تقييم المناهج الإثرائية المقدمة في فصول موهبة وفصول شراكة موهبة بالأحساء من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير NAGC

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

   هدفت هذه الدراسة إلى تقييم المناهج الإثرائية المقدمة في فصول موهبة وفصول شراكة موهبة بالأحساء من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير NAGC، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن مؤشرات المعايير العالمية NAGC الخاصة بتقييم المناهج الإثرائية للطلاب الموهوبين، حيث تتكون من 21 عبارة، كما تكونت عينة الدراسة من 72 معلماً ممن يعملون بتدريس المناهج الإثرائية في فصول موهبة وفصول شراكة موهبة. وقد توصلت نتاج هذه الدارسة إلى أن مستوى مطابقة المناهج الإثرائية في فصول موهبة للمعايير العالمية NAGC جاء بدرجة مرتفعة بصورة إجمالية، بمتوسط حسابي (3.80) وانحراف معياري (0.23). كما أظهرت النتائج أن مستوى مطابقة المناهج الإثرائية في فصول شراكة موهبة للمعايير العالمية NAGC جاء بدرجة مرتفعة بصورة إجمالية، بمتوسط حسابي (3.77) وانحراف معياري (0.24). كذلك أسفرت النتائج أنه لا توجد فروق في متوسطات مطابقة المناهج الإثرائية لمعايير NAGC بين فصول موهبة وفصول شراكة موهبة، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (0.13) بمستوى دلالة (0.89) وهي غير دالة إحصائياً حيث أنها أكبر من (0.05). وقد أوصت الدراسة بتوفير مناهج إثرائية لجميع المواد التعليمية، وضع إرشادات توضح للمعلم كيفية تطبيق المناهج الإثرائية بصورة مثالية، إشراك الطلاب في إعداد المنهاج الإثرائي بحيث يكون وفق اهتماماتهم واحتياجاتهم، وإشراك الطلاب في تطوير المنهاج الإثرائي.