التأثيرات النفسية الوجدانية للألعاب الصغيرة على الصحة النفسية للطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس/ کلية التربية - جامعة المرقب ـ ليبيا

المستخلص

 يهتم هذا البحث بمعرفة التأثيرات النفسية الوجدانية للألعاب الصغيرة على صحة الطفل النفسية، وما لهذه الألعاب من دور في خفض شدة التوتر والقلق وتصريف الانفعالات والاحباطات التي قد يتعرض لها الطفل، وقد حاول الباحث الإجابة على السؤال الرئيس التالي: هل هناک تأثيرات نفسية وجدانية للألعاب الصغيرة على صحة الطفل النفسية؟ وبعد عملية البحث خلص الباحث إلى جملة من النتائج أهمها: أن هذه الألعاب الصغيرة (البسيطة) تُسهم بشکل فعّال في نمو الجوانب الوجدانية والانفعالية بشکل سليم لدى الطفل، وتعمل على تأکيد السلوک السوي والسلوک التوافقي، کما أنها تساعد على تقوية ودعم الميول بشکل عام خاصة الميول المرتبطة ببعض الانشطة، وتزيد من التکامل الحسي والتآزر الحرکي، وتسهم بشکل کبير في عملية التفريغ الانفعالي والأمن النفسي للطفل وثقته بنفسه وقدرته على تحمل المسؤلية والتعبير عن مشاعره، کما أکدت هذه الدراسة على أن لهذه الألعاب جملة من الفوائد تشمل المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية الحرکية والاجتماعية، مما کان لها الأثر الکبير على الصحة النفسية والتوافق النفسي والاجتماعي للطفل.

الكلمات الرئيسية


أحمد أبوسعد، (2009): الإرشاد المدرسي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أسعد حسين عبد الرزاق، (2009): تأثير الألعاب الصغيرة في تطوير أهم القدرات البدنية و الحرکية لأطفال بعمر (7- 8)     سنوات.  جامعة بابل، مجلة علوم التربية الرياضية،مج. 2، ع. 2، ص ص. 167-192.
حامد زهران، (1995): علم نفس النمو. ط5، القاهرة: عالم الکتب.
سوزانا ميلر، ( 1978): سيکولوجية اللعب، ترجمة حسن عيسى. سلسلة عالم المعرفة ، رقم 120 ، المجلس الوطني للثقافة والعلوم والآداب.
صالح حسن الداهري، (2005): علم النفس الإرشادي. عمان: دار وائل للنشر.
عادل محمد العدل، (2016): تشخيص وتقييم صعوبات التعلم. القاهرة: علم الکتب.
عاطف الصيفي، (2008): المعلم واستراتيجيات التعليم الحديثة. عمان: دار أسامة للنشر.
فان دالين، (1985): مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ترجمة، محمد نبيل نوفل، سليمان الحضري، طلعت منصور، سيد عثمان. ط3، القاهرة: مکتبة الأنجلو.
محمد أحمد صوالحة، (2004): علم نفس اللعب. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد الخوالدة وآخرون، (1993): علم نفس اللعب عند الأطفال. قطاع التربية والتأهيل، وزارة التربية والتعليم، اليمن.
 مجدي إبراهيم، (2009): معجم المصطلحات. القاهرة: عالم الکتب.
منال العبدلاوي، (2021): کيف أصبح اللعب متعة وعلاج للاضطرابات السلوکية للأطفال. الجزيرة، مرآة العالم. https://www.aljazeera.net/
ناهده الدليمي، (2010): مجموعة ألعاب صغيرة في تطوير قدرات حرکية محددة وبعض الحرکات الأساسية للتلميذات بعمر 7_8 سنوات، مجلة علوم التربية الرياضية، المجلد الثالث، العدد الرابع.
هالة الجرواني، إنشراح المشرفي، (2010): إعداد الطفل لمرحلة الروضة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
هبة إبراهيم عيسوي، (2013): أستاذ الطب النفسي قسم الأمراض النفسية والعصبية جامعة عين شمس.  https://hebaessawy.com/about/