واقع الإشراف التربوي الإلکتروني في مکاتب التعليم بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ إدارة التعليم العالي المساعد

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإشراف التربوي الإلکتروني في مکاتب التعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفات التربويات، بالإضافة إلى تحديد المعوقات التي تواجه استخدام المشرفات التربويات في مکاتب التعليم للإشراف التربوي الإلکتروني من وجهة نظر المشرفات التربويات، وتقديم المقترحات التي تفعّل من استخدام المشرفات التربويات في مکاتب التعليم للإشراف التربوي الإلکتروني. ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة للدراسة لجمع البيانات، والتي تکونت من (٣٦) عبارة مقسمة على ثلاثة محاور: ( واقع الإشراف التربوي الإلکتروني في مکاتب التعليم بمدينة الرياض، ومعوقات استخدام الإشراف التربوي الإلکتروني بمکاتب التعليم بمدينة الرياض، ومقترحات تفعيل استخدام الإشراف التربوي الإلکتروني في مکاتب التعليم بمدينة الرياض)، وتم تعميمها على مجتمع الدراسة المکون من جميع المشرفات التربويات في مکاتب تعليم مدينة الرياض والبالغ عددهن (٥٠٤) مشرفة تربوية، واشتملت عينة الدراسة على (٢٢١) مشرفة تربوية ممثلة لمجتمع الدراسة بنسبة (٤٣٪). بناء على تحليل البيانات توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن أفراد الدراسة موافقات بدرجة عالية على واقع الإشراف التربوي الإلکتروني، مع وجود معوقات تحد من استخدام المشرفات التربويات للإشراف التربوي الإلکتروني بدرجة عالية، ومن أبرزها ضعف التجهيزات التقنية الخاصة بالمشرفات التربويات، وقلة البرمجيات المتخصصة لاستخدامها في الإشراف التربوي الإلکتروني، وضعف تحفيز وتشجيع المشرفات التربويات لاستخدام الإشراف التربوي الإلکتروني. کما توصلت الدراسة إلى أن أفراد الدراسة موافقين بدرجة عالية جدًا على أن أهم مقترحات تفعيل استخدام الإشراف التربوي الإلکتروني بمکاتب التعليم في مدينة الرياض تتلخص في التنسيق بين المدارس ومکاتب التعليم لتنفيذ الإشراف التربوي الإلکتروني، وتدريب المشرفات التربويات على استخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة بأمان، وتشجيعهن وتحفيزهن نحو أهمية ممارسة الإشراف التربوي الإلکتروني، وتنمية اتجاهاتهن نحو استخدام أساليب إشرافية تعتمد على المستحدثات التکنولوجية، وکذلک عقد دورات تدريبية للمشرفات التربويات حول آليات استخدام الإشراف الإلکتروني. علاوةً على إعداد دليل للمشرفات التربويات يتضمن أهم آليات استخدام الإشراف التربوي الإلکتروني والاستفادة من مزاياه.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
الأحمدي، خالد.(2012).معوقات الإشراف الإلکتروني في التعليم العام بالمدينة المنورة من وجهة نظر المشرفين التربويين] رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة[.https://cutt.us/KAfWB
الأسمري، فايز.(2019).تصور مقترح لدور مکاتب التعليم في تحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030 وفق معايير الجودة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية.(33).142-164 https://cutt.us/XT5de
الإدارة العامة للإشراف التربوي.(1439ه).منظومة مؤشرات الأداء الإشرافي والمدرسي. https://cutt.us/6lm4J

الباتل، سويد.(2016، يونيو/21). دور المشرف التربوي في ضوء متطلبات الرؤية 2030. صحيفة https://cutt.us/xHX39    الجزيرة.

أبو حسين، فاطمة ابراهيم عامر.(٢٠٢١). معوقات ممارسة الإشراف الإلکتروني من وجهة نظر المشرفات في مدينة أبها. مجلة الدراسات والبحوث التربوية. 1(١)، ٢٧٧-٣١٦ . https://cutt.us/qAxeH
أبو غزالة، زينب.(2019).درجة إمکانية تطبيق الإشراف الإلکتروني والمعوقات التي قد تواجه هذا التطبيق والحلول المقترحة من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس والمعلمين في محافظة جرش]رسالة دکتوراة، جامعة اليرموک[.https://cutt.us/JGq24
برنامج التحول الوطني (2020).أحد برامج رؤية لمملکة العربية السعودية 2030.  https://cutt.us/MdJeD
   البلوي، هدى .(2012). أهمية الإشراف التربوي الإلکتروني ومعوقات استخدامه في الأساليبالإشرافية من وجهة نظر المشرفات التربويات ومعلمات الرياضيات بمنطقة تبوک التعليمي] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة أم القرى. الثراب، منصور بدران محمد (2019م). دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشکلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في دولة الکويت] رسالة ماجستير، جامعة آل البيت[.https://cutt.us/axe3L
جمال، لينا.(2018). الإدارة والإشراف التربوي في رياض الأطفال. دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
الحبيب، عبد الرحمن، والحقباني، فريال.(2015).واقع تطبيق برنامج الإشراف التربوي في نظام نور من وجهة نظر المشرفين التربويين في إدارة التربية والتعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق بالمملکة العربية السعودية. مجلة مستقبل التربية العربية.22(99).11-62. https://cutt.us/rGnBw
الحاج، سمر.(2020م): واقع تطبيق الإشراف التربوي التطوري في مدارس الأونروا بمحافظات غزو وسبل تحسينه] رسالة ماجستير، جامعة الأقصى[. https://cutt.us/jFaEA
حمدان، محمد (2015).درجة توافر متطلبات تطبيق الإشراف الإلکتروني في المدارس الحکومية بمحافظات غزة وسبل تطويرها]رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية[.https://cutt.us/vwkwp
خضر، رائد(2010) الإشراف التربوي الحديث أساسيات ومفاهيم. دار غيداء للطباعة والنشر.
الدليمي، طارق عبد أحمد.(2016) الإشراف التربوي واتجاهاته المعاصررة. مرکز ديبونيو لتعليم التفکير.
الزايدي، عبدالله. (2019). متطلبات تطوير الإشراف التربوي في ضوء الاتجاهات المعاصرة من وجهة نظر المشرفين ومديري المدارس ]رسالة دکتوراه، جامعة القرآن الکريم وتأصيل العلوم[. https://cutt.us/Npg8j
الصائغ، عهود. (2018). واقع استخدام الإشراف الإلکتروني في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمعلمات بمدينتي مکة المکرمة وجدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية.2(29)،84-101. https://cutt.us/pmNUa
عبد الرحمن، إيمان.(2019). درجة جاهزية وزارة التربية والتعليم الأردنية لتطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 27(1).278-299. https://cutt.us/uFgO8
عبدالعزيز، عبدالعاطي.(٢٠١٧). معوقات تطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني في المرحلة الإعدادية بمحافظة سوهاج من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة دراسات في التعليم الجامعي. (٣٥)، ١٩١-٣٢٧. https://cutt.us/dWMB9
عبد الفتاح، إيمان.(2019). التمکين الإداري والإشراف عن بعد للمشرفين التربويين في بعض المحافظات الأردنية: دراسة ميدانية. المجلة التربوية،33(131).107-140. https://cutt.us/6zwOR
العبد الکريم، راشد.(2012).الإشراف التربوي الأسس والممارسات. مکتبة الرشد.
عبد اللطيف، مروة.(2017).تفعيل الإشراف الإلکتروني بالتعليم قبل الجامعي في مصر على ضوء خبرة الولايات
         المتحدة الأمريکية. جامعة الفيوم، 995-1018. https://cutt.us/ZE5ph
عبدالمعطي، أحمد، ومصطفى، محمد. (2013). متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني ومعوقاته في التعليم الثانوي العام من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية. المرکز العربي للتعليم والتنمية، (20) 86 ، 11 - 122. https://cutt.us/RMUsv
عبيدات، ذوقان.، عبدالحق، کايد.، وعدس، عبدالرحمن. (2014). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. دار الفکر.
العرفج، عبير .،العجمي،سارة.، والکثيري،فاطمة.(2019).معوقات تطبيق الإشراف الإلکتروني من وجهة نظر المشرفات التربويات في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية،4(2)،127-320. https://cutt.us/0B4IS
العظامات، محمد حامد.(2020).درجة ممارسة المشرفين التربويين في مديرية تربية الزرقاء الأولى للإشراف الإلکتروني ومعوقاته ومتطلبات تطويره من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 4(9).1-20. https://cutt.us/bgqOa
العمري، صبياء. (2020). رؤية مقترح لتطبيق نموذج الإشراف التربوي المدمج في المدارس الحکومية بالمملکة العربية السعودية. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات10(3) ، 342 - 364.           https://cutt.us/LqQFT
العنزي، خالد.(2018).رفع کفايات المشرف التربوي في ضوء متطلبات المستقبل وفق رؤية المملکة 2030. مجلة عالم التربية. 1(63).139- 183. https://cutt.us/gEJa7
العوران ، إبراهيم.(2010) الإشراف التربوي ومشکلاته دراسة ميدانية تقويمية. دار يافا للنشر والتوزيع.
الغامدي، فتحية.(2013).أثر استخدام موقع الإشراف التربوي الإلکتروني على تنمية  مهارات الأداء الإداري وسرعة انجاز المهام لدى المشرفات التربويات في منطقة الباحة]رسالة ماجستير، جامعة الباحة[.https://cutt.us/SmgUt
القاسم، رشا. (2013). واقع استخدام الإشراف الإلکتروني في المدارس الحکومية من وجهة نظر المشرفين التربويين في شمال الضفة الغربيةـ] رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية[.https://cutt.us/cpIW7
القحطاني، عبدالهادي. (2020). تطوير معايير اختيار المشرف التربوي في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 م. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.(13) ، 125 - 149. https://cutt.us/LL888
الکندي، أفلح.(2018).صعوبات المتابعة الإشرافية الإلکترونية وسبل تطويرها من وجهة نظر المشرفين التربويين بسلطنة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.26(2).554-0567   https://cutt.us/YIKZz
لهلوب، ناريمان.(2010) الإشراف التربوي- درجة فعاليته في المدارس. دار الخليج للطباعة والنشر
المعبدي، حنس .(2011).الإشراف الإلکتروني في التعليم العام الواقع والمأمول ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
مقدم، عبدالحفيظ. (2015). مناهج البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية. دار النشر الدولي.
المحمودي، محمد.(2019). مناهج البحث العلمي. دار الکتب للنشر.
هزايمه، علي. (2020). مدى توافر متطلبات تطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني في محافظات شمال الأردن من وجهة نظر المشرفيين التربويين. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات10(1)، 114 - 136. https://cutt.us/aL322
وزارة التعليم. (2020). الدليل الإرشادي للمشرف التربوي. https://cutt.us/2NNy5
وصوص، ديمة، والجوارنة، المعتصم بالله.(2017).الإشراف التربوي ماهيته-تطوره-أنواعه-أساليبه. دار الخليج للنشر.
ثانيًا : المراجع الأجنبية
AlBar, Adnan Mustafa. (2012). An Electronic Supervision System Architecture in Education Environments. European Journal of Business and Management, Vol 4, No.8. https://cutt.us/TlOaq
Cano, Esteban Vázquez& García, Luisa Sevillano. (2013).  ICT Strategies and Tools for the Improvement of Instructional Supervision: the virtual supervision. The Turkish Online Journal of Educational Technology, volume 12 Issue 1. https://cutt.us/TDhaL
Mette, Ian. (2019). The State of Supervision Discourse Communities: A Call for the Future of Supervision to Shed Its Mask. Journal of Educational Supervision.2(2),1-10. https://cutt.us/KNqLV
Lubega, J., and Niyitegeka, M. (2016). Integrating E-Supervision in Higher Educational Learning. https://cutt.us/lgPBO
Mandasari2, M., Rukun3, K., and Hadiyanto,g.( 2020). E- Supervision using web:
Elementary School Teachers. Indonesia, Volume 3, P  25-30 https://cutt.us/QIjFs
samuel, ugwoke. (2019). E-Supervision as Tool for Quality Assurance in School Administration. Australian Journal of Basic and Applied Sciences> 4(12): 6657-6663 https://cutt.us/t6FBh
Sullivan, Susan,& Glanz, Jeffery, (2000).Alternative Approaches .to Journal of Curriculum and Supervision, spring. 15(3), p212. https://cutt.us/tdL4o
Van Horn, Stacy M.; Myrick, Robert D.(2001). Computer Technology and the 21st Century School Counselor, Professional School Counseling, v5 n2 p124-30 Dec 2001, Available on https://cutt.us/L2NUx
Willis, Paula. (2020). Incorporating Twitter in the Clinical Supervision Process: Perceptions of Secondary School Level Supervisors (doctoral dissertation, Walden University https://cutt.us/EBscz