واقع تقييم قابلية استخدام نظم إدارة التعلم (LMS) في التعليم الجامعي (مراجعة منهجية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع تقييم قابلية استخدام نظم إدارة التعلم (LMS) في التعليم الجامعي، وذلک من خلال جمع وفحص ومقارنة الدراسات ذات الصلة بموضوع المراجعة والتي نُشرت خلال الفترة الزمنية من عام (2015) إلى عام (2021)، في قواعد البيانات: (Web of Science (ISI))، و (Scopus)، و(SpringerLink)، و(IEEE Xplore)، و(ScienceDirect)، وعليه فقد تم التوصل إلى (21) دراسة. تم اتباع نموذج (Basu, 2017) لتحليل الدراسات السابقة تحليلاً منهجياً، وتحديد المشکلات الرئيسية التي ناقشتها الدراسات التي تناولت تقييم قابلية استخدام نظم إدارة التعلم (LMS) في التعليم الجامعي، وعينات تلک الدراسات والمنهجيات التي اتبعتها، والتعرف على أبرز ما توصلت إليه تلک الدراسات من نتائج تتعلق بتقييم قابلية استخدام نظم إدارة التعلم. توصلت نتائج الدراسة إلى أن معظم الدراسات المضمنة في المراجعة المنهجية الحالية اهتمت بتقييم قابلية استخدام نظم إدارة التعلم في التعليم الجامعي، ورصد مشکلات قابلية الاستخدام، وتوصلت أيضاً إلى ندرة الدراسات التي اهتمت بدراسة أثر قابلية استخدام نظم إدارة التعلم على بعض المتغيرات ذات الصلة بعمليتي التعليم والتعلم. کما توصلت النتائج إلى تنوع العينات في الدراسات السابقة ما بين طلاب المرحلة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس وخبراء في نظم إدارة التعلم، وتوصلت النتائج أيضاً إلى تنوع مناهج البحث المستخدمة في الدراسات السابقة وهي: المنهج شبه التجريبي ومنهج دراسة الحالة والمنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى تنوع الأدوات المستخدمة في تلک الدراسات وتعددها في معظم الدراسات، حيث استخدمت معظم الدراسات الاستبانات واستخدمت أيضاً اختبارات قابلية الاستخدام الأدائية، بالإضافة إلى المقابلات والتقييم الإرشادي، وتحليل السجلات کأدوات لجمع البيانات. کما توصلت النتائج إلى اختلاف نتائج الدراسات حول قابلية استخدام نظم إدارة التعلم، ما بين دراسات توصلت إلى مستوى قابلية استخدام جيد مع رصد بعض المشکلات في تلک النظم، ودراسات توصلت إلى أن قابلية استخدام أقل من توقعات المستخدمين بکثير مع رصد العديد من المشکلات في تلک النظم ، وتمثلت مشکلات قابلية استخدام نظم إدارة التعلم في تلک الدراسات في المجالات التالية: مشکلات تصميم واجهة المستخدم، ومشکلات التصفح والتنقل، ومشکلات المحتوى، ومشکلات التفاعل، ومشکلات سهولة الاستخدام، ومشکلات الدعم، کما أوضحت نتائج الدراسات السابقة أيضاً الأثر الإيجابي لقابلية استخدام نظم إدارة التعلم على بعض المتغيرات ذات الصلة بعمليتي التعليم والتعلم. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج أوصت بالإفادة من نتائج دراسات تقييم قابلية استخدام نظم إدارة التعلم، في تطوير نظم إدارة التعلم المستخدمة في التعليم الجامعي، وأوصت بضرورة التقييم الدوري المنتظم لقابلية استخدام نظم إدارة التعلم المستخدمة في الجامعات لمعرفة ردود فعل المستخدمين بهدف التحسين المستمر وزيادة قابلية استخدام وقبول تلک النظم.

الكلمات الرئيسية


Abushamleh, H., & Jusoh, S. (2021, May). Usability Evaluation of Distance Education Tools Used in Jordanian Universities. In 2021 Innovation and New Trends in Engineering, Science and Technology Education Conference (IETSEC) (pp. 1-5). IEEE.
Alhadreti, O. (2021). Assessing academics’ perceptions of blackboard usability using SUS and CSUQ: A case study during the COVID-19 pandemic. International Journal of Human–Computer Interaction, 37(11), 1003-1015.
Aljedaibi, W., & Bashmail, R. M. (2021). Usability evaluation of mobile devices user interface. Nexo Revista Científica, 34(04), 1290-1300.
Alkhattabi, M. (2015). Usability evaluation of Tadarus: Student perceptions. Procedia Computer Science, 62, 631-636.‏
Alkinani, E. A., & Alzahrani, A. I. (2021). Evaluating the Usability and Effectiveness of Madrasati Platforms as a Learning Management System in Saudi Arabia for Public Education. International Journal of Computer Science & Network Security, 21(6), 275-285
Al-Sharhan, S., Al-Hunaiyyan, A., Alhajri, R., & Al-Huwail, N. (2020). Utilization of learning management system (LMS) among instructors and students. In Advances in Electronics Engineering (pp. 15-23). Springer, Singapore.‏
Althobaiti, M. M., & Mayhew, P. (2016). Assessing the usability of learning management system: user experience study. In Second International Conference on E-Learning, E-Education, and Online Training (pp. 9-18). Springer, Cham.
Bachelder, T., Duburguet, D., Simmons, J. L., King, G. G., & De Cino, T. J. (2019). The Usability of an Online Learning Management System in an Aviation Curriculum Blended Course Design–A Case Study. The Collegiate Aviation Review International, 37(2).
Basu, A. (2017). How to conduct meta-analysis: a basic tutorial.(2017). https://doi.org/10.7287/peerj.preprints.2978v1
Benitti, F. B. V. (2012). Exploring the educational potential of robotics in schools: A systematic review. Computers & Education, 58(3), 978-988.
Binyamin, S., Rutter, M., & Smith, S. (2016). The utilization of system usability scale in learning management systems: a case study of Jeddah Community College. In Proceedings of the 9th International Conference of Education, Research and Innovation (ICERI2016) (pp. 5314-5323).‏
Chen, W., Sanderson, N. C., Nichshyk, A., Bong, W. K., & Kessel, S. (2021, July). Usability of Learning Management Systems for Instructors–The Case of Canvas. In International Conference on Human-Computer Interaction (pp. 210-223). Springer, Cham.
Fauziah; Gunaryati, A.; Andryana, S. (2019). Analysis Measurement Usability for Supporting a Hybrid Learning Model. Using a Questionnaire with Learning Management Systems Based on Moodle. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 8(6), P. 224-235.
Freire, L. L., Arezes, P. M., & Campos, J. C. (2012). A literature review about usability evaluation methods for e-learning platforms. Work, 41(Supplement 1), 1038-1044.‏
Gertrudix-Barrio, M., Esteban, N., Rajas, M., & Redmon, M. (2017). Improvement to the Usability of Hybrid Courses in Degree Programs at URJC Online. In Advances in Human Factors, Business Management, Training and Education (pp. 383-391). Springer, Cham.‏
Hasan, L. (2018, February). Usability problems on desktop and mobile interfaces of the Moodle learning management system (LMS). In Proceedings of the 2018 International Conference on E-Business and Applications (pp. 69-73)
Jiménes, K., Pincay, J., Villavicencio, M., & Jiménez, A. (2018, January). Looking for usability and functionality issues: a case study. In International Conference on Information Technology & Systems (pp. 948-958). Springer, Cham.
Lehong, S., Van Biljon, J., & Sanders, I. (2019, March). Open-distance electronic learning environments: Supervisors' views on usability. In 2019 Conference on Information Communications Technology and Society (ICTAS) (pp. 1-7). IEEE
Medina-Flores, R., & Morales-Gamboa, R. (2015). Usability evaluation by experts of a learning management system. IEEE Revista Iberoamericana de Tecnologias del Aprendizaje, 10(4), 197-203.
Mtebe, J. S., & Kissaka, M. M. (2015, May). Heuristics for evaluating usability of learning management systems in Africa. In 2015 IST-Africa Conference (pp. 1-13). IEEE.‏
Muhammad, A., Siddique, A., Naveed, Q. N., Khaliq, U., Aseere, A. M., Hasan, M. A., ... & Shehzad, B. (2021). Evaluating Usability of Academic Websites through a Fuzzy Analytical Hierarchical Process. Sustainability, 13(4), 2040.‏
Orfanou, K., Tselios, N., & Katsanos, C. (2015). Perceived usability evaluation of learning management systems: Empirical evaluation of the System Usability Scale. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(2), 227-246.
Penha, M., & Correia, W. F. M. (2018, July). Usability Recommendations for a Learning Management Systems (LMS)-A Case Study with the LMS of IFPE. In International Conference on Applied Human Factors and Ergonomics (pp. 451-460). Springer, Cham
Phongphaew, N., & Jiamsanguanwong, A. (2018, July). Usability evaluation on learning management system. In International Conference on Applied Human Factors and Ergonomics (pp. 39-48). Springer, Cham.
Qutechate, W., Falah, J., & Tasneem Alfalah, S. F. (2020). Usability Issues For Learning Management Systems: Case Study, Students And Teaching Staff Perceptions. Journal of Theoretical and Applied Information Technology, 98(11).
Rupere, T., & Jakovljevic, M. (2021). Usability and user evaluation of an integrated multimedia e-learning management system. Knowledge Management & E-Learning: An International Journal, 13(3), 334-366.
Shiri, A. (2018). Usability Evaluation of Learning Analytics: A Student-Centred Perspective/Évaluation de l'utilisabilité de l'analytique de l'apprentissage: Student-Centred Perspective: une perspective centrée sur l'étudiant. Canadian Journal of Information and Library Science, 42(1), 94-112.
Srimarong, S., & Achalakul, T. (2017, November). Usability evaluation of outcome-based education tool. In 2017 IEEE 9th International Conference on Engineering Education (ICEED) (pp. 233-237). IEEE.