دور الأسرة کأحد مؤسسات الضبط اجتماعي في الحد من ظاهرة الغش لدى الطلاب أثناء تعلمهم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود - عمادة الدراسات العليا - قسم السياسات التربوية

المستخلص

تمحورت مشکلة الدراسة حول التساؤل الرئيس التالي: (ما دور الأسرة کأحد مؤسسات الضبط اجتماعي في الحد من ظاهرة الغش لدى الطلاب أثناء تعلمهم عن بعد ؟)، ومن خلال هذا التساؤل هدفت الباحثة منه إلى معرفة أساليب الضبط الاجتماعي التي تتخذها الأسرة للحد من ظاهرة الغش أثناء التعليم عن بعد، والکشف عن  أساليب الضبط الاجتماعي الأقوى تأثيرا على الطلاب للحد من تلک الظاهرة من وجهة نظر الوالدين، مع تحديد اختلاف أساليب الضبط الاجتماعي التي تتخذها الأسرة تبعا للمتغيرات التالية (جنس الوالدين- عمل الوالدين- -المستوى التعليمي للوالدين-عدد الطلبة الدراسين في الأسرةـ). ولتحقيق تلک الأهداف تبنت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للتوصل إلى استجابات من خلال تطبيق استبانة على عينة متاحة تکونت من الآباء والأمهات في دولة الکويت والتي بلغ حجمها 76 أب وأم، تتکون من 32% إناث مقابل 62% ذکور، وقد أسفرت النتائج أن للأسرة دور في الحد من سلوک الغش لدى الطلبة أثناء تعلمهم عن بعد من خلال أساليب الضبط الاجتماعي وهي التنشئة الاجتماعية، الدين، أسلوب العقاب والثواب، العادات والتقاليد والأعراف، إذ کان تأثير التنشئة الاجتماعية الأقوى من بين تلک الأساليب ، وأسلوب العادات والتقاليد والأعراف هي الأضعف، وأيضا لم يکن هناک اختلاف لأساليب الضبط الاجتماعي التي تتخذها الأسرة تبعا للمتغيرات التالية (جنس الوالدين- عمل الوالدين- -المستوى التعليمي للوالدين-عدد الطلبة الدراسين في الأسرةـ).
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع باللغة العربية
آل بخات، مساعد (2020). التربية والضبط الاجتماعي. مکتبة الرشد.
ترکي، عبدالفتاح إبراهيم (2003). فلسفة التربية. مکتبة الأنجلو المصرية.
جبارة، عطية (1992). المشکلات الاجتماعية التربوية: تشخيص -علاج -وقاية. دار المعرفة الجامعية.
الحسيني، عفاف (2004). دور الأسرة التربوي في استتباب أمن الفرد والمجتمع من خلال التنشئة الاجتماعية والضبط الاجتماعي. کلية التربية، جامعة أم القرى، 1-261.
دودين، حمزة. (2004). مشکلات الطلاب في الاختبارات وطرق علاجها للغش، واستراتيجيات تقديم الاختبار وقلق الاختبار. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
سمان، رويدة (2018). دور مصادر الضبط الاجتماعي في الحد من ظاهرة الغش في المدارس الثانوية بالمدينة المنورة کما يراها الطلبة: دراسة ميدانية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. 1(13)، 67-86.
الفالح، سليمان قاسم (2003). الضبط الاجتماعي مفهومه وأبعاده والعوامل المحددة له: دراسة ميدانية على المجتمع السعودي. الرياض.
الفالح، سليمان قاسم (2020). الضبط الاجتماعي مفهومه وأبعاده والعوامل المحددة له. العبيکان للنشر.
القريشي، غني ناصر (2011). الضبط الاجتماعي. دار صفاء للنشر التوزيع.
الصالح، مصلح (2004). الضبط الاجتماعي. مؤسسة الوراق.
طهطاوي، سيد أحمد (2005). دور الأسرة في تحقيق الضبط الاجتماعي لدى الأبناء: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية بالمنصورة.57، 376-531.
العجلان، أحمد (2015). الضبط الأسري والحوادث المرورية في المملکة العربية والسعودية. القيادة العامة لشرطة الشارقة (مرکز بحوث الشرطة، 25(96)، 145-216.
العلوية، فاطمة (2016). دور الأسرة في ضبط استخدام أبنائها لمواقع التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية من وجهة نظر الخدمة الاجتماعية. کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس. 1-223.
عينو، عبد الله (2020). دور الأسرة والمدرسة وجماعة الرفاق في إقبال تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط على الغش. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(12)، 489-502.
النقيب، عبد الرحمن. الهنيدي، جمال (2003). قراءات في التربية الإسلامية. دار أم القرى للطباعة والنشر.
الهنيدي، جمال (2013). مبادئ في التربية والضبط الاجتماعي. مکتبة الرشد. للنشر والتوزيع.
يونيسف (2020). تفادي ضياع جيــل الـکورونــا: خطة النقاط الست لاستجابة والتعافي ووضع رؤية جديدة لعالم ما بعد الجائحة لکل طفل. منظمة الأمم المتحدة للطفولة، شعبة الاتصال، ردمک.
ثانيا: المراجع باللغة الإنجليزية
Bilen.E & Matros.A. (2020). Online Cheating Amid COVID-19. Online Cheating Amid COVID-19 - Munich Personal RePEc Archive (uni-muenchen.de)
McCabemD.L., Trevino, L.K. & Butterfield, K.D. (2001). Cheating In Academic Institutions; A Decade Of Research. Ethics and Behavior, 11(3), 219-232.
Klijin.F, Alaoui.M & Vorsatz.M (2020). Academic Integrity in On-line Exams: Evidence from a Randomized Field Experiment. Graduate school of Economics.