المدارس المصرية اليابانية ومدخل التحسين المستمر في تعزيز التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

خبير تکنولوجيا التعليم مسئول توکاتسو بوحدة المدارس المصريه اليابانيه

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي الأسس النظرية لمدخل التحسين المستمر کفلسفة إدارية تتبناها  المدارس المصرية اليابانية وتحديد متطلبات تطبيق مدخل التحسين المستمر لتطوير الأداء المؤسسي داخل  المدارس المصرية اليابانية ودورها في تحقيق جودة التعليم وتعزيز رؤية مصر 2030 والعمل بشکل اساسي من اجل المتعلم وتوفير بيئة تعليمية مناسبة بما يتفق مع أهداف التنمية المستدامة، ويمکن تحقيق ذلک من خلال تعاون کافة العاملين بالمدرسة وتحت إشراف مدير المدرسة الذي يسعي باستمرار لتحقيق مستوي اداء افضل للمعلمين ، بالإضافة الي دور ولي الامر جزءا لا يتجزأ من نظام المدرسة وله دور اساسي في وضع الخطط المدرسية ومتابعتها أي ان تطوير الأداء وتحسينه بصفة مستمرة يجعل المؤسسات التربوية أکثر استقراراً وأطول بقاءً، مما يفرض ضرورة التخطيط الواعي، واکتشاف جوانب الضعف والقصور ومعوقات التحسين والتعامل معها، والانتقال من الطرق التقليدية في التعامل مع المواقف والمعوقات إلى طرق أکثر تطورًا وابداعًا.

الببلاوي, حسن حسين وآخرون ( 2006 ), الجودةالشاملةفيالتعليمبينمؤشراتالتميزومعايير الاعتمادالأسسوالتطبيقات, ط 1, دار المسيرة للطبع والتوزيع, عمان, الأردن.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (2002)تقرير التنميةالإنسانيةالعربية.
قاسم, خالد محمد، (2011) إدارةالبيئةوالتنميةالمستدامةفيظلالعولمةالمعاصرة, ط 1 الدار الجامعية, الإسکندرية, مصر.
محسن بن حفيظ باعمر: منهجيةکايزناليابانية، الرياض، دار الأصحاب للنشر والتوزيع، 2017
مدحت محمد أبو النصر: إدارةالجودةالشاملةاستراتيجية)کايزن)اليابانيةلتطويرالمنظمات، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2015 .
عزه محمود السرجاني،(2020) القيادة المدرسية ونظم التعليم في المدارس المصرية اليابانية.
ناصر محمد عامر: "المعلوماتية في التعليم العام بمصر وکندا واليابان"، مجلةالبحثفيالتربيةوعلمالنفس، مج 16 ،ع 1، کلية التربية، جامعة المنيا، 2112 م، ص ص 54 - 55
وزارة التربية والتعليم: الخطةالاستراتيجيةللتعليمقبلالجامعي 2014 - 2030 ، ج. م.ع.، المشروع القومي للتعليم، 2014
وزارة التربية والتعليم والعليم الفني: دليلالأنشطةالخاصةالتوکاتسو ، الطبعة الثالثة، أغسطس 2019
وزارة التربية والتعليم والعليم الفني: دليلالإدارةالمدرسية، الطبعة الثانية، أغسطس 2019
وزارة التربية والتعليم والعليم الفني: دليلالأنشطةالخاصةالتوکاتسو، الطبعة الثانية، 2018
Addae-Korankye, A. (2013). Total quality management (TQM): a source of competitive advantage. A comparative study of manufacturing and service firms in Ghana. International Journal of Asian Social Science, 3(6), 1293- 1305
de Haan, G. 2010. The development of ESD-related competencies
in supportive institutional frameworks. International Review of Education, Vol. 56, No. 2, pp. 315-328.
 Global Festival of Action - Global Festival of Action Global  estival of Action.org,2018
Luis, J., Maldonado, A., Oropesa, M.: Kaizen Planing,  Implementing and Controlling, USA, Springer International Publishing, 2017.
5-Education – United Nations Sustainable Development” 2019. ww.un.org
“Goal4: Sustainable Development Knowledge Platform”  sustainable development.un.org,2019
GlobalGiving : Financement participatif en faveur des ODD https://www.globalgiving.org/sdg/
Green Pack : Support pédagogique sur les questions de développement durable http://education.rec.org/green-pack.html
OpenLearn. Université ouverte : Supports d’étude en autonomie sur tous types de thèmes http://www.open.edu/openlearn/