المشکلات المدرسية التي تواجه الطلبة المتميزين علمًا ورياضيًا في المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على المشکلات التي تواجه الطلبة المتميزين علميًا ورياضيًا في المرحلة الثانوية بدولة الإمارات العربية المتحدة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، منها: أنه من أساليب رعاية المتميزين علميًا ورياضيًا (التجميع والإثراء والإسراع)، وتوصي الدراسة بضرورة توفير الأنشطة الصفية واللاصفية التي تکشف الطلاب المتميزين المبدعين بالمرحلة الثانوية بدولة الإمارات .
 

الكلمات الرئيسية


  1. أ‌)     المراجع العربية:

    1. أحمد عبد اللطيف أبو أسعد (2011): إرشاد الموهوبين والمتفوقين، ط1، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    2. أديب الخالدي (1976): سيکولوجية المتفوقين عقليًا، ط(1)، مطبعة دار السلام، بغداد، ص114-ص115.
    3. ألطاف الأشول (2013): المشکلات التي يعاني منها الطلاب الموهوبون والمتفوقون في مدرسة الميثاق، المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد (6)، المجلد (4).
    4. أميرة حمدي سويلم (2004): تطوير إدارة المدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين، رسالة ماجستير، کلية التربية، قسم التربية المقارنة، جامعة عين شمس.
    5. حمد العجمي (2013): أهم المشکلات الطلابية التي تواجه المتفوقين وغير المتفوقين في المدرسة الثانوية بدولة الکويت، "دراسة مقارنة في بعض المتغيرات الديموغرافية"، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، تصدر من مجلس النشر العلمي بجامعة الکويت، العدد (148)، ص17-73.
    6. خلف الحربي (2002): المشکلات الانفعالية والاجتماعية للطلبة المتميزين الملتحقين في البرامج الخاصة، وغير الملحقين والعاديين في المدارس العادية بدولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، البحرين، جامعة الخليج العربي.
    7. راضي محمد جبر أبو هواش (2012): مشکلات الطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدينة الباحة من وجهة نظرهم، جامعة الباحة، قسم التربية الخاصة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج (1)، ع(1)، ص4.
    8. رونالد کولا روسو، کولين أورورک (2003): تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، کتاب لکل المعلمين، ترجمة: أحد الشامي وآخرون، ط(1)، مرکز الأهرام للترجمة والنشر، مصر، ج (2).
    9. زکريا الشربيني، ويسرية صادق (2002): أطفال عند القمة: الموهبة والتفوق العقلي والإبداع، القاهرة، دار الفکر العربي، 2002.
    10. زيد الهويدي (2003): أساليب الکشف عن الموهبين، دار الکتاب الجامعي للنشر والتوزيع، العين، ص246.
    11. زينب شقير (1999): رعاية المتفوقين والموهوبين والمبدعين، مکتبة النهضة المصرية للنشر والتوزيع الطباعة، القاهرة، مصر.
    12. سعاد المملى (2010): الذکاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من المتفوقين والعاديين "دراسة ميدانية على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقين والعاديين في مدينة دمشق"، مجلة جامعة دمشق، مج (26)، ع (3)، ص157.
    13. سعيد الزهراني (2003): مشکلات طلبة المرحلة الثانوية المتميزين وغير المتميزين في الذکاء والابتکار ومتطلباتهم الإرشادية، رسالة ماجستير غير منشورة، البحرين، جامعة الخليج العربي.
    14. سفيان صائب المعاضيدي (2011): الموهبة العقلية والشخصية والصحة النفسية، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، مرکز الدراسات والبحوث النفسية، جامعة بغداد، العراق، 295.
    15. سليفيا رايم وجيري ديفيس (2001): تعليم الموهوبين والمتفوقين، ترجمة: عطوف محمود ياسين، المرکز العربي للتعريب والترجمة، دمشق، سوريا.
    16. سليمان الخضري الشيخ (1983): الفروق الفردية في الذکاء، دار الثقافة للنشر والطباعة، ص21.
    17. سهى زهوان عبد المحسن (2018): الخصائص الاجتماعية لطلبة مدارس المتميزين في العراق "دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير ، بکلية الآداب، قسم الاجتماع، جامعة القادسية.
    18. صالح أبو جادوا (1978): سيکولوجية التنشئة الاجتماعية، ط(2)، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، ص226.
    19. صالح حسن الداهري (2005): علم النفس الإرشادي: نظرياته وأساليبه الحديثة، ط1، عمان، دار وائل.
    20. طارق کمال (2007): سيکولوجية الموهبة والإبداع، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية.
    21. عبد الرحمن سيد سليمان والسيد محمد أبو هشام حسن (2005): الخصائص السلوکية المميزة للمتفوقين دراسيًا کما يدرکها المعلمون والمعلمات بمراحل التعليم العام، مجلة الأکاديمية العربية للتربية الخاصة، ع(6)، ص(5).
    22. عبد الرحمن سيد سليمان، تهاني محمد عثمان (2011): المتفوقون والموهوبون والمبتکرون، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    23. عبد السلام عبد الغفار (1977): التفوق العقلي والابتکار، دار النهضة العربية للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة، ص105-106.
    24. عبد الغفار عبد الجبار القيسي، وندى شوقي حميد التميمي (2010/2011): التفکير الابتکاري عند الطلبة المتميزين والاعتياديين في المرحلة الإعدادية، مجلة العلوم النفسية، العدد (1)، کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، لعراق، ص35-ص70.
    25. عبد الله عبد الحي موسى سعده (1976): مدخل إلى علم النفس، ط(2)، دار المعارف للنشر والتوزيع، الإسکندرية، ص22-23.
    26. عبد المطلب أمين القريطي (2014): الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم، القاهرة، عالم الکتب.
    27. عصام توفيق قمرة، وسحر فتحي مبروک (2004): الخدمة الاجتماعية المدرسية في إطار العملية التربوية، المکتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع، الإسکندرية، مصر.
    28. علي الورفلي، راضي الکبيسي (2011): الموهوبون: سماتهم وخصائصهم وأساليب رعايتهم، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الموهبة والإبداع منعطفات هامة في حياة الشعوب، للفترة 10-16 تشرين الأول/ أکتوبر2011، جامعة عمر المختار بنغازي/ ليبيا، ص254.
    29. العنزي هادي صالح (2020): أهم المشکلات المدرسية التي تواجه المتفوقين عقليًا في المرحلة الثانوية بدولة الکويت، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (21)، الجزء (15)، ص187-ص260.
    30. فاطمة جميل صوص (2010): استراتيجيات المعلمين في التعامل مع المتفوقين دراسيًا في المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر المعلمين والمديرين، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
    31. فايز الجهنمي (2010): مناهج وبرامج الموهوبون: تخطيطها وتنفيذها وتقويمها، ط(1)، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    32. فضيلة عرفات (2010): التفکير الإبداعي مفهومه وخصائصه ومکوناته ومراحله والعوامل المؤثرة فيه، مکتب التربية العربي لدول الخليج، السعودية، ص20.
    33. لمعان مصطفى الجلالي (2004): التحصيل الدراسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ص49.
    34. لمعان مصطفى الجلالي (2011): التحصيل الدراسي، ط(1)، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ص87-88.
    35. لينا بنت عبد الرحمن برهمين أبو نواس(2007): برامج إدارة المؤسسات رعاية الموهوبين في المملکة العربية السعودية، مکتب التربية العربي لدولة الخليج، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى، کلية التربية، قيم الإدارة التربوية والتخطيط، السعودية، ص16.
    36. ماجدة السيد عبيد (2011): سيکولوجية الموهوبين والمتفوقين، ط(1)، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، ص36-37.
    37. محمد الاحمدي (2005): مشکلات الطلاب الموهوبين بالسعودية وعلاقتها بعدد من المتغيرات، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العملي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن، 16-18/ 7/ 2005.
    38. محمد بن عليثة الأحمدي (2005): مشکلات الموهوبين بالسعودية وعلاقتها ببعض المتغيرات، المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، نظمته مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين والمجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، عمان/ الأردن، بالفترة 16-18/7/2005، ص14.
    39. محمد حسين قطناني (2007): أسس رعاية وتعليم الموهوبين والمتفوقين، ط(1)، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، ص115.
    40. مدحت عبد الحميد عبد اللطيف (1990): الصحة النفسية والتفوق الدراسي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ص111.
    41. مصري عبد الحميد حنورة (2003): دور المدرسة الحديثة في تربية الإبداع ورعاية التفوق، المجلة التربوية، العدد (69)، المجلد (18).
    42. مصطفى نوري القمش (2011): مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي، ط(1)، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ص111.
    43. المعجم الوجيز (2002): مجمع اللغة العربية، وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية.
    44. نوال بنت محمد عبد الله زکري (2008): ما وراء الذاکرة واستراتيجيات التذکر ووجهة الضبط لدى عينة من الطالبات المتفوقات دراسيًا والعاديات في کلية التربية بجازان، رسالة ماجستير في کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية، ص139.
    45. ياسين أحمد العواد (2015): تصور مقترح لتطوير إدارة مدارس التعليم الثانوي في الجمهورية العربية السورية في الفکر الإداري المعاصر، رسالة دکتوراه، کلية التربية المقارنة، جامعة دمشق، سوريا.
    46. يوسف القريوتي، وعبد العزيز السرطاوي، وجميل الصمادي (2001): المدخل إلى التربية الخاصة، ط(1)، دبي، دار القلم.

    ب‌) المراجع الأجنبية:

    1. Cross, T. &coleman, J (2003): Phenomenology and its implications for gifted studies research. Investigations the lebenseult of academically gifted students attending elementary magnet school. Journal of the education of gifted, V 26 N3-spr.
    2. Mccoach, B., Kehlet, T., Bray., M., & siegled (2001): Best practices in the identification of gifted students with learning disabilities. Psychology in the school., Vol. 38(5), pp. 403-411.
    3. Mills (2003): Characteristics of effective teacher of gifted students: teacher background and personality of of gifted child qyaterly, Vol, (47) no 4.
    4. Sarwar, Muhammad, Bashir, Muhammad, Naemullah khan, Muhammad and saeed khan, Muhammad (2009): study-Orientation of high and low academic achievers at secondary level in Pakistan, Educational Research and review Vol.4(4), pp. 204-207.
    5. Suk. Un Jin& Sindey, M,Moon (2006): A study of well-being and school satisfaction among academically talented students aatending a science High school in korea. Gifted child Quarterly, 50(2), (169-184).