فعالية برنامج تدريبي قائم على الوعي الصوتي في تحسين الأداء القرائي لتلاميذ الصف الأول الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بمدارس الإمارات الوطنية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مدى فعالية استخدام برنامج تدريبي قائم على الوعي الصوتي في تحسين الأداء القرائي لطلبة الصف الأول الابتدائي، حيث تکونت عينة الدراسة من (100) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الابتدائي في العام الدراسي 2018-2019م، وقد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة البحث لدراسة أثر استخدام التدريب على الوعي الصوتي في تحسين الأداء القرائي لطلبه الصف الأول الابتدائي، واستخدم البحث برنامج تدريبي (خطواتي الاولي لتعليم القراءة) القائم علي الوعي الصوتى (إعداد مدارس الامارات الوطنية) في التطبيق، وتم إعداد مقياس الأداء القرائي، وتوصلت النتائج إلى تحسين مستوى الأداء القرائي عقب انتهاء البرنامج ، وکذلک خلال القياس التتبعي.
 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم محمد عطا (1990). طرائق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
احمد عبد الراضي السيد؛ مصطفي رسلان رسلان (2019). فاعلية استراتيجية قائمة على الوعي الصوتي لتنمية مهارات القرائية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجله القراءة والمعرفة، 216 ،323-346.
أحمد عواد؛ زيدان السرطاوي (٢٠١٥). صعوبات القراءة والکتابة: النظرية والتشخيص والعلاج. الرياض: الناشر الدولي لنشر والتوزيع.
أسماء سيد؛ فرج علي (2015). فاعليه استراتيجية تعليميه قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات الوعي الصوتي والتحدث والقراءة الجهرية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کليه الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
السيد علي احمد (2010). صعوبات القراءة. مرکز بحوث کليه التربية جامعه الملک سعود، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
تهاني صبري کمال شعبان (2014). برنامج تدريبي قائم على تحضير المعلومات لتنمية الوعي اللفظي والإخراج الصوتي وأثره في تحسين مهارات لذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة العلوم التربية، جامعه القاهرة, 2 (1) 1101-1125.
حنان محمد فياض (2021). أثر برنامج قائم على الوعي الصوتي وأثره علي تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ . مجلة کلية التربية ،جامعة عين شمس، العدد الخامس والأربعون.
خالد سمير زايد، مصطفي رسلان رسلان، فتحي علي يونس (2014). الوعي الصوتي وتعليم القراءة في المرحلة الابتدائية. مجله القراءة والمعرفة، جامعه عين شمس، کليه التربية , 148, 189-216.
راتب قاسم عاشور؛ محمد فؤاد الحوامدة (٢٠٠٣). أساليب تدريس اللغة العربية. کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية. عمان: دار المسيرة.
سوسن الشخريتي (٢٠٠٩). أثر برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي في مدارس وکالة الغوث الدولية في غزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الإسلامية، غزة.
عائشة خلفان مبارک المهيري (2009). أثر برمجية تعليمية محوسبة في تنمية مهارات القراءة والکتابة ومهارات التعلم الذاتي في مادة القراءة والکتابة لدى طلبة الجامعة الاردنية. المجلة العربيـة لضمـان جودة التعليم الجامعي بالاردن،39، 63-84.
عبد الغنى جديدي؛ ناصر الدين زبدي (2020). اتجاهات الأساتذة نحو دور مهارات الوعي الصوتي في تعليم القراءة: دراسة ميدانية بابتدائيات مدينة. مجله العلوم الإنسانية والتربوية، جامعه الشهيد حمه لخضر الوادي، کليه العلوم الاجتماعية والإنسانية، 6(4)، 230-249.
عزاز محمد زهير (2017). علاقة الوعي الصوتي باستيعاب مهارة القراءة لدى تلاميذ الطور الابتدائي، مجله الحکمة للدراسات الاجتماعية، مؤسسه کنوز الحکمة للنشر والتوزيع ،12، 248 – 258.
محسن عطية (٢٠٠٧). تدريس اللغة العربية في ضوء الکفايات الأدائية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
مراجع أجنبيه
Leitão, S., Hogben, J., & Fletcher, J. (1997). Phonological processing skills in speech and language impaired children. European Journal of Disorders of Communication, 32, 91–111.
Nuttaya, I, Surachai, S, & Wacheerapan, K. (2011). The Learning Achievement in Thai Language for Hearing Impaired Students in Thailand. US-China Education Review, 7, 1023-1029.
Vloedgraven, J. M. T., & Verhoeven, L. (2007). Screening of phonological awareness in the early elementary grades: An IRT approach. Annals of Dyslexia, 57, 33–50.