أخلاقيات مهنة التعليم في الفترة من 2015- 2020 – دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية من خلال مراجعة منهجية لدراسات المنهجية المنشورة عن أخلاقيات مهنة التعليم للمعلم في مراحل التعليم العام إلى: التعرف على المصادر المختلفة لأخلاقيات مهنة التعليم. ومعرفة أخلاقيات المعلم في مهنة التعليم. ومن ثم تحديد المتغيرات التي ارتبطت بمتغير أخلاقيات مهنة التعليم في الدراسات المختارة. وحصر أهم نتائج الدراسات المختارة وفقاً لجوانب أخلاقيات مهنة التعليم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تحليل الدراسات العربية والمنشورة حول موضوع أخلاقيات مهنة التعليم لعينة مکونة من 25 دراسة عربية. وأظهرت النتائج شيوع المنهج الکمي وغياب المناهج النوعية في جميع الدراسات المستخدمة، کما استخدمت معظم الدراسات المنشورة المختارة في الدراسة الحالية أداة الاستبانة الشائع استخدامها في المناهج الکمية کأداة لجمع البيانات على اختلاف عنوان الدراسات البحثية ومؤلفيها، أيضا استخدمت بعض الدراسات أداة استمارة تحليل المحتوى وبعض تصميمات المقاييس الخاصة بأخلاقيات المهنة، وتبعت هذه الدراسات جميعها مجالات أخلاقيات مهنة التعليم السابق ذکرها. کما اتضح أن درجة الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم تتراوح بين مرتفعة ومتوسطة لدى المعلمين ومدراء المدراس مما يشير إلى وجود وعي بأخلاقيات مهنة التعليم لدى المجتمع العربي. وخرجت هذه الدراسة بتوصيات منها: اعتماد مساقات للتربية الأخلاقية في کليات إعداد المعلمين. والعمل على إصدار دليل إجرائي لتفسير ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وطرق وأساليب تطبيقه في الميدان التربوي، الاستفادة من التقنيات الحديثة في نشر ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية

أحاوند، سيسي (2018). فاعلية القيادات التربوية في تعزيز أخلاقيات مهنة التعليم لدى المعلمين کمدخل لجودة التعليم الثانوي في ساحل العاج: دراسة ميدانية. المجلة التربوية. جامعة الکويت- مجلس البحث العلمي. 33 (129). الصفحات: 299- 346.
الألفي، أشرف عبده حسن. (2008). تصور مقترح لميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية وآراء العاملين. مجلة البحوث النفسية والتربوية. جامعة المنوفية - کلية التربية. 23 (1). الصفحات:33 – 431
الألوسي، غزوان مؤيد جبير (2017). درجة التزام معلمي التربية الإسلامية بأخلاقيات مهنة التعليم في الأردن.   ] رسالة ماجستير. جامعة آل البيت[.
إبراهيم، صالح نورين (2019). أخلاقيات مهنة التعليم ومدى تمثلها لدى الطالب المعلم في کليات التربية بجامعة الجزيرة. مجلة کلية التربية. جامعة کفر الشيخ - کلية التربية. 19 (1). الصفحات: 401- 438.
أبو الحاج، مجدي فتحي محمد والحجاج، حرب خلف باجس (2018). درجة التزام المعلمين والمعلمات بأخلاقيات مهنة التعليم في مديرية التربية والتعليم بلواء الجامعة وعلاقته بأسباب تدني مستوى تحصيل طلاب وطالبات المرحلة الثانوية. دراسات - العلوم التربوية. الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي.  45(1). الصفحات: 37-61.
الحربي، مساعد ضيف الله (2020). مدى توافر أخلاقيات مهنة التعليم لدي معلمي إدارة تعليم الرياض وسبل تعزيزها من وجهة نظر مديريهم. مجلة العلوم التربوية. جامعة الملک سعود - کلية التربية. 32 (2). الصفحات: 367- 384.
الحوراني، غالب (2005). تطوير مدونة الأخلاقيات الأکاديمية للأستاذ الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة الأردنية.  ] رسالة دکتوراة غير منشورة. الجامعة الأردنية[.
الخالدي،  مريم أرشيد (2020). درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر معلميهم. دراسات - العلوم التربوية. الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي. 47 (3). الصفحات: 94- 106.
الخطيب، عبد الرحمن (2010).الأخلاق المهنية ومواثيقها وعلاقتها بالعمل في القاهرة. القاهرة. مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
الروسان، هدى محمد عساف (2018). دور مديري المدارس في تعزيز ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم لدى المعلمين من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس في لواء بني کنانة. مجلة الطفولة والتربية. جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال. 10 (34). الصفحات: 57- 109.
السرور، جابر عرمان (2018). مدى التزام معلمي التربية المهنية بأخلاقيات المهنة في المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرهم. ] رسالة ماجستير. جامعة آل البيت[.
السعود، راتب وبطاح، أحمد (1996). مدى التزام مديري المدارس بمحافظة الکرک بالأخلاقيات المهنية من وجهة نظرهم. الکرک. الأردن: جامعة مؤتة.
السلاموني، سهام أحمد (2018). دور أخلاقيات المهنة في تنمية التفکير الإيجابي لدى معلمات الأطفال القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. (96). الصفحات: 329- 359.
الشوش، خالد بن عبيد والشايع، علي بن صالح (2017). مستوى وعي معلمي المرحلة الابتدائية بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وعلاقته بالتزامهم الأخلاقي والمهني من وجهة نظر المشرفين بمنطقة القصيم. مجلة جامعة شقراء. جامعة شقراء. (7). الصفحات: 103- 137.
الشياب، محمود أحمد (2016). درجة ممارسة معلمي المدارس الثانوية لأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر معلمي ومديري مديرية تربية لواء بني عبيد (المعيقات والحلول) . ] رسالة دکتوراه. جامعة اليرموک[.
عبد علي، أسعد جويد وکاظم، کاظم عبد الحمزة، طراد، على نعمان (2020). التقدير الکمي لأخلاقيات مهنة التدريس بدلالة الإبداع الفکري لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظة بابل. المجلة الأوربية لتکنولوجيا علوم الرياضة -الأکاديمية الدولية لتکنولوجيا الرياضة. (27). الصفحات:  1- 17.
عبيد، أحمد ربحي على (2017). التزام مديري المدارس الثانوية الخاصة في لواء القويسمة بأخلاقيات مهنة التعليم وعلاقته بفاعلية المعلمين من وجهة نظر المعلمين.  ] رسالة ماجستير. جامعة جرش[.
العجمي، ناصر بن سعد(2016). درجة التزام معلمي ومعلمات التربية الفکرية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب.(78). الصفحات: 445- 478.
العلياني، سعد بن هاشم (2015). مدى التزام معلمي التربية الإسلامية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري المدارس ووکلائها في مدينة الجبيل الصناعية. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط- کلية التربية. 31(4). الصفحات: 104- 158.
العليمات، أشرف قاسم مصطفى وزبون، محمد سليم (2018). واقع أخلاقيات مهنة التعليم لدى معلمي وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظر مدراءهم. المجلة التربوية الأردنية. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية. 3(2). الصفحات: 272- 289.
عناب، سناء محمد (2017).  الأخلاقيات السائدة لدى معلمي المدارس الثانوية في محافظة عجلون من وجهة نظر المديرين والطلبة. ] رسالة دکتوراه. جامعة اليرموک[.
العنزي، أحمد سلامة والهاجري، سالم يعد (2015). المثالية والنسبية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الکويت: دراسة ميدانية في أخلاقيات المهنة. المجلة التربوية. جامعة الکويت- مجلس النشر العلمي. 29 (115). الصفحات: 15- 58.
عياد، سحر محمد مصطفى (2016). درجة التزام معلمي التعليم الأساسي في مدارس عمان بأخلاقيات المهنة من وجهة نظرهم وسبل تطويرها. ] رسالة ماجستير. الجامعة الهاشمية[.
الغافرية، بدرية ناصر سعيد والقاسمية، عايدة بنت بطى بن راشد (2019). درجة التزام معلمي مدارس التعليم الاساسي للصفوف (9-5) بأخلاقيات مهنة التعليم في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. (12). الصفحات: 207- 246.
الغامدي، حمدان أحمد (2007). أخلاقيات مهنة التعليم العام. الرياض: مکتبة الرشد.
قشمر، علي لطفي علي (2017). درجة التزام معلمي ومعلمات المدارس الفلسطينية بأخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوک من وجهة نظر مدراء المدارس. مجلة العلوم الإنسانية. جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي.  (8). الصفحات:  291- 320.
المجرب، خالد خليفة مساعد عيد خليفة (2019). اتجاهات المعلمين نحو أخلاقيات المهنة في مجال التعليم على ضوء مستحدثات التکنولوجيا وتأثيرها على طلاب التعليم المتوسط بدولة الکويت. مجلة الثقافة والتنمية- جمعية الثقافة من أجل التنمية.  19 (140). الصفحات: 45-70.
محمد، سعد هدية وعبد االله، مصطفى سالم علي (2019). مدى التزام معلمي التعليم الثانوي بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مدراء المدارس بمنطقة ترهونة. مجلة جامعة الزيتونة. جامعة الزيتونة. (29). الصفحات: 126- 143.
مرضي، عبد الصمد فوزي (2015). درجة التزام مدرسي التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة بأخلاقيات في مهنة التعليم في محافظة الأنبار من وجهة نظر مدراء المدارس والمشرفين التربويين.   ] رسالة ماجستير. جامعة آل البيت[.
المنيع، عثمان محمد (2019). انعکاسات الفکر التربوي الإسلامي على ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم السعودي. المجلة التربوية. جامعة الکويت- مجلس البحث العلمي. 33 (131). الصفحات: 231- 279.
وزارة التربية والتعليم (2006). ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم. المملکة العربية السعودية.

المراجع الأجنبية

Cheong, W.L, Mohan, D. Warren, N& Reidpath, D.D. (2019). Palliative care research in the Asia pacific Region: a systematic review and bibliometric analysis of peer-reviewed publication. Journal of palliative medicine. 22(5), 545-555.
Predmore, R. (2005). Another positive for career and Technical Education, A Good Work Ethic Techniques, March 2005, p52-55.