اتجاهات الأخصائيين النفسيين والأطباء النفسيين في المملکة العربية السعودية نحو التحليل النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه علم النفس الإرشادي – کلية التربية – جامعة الملک سعود

2 کلية التربية - جامعة الملک سعود- جامعة الملک سعود

المستخلص

        تهدف الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات الأخصائيين النفسين والأطباء النفسين نحو التحليل النفسي، والتعرف على الفروق في اتجاهات الأخصائيين النفسين والأطباء النفسين نحو التحليل النفسي تبعًا للمتغيرات (النوع، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة الاتجاه نحو التحليل النفسي، والتي تکونت من (37) فقرة، تم التحقق من خصائصها السيکومترية، وتکونت عينة الدراسة من (209) من الأخصائيين النفسين و(101) من الأطباء النفسين بالمستشفيات الحکومية بالمملکة العربية السعودية وذلک في العام الحالي 2021، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى الأخصائيين النفسين والأطباء النفسين نحو التحليل النفسي، کما أشارت إلى وجود فروق في الاتجاه نحو التحليل النفسي لدى الأخصائيين النفسين والأطباء النفسين تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث، کما توجد فروق تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الحاصلين على مؤهل بکالوريوس علم النفس، وتوجد فروق في الاتجاه نحو التحليل النفسي تعزى لسنوات الخبرة لصالح أفراد العينة ممن خبرتهم العيادية خمس سنوات فأقل، وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بإقامة الدورات والمحاضرات التثقيفية في مجال التحليل النفسي، وإدراج مادة التحليل النفسي في البرامج الدراسية لتخصصي علم النفس والطب النفسي في الجامعات السعودية، وتوفير البرامج التدريبية في مجال التحليل النفسي والعلاج التحليلي والعلاج السيکودينامي ضمن برامج بکالوريوس علم النفس وبرامج الإقامة في الطب النفسي للدارسين والمتخصصين الراغبين بتطوير معارفهم ومهاراتهم في هذا المجال.

حب الله، عدنان. (2008). خواطر حول التحليل النفسي في المجتمع العربي. (حسين قبيسي وعيسى مخلوف وإقبال المعطي، مترجمون)، في التحليلالنفسي والثقافة العربية الإسلامية (مجموعة مؤلفين). (ص ص 117-121). جبلة: دار بدايات.
صفوان، مصطفى. (2016). التحليل النفسي، علمًا وعلاجًا وقضية، (مصطفى حجازي، مترجم). البحرين: هيئة البحرين للثقافة والآثار. (نشر العمل الأصلي 2013).
صفوان، مصطفى وحب الله، عدنان. (2008). إشکاليات المجتمع العربي: قراءة من منظور التحليل النفسي. بيروت: المرکز الثقافي العربي.
عيسى، حسن. (2008). مزاعم فشل التحليل. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عبد القادر، حسين. (2019). التحليل النفسي بين أمس واعد وغد غائم. في خالد عبد المغني (محرر)، قضايا التحليل النفسي (ص ص 13 -66)، عمّان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
مليکة، لويس کامل. (1996). التحليل النفسي والمنهج الإنساني في العلاج النفسي. القاهرة: دار النهضة العربية.
وارد، إيفان وزاريت، أوسکار. (2005). التحليل النفسي. (جمال الجزيري، مترجم). القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة. (نشر العمل الأصلي 2001).
وزارة الصحة (2021). الکتاب الإحصائي السنوي. تم استرجاعه في 3 يوليو 2021، من:
المراجع الأجنبية
Allport, G. (1935) Attitudes. In: Murchison, C., Ed., Handbook of Social Psychology, Clark University Press, Worcester, MA, 798-844.
American Psychiatric Association (2021). What Is Psychiatry?. Retrieved march, 2021, from: https://www.psychiatry.org/patients-families/what-is-psychiatry-menu
American Psychological Association (2009). Different approaches to psychotherapy. Retrieved August, 2021, from: https://www.apa.org/topics/psychotherapy/approaches
American Psychological Association (2017). Not Your Grandfather's Psychoanalysis. Retrieved august, 2021, from: https://www.apa.org/monitor/2017/12/psychoanalysis
American Psychological Association (2021). What do practicing psychologists do?. Retrieved march, 2021, from: https://www.apa.org/topics/psychotherapy/about-psychologists
Andrews, L., & Burruss, J. (2004). Core competencies for psychiatric education: Defining, teaching, and assessing resident competence. American Psychiatric Publishing, Inc.
Carlsson, H., Norberg, J., Schubert, J. & Sandell, R. (2011). The development of therapeutic attitudes during and after psychotherapy training. European Journal of Psychotherapy and Counselling,13(3), 213-229.
Eagly, A., & Chaiken, S. (1993). The psychology of attitudes. Harcourt Brace Jovanovich College Publishers.
Eaton, A. & Visser, P. (2008). Attitude Importance: Understanding the Causes and Consequences of Passionately Held Views. Social and Personality Psychology Compass,2(4):1719 – 1736.
Fleming, G., (2020). Clinical psychologists’ usage and experiences of psychoanalysis and psychoanalytically-informed approaches within the NHS [Unpublished doctoral dissertation]. University of East London.
Fowler, G., Cope, C., Michalski, D., Christidis, P., Lin, L. & Conroy, J. (2018) . Women outnumber men in psychology graduate programs. American Psychological Association. https://www.apa.org/monitor/2018/12/datapoint
Greenwald, A. (1989). Why are attitudes important? In A. R. Pratkanis, S. J. Breckler, & A. G. Greenwald (Eds.), Attitude structure and function (pp. 1–10). Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
Harvard Health Publishing (2011). Types of psychotherapy. Retrieved august, 2021, from:  https://www.health.harvard.edu/mind-and-mood/types-of-psychotherapy
Hornstein, G. (1992). The return of the repressed: Psychology's problematic relations with psychoanalysis, 1909-1960. American Psychologist, 47(2), 254-263.
International Psychoanalytical Association (2021). About Psychoanalysis. Retrieved March, 2021, from: https://www.ipa.world/ipa/en/Psychoanalysis/en/Psychoanalysis/Psychoanalysis.aspx?hkey=1995d293-c0c8-45fc-83f9-cec2d031b3eb
Jaimes, A., Larose-Hebert, K, & Moreau, N. (2015). Current Trends in Theoretical Orientation of Psychologists: The Case of Quebec Clinicians. Journal of Clinical Psychology, 71(10), 1042–1048.
Jones, M, Råbu, M., Røssberg, J. & Ulberg, R. (2020). Therapists’ Experiences of Psychodynamic Therapy with and without Transference Interventions for Adolescents with Depression. Public Health, 17(13), 4628. https://www.mdpi.com/1660-4601/17/13/4628
Katz, D., & Downey, J., (2019). Visiting Psychodynamic Scholars Enhance Psychodynamic Learning for Psychiatric Residents. Psychodynamic Psychiatry, 47(3), 257–274.
Katz, D., & Kaplan, M. (2010). Can psychiatry residents be attracted to analytic training? A survey of five residency programs. Journal of the American Psychoanalytic Association, 58(5), 927-952.
Lim, W., Lim, Y. H., Lim, I. & Chew, N. (2021). Psychotherapy training for psychiatrists: an exploratory study of its impact on training, attitudes, and clinical care. Asia Pacific Journal of Counselling and Psychotherapy, 12(1), 92–107.
Lodha, P. & Sousa, A. (2018). Psychoanalysis and its place in modern day clinical practice. Indian Journal of Mental Health,5(3), 280-281.
Maat, S., Jonghe, F., Kraker, R., Leichsenring, F. Abbass, A., Luyten, P., Barber, J. & Van, R. V. (2013). The Current State of the Empirical Evidence for Psychoanalysis: A Meta-analytic Approach, Harvard Review of Psychiatry, 21(3),107 – 137.
Meisels, M., & Lane, R. (1996). A history of Division 39 (Psychoanalysis). In D. A. Dewsbury (Ed.), Unification through division, Vol. 1. Histories of the divisions of the American Psychological Association (pp. 233–264). American PsychologicalAssociation. https://doi.org/10.1037/10218-008
Messer, S. (2015). Psychoanalytic and Psychodynamic Therapies: Long Term and Short Term. 10.1002/9781118625392.wbecp260
Michels, R. (2018). Psychoanalysis, psychiatry and medicine. In Cláudio Laks Eizirik & Giovanni Foresti (Ed.). Psychoanalysis and Psychiatry: Partners and Competitors in the Mental Health Field (1st ed., pp. 67-76).Routledge.
Oosthuysen, A. (2014). Possibilities and challenges of psychodynamic therapy in a South African community setting [Unpublished Master dissertation]. University of the Witwatersrand. Paris, J. (2017). Is Psychoanalysis Still Relevant to Psychiatry?. The Canadian Journal of Psychiatry, 62(5), 308-312.
Safran, J. D., & Hunter, J. (2020). Psychoanalysis and psychoanalytic therapies (2nd ed.). American Psychological Association.
Smith, E. (2018). Why Should We Care? Psychodynamic Theory and Practice in Counselor Preparation. The Journal of Counselor Preparation and Supervision,11(1), Retrieved from: https://digitalcommons.sacredheart.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1266&context=jcps
Snowden, Ruth (2014). Freud The Key Ideas, Teach Yourself Publisher.
Woll, C. & schönbrodt F. (2020). A Series of Meta-Analytic Tests of the Efficacy of Long-Term Psychoanalytic Psychotherapy. European Psychologist, 25(1), 51–72.
Yakeley, Jessica. (2018). Psychoanalysis in modern mental health practice, Lancet Psychiatry, 5(5), 443-450.
Zisook, S., Macquaid, J. R., Sciolla, A., Lanouette, N., Calabrese, C. & Dun, L. (2011). Psychiatric Residents’ Interest in Psychotherapy and Training Stage: A Multi-Site Survey. American Journal of Psychotherapy, 65(1), 47-59.
Zoppe, E., Schaueri, P., Castro, M. & Neto. (2009). Teaching Psychodynamics to Psychiatric Residents through Psychiatric Outpatient Interviews, Academic Psychiatry33(1),51