معوقات التمکين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة الملکية للجبيل وينبع – ينبع الصناعية - إدارة التعليم العام – معلم رياضيات

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية حول معوقات التمکين العلمي في تعلم الرياضيات، ودراسة أثر متغيرات الدراسة (الموهوبين، المتفوقين، متوسطي التحصيل الدراسي) حول معوقات التمکين العلمي في تعلم الرياضيات. وتم تصميم استبانة لتحقيق الهدف، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتکونت الاستبانة في صورتها النهائية من (27) عبارة موزعة على ثلاث محاور رئيسة تتضمن المعوقات المرتبطة بکلٍ من الطالب، والمقرر الدراسي، والمعلم، وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية تکونت من (123) طالبًا. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الوصفية (النسب المئوية و المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية). کما تم استخدام معامل الارتباط بيرسون للتحقق من مؤشرات الصدق لأداة الدراسة، بينما تم استخدام معامل ألفا کرونباخ للتحقق من ثبات أداة الدراسة ومحاورها. کذلک تم استخدام بعض أساليب الإحصاء الاستدلالي مثل تحليل التباين أحادي الاتجاه وذلک لاختبار دلالة الفروق بين استجابات أفراد العينة باختلاف المستوى العلمي لأفراد العينة. وأظهرت النتائج أن معوقات التمکين العلمي في تعلم الرياضيات قد جاءت حسب الترتيب التنازلي للمتوسطات على النحو التالي: المعلم ( 3,0) وبدرجة متوسطة، ثم المقرر الدراسي(2,83 ) وبدرجة متوسطة، ثم الطالب ( 2,53) وبدرجة متدنية. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول معوقات التمکين العلمي المرتبطة بالطالب والمقرر الدراسي تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولصالح الطلاب متوسطي التحصيل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول معوقات التمکين العلمي المرتبطة بالمعلم تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولصالح الطلاب المتفوقين. وفي ضوء نتائج الدراسة، خرجت بالتوصيات التالية: استحداث برنامج تدريبي لطلاب المرحلة الثانوية؛ لمعرفة استراتيجيات حل المسائل الرياضية. وتطوير مقررات الرياضيات من أجل دعم ممارسات التمکين العلمي من خلال استحداث ملحق إثرائي يتضمن حلولًا نموذجية ومفصلة للمسائل الرياضية. وإقامة ندوات علمية تنفذها وزارة التعليم بالتعاون مع کليات التربية لبحث أدوار المعلم نحو تحقيق التمکين العلمي للطالب. وإشراک الإعلام التربوي في نشر ثقافة التمکين العلمي في المجتمع المدرسي، وبيان آثارها الإيجابية.
 

الكلمات الرئيسية


أولًا : المراجع العربية :
بغدادي، منار. (2012). تطور التعليم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر
بوخلوة، باديس. (2015). أثر تمکين العاملين على الرضا الوظيفي دراسة ميدانية في مؤسسة مطاحن الواحات بتقرت . مجلة دار المؤسسات الجزائرية (77).
بوقس، نجاة. (2013). ثقافة المتعلم العلمية ومهارات عمليات اکتساب العلم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة (7) المجلد (2).
الحربي ،عبدالله عواد .(2018). مدى تضمين مهارات التعلم الذاتي في کتاب الکيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقرارات في السعودية . مجلة العلوم التربوية (30) .
الرومي،أحمد .(2014 ) . أدوار معلمي المرحلة الثانوية في ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر المعلمين. مجلة رسالة الخليج العربي131)) ، الصفحات 155 - 177
الزعبي ،علي محمد .(2009 ) . مدى مراعاة کتب الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التعلم الذاتي . مجلة العلوم التربوية (36) .
الزلباني ،بدر (2014) . مهارات التعلم المتضمنة في کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر المعلمين . رسالة ماجستير غير منشورة .جامعة أم القرى .
سليم ، محمد صابر وآخرون .(1990) . مستويات التنور العلمي لدى الطلاب المعلمين في مصر .مجلة المناهج وطرق التدريس ، الصفحات 1-30 .     
الشراح ، يعقوب أحمد .(2002) . التربية وأزمة التنمية البشرية . الرياض : مکتب التربية العربي لدول الخليج
الشريف ،عزة .(2015) . واقع التمکين الإداري للمديرات وعلاقته بالتنمية المهنية للمعلمات في المدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة .رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة ام القرى.
الضحيان ،سعود ضحيان؛عبدالحميد ،عزت .(2003) . معالجة البيانات باستخدام برنامج spss10 (الجزء الثاني) .الرياض : مطابع التقنية .
عبيدات ، ذوقان وآخرون .(2003) . البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه (الطبعة الثامنة) .عمان : دار الفکر.
العساف ، صالح بن حمد.(2010) . المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية . الرياض: دار الزهراء.
عشا، انتصار ؛ البقيمي، نافز ؛ العبسي ،محمد .(2014) . مستوى صعوبات تعلم الرياضيات من وجهة نظر طلبة التربية العملية في کلية العلوم والآداب (الأونراوا) واقتراحاتهم لمعالجتها . مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية  (2) ، الصفحات215 -229 .  
العمراني، محمد سالم  .(2005). مهارات التعلم الذاتي في کتب الرياضيات للمرحلة الثانوية من خلال تحليل محتواها من وجهة نظر معلميها بمنطقة تبوک في المملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة .جامعة مؤتة .
فودة ،حلمي محمد؛ عبد الرحمن، عبدالله . (2002) . المرشد في کتابة الأبحاث (الطبعة السادسة). جدة : دار الشروق.
القصاص ، محمد .(2011) . التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية . المرکز الدولي للأبحاث والدراسات بالقاهرة .
القضاة، أحمد.(2015) .معوقات تعلم الرياضيات للمرحلة الأساسية في البادية الشمالية الشرقية في الأردن من وجهة نظر الطلبة.مجلة أکاديمية الدراسات الاجتماعية و الإنسانية(14)،الصفحات 033 –43.
المعثم، خالد .(2008)  . توجهات أبحاث تعليم الرياضيات في الدراسات العليا بجامعات المملکة العربية السعودية دراسة تحليلية . رسالة دکتوراة غير منشورة . جامعة أم القرى بمکة المکرمة
المهدي ،ياسر فتحي .(2007) . تمکين المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمصر .مجلة کلية التربية بجامعة عين شمس (31) .
نوح ، عبدالعزيز سالم.(2017) . التمکين الإداري لإصلاح المدرسة .مجلة رسالة التربية وعلم النفس (57) . 
الهباش ،عبدالله يونس. (2014) . معوقات تعلم الرياضيات ووضع تصور مقترح للتغلب عليها لدى طلبة  الصف الحادي عشر . رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الإسلامية بغزة .
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية.(2012) . دليل التعليم الثانوي نظام المقررات (الإصدار الخامس) للعام الدراسي2012- 2013 .
ثانيًا : المراجع العربية المترجمة :
Baghdadi, Manar. The development of education in the light of the experiences of some countries. Cairo: Arab Training and Publishing Group.
Boukhelwa, Badis. (2015). The effect of empowering workers on job satisfaction, a field study at the Oasis Mills Corporation in Tikrit. Journal of the Algerian Institutions House (77).
Bugs, Najat. (2013). The scientific learner culture and knowledge acquisition processes skills. The International Journal of Specialized Education (7), Volume (2).
Al-Harbi, Abdullah Awwad. (2018). The extent to which self-learning skills are included in the chemistry textbook for the third grade of secondary school, the curriculum system in Saudi Arabia. Journal of Educational Sciences (30).
Al-Rumi, Ahmed. (2014 ) . The roles of secondary school teachers in the light of the knowledge economy from the point of view of teachers. Arab Gulf Message Magazine 131), pp. 155-177
Al-Zoubi, Ali Muhammad. (2009). The extent to which mathematics books in the upper elementary stage in Jordan take into consideration self-learning skills. Journal of Educational Sciences (36).
Al-Zalbani, Badr (2014). Learning skills included in the mathematics book for middle third grade from a teacher's perspective. Unpublished MA Thesis, Umm Al-Qura University.
Salim, Muhammad Saber et al. (1990). Levels of Academic Enlightenment among Student Teachers in Egypt: Curriculum and Instruction Journal, pp. 1-30.
Al-Sharrah, Yaqoub Ahmed (2002). Education and the Human Development Crisis. Riyadh: Arab Bureau of Education for the Gulf States
Al-Sharif, Azza. (2015). The reality of administrative empowerment for female principals and its relationship to the professional development of female teachers in secondary schools in Makkah Al-Mukarramah. Unpublished Master's thesis. Umm Al Qura University.
Al-Dahyan, Saud Dhahyan; Abdul-Hamid, Ezzat. (2003). Data processing using spss10 (part Second). Riyadh: Technical Press.
Obaidat, Thaqan et al. (2003). Scientific Research: Its Concept, Tools and Methods (8th Edition). Amman: Dar Al Fikr.
Al-Assaf, Saleh Bin Hamad. (2010). Introduction to Research in the Behavioral Sciences (1st ed.). Riyadh: Dar Al Zahraa.
Easha, Aintisar; Al-Baqimi, Nafez; Al-Absi, Muhammad. (2014). The level of mathematics learning difficulties from the viewpoint of students of practical education in the College of Science and Arts (UNRWA) and their suggestions to address them. Taibah University Journal for Educational Sciences (2), pp. 215-229.
Al-Amrani, Muhammad Salem. (2005). Self-learning skills in mathematics books for the secondary stage by analyzing their content from the viewpoint of its teachers in Tabuk, Saudi Arabia. Unpublished MA thesis, University of Muta.
Fouda, Helmy Mohamed; Abdulrahman Abdullah . (2002). The Guide in Research Writing (Sixth Edition). Jeddah: Dar Al Shorouk.
Al-Qassas, Muhammad. (2011). Social empowerment for people with special needs field study. International Center for Research and Studies in Cairo.
Al-Qudah, Ahmad (2015): Obstacles to learning mathematics for the elementary stage in the northeastern Badia in Jordan from the students' point of view. Academy of Social and Human Studies Journal (14), pp. 033–43.
Al-Maetham, Khalid. (2008) . Trends in mathematics education research in graduate studies at universities in Saudi Arabia analytical study. An unpublished doctoral letter. Um al-Qura University in Mecca
Al-Mahdi, Yasser Fathy. (2007). Empowering teachers in basic education schools in Egypt. Journal of the Faculty of Education at Ain Shams University (31).
Noah, Abdulaziz Salem. (2017). Administrative Empowerment for School Reform.  Journal of Education and Psychology (57).
Al-Habbash, Abdullah Yunus. (2014). Obstacles to learning mathematics and a proposal to overcome them for eleventh grade students. A magister message that is not published . The Islamic University of Gaza.
Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia. (2012). Secondary Education Manual, Curriculum System (Fifth Edition) for the academic year 2012-2013.
ثالثًا : المراجع الأجنبية :
Galbraith ,P. L, Carss, M .C, Grice, R .D, Endean , L. Warry , M(1997) Towards scientific literacy for the third millennium : A view from Australia. International Journal of Science Education) 19( ,pp.67 – 447.
Lightfoot , Sara Lawrence .(1986) On Goodness in Schools : Themes of Empowerment. Peabody Journal of Education ( 63) ,pp.9  - 28.
Sullivan , M. Anna. (2002) : The Nature of Student Empowerment . Curtin University of Technology Australia . Self –Concept Research :  Driving International Research Agendas ,pp. 1 – 11.
Thomas ,K. and  Velthouse ,B.(1990).Cognitive elements of empowerment :An ”inter- pretive ” mode of intrinsic task motivation. Academy ofManagement Review(15),pp.666 – 681.