البناء العَامِلِيّ لاختبار الاستدلال الـمَنْطِقِيّ لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ القياس والتقويم المساعد - کلية التربية – جامعة طيبة

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى الکشف عن البناء العَامِلِيّ لاختبار الاستدلال الـمَنْطِقِيّ لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة، وحساب خصائصه السيکومترية. وتحقيقًا لذلک تم بناء اختبار لقياس الاستدلال الـمَنْطِقِيّ يتکون من (30) مفردة، وطُبّق على عينة استطلاعية تکوّنت من (100) طالبة؛ بهدف التحقّق من صلاحية الاختبار الذي تم إعداده، ومن ثمّ طُبّق على أفراد عينة البحث الأساسية البالغ عددهن (728) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني عام 1442هــ تم اختيارهن عشوائيًّا. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، کما تم التحقق من الخصائص السيکومترية للاختبار باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، منها: التحليل العَامِلِيّ الاستکشافي باستخدام طريقة المکوّنات الرئيسية مع التدوير المتعامد للمحاور؛ للکشف عن البناء العَامِلِيّ للاختبار، ومعامل ارتباط (بيرسون)، ومعامل ألفا کرونباخ، ومعامل کيودر-ريتشاردسون (20). وأشارت النتائج إلى أن الاختبار ذو بنية عاملية ثلاثية تکوّنت من العوامل الآتية: (العمليات الحسابية -الاستعداد الحسابي-الاستعداد الرياضي)، وقد فسّرت ما مقداره (40%) من التباين الکلي للأداء على الاختبار، کما أشارت النتائج إلى تمتّع الاختبار بخصائص سيکومترية مناسبة تسمح باستخدامه کأداة لقياس الاستدلال الـمَنْطِقِيّ لدى الفئة المقصودة بالبحث. وفي ضوء ما توصّل إليه البحث من نتائج، أوصت الباحثة باعتماد هذا الاختبار للحکم على مدى امتلاک الطلاب في المرحلة الثانوية لمهارات الاستدلال الـمَنْطِقِيّ، وانتهى البحث بمجموعة من المقترحات، من أهمها: إجراء دراسة للتحقّق من البناء العَامِلِيّ لاختبار الاستدلال الـمَنْطِقِيّ الـمُستخدم في هذا البحث باستخدام التحليل العَامِلِيّ التوکيدي.

المراجع العربية:
أبو المعاطي، وليد محمد. (2011). مهارات التعلم ودافعية الإنجاز کمتغيرات وسيطة بين التفاعل الصفي والاستدلال الـمَنْطِقِيّ لدى طلبة کلية الحاسبات. دراسات تربوية ونفسية: جامعة الزقازيق، کلية التربية، 70، 237 - 291.
أبو جمعة، نهى. (2015). مدخل إلى تعليم التفکير وتنمية الإبداع. مرکز ديبو لتعليم التفکير.
أبو علام، رجاء محمود. (2014).تقويم التعلم. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أحمد، مبروکة عبد الله. (2018). أساليب التفکير لدى المعلمين. مرکز الکتاب الأکاديمي.
الجلالي، لمعان مصطفى. (٢٠١١). التحصيل الدراسي. دار المسيرة.
الأشقر، فارس راتب. (2014). فلسلفة التفکير ونظريات التعلم والتعليم. دار زهران للنشر والتوزيع.
إکستروم، ر. ب؛ فرنش، ج. و؛ هارمان، هـ. هـ؛ ديرمين, د. د. (1996). بطارية الاختبارات المعرفية العاملية (ترجمة سليمان الخضري الشيخ، نادية محمد عبد السلام، وأنور محمد الشرقاوي) (ط.3). مکتبة الأنجلو المصرية.(1976/1996)
البدري، سلامة بنت سعيد. (2017). فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على حل المشکلات الرياضية وتکوينها في تنمية القدرة على الاستدلال وتکوين الحس الرياضي لدى الطلبة مرتفعي التحصيل بالصف العاشر الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس.
تيغزة، أمحمد بو زيان. (2012). التحليل العَامِلِيّ الاستکشافي والتوکيدي: مفاهيمهما ومنهجيـتها بتوظيف حزمة SPSS وليزرلLISREL . دار المسيرة للنشر والتوزيع.
جرار، تهاني خالد محمد. (2018). أثر استخدام القوة الرياضية في التفکير الإبداعي والاستدلال الـمَنْطِقِيّ لدى طلبة الصف العاشر [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القدس.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2014). تعليم التفکير: مفاهيم وتطبيقات (ط 6). دار الفکر ناشرون وموزعون.
الحربي، خليل بن عبد الرحمن، والجغيمان، عبدالله بن محمد. (2017). التکامل بين التحليل العَامِلِيّ الاستکشافي والتوکيدي في بناء أداة لقياس الخصائص السلوکية لترشيح الطلبة الموهوبين. رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 56، 109-130.
الخطيب، محمد أحمد. (2017). أثر استخدام نموذج بيري وکيرين "Piri an Kieren" للفهم الرياضي في الاستدلال الـمَنْطِقِيّ وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، جامعة طيبة، 12(2)، 313 - 328.
درويش، محمود أحمد. (2018) مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.
الربيعي، ياسين حميد، والدليمي، خالد جمال. (2019). الخصائص القياسية لاختبار الاستدلال الاستقرائي لدى طلبة الجامعة على وفق نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية. مجلة جامعة بغداد، کلية التربية، 58(4)، 273 -298.
رمضان، منور أحمد. (2014). البناء العَامِلِيّ لرائز القدرات المعرفية "CogAt" باستخدام التحليل العَامِلِيّ التوکيدي والاستکشافي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة دمشق.
زمزمى، عبد الرحمن بن معتوق بن عبدالرحمن. (2019). بناء اختبار محکي المرجع لقياس القدرة على حل المشکلات الاستدلالية وفق منظور معالجة وتجهيز المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام أنموذج راش. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية،الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 2(6)، 637.
الزهراني، عبدالرحمن بن درباش. (2018). البنية العاملية لمقياس الذکاء الانفعالي باستخدام طريقتي التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي. مجلة کلية التربية، جامعة 70(2)، 168-196.
الشريفين، نضال کمال، والکيلاني، عبدالله. (2016). مدخل إلى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية (ط 5). دار المسيرة للطباعة والنشر.
الشهري، ظافر بن فراج. (2016). مستوى تمکن طلبة الصف الثالث الثانوي لتفکير الاستدلال الرياضي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملک خالد.
صوص، نصوح، عمر، عهد، وملاک، غدير. (2020). دور التحليل العَامِلِيّ في تحديد العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في المستشفيات الخاصة في محافظة نابلس من وجهة نظر المرضى. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، جامعة الاستقلال، 5(1)، 315 -358.
العبيدي، باسم محمد، والعبيدي، آلاء محمد، وولي، محمد جاسم. (2015). اکتساب المعرفة وتعليم التفکير الاستدلالي والتفکير التماثلي. مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
عبد السميع، محمد عبدالهادي. (2020). تأثير عدد فئات الاستجابة على افتراضات ومخرجات التحليل العَامِلِيّ الاستکشافي والتوکيدي لبنود أدوات القياس في البحوث النفسية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، 76، 1151 –1222.
عتو، عدة. (2012). تجهيز المعلومات وعلاقته ببعض سلوکيات الجماعة (التعاون والتنافس): دراسة على عينة من طلبة الإعلام الآلي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة وهران.
العتوم، عدنان يوسف، علاونة، شفيق فلاح، الجراح، عبد الناصر ذياب، وأبو غزال، معاوية محمود. (2014). علم النفس التربوي النظرية والتطبيق (ط 5). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العزاوي، علي. (2018). الأساليب الکمية الإحصائية في الجغرافية. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
العساف، صالح حمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية (ط 2). دار الزهراء للنشر والتوزيع.
علام، صلاح الدين محمود. (2015). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة (ط 6). دار الفکر العربي.
عيسى، هبة مجيد. (2017). قياس مستوى الاستدلال العلمي لدى طلبة کلية التربية للعلوم الصرفة وتأثره ببعض الـمُتغيِّرات. حولية المنتدى للدراسات الإنسانية: المنتدى الوطني لأبحاث الفکر والثقافة، 32، 357 - 382.
غانم، حجاج. (2013). التحليل العَامِلِيّ نظريًّا وعمليًّا في العلوم الإنسانية والتربوية. عالم الکتب.
غانم، محمد حسن. (2014). التفکير علم وتعلم وحل للمشکلات. مکتبة الأنجلو المصرية.
غرابي، ليلى (2017). الخصائص السيکومترية لاختبار التفکير الـمَنْطِقِيّ لفيصل عباس لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية في کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير- جامعة المسيلة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة محمد بو ضياف.
الفلفلي، هناء حسين. (2012). علم النفس التربوي. دار کنوز المعرفة للنشر والتوزيع.
القحطاني، سالم سعيد، العامري، أحمد سالم، آل مذهب، معدي محمد، والعمر، بدران عبد الرحمن. (2013). منهج البحث في العلوم السلوکية مع تطبيقات في SPSS (ط 4)، العبيکان.
المنصور، غسان. (2012). الاستدلال الـمَنْطِقِيّ وعلاقته بحل المشکلات: دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسمي علم النفس والإرشاد النفسي في کلية التربية بجامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق، 28(1)، 107-143.
المومني، رنا. (2017). التکامل بين التحليل العَامِلِيّ الاستکشافي والتوکيدي کطريقتين للتحقّق من البنية العاملية لمقياس مکنزي للذکاءات المتعددة (الصورة السعودية). مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 18(4)، 503-542.
الهالول، إسماعيل عيد، وأبو جحجوح، يحي محمد. (2011). الاستدلال الـمَنْطِقِيّ لدى طلبة کلية التربية في جامعة الأقصى. مجلة جامعة الأزهر بغزة، 13(2)، 333-362.
 

المراجع الأجنبية:

 Ajmal, A. & Batool, S. (2020). Psychometric Properties of the Urdu Translation of Problem-solving Style Scale. International Review of Social Sciences,8(9),135-143.
Avvisati, F., & Borgonovi, F. (2020). Learning Mathematics Problem Solving through Test Practice: a Randomized Field Experiment on a Global Scale. Educational Psychology Review, 1-24.
Bjegojević, B., & Dubljević, O. (2019). Differences between Adolescents and Adults in Logical Reasoning and Executive Functioning Performance. EMPIRICAL STUDIES IN PSYCHOLOGY, 79, 1-139.
Cai, L. (2013). Factor analysis of tests and items. In K. F. Geisinger, B. A. Bracken, J. F. Carlson, J. C. Hansen, N. R. Kuncel, S. P. Reise, & M. C. Rodriguez (Eds.), APA handbook of testing and assessment in psychology: Vol. I. Test theory and testing and assessment in industrial and organizational psychology 85– 100. Washington, DC: American Psychological Association, 97.
Can, D. (2020). The Mediator Effect of Reading Comprehension in the Relationship between Logical Reasoning and Word Problem Solving. Participatory Educational Research7(3), 230-246.
Carreira, S., Amado, N., & Jacinto, H. (2020). Venues for Analytical Reasoning Problems: How Children Produce Deductive    Reasoning. Education Sciences10(6), 1-3.
Chantawan, S., & Seehamongkon, Y. (2019). Development of Mathematics Reasoning Abilities Assessment for Matthayomsueksa 5 Students in Kalasin Province] Doctoral dissertation, Mahasarakham University [. Mahasarakham University digital Archive.
 Child, D. (2006). The Essentials of Factor Analysis (3rd ed.). Continuum.
Costello, A. B.& Osborne, J. W. (2005) Best practices in exploratory factor analysis: four recommendations for getting the most from your analysis. Practical Assessment, Research & Evaluation, 10(7), 1-9.
Courtney, M. G. R. (2013). Determining the number of factors to retain in EFA: Using the SPSS R-menu v2.0 to make more judicious estimations. Practical Assessment, Research & Evaluation, 18(8), 1-14.
Cresswell, C., & Speelman, C. P. (2020). Does mathematics training lead to better logical thinking and reasoning? A cross-sectional assessment from students to professors. PloS one, 15(7).
Csapó, B. (2020). Development of inductive reasoning in students across school grade levels. Thinking Skills and Creativity, 37.
Derya, C. A. N. (2020). The Mediator Effect of Reading Comprehension in      the Relationship between Logical Reasoning and Word Problem Solving. Participatory Educational Research, 7(3), 230-246.
Deshmukh, M. P. (2015). A study of the effect of co-operative learning on achievement, logical reasoning and interest in mathematics. An international peer reviewed & referred, 3 (21), 1100-1107.
Fedoryshyn, M. W., O'Brien, M., Hintz, A., & Bosner, K. (2010). Arithmetical reasoning skills as a predictor of success in principles of accounting. Academy of Educational Leadership Journal, 14, 93-98.
Fidell, B. T. L., & Tabachnick, B. G. (2007). Using multivariate statistics (5th ed.).
Field, A. (2013). Discovering statistics using SPSS (4th end.). SAGE.
Flegas, K., & Charalampos, L. (2013). Exploring logical reasoning and mathematical proof in grade 6 elementary school students. Canadian Journal of Science, Mathematics and Technology Education, 13(1), 70-89.
Girod, R. J. (2014). Logical Investigative Methods: Critical Thinking and           Reasoning for Successful Investigations. CRC Press.
Goring, S. A., Schmank, C. J., Kane, M. J., & Conway, A. R. (2019). Psychometric Models of Individual Differences in Reading Comprehension: A Reanalysis of Freed, Hamilton, and Long (2017). PsyArXiv. June, 30.
Griethuijsen, R. A. L. F., Eijck, M. W., Haste, H., Brok, P. J., Skinner, N. C.& Mansour, N., et al.  (2014). Global patterns in students’ views of science and interest in science. Research in Science Education, 45(4), 581–603.
Herrera, G., Figueroa, A. R., & Aguirre-de la Luz, K. (2019, February). Calculus students’ difficulties with logical reasoning. In Eleventh Congress of the European Society for Research in Mathematics Education (No. 21). Freudenthal Group; Freudenthal Institute; ERME.
Holguin-Alvarez, J., Montañez-Huancaya, A., Ledesma-Pérez, F., Cruz-Montero, J., & Figueroa-Hurtado, F. (2020). Modification of Logical Reasoning through an Informal Gamification Platform. International Journal, 9(4), 6496-6500.
Hopkins, K. (2019). Educational and Psychological Measurement and Evaluation (9th Edition.). Pearson.
Janssena, E. Verkoeijenbc, P., Heijltjesc, A., Mainhard, T., & Goga, T. (2020). Psychometric properties of the Actively Open-minded Thinking scale. Thinking Skills and Creativity,(36),1-12.
Kaufmann, O. T. (2019). Students´ reasoning on multiplication in primary school classroom context. REDIMAT-Journal of Research in Mathematics Education, 8(1), 6-29.
Kyllonen, P. C. (2020). Reasoning Abilities. In Oxford Research Encyclopedia of Education.
Larsen, D. M., & Puck, M. R. (2020). Developing a Validated Test to Measure Students' Progression in Mathematical Reasoning in Primary School. International Journal on Social and Education Sciences, 2(1), 20-33.
Lee, K. (2011). Students' logical reasoning and mathematical proving of implications. Michigan State University.
 Limited, P.  S. (2019). General cognitive Ability test (GCAT).
Liu, H., Ludu, M., & Holton, D. (2015). Can K-12 Math Teachers Train          Students to Make Valid Logical Reasoning. In Emerging             technologies for STEAM education, 331-353.
Liu, Y., Zumbo, B., D., & Wu, A. D. (2012). A demonstration of the impact of outliers on the decisions about the number of factors in exploratory factor analysis. Educational and Psychological Measurement, 72(2), 181-199.
Mullis, I. V. S., Martin, M. O., Foy, P., & Hooper, M. (2016). TIMSS 2015 International Results in Mathematics. Retrieved from Boston College, TIMSS & PIRLS International Study Center website:
Mullis, I. V. S., Martin, M. O., Foy, P., Kelly, D. L., & Fishbein, B. (2020). TIMSS 2019 International Results in Mathematics and Science. Retrieved from Boston College, TIMSS & PIRLS International Study Center
Mulyono, D. (2019).Analysis of mathematical problem-solving ability based on metacognition on problem-based learning .Journal of Physics Conference Series,15(4),12-17.
Noor, N., Hassan, A., & Aniza, N. (2017). Relationship between emotional, intelligence, motivation and logical reasoning towards academic achievement among secondary school students. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(7), 196-216.
Ongcoy, P. (2016). Logical reasoning abilities of junior high school students in the province of Cotabato, Philippines. Asia Pacific Journal of Multidisciplinary Research, 4(4), 18-21.
Perry, L. Y. (2016). Validating interpretations about student performance from the early grade mathematics assessment relational reasoning and spatial reasoning subtasks] Doctoral dissertation, Southern Methodist University [. Southern Methodist University digital Archive.
Ramganesh, E. & Reddy, S. (2021). Logical reasoning of school students as predictor of their academic performance in mathematics. International Journal of Management (IJM), 12 (1), 707-7012.
Razi, F., Al-Ghofiqi, M., & Alimuddin, F. (2019). Pre-service teachers’ algebraic reasoning and thinking barriers in solving algebraic problem. In Journal of Physics: Conference Series, 1200, (1), 012008.
Roman, Y., Gein, A., & Gerkerova, A. (2017). Matrix Tests as a Means of the Students' Level of Logical Thinking Diagnosis. International Journal of Higher Education, 6(2), 147-152.
Saidi, S. S., & Siew, N. M. (2019). Reliability and Validity Analysis of Statistical Reasoning Test Survey Instrument Using the Rasch Measurement Model. International Electronic Journal of Mathematics Education, 14(3), 535-546.
Sari, Y. M., Kartowagiran, B., Retnawati, H., & Fiangga, S. (2019, March). The characteristics of mathematical reasoning and proof test on Indonesian high school students. In Journal of Physics: Conference Series 1200 (1), 012007.
Seah, R., & Horne, M. (2019). The construction and validation of a geometric reasoning test item to support the development of learning progression. Mathematics Education Research Journal, 1-22.
shah, S&. Saleem, S. (2015). Level of Attention of Secondary School Students and Its Relationship with their Academic Achievement. Journal of Arts and Humanities, 5(4), 92-106.
Silva, S. D, & Luna, S. V. (2019). Correlation between Logical Reasoning and Mathematical Reasoning in School Children. Bolema: Boletim de Educação Matemática, 33(65), 1047-1066.
Tabachnick, B. G., & Fidell, L. S. (2007). Using multivariate statistics, 5th edn Boston. MA: Pearson Education Inc. [Google Scholar].
Thompson, V., Pennycook, G., Trippas, D & Evans, J (2018). Do smart people have better intuitions? Journal of Experimental Psychology General, (147), 945–961.
Venenciano, L. C. (2011). A theoretical model for the measure up        program: relationships among logical reasoning and algebra        preparedness] Doctoral dissertation, University of         Hawaii [. University of Hawaii in digital Archive.
Venenciano, L., & Heck, R. (2016). Proposing and testing a model to explain   traits of algebra preparedness. Educational Studies in Mathematics, 92(1), 21-35.
‏Xie, F., Zhang, L., Chen, X., & Xin, Z. (2020). Is spatial ability related to mathematical ability. A meta-analysis.‏
Zhang, G., & Preacher, K. J. (2015). Factor rotation and standard errors in exploratory factor analysis. Journal of Educational and Behavioral Statistics, 40(6), 579–603.