أثر أبعاد الرضا الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان على تماثلهم التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

2 الجامعة الإسلامية العالمية - ماليزيا

3 الجامعة الإسلامية العالمية – ماليزيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى اختبار أثر أبعاد الرضا الوظيفي على التماثل التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، حيث أعتمد الباحثون في هذه الدراسة على المنهج المسحي الوصفي الذي يعد منهجًا ملائمًا لطبيعة هذه الدراسة وأهدافها، وطبقًا لطبيعة الدراسة فقد استخدم الباحث المنهج الکمي مستخدمًا الطريقة المستعرضة (Cross-sectional) في جمع بيانات هذه البحث، مستخدماً استبانة مکونة من ( 65 ) فقرة لجمع البيانات المتعلقة بمتغيري الدراسة، وتم توزيعها على عينة الدراسة البالغ عددها (1000) معلمٍ ومعلمةٍ في سبع محافظات تعليمية بسلطنة عمان، تم اختيارهم باستخدام العينة الطبقية العشوائية، وتمکن الباحث من الحصول على (846) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي منها (419) معلمًا، و (427) معلمةً، وتم إدخالها في برنامج SPSS (Version 26)لإجراء التحليلات الوصفية، کما تم استخدام برنامج  (Version 26)AMOS  لإجراء التحليل العاملي التوکيدي (CFA) لتقييم صدق البيانات وثباتها، کما تم استخدام برنامج AMOS لدراسة العلاقات بين متغيرات الدراسة، حيث کشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثير مباشر لثلاثة من أبعاد الرضا الوظيفي  ( الراتب والحوافز، ظروف العمل وطبيعته، الإدارة المدرسية) على تماثلهم التنظيمي ، فما أظهرت النتائج من جهة أخري عدم وجود تأثير لأبعاد (التنمية المهنية، الإشراف التربوي، المکانة الاجتماعية)، وتضمنت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية. 
 

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
رشيد، مازن فارس. (2003م). الهوية التنظيمية والتماثل التنظيمي: تحليل للمفهوم والأبعاد السلوکية التطبيقات. مرکز البحوث -کلية العلوم الإدارية، جامعة الملک سعود، دار النشر العلمي والمطابع، الرياض.
الکعبي، حميد سالم. (2018م). دور التماثل التنظيمي في الحد من الصمت التنظيمي (دراسة استطلاعية لآراء عينة من الموظفين في المصارف العراقية الأهلية/بغداد). مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية 141-161، مجلد 10، العدد 23، ص 141-161.
المواضية، رضا سلامة. (2018م) أثر التماثل التنظيمي في دافعية العمل لدى مديرات رياض الأطفال من وجهة نظر المربيات في مديريات تربية الزرقاء" دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 45، العدد 4، ملحق 4، کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، ص 137-155.
السنباني، عامر عبد الوهاب والزهراء، مهديد فاطمة. (2016م). التماثل التنظيمي وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية دراسة ميدانية على الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي في الجمهورية اليمنية. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، العدد الثالث ص 66-84.
إبراهيم، حسام الدين والقتبي، محمد بن راشد. (2017م). درجة توافر أبعاد التماثل التنظيمي لدى العاملين في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد (15) ص 125-145.
المعمرية، موزة بنت حمود. (2014م). ضغوط العمل وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط. رسالة ماجستير، قسم التربية والدراسات الإنسانية، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
المنبهي، عمير بن عبد الله بن فايز. (2014م). دور الإدارة المدرسية في توفير المناخ التنظيمي لتحقيق الرضا الوظيفي لمعلمي المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة بالمملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه، جامعة أم درمان الإسلامية، کلية التربية، السودان.
المسرورية، بدرية بنت ناصر. (2016م). المناخ المدرسي وعلاقته بالالتزام التنظيمي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة مسقط. رسالة ماجستير، قسم التربية والدراسات الإنسانية، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
العتيبي. ترکي بن کديميس. (2016م). التماثل التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (9) العدد (3) جامعة القصيم، السعودية، ص 705-762.
صوالحة، أحمد محمد أحمد. (2010م)."  الرضا الوظيفي وعلاقته بالضغوط النفسية والدعم الاجتماعي لدي عينة من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم في اربد الأولى"، رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک، الأردن، ص 1-103.
الشقصي، محمود بن سالم بن سيف. (2014). درجة الرضا الوظيفي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
سيد، حنان. (2018م). التماثل الوظيفي وعلاقته بالرضا الوظيفي دراسة ميدانية بالإقامة الجامعية للذکور نويوات موسى الأحمدي بالمسيلة (Doctoral dissertation)، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
الرفاعي، فاطمة إبراهيم صالح. (2013م). فاعلية تطبيق إشراف الأقران وعلاقته بالرضا الوظيفي للمعلمين في المدرسة النموذجية بجامعة اليرموک: دراسة حالة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الحسني، خالد بن علي بن سيف. (2012). الالتزام الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) بسلطنة عمان وعلاقته بالعدالة التنظيمية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الجعافرة، سحر جميل. (2014م). التماثل التنظيمي لدى عمداء الکليات ورؤساء الأقسام في جامعات جنوب الوادي بالأردن وعلاقته برضاهم الوظيفي، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، عمادة الدراسات العليا، الأردن، ص 1-123.
الجابري، مسعود بن خلفان بن ربيع. (2012م). الالتزام التنظيمي لدى معلمي ومعلمات التعليم الأساسي (5-10) وعلاقته بمستوى الأداء بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن.
أبو حماد، آمال موسى. (2018م). درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال في منطقة النقب لمهامهن وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمات من وجهة نظرهن، رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک، الأردن، ص 1-114.
الشواورة، طه سالم. (2016م). أثر التماثل التنظيمي في دافعية العمل لدى وزارة التربية والتعليم الأردنية في مديرية التربية والتعليم لقصبة الکرک. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، المجلد (24) العدد (1) ص 120-141.
العون، سالم والدليمي، سامر نسيان أحمد. (2018م)." أثر الثقافة التنظيمية في الرضا الوظيفي للعاملين في الجامعات الرسمية الأردنية لإقليم الشمال"، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الانبار-کلية الإدارة والاقتصاد، مجلد 10، عدد 21، ص 220-252.
المنيزل، عبد الله فلاح والعتوم، عدنان يوسف. (2019). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. ط1، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. (2017م). تعميم رقم (16/2017م) بشأن استلام طلبات الاستقالات المقدمة من أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها. مسقط
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. (2003). دليل عمل مدارس التعليم الأساسي، مسقط.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Mete, E. S., Sökmen, A., & Biyik, Y. (2016). The relationship between organizational commitment, organizational identification, person-organization fit and job satisfaction: A research on IT employees. International Review of Management and Business Research, 5(3), 870.                                           
 Ashforth, B. E., & Mael, F. (1989). Social identity theory and the                       organization. Academy of management review, 14(1), 20-39.                            
Yousef. D (2017). Organizational Commitment, Job Satisfaction and Attitudes toward Organizational Change: A Study in the Local Government. International Journal of Public Administration, 40 (1). Pp 77-88.
Wu, Ho-Tang, Chou, Mei-Ju (2015). Development of Taiwan Teacher's Sense of Community Scale— From Perspective of Workplace Spirituality. Sociology and Anthropology, 3 , 564 – 574. Doi: 10.13189/sa.2015.031008.
Williams, L. J., & Hazer, J. T. (1986). Antecedents and consequences of satisfaction and commitment in turnover models: A reanalysis using latent variable structural equation methods. Journal of applied psychology, 71(2), 219.‏
Tiwari. V; Singh. S (2017). Role of Occupational Stress to the Relationship between Job Satisfaction and Organizational Commitment. SMS Varanasi, Volume IX, Issue 2, Page (73-82).
Tasdan, M. (2015). Elementary School Teachers' Perception of Organizational Identification. Egitim ve Bilim, 40(180).‏
Tajfel, H., & Turner, J. C. 1979. An integrative theory of intergroup conflict. In W. G. Austin & S. Worchel (Eds.), The social psychology of group relations: 33-47. Monterey, CA: Brooks-Cole.
Spector, P. E. (1985). Measurement of human service staff satisfaction: Development of the job satisfaction survey. American journal of community psychology, 13(6), 693-713.
Msuya, O. W. (2016). Exploring levels of job satisfaction among teachers in public secondary schools in Tanzania. International Journal of Educational Administration and Policy Studies, 75FD0F658745; ISSN 2141-6656.
Moksness, L. (2014). Verbal Measure, or Graphic Measure, or Both? Psychometric Study of Organizational Identification (Master's thesis, UiT Norges arktiske universitet).
Lee, J. H., Moon, J. Y., Heo, I. M., & Lee, J. H. (2014). The Effects of Abusive Supervision on Subordinates Organizational Identification and Workplace Deviance Behavior: The Mediating Role of Job Satisfaction. Journal of the Korea Academia-Industrial cooperation Society, 15(5), 2806-2820.
Ferreira, A. I., Martinez, L. F., Lamelas, J. P., & Rodrigues, R. I. (2017). Mediation of job embeddedness and satisfaction in the relationship between task characteristics and turnover: A multilevel study in Portuguese hotels. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 29(1), 248-267.‏
Faragher. E; Cass. M; Cooper. C (2005). The relationship between job satisfaction and health: a meta-analysis. Occup Environ Med; 62:105–112. Doi: 10.1136/oem.2002.006734
De Moura, G. R., Abrams, D., Retter, C., Gunnarsdottir, S., & Ando, K. (2009). Identification as an organizational anchor: How identification and job satisfaction combine to predict turnover intention. European Journal of Social Psychology, 39(4), 540-557.‏
Cheney, G. (1982). Organizational identification as a process or product: A field study. Unpublished Master’s Thesis, Purdue University
Chen Sing-Yi (2011) The Relationship between Job Satisfaction and Organizational Citizenship Behavior Organizational Identification as a Mediator master, thesis, Department of Business Administration Yu Da University. Taiwan
Bailey, A. A., Albassami, F., & Al-Meshal, S. (2016). The roles of employee job satisfaction and organizational commitment in the internal marketing-employee bank identification relationship. International Journal of Bank Marketing, 34(6), 821-840.
Ashforth, B. E., Harrison, S. H., & Corley, K. G. (2008). Identification in organizations: An examination of four fundamental questions. Journal of management, 34(3), 325-374
Aşik, N. A. (2017). The Effects Of Positive And Negative Affectivity And Job Satisfaction On Organizational Identification: A Research On Hote.
Arıkoğlu, E., İyigün, N. Ö., & Sağlam, M. (2019). The Mediating Role of Organizational Identification on the Relationship between Job Satisfaction and Organizational Citizenship Behavior: A Research in the Finance Industry. International Journal of Commerce and Finance, 5(1), 92.‏
Gozukara, I. (2016). Role of Employees’ Job Satisfaction on the Relationship Between Organizational Identifica+tion and Job Autonomy. Journal of Research in Business, Economics and Management, 5(5), 740-754.
Hair, J. F., Hult, G. T. M., Ringle, C. M., & Sarstedt, M. (2014). A Primer on Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM). SAGE Publications.
Holmes-Smith P (2001). Introduction to Structural Equation Modelling using LISREAL.Perth: ACSPRI-Winter training Program
Byrne, B. M. (2013). Structural equation modelling with AMOS: Basic concepts, applications, and programming. Routledge.
Kline, R.B. (2016), Principles and Practice of Structural Equation Modelling (4th Edition ed.). New York: The Guilford Press.
Hair, J. F., Hult, G. T. M., Ringle, C. M., & Sarstedt, M. (2013). A Primer on Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM). SAGE Publications.
Mael, F., & Ashforth, B. E. (1992). Alumni and their alma mater: A partial test of the reformulated model of organizational identification. Journal of organizational Behavior, 13(2), 103-123.
Awang, Z. (2012). Structural equation modeling using AMOS graphic. Penerbit Universiti Teknologi MARA.
Álvarez Muelas, A., Ionela Dinu, A., Marin Segura, I., Marrero Marrero, T., Mas Cuesta, L., & Muñoz González, M. (2014). Identification organizational satisfacción laboral: diferencia entre empresas públicas privadas.