واقع الطلاب الموهوبين وکيفية اکتشافهم ورعايتهم في ضوء التحول الرقمي (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم بوزارة التربية بدولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى إبراز أهمية التحول الرقمي بالنسبة للطلاب الموهوبين، والکشف عنهم وتقديم رؤيه مستقبلية تبلور المستقبل المتوقع من استخدام التحول الرقمي بما يعزز اساليب الکشف عن الطلاب الموهوبين، واهتمام المجتمع بهم، ويستعرض البحث کذلک من خلال تناوله في ثلاث محاور رئيسية بحيث يعرض المحور الاول الکشف عن الطلاب الموهوبين وطرق والادوات المستخدمة في ذلک من حيث ما يظهره الطلاب الموهوبين من قدرات وأهميه الکشف عنهم ومراحل الکشف عن الطلاب الموهوبين وتصنيف الطلاب الموهوبين واستعراض أهم أدوات الکشف عن الطلاب الموهوبين، والمحور الثاني فيتناول رعاية الطلاب الموهوبين وأهم المتطلبات اللازمة لتحقيق أفضل رعاية للطلاب الموهوبين، اما المحور الثالث فيقدم استبانة تقيس واقع الطلاب الموهوبين وکيفية اکتشافهم ورعايتهم في ضوء التحول الرقمي، وتم تقديمها لعينة مکونة من (20) معلم ومعلمة للطلاب الموهوبين، وتوصلت نتائجها إلى أن الاهتمام بالموهوبين في الواقع الفعلي أقل مما ينبغي أن يکون، وأخيرًا يتضمن المحور الرابع رؤية مستقبلية عن استخدام التکنولوجيا والتحول الرقمي للکشف عن الطلاب الموهوبين، وذلک من خلال توقع لبعض الامور المتوقع تحقيقها مستقبلا لتحقيق واقع جديد يساعد على اکتشافهم ورعايتهم بشکل أفضل، وتختم الباحثة البحث بخاتمة وتقديم عددًا من التوصيات.

الشريف محمد فيصل الهاشمي (1993). الأساليب العلمية لرعاية الموهوبين في الوطن العربي. بيروت: دار النصر.
بوزويقه عبد الکريم (٢٠٢١). دراسة تشخيصيه لواقع رعاية الموهوبين في المدرسة الجزائرية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کليه العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعه محمد لمين دباغين، سطيف‎، الجزائر.
زکريا الشربيني، يسريه صادق (2002). أطفال عند القمة: الموهبة والتفوق العقلي والإبداعي. القاهرة: دار الفکر العربي.
حيان جبران تليدي (2021). دور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في رعاية الموهوبين بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين فيها. المجلة العلمية لکليه التربية بأسيوط، 37(5)، 397-473.
عبد المطلب امين القريطي (2014). الموهوبون، والمتفوقون خصائصهم، واکتشافهم، ورعايتهم. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
عادل عبد الله محمد (2005). سيکولوجيه الموهبة. القاهرة: دار الرشاد.
سامر مطلق محمد عياصرة؛ نور عزيزي إسماعيل (٢٠١٢). سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين کأساس لتطوير مقاييس الکشف عنهم. المجلة العربية لتطوير التفوق ،٤، ٩٧-١١٥.
سهام علي طه؛ امينه محمد عثمان (2019). الأطفال الموهوبين. الرياض: دار النشر الدولي.
فتحي جروان (2008). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. عمان: دار الفکر للطباعة.
فاروق الروسان (2001). سيکولوجيه الاطفال غير العاديين مقدمه في التربية الخاصة. عمان: دار الفکر.
فؤاد عيد الجوالده؛ مصطفي نوري القمش (٢٠١٥). التربية الخاصة للموهوبين. عمان: دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.
عبد المطلب امين القريطي (٢٠٠٥). الموهوبون، والمتفوقون خصائصه ،واکتشافهم ورعايتهم. القاهرة: دار الفکر العربي.
مرکز ديبونو لتعليم التفکير (٢٠١٧). مقياس رنزولي لسمات الموهوبين. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
مصطفي نوري القمش (2013). مقدمه في الموهبة والتفوق العقلي. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
منال عمار الشريف (2015). برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول من منظور تربوي. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، کليه التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 377 -403.
موسي النبهان (٢٠١٥). دليل مرجعي في الکشف عن الموهوبين. دبي: جائزه حمدان بن راشد ال مکتوم للأداء التعليمي المتميز.
موسي نجيب موسي (2004). أساليب المعاملة الوالدية للأطفال الموهوبين. الکويت: دار ناشري للنشر الالکتروني.
هدى برهان سيف الدين (٢٠١٥). کتيب تصحيح اختبار تورانس للتفکير الابتکاري الشکلي (ب). السعودية: جامعه الملک عبد العزيز.
 Renzulli, J. S., Gubbins, J. E., McMillen, K. S., Eckert, R. D., & Little, C. A. (Eds.) (2009). Systems and models for developing programs for the gifted and talented (2nd ed.) Mansfield Center, CT: Creative Learning Press.