وعي طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة بمهارات الاقتصاد المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم - جامعة جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة وعي طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة بمهارات الاقتصاد المعرفي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة بمهارات الاقتصاد المعرفي وتکونت من خمس مهارات هي مهارة العمل الجماعي ومهارة حل المشکلات ومهارة التفکير الإبداعي ومهارة التفکير الناقد ومهارة استخدام التکنولوجيا، وتکونت العينة من (393) طالبة من طالبات مدينة جدة، وأسفرت النتائج إلى أن درجة وعي طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة  لجميع مهارات الاقتصاد المعرفي جاءت (عالية) حيث جاءت مهارة العمل الجماعي في المرتبة الأولى ، تلاها مهارة التفکير الابداعي ، وجاءت مهارة التفکير الناقد بالمرتبة الثالثة ، کما جاءت مهارة حل المشکلات في المرتبة الرابعة و جاءت مهارة استخدام التکنولوجيا في المرتبة الخامسة والأخيرة، وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية تکسب الطالبات مهارات الاقتصاد المعرفي وتطورها لديهم.
 

الكلمات الرئيسية


الحربي، مها بنت علي محمد.(2017). درجة تحقق المهارات الحياتية لدى طالبات کلية التربية بجامعة أم القرى في ضوء مبادئ اقتصاد المعرفة واقتراح تطويرها، المرکز العربي للتعليم والتنمية، المجلد(24)، العدد108، 183-218
الرشيد، منيرة محمد فهد. (2015). تقويم الممارسات التدريسية لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية فيي ضوء التوجهات القائمة على الاقتصاد المعرفي في المملکة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوي، المجلد(72)،العدد(2) ،ص203-ص228
رمضان، عصام جابر. (2015). درجة توافر مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ع  11،219-237 .
سليمان، جمال، والعاتکي، سندس.(2017). مهارات الاقتصاد المعرفي  المتوافرة لدى طلبة السنة الرابعة معلم الصف في کليتي التربية بدمشق والتربية الرابعة بالقنيطرة. مجلة جامعة دمشق، مج 33ع1،237-281
شفقة، سعيد توفيق سعيد. (2013).  مهارات الاقتصاد المعرفي المتضمنة في محتوى کتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا بغزة ومدى اکتساب طلبة الصف العاشر لها، رسالة ماجستير،الجامعة الإسلامية،غزة.
العزيزي،احمد الرفاعي بهجت. (2019). دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري:دراسة تحليلية،بحث منشور،کلية التربية، جامعة الزقازيق ،ص333-ص377
فرج، سکنه جهيه. (2015). دور التعليم في التنمية الاقتصادية في العراق، بحث منشور،قسم الدراسات الاقتصادية، مرکز دراسات البصرة والخليج العربي، جامعة البصرة،ص88-ص116
فنونة، زاهر نمر محمد .(2012).أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي والعصف الذهني في تنمية المفاهيم والاتجاه نحو الاحياء لدى طالبات الصف الحادي عشر بمحافظات غزة ،(رسالةماجستير غير منشورة )،کلية التربية، الجامعة الإسلامية (غزة):فلسطين
القحطاني، سالم سعيد؛ والعامري، أحمد سليمان؛ وآل مذهب، معدي محمد؛ العمر، بدران عبد الرحمن. (2004م). منهج البحث في العلوم السلوکية، مکتبة العبيکان: الرياض.
محمد، أحمد علي الحاج. (2014). اقتصاد المعرفة واتجاهات تطويره،عمَان:دار المسيرة.
منتدى اسبار الدولي. (2017) . التقرير العلمي الابداع والابتکار في سياق اقتصاد المعرفة الثورة الصناعية الرابعة، الرياض.
مهنى، منال محمد مکرم.(2020). مهارات الاقتصاد المعرفي لدى طلاب جامعة الفيوم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية. ع77. 2123-2160،
الهاشمي،عبد الرحمن، والعزاوي، فائزة محمد. (2010).المنهج والاقتصاد المعرفي،ط2،عمان:دار المسيرة.