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية مع تصور مقترح، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المدينة المنورة.
وزارة التعليم (1427). وثيقة منهج مواد العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام. الرياض: د.ن.
يونس، سيد (2014). الوسائط المتعددة وتطبيقاتها التربوية، المتنبي: الدمام.
Baker, R. D. (2010). Comparing the readability of text displays on paper,e-book readers, and small screen devices (doctoral dissertation). University of North Texat).
Grant, M. M.; Tamim, S.; Brown, D. B.; Sweeney, J. P.; Ferguson, F. K. & Jones, L. B. (2015). Teaching and learning with mobile computing devices: Case study in K-12 classrooms. TechTrends, 59(4), 32–45. doi:10.1007/s11528-015-0869-3
Flanagan, M. (2016). The effects of a one-to-one iPad initiative: A case study. Unpublished Doctoral Dissertation, University of Wisconsin-Milwaukee.
https://dc.uwm.edu/etd/1365
Frazier, D. K. & Trekles, A. M. (2017). Elementary 1:1 iPad implementation: Successes and struggles during the first year. Journal of Educational Technology Systems, 46(4), 463–484. doi:10.1177/0047239517737965 
Hutchison, A., Beschorner, B. & Schmid, D. (2012). exploring the use of the iPad for literacy learning , The reading Teacher. 66(1), 15-23. https://ila.onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/TRTR.01090 
Islam, M. R.; Islam, M. R., & Mazumder T. A. (2010).  Mobile Application and Its Global Impact, International Journal of engineering &technology LIET-IJENS . 10(6), 104-111.
Labusch. A. & Eickelmann, B. (2018(. Computational thinking and problem-solving-a research annroagh in the context if icils. In e. langran &j. borup (eds,), proceedings of society for information technology &teacher education international conference, 3724-3729.
Janssen, D. (2017). Techopedia dictionary: smart device. from techo-pedia: https: //www.tecopedia.com/definition/31463/smart-device
Phoong, S. Y., Phoong,  S. W., Moghavvemi, S., & Sulaiman, A. (2019).  Effect of Smart Classroom on Student Achievement at Higher Education. Journal of Educational TechnologySystems, 48(2), 291-304.
Shuler, C. (2009). Pockets of potential: using mobile technologies to promote children's learning. . New York: The Joan ganzy cooney center at sesame workshops.
Qazaq, m. (2012) A study on readiness and implementation of e-learning among academic staff at Jordanian institutions of higher education. (Unpublished doctoral dissertation), Uttara university Malaysia.