درجة ممارسة المشرفين التربويين لبعض الأساليب الإشرافية والتحديات التي يواجهونها من وجهة نظرهم في شمال الشرقية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان

2 أستاذ مساعد في الإرشاد النفسي - جامعة الشرقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المشرفين التربويين لبعض الأساليب الإشرافية، والتحديات التي يواجهونها من وجهة نظرهم، واتخذت الدراسة أسلوب مجتمعات التعلم المهنية نموذجا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثات المنهج الوصفي، وذلک باستخدام استبانة  تکونت من (20) عبارة موزعة على محورين، تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددها (80) مشرفا ومشرفة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخرجت الباحثات المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت).
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تنويع المشرفين التربويين في الأساليب الإشرافية جاءت بدرجة عالية جدا، وأن درجة ممارسة المشرفين التربويين لمجتمعات التعلم المهنية کأسلوب من الأساليب الإشرافية؛ کانت بين الدرجة العالية جدا، العالية والمتوسطة، کما أوضحت النتائج أن أسلوب الزيارة الصفية من أبرز التحديات التي تواجه المشرف التربوي في عدم التنويع في الأساليب الإشرافية بشکل کبير، وأکدت النتائج أيضا على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة المشرفين التربويين لأسلوب مجتمعات التعلم المهنية والصعوبات التي تواجههم تعزى لمتغيرات النوع والتخصص وسنوات الخبرة.
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
عطا الله، أحمد عبدالباري (2011). الممارسات الإشرافية الإبداعية لدى المشرفين التربويين کما يراها معلمو وکالة الغوث الدولية بغزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر: کلية التربية. غزة.
الفنيش، أحمد على، وزيدان، محمد مصطفى (1979). التوجيه الفني التربوي. ط1.     طرابلس: لشرکة العامة للنشر والتوزيع والإعلان.
الصغير، أحمد (2009). مجتمعات التعلم مدخل لضمان الجودة في المدارس الثانوية (دراسة ميدانية في مجتمع الإمارات).  مجلة التربية: بورسعيد، 26: 158-197.
الحربي، ثامر بن علي، (2019).  مقال تم نشرة في (15/ 4/ 2019) بعنوان: (مجتمعات التعلم المهنية (المفهوم والمبادئ وعوامل النجاح). مرجع من https://www.new-educ.com
عطوي، جودت عزت (2010). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي (أصولها وتطبيقاتها). ط4. عّمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع
محمدين، حشمت عبدا لحکيم، وموسى، أحمد محمد بکري (2017). متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم المهنية بالمعاهد الأزهرية من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية: جامعة الأزهر، 271: ج1.
سليم، حسن مختار(2008). الإشراف الفني في التعليم من منظور الجودة الشاملة. ط1. بيروت: شرکة دلتا: مکتبة بيروت.
السرحان، خالد (2011). نمط الإشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية، الأردن، (38) م 5.
الفهدي، راشد سليمان، العريمي، حليس محمد، الراسبي، ناصر هلال (2013). فاعلية الإشراف التربوي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، 2(7): 200-213.
الاسحاقية، رقية سليمان (2017). ممارسة المشرف التربوي للدروس التطبيقية کأسلوب إشرافي وعلاقته بالأداء التدريسي للمعلم (دراسة حالة). (دراسة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى: کلية العلوم والآداب. سلطنة عمان.
العلوية، منى خميس (2014). تصور مقترح لتفعيل الإشراف التربوي بمدارس التعميم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط في ضوء نموذج الإشراف المتنوع. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى: کلية العلوم والآداب. سلطنة عمان.
 
الجعيدي، نادية صالح محمد (2019). أساليب الإشراف التربوي وتطوير کفاءة المعلمين، دراسة تطبيقية على مدرسة قصر الاخيار الثانوية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مولانا مالک إبراهيم الإسلامية الحکومية: کلية الدراسات العليا، ليبيا.
الزايدي، نور (2011). توطين الإشراف التربوي في المدرسة کمجتمع تعلم مهني (تصور، مقترح). (دراسة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى: کلية التربية.  مکة المکرمة.
المهدي، ياسر فتحي، الحارثية، عائشة سالم، والرواحية، بدرية عبدالله (2015). واقع توافر أبعاد مجتمعات التعلم المهنية والممارسات القيادية الداعمة لها في المدارس الحکومية بجمهورية مصر العربية وسلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 2 (1): 271- 289.
الکلباني، يونس حمدان (2016). مدى ممارسة المشرفين التربويين لبعض أنماط الإشراف التربوي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الوسطى في سلطنة عمان. (دراسة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى: کلية العلوم والآداب. سلطنة عمان.
المراجع الأجنبية
Blacklock , P.J. (2009).the five dimensions of professional learning communities in improving exemplary Texas elementary schools: A descriptive study .Ph.D. Dissertation in education, University of Northern Texas.
Wallace, Donna.(2010).Voices of Secondary High School Principals In the Successful Implementation of A professional Learning Community: A Multi-Case Study. Ph. D Dissertation. Austin State University. USA.
Anike, S. , Eyiene, A. & Mercy, E. (2015). Instructional Supervisory Practices and Teachers’ Role Effectiveness in Public Secondary Schools in Calabar South Local Government Area of Cross River State, Nigeria, Journal of Education and Practice, Vol.6, No.23, 43
 George Joseph. (2016). Influence of Head Teachers' Supervision Styles on the Quality of Classroom Instruction in lower Primary Schools in Maara Subcounty Kenya. (Master's Degree Requirements).  Department Of Early Ehildhood Studies. KenyTta University
Ghavifekr, S., Ibrahim, M. , (2014). Head of Departments’ Instructional Supervisory Role and Teachers’ Job Performance: Teachers’ Perceptions, Asian Journal of Social Sciences and Management Studies, Vol. 1, No. 2, 45
Yamraj . Jasmattie. (2008). The Challenges and Complexities of Initiating a Professional Learning Community of Teachers. Ph.D. Dissertation University Kingston, Ontario, Canada.