أثر التعلم عن بعد على مهارات اللغة العربية للحلقة الأولى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

روضة ومدرسة السلع - مجلس 5 – نطاق 6 - نطاق الظفرة/ إمارة أبو ظبي

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على مهارات اللغة العربية. والتعرف على التعلم عن بعد ومراحل تطوره. والتعرف على الأثر الذي ترکه التعلم عن بعد على المهارات الخاصة باللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأولى. والتعرف على التحديات والصعوبات التي واجهت المتعلمين أثناء الحصة الدراسية. والتعرف على اهم التوصيات والحلول لکافة التحديات التي تواجه الطلبة في مادة اللغة العربية. و سوف يتم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، وذلک بالاعتماد على طرح استبيان بين طلبة المرحلة الأولى بمختلف المدارس الموجودة في المنطقة الغربية، وبالتالي الخروج باقتراحات هامة يمکن من شأنها أن تسهم بطرح حلول مناسبة للتحديات، ومواجهة الصعوبات التي تواجه هذا المجال. ومجتمع البحث معلمي اللغة العربية للمرحلة الأولى في منطقة الظفرة من دولة الامارات العربية المتحدة. وخرجت النتائج تبين من خلاله الأثر الذي ترکه نظام التعليم عن بعد على مستويات الطلبة ومهارات اللغة العربية خاصة، نوصي بالعديد من المقترحات التي يمکن بدورها التخفيف من التحديات والعوائق التي قد تواجه الطلبة مستقبلاً باللإضافة الى بعض الحلول فيما يخص المشاکل التي أثرت على مهارة الکتابة والخط لدى الطلبة.

  1.  

    1. علي أحمد مذکور، تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفکر العربي، القاهرة، د.ط، 2000.
    2. زکريا اسماعيل، طرق تدريس اللغة العربية ، دار المعرفة الجامعية ، دط، 2005.
    3. رشدي أحمد طعمية، المهارات اللغوية مستوياتها تدريسها صعوباتها ، دار الفکر العربي، القاهرة ط، 2004.
    4. عبدالفتاح حسن البجة، أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها ، دار الفکر العربي الامارات ط1، 2001
    5. کمال اسکندر، مقدمة في التکنولوجيا التعليمية ط 2، الکويت، مطبعة الفلاح، 2003.
    6. حنان حسين عواد، الجامعات التقليدية ستصبح جزءاُ من الماضي، علوم وتکنولوجيا، العدد 96، أبريل/ مايو 2002