الادمان الرقمى وأثره على المشکلات الاسرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة فى التربية تخصص (أصول التربية)

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة المبکرة من أهم مراحل النمو التي يمر بها الإنسان فهي الفتـرة التکوينية من حياته والتي يتم فيها وضع البذور الأولى لشخصيته والتي تـبرز ملامحهـا في المستقبل، فالاهتمام برعاية الطفل وتنشئته وتحقيق أمنه أمر حيوي، تتحدد على ضوئه معالم المستقبل، ولهذا يجب أن تدخر الدولة کل جهد في توفير الاحتياجات الأساسية له، ولهذا يعتبر الاهتمام بتربية الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة هـو اهتمـام بحاضـر ومستقبل الأمة کلها، وتنشئته التنشئة السليمة هو المواجهة الضرورية لتحديات المستقبل، فأطفال اليوم هم رجال المستقبل، وباعتبارهم طاقة بشريةّ إذا أحسن تنميتـها ورعايتـها، أسهمت في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع. ولقد فتح التقدم الهائل في مجال الحاسب الآلى والتکنولوجيا الباب على مصرعيه لأمور کثيرة مثل تسهيل عملية البحث من المعلومة والاتصال والتجارة وتبادل المعلومات وکذلک استخدامه في البحث العلمى والاتصال بين مراکز الأبحاث والمراکز الطبية والصناعية والاستخدامات التربوية والتعليمية المختلفة ، ومع تزايد الاقبال على استخدام شبکة الانترنت وبالرغم من مزايا استخدام هذه الشبکة العنکبوتية إلا أن هناک آثار سلبية جسدية ونفسية واجتماعية وثقافية قد تحدثها هذه الشبکة فهناک من يسىء استخدامها لقضاء وقت طويل في الابحار فيها وظهور السرقة على النت وکذلک ما يسمى ادمان الانترنت ووجودها کظاهرة لا مجال لتجاهلها حيث يدمنها الکبار والصغار.  ويعتبر ادمان الانترنت مشکلة متزايدة فقد أشار بعض علماء النفس إلى أن هناک شخصاً من بين 200 فرد من الانترنت تظهر عليهم أعراض الادمان ، کما أن هناک أشخاص يقضون 38 ساعة على الانترنت دون عمل، مما يؤثر في الأداء الوظيفى اليومى للشخص سواء في الأسرة أو تعرضا لهذه المشکلة . وتعتبر الاسرة الخلية الأولى فى بناء المجتمع وهى دعامة أساسية من دعائم البناء الإجتماعى، وهناک عدة عوامل قد تکون السبب فى تعثر عملية تنشئة الأطفال منها المشکلات الأسرية  ، وفى ظل الثورة التکنولوجية الحديثة وانشغال کلا الوالدين عن الابناء اتجه الأبناء إلى التکنولوجيا وکل ماهو رقمى وللأسف أصبح هذا الاتجاه بمثابة إدمان أو ناقوس يدق انذار بالخطر الذى يحوم حول الأسر. وبالرغم من أن العيش في عالم الانترنت وشبکات التواصل وعلى الرغم من فائدته في التعارف والعلم والمعرفة إلا أنه عبارة عن عيش في دائرة مفرغة، حيث يحدث تشويه لهويتنا عبر شبکات التواصل التى تزيد الأفراد شعوراً بالنقوص کلما اتسعت دائرة العلاقات ونقصت معرفة التوجهات فهذا العالم ما هو إلا عالم افتراضى نهرب له من واقعنا الملىء بالمشکلات وما موضوع الإدمان الرقمى إلا آفة يجب على المجتمع علاجها فهل سندق ناقوس الخطر لحماية الأسر من هذا الخطر، فکم من بيت کان سعيد مليئاً بالدفء والحنان فدمره استعمال الهاتف النقال، أو على الأقل دمر خطوط الاتصال بين أفراد الأسرة.. 

 
1)  Hadry, M 2004. Life beyond the screen: Embodiment and identity thought internet, sociological review, 50, (4) , 570.  
2)     المرجع السابق: ص 585
3)     سورة البقرة الآية – 219 – المائدة 91
4)     حسن على عطية: المناهج الحديثة وطرق التدريس، عمان، الاردن، دار المناهج، 2013، ص260
5)     نادية حسين أبو سکينة، منال عبد الرحمن حضر: العلاقات والمشکلات الأسرية، دار الفکر للطباعه والنشر، عمان، 2001، ص176.
6)     محمد سعيد : المشکلات الاجتماعية فى المجتمع المصرى، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1999، ص65
7)     أحمد زکى بدوى: معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية انجليزى فرنسي عربى، القاهرة، مکتبة لبنان، 1982، ص327
8)     إبراهيم مدکور: معجم العلوم الاجتماعية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، مصر، 1975، ص56
9)     صالح: المشکلات الأسرية وأثارها الاجتماعية، دار الکتاب الحديث، القاهرة، 2008، ص 217.
10)مارى وين: ترجمة عبد الفتاح الصبحى، سلسلة کتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 1999، ص38.
11)سيادة السيد عبد الرازق عصر: رسالة ماجستير، جامعه دمياط، کلية التربية النوعية، قسم اعلام تربوى، 2019.
12)الشيماء سند سعد حسانين سند: العلاقة بين ادمان الانترنت ومشکلات العلاقات الأسرية لدى طالبات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعه حلوان، کلية الخدمة الاجتماعية، 2010.
13)ليلى ميسوم: المخدرات الرقمية ظهور ادمان جديد على شبکة الانترنت، مجلة جيل العلوم الانسانية والاجتماعية، مرکز جيل للبحث العلمى، العدد 21، 2016.
14)Yong. Kimberlt, internet addictions: systems, evaluation and treatment, vander creek, LE Jackson, T(eds), Innovation in clinical practice: Asource book, sarasota , vol 17 , p:5.
15)أحمد عبد الصبور الدلجاوى: التحدى الالکترونى وخطر الادمان الرقمى، المجلة المصرية للدراسات القانونية و الاقتصادية، العدد 8، ديسمبر 2016.
16)سعيد عبيدى، الادمان الالکترونى کشکل من أشکال العبودية الرقمية، مجلة أفکار، العدد 6،  مايو 2016، ص 19.
17)محمد عزوز: سيکولوجية الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعه زيان عاشور الجلفة، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، قسم علم الاجتماع والديمغرافيا، مجلد 9، الجزائر، سبتمبر 2020.
18)ابراهيم عرفه، ادمان الانترنت بين العيش فى الوهم وتدمير العلاقات الاجتماعية، الجزائر، 2020
19)عبد الناصر العزام: المناخ الاسرى وعلاقته بدافعية الانجاز لدى الطلبة غير الاردنيين، جامعه اليرموک، مجلة الطفولة العربية، 2010، ص 41
20)Salimi, A.m 2013. G ioco d'azzardo problematico e pathologic: inquadramento generale, meccanismi Fisio-patologici, Vulnerabilita, evidenze. Scientifiche per la prevenzione, cura e riabilitazion. In: Manuale peri Dipartiment delle Dipendeze. Rome, Italy.
21)عصام توفيق قمر: المشکلات الاجتماعية المعاصرة، دار الفکر، عمان، 2008، ص21.
22)نصر الدين بهتون: الوضع الاقتصادى للأسرةوأثره فى التنشئة الاجتماعية للطفل المتخلف ذهنياً، کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الاسلامية، جامعة العقيد الحاج الخضر، الجزائر، 2008، ص 71.
23)محمود فزاعى: المشکلات الاسرية (أنواعها وأسبابها وعلاجها)، المجلة الدولية، أبحاث فى العلوم التربوية والانسانية والآداب واللغات جامعه البصرة، مجلد2، العدد5، يونيو2021، ص57
24)مهدى محمد القصاص: علم الاجتماع العائلى، کلية الآداب، جامعه المنصورة، 2008، ص 42.
25)محمد عبد الخالق عفيفى: بناء الاسرة والمشکلات الأسرية المعاصرة، المکتب الجامعى الحديث، مصر، 2011، ص 50.
26)فطيمة زکور: تأثير الهاتف النقال فى سلوکيات الأطفال، دراسة ميدانية على عينة من الاطفال من وجهة نظر أولياء الامور، رسالة ماجستير، تکنولوجيا الاعلام والاتصال، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، 2015، ص344.
27)Australian competition and consumer consumer commission 218, accc releases preliminary report into Google, Facebook and Australian news and advertising sur Australian competition and consumer commission, (consulte le  9-9-2021  
28)Daniel Miller 2008: Digital anthropology, Cambridge En cyclopedia of anthropology ( consulte le 03l05l2019(