تصور مقترح للکفايات البحثية لمعلمات العلوم المرحلة المتوسطة في ضوء ادوار معلم القرن 21 بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير مناهج وطرق تدريس - مرشح لنيل درجة الدکتوراه في المناهج وطرق التدريس جامعة الامام محمد بن سعود

2 أستاذ مشارک مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الامام محمد بن سعود

المستخلص

هدفت الدراسة  إلى وضع تصور مقترح للکفايات البحثية لمعلمات العلوم في ضوء ادوار معلم القرن 21 بمدينة الرياض ،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي في مرحلة تشخيص الواقع لوضع التصور المقترح، تکون مجتمع البحث من معلمات المرحلة المتوسطة والعينة هي 180 معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية ،وأداة الدراسة هي استبانة واستخدمت الباحثة العديد من المعالجات والأساليب الاحصائية المناسبة وکانت ابرز النتائج ضعف في توافر الکفايات البحثية لدى معلمات العلوم المرحلة المتوسطة في ضوء ادوار معلم القرن 21 حيث بلغ المتوسط الحسابي (1.64) ، وجاء توافر الکفايات البحثية المرتبطة باخلاقيات البحث العلمي کأعلى متوسط حسابي من بين المحاور السابقة (2.20)يليها الکفايات البحثية المتعلقة بمهارات التعلم والابداع بمتوسط حسابي (1.90). وفي ضوء النتائج تم وضع التصور المقترح المبني على نظرية النظم کما يلي: اولاً:المدخلات : وتشمل الرؤية والرسالة والاهداف والمرتکزات والمنطلقات والمبررات والخصائص والمتطلبات البشرية والمادية والتدريسية والتقويمية ووضع خطة استراتيجية ، ثانياً:العمليات وهي مرحلة الاعداد والتنفيذ للتصور المقترح، ثالثاً:المخرجات وهي معلمين على درجة عالية من الکفايات البحثية المرتبطه بادوارهم کمعلم القرن 21. رابعاً:التغذية الراجعة تتم خلال مراحل التصور المقترح، ومن اهم التوصيات اعداد برامج تدريبية لمعلمات العلوم المرحلة المتوسطة لتطوير الکفايات البحثيةو توفير الدعم المادي والمعنوي للمعلمات الباحثات في وزارة التعليم .
 

الكلمات الرئيسية


أولا:المراجع العربية :
أبو حرب،يحي. (2005). الکفايات التدريسية لمعلمات مرحلة ماقبل المدرسة في ضوء تطوير نماذج المنهج للقرن 21 . مؤتمر الاطفال والشباب في الشرق الاوسط.دبي.ص 66.
احمد،عبدالله. (2012). بعض الکفايات التدريسية اللازمة لمعلم التعليم الاساسي في ضوء مفهوم التنمية المهنية المستدامة لمواجهة المتغيرات المجتمعية المعاصرة. المؤتمر العلمي الدولي الأول :رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة ،کلية التربية،جامعة المنصورة.مج2،ص ص905-937.
الجبر،جبر؛النفيسة،صالح؛الزهراني،عبدالوهاب. (2017). معايير معلمي العلوم ،هيئة تقويم التعليم. تم الاسترداد من المرکز الوطني للقياس:
http://qiyas.sa/ar/exam/standards
الباز،مروة. (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن ال 21. مجلة التربية العلمية .مج16،ع64،ص ص 131-191.
الحاج،أحمد. (2000). الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعات اليمنية واستراتيجية تطويرها . مجلة البحوث والدراسات التربويه .اليمن،ع15.
الحذيفي ،خالد. (2003). تصور مقترح للکفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم للمرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملک سعود،مج6،ع1،ص ص 1-45.
الحربي،عبدالکريم؛الجبر ،جبر. (2016). وعي معلمي العلوم المرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن 21 . المجلة التربوية الدولية المتخصصة ،مج5،ع5،ص ص 24-38.
الخليلي،خليل. (بلا تاريخ). التحديات التي تواجه البحث التربوي في الوطن العربي ،لمؤتمر العلمي العاشر .البحث التربوي في الوطن العربي رؤى المستقبل . مجلة القراءه والمعرفة .ع134،ص ص 12-25.
الرواشدة،ابراهيم. (2012). مراجعة لبحوث في التطوير المهني لمعلم العلوم . المجلة التربوية الدولية المتخصصة.مج1،ع4،ص ص165-181.
بوجمال،عبدالوهاب. (2013). خصائص المعلم المبدع في الزمن الحديث. تم الاسترداد من http://www.edutrapedia.iif.net/arabic/show_article.html?id=1133
بوجودة،صوما. (2009). دور المناهج والمعلمين في سلوک الطريق الى مهارات القرن 21. ندوة:المناهج الدراسية :رؤى مستقبلية ،جامعة قابوس،کلية التربية.ص ص23-43.
السنوسي،هاله. (2015). تقويم برامج اعداد معلمي العلوم في ضوء مستجدات العصرمن وجهة نظر الطلاب المعلمين. کلية التربية ،جامعة بني سويف. تم الاسترداد من www.researchgate.net/profile/hala_el-senousy/publication/310862615_tqwym_bramj_adad_mlmy_allwm_fy_dw_mstjdat_alsr-mn_wjht_nzr-altalba_almlmyn/links/583aa5a208aed5c6148ao488
الشمري،عيادة. (2010). تنمية المهارات البحثية لدى طلاب المرحلة الجامعية بالمملکة العربية السعودية تصورمقترح في ضوء تجارب بعض الجامعات العالمية.رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية ،قسم المناهج وطرق التدريس ،جامعة الامام محمد بن سعود .الرياض.
العصيمي،سامية. (2014). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات البحث العلمي لدى معلمات العلوم الطبيعية واثره على تنمية التفکير العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف ،رسالة دکتوراه غير منشورة جامعة ام القرى .
العلي،مها. (2015). فاعلية برنامج مقترح في التنمية مهارات بحثيىة الاساسية لدى منسوبات ادارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية بالسعودية . مجلة علوم التربية ع88 ص ص 333-371.
العيدي،خالد. (2010). واقع استخدام معلمي اللغة العربية لممارسات البحث الاجرائي في تطوير اداء تلاميذهم اللغوي . مجلة القراءة والمعرفة ع184 ص ص 22-55.
القحطاني،نوره. (2013). المهارات البحثية لدى طالبات الدراسات العليا في کلية التربية جامعةالملک سعود. معهد الدراسات التربوية.القاهرة.مج21،ع4،ص ص285-333.
المزيني،تهاني؛المزروع،هيا. (2012). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات البحث الإجرائي ومفهوم تعليم العلوم لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة . مجلة جامعة الملک سعود،مج24،ع2،ص ص585-618.
المفتي،محمد. (2015). تصور مقترح لتطوير أعداد المعلم بکليات التربية. المؤتمر العلمي الثالث برامج اعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز (الصفحات 23-42). القاهره: جامعة عين شمس.
النمري،حنان. (بلا تاريخ). اعداد البحوث العلمية في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية في ضوء المهارات البحثية اللازمة في بعض الجامعات السعودية . مجلة القراءة والمعرفة .ع134،ص ص 12-25.
الوهابة،جميلة. (2013). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية کفايات معلمات العلوم اللازمة لتدريس المناهج المطورة ،رسالة دکتوراه غير منشورة ،ام القرى.
اندش،حميده. (2012). تطوير التنمية المهنية لمعلم المرحلة المرحلة الاساسية بليبيا لمواکبة تغيرات القرن 21. مجلة البحث العلمي في التربية .مج1،ع12،ص ص 81-109.
جاد الکريم ،علاء. (بلا تاريخ). تطوير التنمية المهنية لمعلم المرحلة الثانوية في ضوء المتغيرات المستقبلية . مجلة البحث العلمي في التربية .مج13،ع3،ص ص 1409-1436.
رسمي،حسن. (2011). الجامعة العصرية ،رؤية مستقبلية ،المؤتمر السادس للمرکز العربي للتعليم والتنمية ،"التعليم والبحث العلمي في مشروع النهضة العربية". افاق نحو مجتمع المعرفة ع2.
زامل،مجدي. (2017). الأدوار التي يمارسها المعلم الفلسطيني في ضوء متطلبات القرن ال 21 وسبل تفعيلها في محافظة نابلس . مجلة جامعة الخليل للبحوث.مج11،ع2،ص ص 24-156.
عبدالقادر،مها. (2014). إعادة توجية التنمية المهنية للمعلم في ضوء مهارات القرن 21. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والإجتماعية.
غانم ،تفيده. (2016). برنامج تدريبي مقترح في کفايات معلم القرن 21القائم على الاحتياجات التدريبيةالمعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية واثره في تنمية بعض الکفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي لکلية التربية بجامعة عين شمس بعنوان توجهات استراتيجية في التعليم -تحديات المستقبل ،مج2،ص ص175-306.
مصطفى،أميمة. (2011). دراسة مقارنةلمعايير اعتماد کليات التربية في مصر ومعايير المجلس الوطني لاعتمادمؤسسات اعدادالمعلم في الولايات المتحدة الامريکية NCATE. مستقبل التربية العربي.مصر،مج18،ع73،ص ص 143-258.
مقداد،مريم. (2012). واقع تطبيق البحث الاجرائي کأسلوب توجيهي تربوي والمعوقات التي تحد من ممارسته ،رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ،جامعة دمشق.
مها أبو المجد؛أحلام العرفج. (2017). المهارات البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا في ضوء مستجدات العصر من وجهة نظر الخبراء. مجلة کلية التربية.ع4،ص ص53-83.
 حنفي ،مها. (2015). مهارات معلم القرن ال 21. جامعة اسيوط ،کلية التربية،مناهج وطرق التدريس.ص ص 3-40.
زامل،مجدي. (2017). الأدوار التي يمارسها المعلم الفلسطيني في ضوء متطلبات القرن ال 21 وسبل تفعيلها في محافظة نابلس . مجلة جامعة الخليل للبحوث.مج11،ع2،ص ص 24-156.
 
 
ثانياً: المراجع الأجنبية :
The partinership for 21 century. (2006). the matter 21century skills and high school reform. Retrieved from http://www.21century skills .org/documents/rtm2006.pdf
Binkley,M. (2013). Defining 21century skills. Retrieved from http://www.nsta.org/about /positions/21century.aspx
Buaraphan,K. (2018). the Develpment of Qualitive classromaction research workshop for the service s Science teachers. Asia -Pacific forum on science learning and teaching ,v17.
Kinskey,M. (2018). Using Action Research to improve Science teaching Self-Efficacy. international Journal of Science Education, pp. 1795-1811.
Kirsh,P. (2012). Measuring Gruduate Students Research Skills Social and Behavioral Science Vol60 p630-636.
Morals,M;Abduon,E;Soriano.P;Hermosisin,M;Gerundio,M. (2016). Examining Teachers Conception of and Needs on Action Research. Issues in Educational Research v26 n3 p464-489.
National Council for Accreditation of teacher Education (NCATE). (2002). professional standardes for the accredition of schools ,colleges and department of education Washington ,DC,January
Ormerod ,R. (2013). Research Skills for the Future,Aconsultant Perspective. Journal of Research Practice Vol9.
Pekel,F;Akcay,S. (2018). Are Science Teachers Really Aware of the Importance of education research. European Journal of Education Studies v4 n3 p196-214.
The National Science Teachers Association quality science education and 21 century skills.(2003),.
                                          . تم الاسترداد
 منttp://www.nsta.org/about/positions/21century.aspx
Uche,C;Kaegon,L;Okate,F. (2016). Teachers level of awarence of 21 century occupational roles in River State Secondary School. Journal of Education and Training Studies.vol 4.No 8, pp. 81-.
Van de Oudeweetering,K;Voogt,J. (2018). Teachers conceptualization and Enactment of 21 Century Competence:Exploring Dimensions for New Curricula. Curriculum Journal,v29 n1 p116-133.
Yasin,R;Amin,L;Hin,K. (n.d.). Teaching & Learning of 21 Century Biotechnology in Secondary School Additional Science. Teaching Science V64 n3 p27-36.

 

Buaraphan,K. (2018). the Develpment of Qualitive classromaction research workshop for the service s Science teachers. Asia -Pacific forum on science learning and teaching ,v17.
Hilton,M. (2010). Exploring The intersection of Science Education and 21Century Skills :Workshop summary. Retrieved from http://www.sunaremedia.ca/---/2010-NAP-sci-Ed-skills.pdf
Kinskey,M. (2018). Using Action Research to improve Science teaching Self-Efficacy. international Journal of Science Education, pp. 1795-1811.
Kirsh,P. (2012). Measuring Gruduate Students Research Skills Social and Behavioral Science Vol60 p630-636.
MohdRusdin,N. (2018). Teachers readiness in implementing 21century learning. International Journal of academic research in Bussiness and Social Sciences.vol.8.no4, pp. 1293-1306.
Morals,M;Abduon,E;Soriano.P;Hermosisin,M;Gerundio,M. (2016). Examining Teachers Conception of and Needs on Action Research. Issues in Educational Research v26 n3 p464-489.
National Council for Accreditation of teacher Education (NCATE). (2002). professional standardes for the accredition of schools ,colleges and department of education Washington ,DC,January
NCRel&metiri Group. (2003). Engage 21century skills :literracy in the digital age . Retrieved from http://www.ncrel.org/engage/skills.htm
Ormerod ,R. (2013). Research Skills for the Future,Aconsultant Perspective. Journal of Research Practice Vol9.
Pekel,F;Akcay,S. (2018). Are Science Teachers Really Aware of the Importance of education research. European Journal of Education Studies v4 n3 p196-214.
Uche,C;Kaegon,L;Okate,F. (2016). Teachers level of awarence of 21 century occupational roles in River State Secondary School. Journal of Education and Training Studies.vol 4.No 8, pp. 81-.
Van de Oudeweetering,K;Voogt,J. (2018). Teachers conceptualization and Enactment of 21 Century Competence:Exploring Dimensions for New Curricula. Curriculum Journal,v29 n1 p116-133.
Yasin,R;Amin,L;Hin,K. (n.d.). Teaching & Learning of 21 Century Biotechnology in Secondary School Additional Science. Teaching Science V64 n3 p27-36.