واقع العنف الأسري على المرأة في مجتمع رأس الخيمة (دراسة ميدانية على بعض النساء المعنفات من مرکز أمان في امارة رأس الخيمة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يسعي هذا البحث الى دراسة واقع العنف الأسري في مجتمع رأس الخيمة والتعرف الى أنواع العنف الأسري وأشکاله ودراسة أسباب العنف الأسري من وجهة نظر المرأة التي تعرضت للعنف کذلک دراسة الآثار النفسية الناتجة عن العنف الأسري کما يهدف هذا البحث للتعرف على المتغيرات الديمغرافية التي لها علاقة بالعنف الأسري الذي تعرضت له المرأة کالسن والعمل والدخل الشهري والمستوى التعليمي کذلک معرفة من هو الشخص الذي مارس العنف على المرأة ( کالوالدين والزوج والإخوة أو أحد الأقارب ) ودراسة ما هو شکل العنف الذي تعرضت له المرأة يندرج هذا البحث ضمن البحوث الوصفية التي تتطلب منا استخدام منهج المسح الوصفي. وشمل هذا البحث ثلاث مجالات:
المجال البشري: يتحدد في عينة من النساء المعنفات من مرکز أمان لإيواء النساء والأطفال في رأس الخيمة .
المجال الجغرافي: تم تطبيق استبيان على عينة قصدية من النساء المعنفات من رأس الخيمة.
المجال الزمني : امتد هذا البحث شهرين ( أکتوبر- نوفمبر 2021)
العينة : اختيار عينة بالطريقة القصدية من بعض النساء المعنفات من مرکز أمان لإيواء النساء والأطفال من مجتمع رأس الخيمة حيث بلغ الحجم الکلي للعينة 30 أمرأه .
أهم النتائج :
-         کشفت نتائج البحث أن النساء تعرضن لجميع أشکال العنف المختلفة.
-         کشفت نتائج البحث أن م أسباب العنف التي حازت على نسبة عالية من إجابات النساء المعنفات العصبية والشک والغيرة والتمسک بالأفکار الجاهلة.
-         کشفت نتائج البحث من الآثار السلبية التي نتجت عن تعرض المرأة للعنف هي القلق والإحباط والإکتاب وفقدان الثقة بالنفس.
کشفت نتائج البحث أن أکثر من مارس العنف على المرأة هم الوالدين (الاب والام)

ابن منظور 1992،لسان العرب،الجزء التاسع ، دار أحياء الترتث العربي ، بيروت ، لبنان، ط2.
أبو سيف ، حسام أحمد محمد ، 2010 ، العنف ضد المرأة وعلاقته بالمساندة الاجتماعية دراسة على عينة من النساء في مدينة المنيا ، مجلة الدراسات العربية ،رابطة الأخصائيين النفسين المصرية
الحربي ، سلمى بنت محمد بن سليم. (2008). العنف الموجه ضد المرأة ومساندة المجتمع لها دراسة ميدانية على عينة من النساء في مدينة مکة المکرمة؛ رسالة ماجستير قسم علم النفس کلية التربية؛ جامعة أم القرى وزارة التعليم العالي المملکة العربية السعودية.
الحوراني، محمد عبدالکريم. 2009. النظرية المعاصرة في علم الاجتماع- التوازن التفاضلي  صيغة توليفية بين الوظيفة والصراع. (الطبعة الأولى). عمان الاردن : دار مجدلاوي للنشر والتوزيع
الخطيب  ، سلوى عبد الحميد ،  2007 ، العنف الأسري ضد المرأة في مدينة الرياض ،دراسة لبعض حالات المترددات على مستشفى الرياض المرکزي والمرکز الخيري للإرشاد الاجتماعي والاستشارات الأسرية ، جامعة الملک سعود ،السعودية
الخولي ، سناء (2008) الأسرة والحياة العائلية ، الأزاريطة ، مصر ، دار المعرفة الجامعية
السويحي ، منجية ،(2008) العنف ضد المرأة بين الشريعة والقانون التونسي ،جامعة الزيتونة ،تونس ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القانوني لمکافحة العنف الأسري ، مملکة البحرين ،مکتبة المجلس الأعلى للأسرة .
العواودة، أمل سالم (2009) العنف ضد المرأة العاملة في القطاع الصحي ، عمان ، الأردن ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع
المطوع؛ محمد عبدالله. وحسن طه حسين. (2006). العنف في مجتمع الإمارات أشکاله وأسبابه ونتائجه: دراسة ميدانية على طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة. حوليات آدب عين الشمس دورية علمية محکمة؛ القاهرة - مصر. المجلد 34 (عدد 2).
الهادي؛ فوزي محمد. (2005). الضغوط الأسرية من منظور الخدمة الاجتماعية ، القاهرة - مصر: دار القاهرة
بدوي، أحمد زکي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، بيروت، لبنان ،مکتبة لبنان.
بنات، سهيلة محمود. (2005). العنف ضد المرأة أسبابة واثاره وکيفية علاجه عمان - الأردن: دار دجلة ناشرون وموزعون، المعتز للنشر والتوزيع.
خليل؛ خليل أحمد. (1995). معجم المصطلحات الاجتماعية: سلسلة المعاجم العلمية. (الطبعة الأولى). بيروت- لبنان: دار الفکر اللبناني للطباعة والنشر
عبد المحمود؛ عباس أبو شامة. البشري؛ محمد الأمين. (2005). العنف الأسري في ظل العولمة.(الطبعة الأولى). الرياض-السعودية: مرکز الدراسات والبحوث؛ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
عثمان؛ عثمان أبوزيد. (2010). وسائل الإعلام والعنف الأسري. (الطبعة الأولى). الرياض السعودية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عبدالوهاب ، ليلى ،2000 ، العنف الأسري الجريمة والعنف ضد المرأة ، بيروت ، لبنان ، دار المدى للثقافة والنشر .
قاسم ، معن عبد الباري (2004) العنف الأسري في اليمن العنف ضد المرأة ، الطبعة الأولى ، الجمهورية اليمنية ، جامعة عدن
مارشال؛ جوردون. (2000). موسوعة علم الاجتماع. (الطبعة الأولى). (محمد الجوهري وآخرون؛ مترجم). المجلس الأعلى للثقافة المشروع القومي للترجمة. مصر. المجلد الثاني.
محمد شفيق ( 1988) البحث العلمي – الخطوات المنهجية لاعداد البحوث الاجتماعية ، المکتب الجامعي الحديث ، الإسکندرية
مصطفى؛ يامن سهيل. (2010). العنف الأسري وعلاقته بالتوافق النفسي لدى المراهقين (دراسة  ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية في مدارس دمشق)؛ رسالة ماجستير. قسم الإرشاد النفسي؛ کلية التربية؛ جامعة دمشق؛ دمشق: سورية.
هلال؛ ناجي محمد. (2007). العنف الأسري في مجتمع الإمارات: دراسة ميدانية. (الطبعة الأولى). الشارقة- دولة الإمارات العربية المتحدة: مرکز بحوث الشرطة؛ شرطة الشارقة
وثيقة الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشکال التمييز العنصري:2009