واقع الإرشاد التربوي والتحديات التي تواجه المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف واقع الإرشاد التربوي، والتحديات التي تواجه المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، والکشف عن الفروق في درجة واقع الإرشاد التربوي، والتحديات التي تواجه المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، تبعًا لمتغيرَيِ: المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع المرشدات الطلابيات المفرغات لمهام الإرشاد الطلابي بالمدينة المنورة، وطبقت هذه الدراسة على عينة مکونة من (87) من المرشدات الطلابيات بالمدينة المنورة، وقد قامت الباحثة بتطوير أدوات الدراسة وهي استبيان واقع الإرشاد التربوي واستبيان التحديات التي تواجه المرشدات الطلابيات في المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، والمکون من (50) مفردة موزعة على محورَيْن، وکشفت نتائج الدراسة أن درجة التحديات التي تواجه المرشدات الطلابيات في مدارس المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة جاءت مرتفعة من وجهات نظر المرشدات الطلابيات بالمدينة المنورة، کما کشفت عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المتوسطات الحسابية، تبعًا لمتغير سنوات الخدمة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المتوسطات الحسابية تبعًا لمتغير المؤهل العلمي.

الكلمات الرئيسية


أبو عيطة، سهام (2015). مفهوم الإرشاد التربوي لدى العاملين في الخدمة الإرشـادية في دولة الکويت والأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
أبو فارة، حازم سميح (2019). برنامج التوجيه والإرشاد النفسي المعيقات التي يواجهها المرشدون النفسيون العاملون في مدارس محافظة الخليل وسبل التغلب عليه.
الأسدي، سعيد (2003). الإرشاد التربوي، دار الثقافة، عمان، الأردن.
البرديني، أحمد إسماعيل (2006). واقع الإرشاد التربوي في المدارس الحکومية ومدارس وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة دراسة مقارنه. کلية التربية في الجامعة الإسلامية، غزة.
الترکي، هيام (2019). الإرشاد التربوي في معالجة العنف المدرسي، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية: مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح، مج2, ع10.
جاسم، زينب کاظم (2011). العلوم المشکلات التي تواجه عمل المرشد التربوي في المدارس الثانوية في محافظة بابل الإنسانية. المجلد19 . العدد2.
الجيلالي، العماري (2015). معـــوقات عمل المرشد المدرسي والمهني وعلاقتها بکفاءته المــهنية. دراسة ميدانية على بعض مراکز التوجيه المدرسي والمهني لولايات الغرب الجزائري.
حجازي، نظمية (2015). المشکلات التي تواجه عمل المرشدين التربويين في المدارس الحکومية من وجهة نظرهم "محافظة طولکرم نموذجًا". طولکرم: جامعة النجاح الوطنية.
الحياني، عاصم محمد (2011). الإرشاد التربوي والنفسي في جامعة الموصل, العراق: جامعة الموصل.
الخطيب، محمد جواد (2009). التوجيه والإرشاد النفسي بـين النظريـة والتطبيـق، غزة.
کاظم، رسل (2018). المشکلات التي تواجه المرشد التربوي في المدارس المتوسطة. العراق: جامعة القادسية.
الرواجفة، شاهر سليم (2009). معيقات عمل المرشد الطلابي في منطقة تعليم جدة. مجلة البحوث النفسية التربوية – جامعة المنوفية، کلية التربية، 24، العدد (2)، 32-53.
الريحاني، سليمان؛ الخطيب, صالح (2005). سمات الشخصية المميـزة للمرشـدين الفعـالين وغيـر الفعالين، دراسات، مج15 ،ع8 ، الجامعة الأردنية.
الزعبي, رنا (2010). الأزمات التي يواجهها طلبة المدارس من وجهة نظر المرشدين, رسالة ماجستير غير منشور, جامعة اليرموک.
زهران، حامد عبدالسلام (2003). الإرشاد التربوي في الوطن العربي، مجلة دراسات تربوية، 9 ديسمبر، عالم الکتب، القاهرة.
زهران، حامد عبدالسلام (2005). التوجيه والإرشاد النفسي، عالم الکتب، القاهرة.
زهران، حامد عبدالسلام (2016). الإرشاد التربوي في الوطن العربي، مجلة دراسات تربوية، المجلد الثاني جزء 9 ديسمبر، عالم الکتب، القاهرة.
الزيادي, أحمد ؛ الخطيب, هشام (2001). مبادى التوجيه والإرشاد النفسي, عمان: دار العلمية
زيرق، سعاد (2018). عرض تکوين مقترح في تخصص التوجيه المدرسي والمهني في ضوء متطلبات المنصب. أطروحة مقدمة لنيل شهادة دکتوراه الطور الثالث في العلوم الاجتماعية.
السلمي، صفية محمد (2019). المعوقات التي تواجه المرشد الطلابي خلال الممارسة الإرشادية بمراحل التعليم العام. قسم علم النفس، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبدالعزيز.
سلهب، سامي عبدالفتاح (2007). إدراک طلبة الجامعات الفلسطينية لدور المرشد النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات. الجامعة الإسلامية، غزة.
الشمرى، محمد  (2020). الإرشاد التربوي والنفسي ودوره في تحقيق أهداف العملية التربوية: دراسة تحليلية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية.
الشناوي، محمد محروس (2014). العملية الإرشادية، دار غريب للطباعة، القاهرة.
صالح, عبدالرحمن (2013).فنيات و أساليب العملية الإرشادية, عمان: دار المناهج للنشر.
الصمادي، منال عثمان؛ التلاهين، فاطمة محمد (2016). الکفايات الإرشادية لدى المرشدين وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مدراء المدارس في الأردن. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع169, ج3.
العاجز, فؤاد علي (2010).الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا و الثانوية بمحافظات غزة واقع ومشکلات وحلول, مجلة الجامعة الإسلامية, المجلد التاسع العدد الثاني, غزة.
العامري, جعفر(2015).معوقات الإرشاد التربوي في المدارس الثانوية من وجهة نظر المرشدين التربويين. المديرية العامة للتربية, کلية التربية المفتوحة, (21), 32-53.
عبدالقادر, فتحي عبدالحميد؛ عطيف, سلطان قاسم؛ حکمي, محمد عبده (2017). الکفايات الإرشادية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى مرشدي الطلاب بمنطقة جازان. مجلة کلية التربية بالزقازيق. دراسات تربوية ونفسية, (94), 56-86.
الطحان وأبو عيطة ، ( 2001).الحاجات الإرشادية لدى طلبة الجامعات الهاشمية ، دراسات ، العلوم التربوية ، المجلد 29 ، العدد1 ، 2001.
عبدالمنعم، عبدالله (2003). التوجيه والإرشاد، ط2، غزة: مطابع منصور..
عبدالله, ربيع (2010). الأزمات التي يواجهها طلبة المدارس في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المدراء والمرشدين, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية, فلسطين:نابلس.
عتوتة، صالح (2018). مدخل إلى التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي. جامعة محمد لمين دباغين.
العثامنة, عبداللطيف (2013). مستوى المشکلات السلوکية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية وصعوبة التعامل معها من وجهة نظر المرشدين التربويين في محافظات شمال فلسطين, رسالة ماجستير غير منشور, نابلس: جامعة النجاح الوطنية.
العربي’ فرحاني؛ شماس, راضية (2014). معيقات الممارسة المهنية لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي, دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر, مجلة دفاتر المخبر , عدد9 , 25-29.
عيد، محمد (2005). مقدمة في الإرشاد النفسي، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
العيسوي، عبدالرحمن (2013). سيکولوجية الطفل المراهق، دار الوثائق، الکويت.
غماري، صالح ؛الطائي، إيمان (2008). الحاجات الإرشادية لطلبة جامعة عمر المختار في ضوء بعض المتغيرات. کلية التربية. جامعة عمر المختار.
القاضي، يوسف (2011). الإرشاد النفـسي والتوجيـه التربـوي، المـريخ، الرياض.
کمال، علي (2017). النفس: انفعالاتها وأمراضها وعلاجها، ط3، دار واسط، بغداد.
محاميد، فايز عزيز محمد؛ والخليلي، فاخر نبيل محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو الإرشاد التربوي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: مرکز رفاد للدراسات والأبحاث.
محمود، محمد ماهر (2010). المرشد النفسي المدرسي لجامعة الملک سعود، الرياض.
مدبولي، صفاء (2007). تقويم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين بجمعيات حماية المرأة. مجلة کلية الآداب بجامعة حلوان، الصفحات 685-754.
المسلماني، لمياء (2015). تجارب بعض الدول في الإرشاد التربوي والمهني، عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
مصلح، معتصم عزيز نمر (2009). توقعات المعلمين والطلبة لدور المرشد التربوي في محافظتي سلفيت ونابلس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
ملکوش, رياض (2014).کشف الذات لدى المرشد الطلابي, دراسات , مج 15, عدد 8 الجامعة الأردنية.
معتصم, محمد (2014).المشکلات التي تواجه المرشدين التربويين في المدارس الحکومية بمحافظة بيت لحم من منظور المرشدين التربويين, مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات النفسية والتربوية, (5), 210-244.
 النوايسة، فاطمة عبد الکريم (2013). الإرشاد النفسي والتربوي. عمان، دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزيع.
هادي، ربيع (2005). الإرشاد التربوي والنفسي من المنظور الحديث. عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
ورتنسن، دونالد، آلن، شولمرا (2012). التوجيه في المدرسة، "ترجمة: إبراهيم حافظ ورفاقه" مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
وزارة التربية والتعليم (1430ـ). دليل المرشد الطلابي في مدارس التعليم العام، ط (2)، الرياض.
 المراجع الأجنبية:
Boitt, M. L. (2016). Evaluation of the Challenges in the Implementation of the Guidance and Counselling Programme in Baringo County Secondary Schools, Kenya. Journal of Education and Practice, 7(30), 27-34.
Khanda, S. (2018). Challenges faced by teacher counsellors of secondary schools in the smart city Bhubaneswar, Odisha. International Journal of Research in Social Sciences, 8(11), 327-340.
Casas, J.M., Furlong, M.J.,& Castillo, S. (2009). Stress and coping among university counselors: A minority perspective, Journal of counseling psychology.
Stone, Shelly, Bruce, shertzer .(2012). Fundamentals of guidance, (4th . Ed), H, Mifflin, Boston.
Gibson, R., Marianne, M. (1981). Introduction to guidance, Mac. Pub, Co., N.Y., U.S.A.
Lerman M.H .(2010). The effect of client Socio-Economic status on counselor burn out, the university of WasconsinMilwaukee, Dissertation abstracts international.
Nelson_ Jones, Richard .(2011). The theory and practice ofcounseling psychology. Holt.
Lang, P. (2013). how pupils see it: looking at how pupils perceive pastoral care, pastoral care in education.
Patterson, L.E& Eisenbery, S .(2009). The counselingprocess. Houghton Mifflin Co.
Gibson, Robert L., M.H.MITCHELL, R.E. HIGINS .(2014). Development and management counseling programs and guidance services, Mac. Pub, co, New York.ychology
Miller, G. M .(2010). Counselor function in excellent schools elementary through secondary, The school counselor.
Furlong, M., Atkinson, D. and Janoff, D .(2013). elementaryschool counselor's perceptions of their actual and ideal roles,elementary school guidance counseling.
Oya, Michele, Mieko.(2015). Violence exposure and behavioral problems among children and adolescents in clinical population, Dissertation abstracts international.
Burnham, J. J. and C. M. Jackson .(2015). school counselor Roles: Discrepancies between actual practice and existing models, professional school counseli