مستوى وعي طلبة الصف الثالث الثانوي في وادي حضرموت بقضايا الکوارث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق التدريس المشارک بکلية التربية جامعة سيئون

2 مدرس المناهج وطرائق التدريس بکلية التربية المهرة جامعة حضرموت

المستخلص

       سعت الدراسة إلى التعرف على مستوى وعي طلبة الصف الثالث الثانوي في وادي حضرموت بقضايا الکوارث، وقد قام الباحثان ببناء قائمة بقضايا الکوارث التي ينبغي أن يعيها طلبة الصف الثالث الثانوي بوادي حضرموت بالرجوع إلى الأدبيات السابقة. ومن ثم تم التأکد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعة من المحکمين وتعديلها في ضوء ملاحظاتهم ومقترحاتهم. وتم بناء مقياس لمستوى وعي الطلبة في ضوء قائمة قضايا الکوارث التي ينبغي أن يعيها طلبة الصف الثالث الثانوي شمل مجالات الکوارث الثلاثة وهي الکوارث (الطبيعية، البشرية، المندمجة) وقد تم التأکد من صدقه وثباته، حيث أصبح في صورته النهائية يتکون من (44) فقرة. ومن ثم تم تطبيقه على عينة مقدارها (277) من طلبة الصف الثالث بمدارس وادي وصحراء حضرموت الثانوية. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى وعي الطلبة بقضايا الکوارث بلغ (3.90) وهي نسبة مرتفعة. وللإجابة عن السؤال الثالث المتعلق بفروق وعي الطلبة بقضايا الکوارث فأنه قام الباحثان بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي (t – test) لمتغيرات الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أن هناک توجد فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى وعي الطلبة بقضايا الکوارث لدى أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس لصالح الطالبات. وعليه فقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها الاهتمام بالتوعية بمخاطر الکوارث وعمل وحدة خاصة تتناول قضايا الکوارث بمجالاتها الثلاثة في مرحلة التعليم الثانوي.

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم
أبو ريدة، خالد محمد. (2012). إدارة الکوارث والأزمات في السودان الحاضر والرؤى المستقبلية. دار جامعة إفريقيا للطباعة. الخرطوم. السودان. 
الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. (2009). مواجهة الأزمات. النشرة الإخباريةالرابعة. الصليب الأحمر الترکي.
أحمد، محمد بخيت. (2009). أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالکوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة سوهاج، مصر.
الإحيدب، إبراهيم سليمان. (2008). المستجدات للتصدي للکوارث والسيول – تجربة عربية. حلقة علمية (مواجهة الکوارث والأزمات) خلال الفترة12-8 /11/ 2008. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. کلية التدريب. المملکة العربية السعودية.
الأهدل، أسماء زين. (2006). فاعلية وحدة مطورة في التربية الوقائية لمواجهة المخاطر الطبيعية وأثرها على تحصيل بعض المفاهيم الجغرافية ومواجهة الکوارث الطبيعية والاتجاه نحو مادة الجغرافيا لطالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة جدة.مجلة رسالة الخليج، العدد100.
بدر، سعيدة على فتح. (2016). فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الوعي البيئي لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية رياض الأطفال، جامعة دمنهور، جمهورية مصر.
بکار، عبد الکريم. (2000). تجديد الوعي. دار القلم. دمشق، سوريا.
بوکراع، رضا بن محمد. (2003). الوعي الوقائي من منظور نفسي اجتماعي. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. الرياض.
حميد، بشير ناظر. (2014). دراسات في علم الاجتماع. دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع. العراق.
داماسيو، أنطونيو. (2010). الشعور بما يحدث (دور الجسد والعاطفة في صنع الوعي)، (ترجمة، رفيف غدّار). الدار العربية للعلوم ناشرون. بيروت، لبنان.
الدوسري، فوزية محمد. (2009). تصور مقترح لأبعاد التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. مجلة رسالة الخليج العربي. العدد111.
رياض، سمير. (1996). مفاهيم التنمية المتواصلة ودورها في تجنب الأزمات. المؤتمر السنوي الاول لإدارة الکوارث والأزمات(13-12أکتوبر). کلية التجارة. جامعة عين شمس. جمهورية مصر. 
زهران، حامد عبد السلام. (1978). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط3. دار علا للکتب. القاهرة، جمهورية مصر.
سعيدي، عبدالله. المقبالية، فاطمة. (2020). مستوى الوعي بالکوارث الطبيعية وتأثيراتها لدى طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. المجلد18 ، العدد1.
شحاته، حسن. النجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة. جمهورية مصر.
الشربيني، غادة حمزة. (2019). المشکلات المتعلقة ببناء وتطوير الخطط الدراسية من وجهة نظر أعضاء لجان الخطط والبرامج الدراسية بجامعة الملک خالد. المجلة التربوية. العدد58.
الشعيلي، علي. الربعاني، أحمد. (2010). مستوى الوعي بالتغيرات المناخية لدى الطلبة المعلمين في تخصصي العلوم والدراسات الاجتماعية بکلية التربية بجامعة السلطان قابوس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. المجلد6. العدد4.
الشيخ، عبدالسلام أحمد. (1996). علم النفس بين المثير والاستجابة. دلتا للکومبيوتر للطباعة والنشر والتصوير. طنطا، جمهورية مصر.
صالح، جمال. (2002). السلامة من الکوارث والمخاطر البشرية. دار الشروق. القاهرة. جمهورية مصر.
الظفيري، نواف ملعب. السعيدي، أحمد محسن. (2020). مستوى الوعي بجائحة فيروي کورونا والوقاية منه لدى ذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. المجلد4. العدد18.
عباس، فيصل. (1991). التحليل النفسي للذات الإنسانية. دار الفکر اللبناني. بيروت. لبنان.
العدواني، خالد مطهر. (2012). فاعلية وحدة مطورة باستخدام الأفلام الوثائقية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمفاهيم الکوارث الطبيعية وکيفية مواجهتها بالجمهورية اليمنية.رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة صنعاء، الجمهورية اليمينة.
العدواني، خالد مطهر. (2014). مدى تضمن محتوى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي
فيالجمهورية اليمنية لمفاهيم الکوارث الطبيعية. مجلة إبداع التربوية. العدد1.
العدواني، خالد مطهر. (2017). دور المناهج المدرسية في مواجهة الکوارث الطبيعية. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد32.
عربية، لحبيب. بلعابد، عبد القادر. (2017). مساهمة التربية البيئية في تشکيل الوعي البيئي دراسة ميدانية على تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. مجلة التنمية البشرية. العدد8.
عزيز، تقى بدري. (2015). الوعي الذاتي وعلاقته بالإقناع الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة بغداد، جمهورية العراق.
عطية، شعبان عبد العاطي؛ وحسين، أحمد حامد؛ وحلمي، جمال مراد؛ والنجار، عبد العزيز. (2004). المعجم الوسيط. مکتبة الشروق الدولية. جمهورية مصر العربية. مجمع اللغة العربية.
العيسوي، عبدالرحمن. (د-ت). الوعي السيکولوجي. درا الراتب الجامعية. بيروت، لبنان.
غولي القرة ، حسن احمد. والعکيلي، جبار وادي. (2012). سيکولوجية الوعي الذاتي والاقناع الاجتماعي. مکتبة اليمامة. بغداد، جمهورية العراق
الکسباني، محمد السيد علي. (2010). المنهج المدرسي المعاصر بين النظرية والتطبيق. مؤسسة حورس الدولية. الإسکندرية. جمهورية مصر.
اللؤلؤ، فتحية صبحي. معروف، موفق عرفه. (2011). دراسة مستوى الوعي المائي لدى الطلبة معلمي العلوم بکليات التربية في الجامعات الفلسطينية بغزة. مجلة رسالة الخليج العربي. العدد121. السنة الثانية والثلاثون
الفرسان، محمد. والشرمان، منيرة. وأبو الرب، ماجدة. والشرمان، سميرة. (2019). دور مديري المدارس في نشر الوعي البيئي لدى طلبة المدارس الثانوية الحکومية في قصبة اربد-الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد27، العدد2.
محسوب، محمد صبري. وأرباب، محمد إبراهيم. (1998). الأخطار والکوارث الطبيعية. دار الفکر العربي. القاهرة. جمهورية مصر العربية.
مدکور، إبراهيم. (1983). المعجم الفلسفي. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية. القاهرة. جمهورية مصر العربية.
معروف، موفق عرفه. (2007). مستوى الوعي المائي لدى الطلبة معلمي العلوم بکليات التربية في الجامعات الفلسطينية بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الإسلامية، غزة.
منصور، محمد إبراهيم. (2001). التفاعل بين المکونات العاملية للوعي وعلاقتها بالذکاء وبعض العمليات المعرفية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية الآداب. جامعة طنطا، جمهورية مصر.
الموشکي، اسماعيل. خالد، محمد. أبو جراد، اسماعيل. (2019). تأثير النزاع المسلح في ظل فجوة المعرفة على البعد التعليمي للتنمية البشرية في اليمن. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد8.
وادي، علي. والجنابي، إخلاص. (2005). أساسيات علم النفس الفسيولوجي. دار جرير للنشر والتوزيع. عمّان. الأردن.
ياسين، أحلام عبد الهادي. (2016). الاتجاهات والممارسات البيئية لدى طلبة مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية. المجلد30، العدد6.
المراجع الأجنبية:
Aurell, car,g. (1989). Perception: A model comprising two modes of consciousness.Journal ofPerceptual and Motor Skills.V49. N2.
Bulut, Ayhan.(2020) Raising Awareness of Disaster and Giving Disaster Education to Children in Preschool Education Period. Acta Educationis Generalis.V10. N2.
Buss, Arnold. (1980). Self Consciousness and Social Anxiety. University of Texas . W, H. Freeman and Company
Farthing , G.W.(1992) the psychology consciousness. New Jersey : Prentice Hall , Asimon& Schuster company.
Karakuş, Ufuk. &Onger, Seda. (2017).8. Sınıf Ogrencilerinin Dogal Afet ve Afet Egitimi Kavramını Anlama Düzeyleri. Journal of History Culture and Art Research.V6. N6.
Kaur, Gurkirat. (2010). DISASTER MANAGEMENT AS A COMPONENT IN SCHOOL CURRICULUM.Journal School ScienceQuarterly.
Hall, Calvin S. & Nordby, Vernon J. (2018). PSIKOLOGI JUNG: Sebuah Bacaan Awal. Terjemahan: Cep Subhan KM. Penerbit, Basa Basi. Yogjakarta. Indonesia.
Rogayan, Danilo & Dollete, Lea. (2020). Disaster Awareness and Preparedness of Barrio Community in Zambales, Philippines: Creating a Baseline for Curricular Integration and Extension Program.Review of International Geographical Education.
PinarI, Adnan. (2017). What is Secondary School Students’ Awareness on Disasters? A Case Study. Review of International Geographical Education Online. V7. N3.
Sozen, Erol. (2019). The earthquake awareness levels of undergraduate students. Journal of Pedagogical Research.V 3. N2.
Tasci, Fulya Ozturk & Unver, Ayse Oguz. (2017).Broad-based Participatory Inquiry into the Definition and Scope of Disaster. Journal of Education in Science, Environment and Health. V 3. N2.
Tuswadi & Takehiro&Hayashi, Takehiro. (2014). Disaster Prevention Education in Merapi Volcano Area Primary Schools: Focusing on Students’ Perception and Teachers’ Performance. Procedia Environmental Sciences.
Weiten, w.(1995). psychology: themes and Variations. brooks cole publishing. company. londo