أثر استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تدريس مفاهيم الفيزياء لتنمية مهارات التفکير البصري لـدى طـالبـات الصـف الثـاني الثـانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم- طالبة دکتوراة – کلية التربية جامعة الملک خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تعرّف أثر تدريس مفاهيم الفيزياء باستخدام استراتيجية خرائط التفکير لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي, ولتحقيق هذا الهدف، وتم إعداد اختباراً في مهارات التفکير البصري ، و استخدام المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي و تکوّنت العيّنة من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة ثانوية الخيزران للبنات بأحد رفيدة ، قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداها تجريبية بلغت (30) طالبة، درست فصل "الموجات والاهتزازات" باستخدام استراتيجية خرائط التفکير ، والأخرى ضابطة بلغت (30) طالبة، درست بالطريقة المعتادة، وقد استغرقت تجربة البحث (3) أسابيع ، وطُبِّق اختبار مهارات التفکير البصري قبلياً وبعدياً على المجموعتين، و تمت معالجة البيانات إحصائياً، وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير البصري، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي على اختبار مهارات التفکير البصري للمجموعة التجريبية، و أظهرت النتائج کبر حجم الأثر في تدريس مفاهيم الفيزياء باستخدام استراتيجية خرائط التفکير لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طالبات المجموعة التجريبيّة، وفي ضوء النتائج تمّ تقديم مجموعة من التوصيات منها: الاهتمام باستخدام باستراتيجية خرائط التفکير في المراحل الدراسيّة المختلفة عامّة والمرحلة الثانوية بصفة خاصّة لتدريس المفاهيم المختلفة .

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، عبد الله علي (2006). فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانييه المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة التربية العلمية، 1(10)، 72- 136.
أبو عيسى، شيماء إبراهيم (2016). أثر استراتيجية خرائط التفکير في تنمية التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية-جامعة بورسعيد، (20)،543-569.
التلباني، هناء (2010). فعالية استخدام خرائط التفکير في تنمية التحصيل ومهارات التفکير واتخاذ القرار في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس
جبر، يحيى سعد (2010). أثر توظيف استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري في العلوم لدى طلاب الصف العاشر الاساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
حماده، محمد محمود احمد (2009). فعالية شبکات التفکير البصري في تنمية مهارات التفکير البصري والقدرة على حل وطرح المشکلات اللفظية في الرياضيات والاتجاه نحو حلها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. دراسات في المناهج وطرق التدريس،4(146)، 14- 64.
السلمي، فيصل ناعم عويض (2020). واقع استخدام مهارات التفکير البصري في المرحلة الابتدائية (مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي نموذجاً). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. 4(18)، 603-632.
الشافعي، سنية محمد (2006). خرائط التفکير وأثرها على تحصيل المفاهيم العلمية وتعزيز استخدام استراتيجيات تنظيم الذات لتعلم العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي العاشر الجمعية المصرية للتربية العلمية، تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، الإسماعيلية في الفترة 30 يوليو -1 أغسطس، 1، 35-72  . 
شعث، ناهل احمد (2008). إثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفکير البصري. رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الشلوي، عبد العالي محمد (2017). مدى توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،6(3)، 251-243.
الشهري، فيصل حسن (2011). أثر استخدام خرائط التفکير على تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات الفيزيائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الملک خالد.
الشهري، سلطان صالح (2016). التفاعل بين المدخل المنظومي وخرائط التفکير والاساليب المعرفية في تدريس الأحياء وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب الصف الأول ثانوي. رسالة دکتوراه غير منشورة. کليه التربية، جامعة الملک خالد.
الشوبکي، فداء محمود (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة، کليّة التربية، الجامعة الإسلامية، غزّة، فلسطين.
صادق، منير موسى (2011): خرائط التفکير وتدريس العلوم، نشرة تربوية، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
طافش، ايمان سعد (2011). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسال ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الازهر بغزة.
طعيمة، رشدي أحمد (2004). تحليلالمحتوىفيالعلومالإنسانية: مفهومهوأسسهواستخداماته. القاهرة: دار الفکر العربي.
عبده، اماني ربيع (2012). فعالية استخدام خرائط التفکير في تحصيل العلوم وتنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة،1(80)،3-32.
العتيبي، وضحى حباب (2013). فاعلية خرائط التفکير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات قسم الاحياء بکلية التربية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 5(1)، 188-250.
العسيري، إبراهيم عبد الله (2011). أثر استخدام التعلم الالکتروني في المدارس الثانوية السعودية على التحصيل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الأحياء واتجاهاتهم نحوه (مدارس جده أنموذجاً). رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الخرطوم.
علي، حسين عباس (2011). استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفکير في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير التأملي ومهارات التفکير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية، 4 (15)، 1-64
عمار، محمد عيد، القباني، نجوان حامد (2011)، التفکير البصري في ضوء تکنولوجيا التعليم. الاسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
العمودي، هالة سعيد (2012). فعاليّة نموذج ويتلى في تنمية التحصيل ومهارات توليد المعلومات في الکيمياء والدافع للإنجاز لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. مجلّة التربية العلميّة، الجمعيّة المصريّة للتربية العلميّة. 15 (1) , 219-262.
القحطاني، بدرية سعيد محمد (2014). أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الأحياء على تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
قرني، زبيدة محمد (2013). اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العلمية قضايا بحثية ورؤى مستقبلية. القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
المقبل، نورة صالح؛ الجبر، جبر محمد (2016). تقويم کتاب علوم الصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التفکير البصري. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،5(3)، 174-191.
ملحم، سامي محمد (2012) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، عمان، دار المسيرة
مهدي، حسين ربحي (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفکير البصري والتحصيل في تکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
نصار، أحمد عبد الهادي (2015). أثر استخدام استراتيجية خرائط التفکير في تنمية مهارات التفکير الناقد وعمليات العلم بالعلوم لدى طلاب الصف العاشر. رسالة ماجستير غير منشورة، کليه التربية، الجامعة الاسلامية، غزه.
نصر، حسن أحمد؛ الظاهري، يحيى بن حميد (2012). أثر برنامج متعدّد الوسائط في الفيزياء قائم على استراتيجية التعلّم بالاکتشاف الموجه لتعرّف أثره في تنمية التحصيل والتفکير الابتکاري لدى طلاب المرحلة الثانوية بجدة. مجلّة التربية العلميّة، الجمعيّة المصريّة للتربية العلميّة, 15 (1) ، 43-63.
ثانياً: المراجع الأجنبيّة:
Dilek, Gulcin (2010) Visual Thinking in teaching history : reading the visual thinking skills of Year-old pupils in Istanbul , International Journal of Pharmacy, Elementary and Early Years Education, 38 , (3) 22-40 .
Da Vicente & porlan . (2007) . Evolution of the conceptions of a secondary education biology teacher : Longitudinal analysis using cognitive maps . Science Education , 91 ( 3 ) , 461-491.
Plough, J. M. ( 2004): Students Using Visual Thinking to Learn Science in a Web Based Environment. Ph. D. Dissertation, Faculty Of  Drexel University.
Hyerle, David & Curtis, Sarah (2004). Thinking maps for Reading Minds. In Student Successes With Thinking Maps School-based research, results and models for achievement using visual tools. Alexandria, VA: ASCD
 Hyerle, David (1996). Thinking Maps: Seeing is understanding , Educational leadership, (53), (4), (85-89)