أثر فاعلية برنامج الکوتشنج لتطوير الأفراد وعلاقته بإدارة الحياة الاجتماعية والمهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

حظي الکوتشنج في السنوات الأخيرة باهتمام متزايد من قبل الباحثين لمواجهة مشاکل العصر في مجالات عديدة منها المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتجارية.... إلخ. کما خلق الله المجتمع الإنساني يحتاج کل فرد فيه إلى شخص يسنده ويساعده ويتعاون معه في تحقيق أفضل النتائج في حياته العملية والعلمية، قال تعالى: {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا}، أجل ذلک قال أرسطو الإنسان کائن اجتماعي، وأضاف ابن خلدون ولديه من حاجات الحياة المعروفة والضرورية لبقائه، ما لا يستطيع أن يلبيها بمفرده، وبهذا يحدث تغيير إيجابي للوصول إلى اهدافه بشکل عامّ وبأفضل الطرق.النجاح في الحياة يستلزم تنمية مهارات استخدام الکوتشنج والتي تهدف إلى تمکين الأفراد من تحقيق أهدافهم من خلال اکتشاف مهاراتهم وتسليط الضوء عليها وتنميتها. من خلال هذه أشارت العديد من الدراسات إلى ضرورة الاحتياج إلى التعرف على الکوتشنج وتعلمه والعمل به لمواجهة المشکلات والأزمات والضغوط التي تواجه الإنسان في کل جوانب الحياة وفي کل لحظة فيها. وبما أن الفرد يعد المورد الأول في أي مؤسسة والمسؤول عن تحقيق نجاحها، فيعود ذلک النجاح بشکل مباشر وغير مباشر على کفاءة ونجاح المؤسسات. من هنا جاءت أهمية الکوتشنج في تحقيق هذا الهدف بشکل علمي وعملي في مساعدة الآخرين لتحقيق أهدافهم بأفضل الطرق وأسرعها إنجازاً سواء في مجال الحياة عامة أو حتى في مجال العمل الوظيفي والتجاري. کما أن الکوتشنج يعد من أهم أدوات تحقيق الرؤية الوطنية الطموحة 2030 التي ستختصر سنوات من العمل والتجارب، فقد أصبح خلال الألفية الجديدة من العلوم الحديثة نسبياً، التي أخذت حيزاً من التفکير والمناقشة في العصر الحديث، لهذا خُصصت ميزانية لمجال التدريب والتطوير، وتوفير الخبراء والبيئة المناسبة والتعليم المتکامل.

  1. أولاً المراجع العربية:

    أ. الکتب:

    1. أ.د. مدحت محمد أبو النصر(2019). الکوتشنج التدريب بالمعايشة، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
    2. أحمد القطامين(2002). الإدارة الاستراتيجية: حالات ونماذج تطبيقية، عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع
    3. أحمد الکردي(2010). مبادئ الکوتشينج الفعال في منظمات الأعمال، 2010.
    4. أحمد طرطار(1999). تقنيات المحاسبة العامة في المؤسسة، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية.
    5. أنشوک شاندا وشلبا کوبرا(2002). استراتيجية الموارد البشرية، ترجمة عبد الحکيم الحزامي، الطبعة الأولى، القاهرة، دار الفجر.
    6. بهاء زکي محمد (2013). تقويم نظام الشکاوى في مکتب المفتش العام: دراسة وصفية تحليلية، الجزائر، وزارة النفط، مکتب المفتش العام، قسم تقييم الاداء
    7. سعد صادق بحيرى(2003). إدارة توازن الأداء، الإسکندرية، الدار الجامعية
    8. سليمان الفارس وآخرون(د.ت). إدارة الموارد البشرية "الأفراد"، دمشق، منشورات جامعة دمشق.
    9. سهيلة عباس، علي علي(2003). إدارة الموارد البشرية، الطبعة الثالثة، عمان: دار وائل للنشر، 2003.
    10. سونيا البکري(2000). تخطيط ومراقبة الإنتاج، الاسکندرية، الدار الجامعية.
    11. صلاح الدين عبد الباقي(2002). الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية، القاهرة، المرکز العالمي.
    12. صمـويل عبـود(1982). اقتصــاد المؤسسة، الطبعة الثانية، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية.
    13. عبد الرحمن التوقيفي(2004). منهج النظم والأساليب: نظم تقييم الأداء، الطبعة الثالثة، مصر.
    14. عبد الرحمن توفيق(1994). العملية الکوتشينجية، موسوعة الکوتشينج والتنمية، الجزء الثاني، الجيزة، مرکز الخبرات المھنية للإدارة.
    15. عبد الرحمن توفيق(2006). تحديد الاحتياجات الکوتشينجية بين الإھدار والإستثمار، موسوعة الکوتشينج والتنمية البشرية، الجزء الثامن، - القاهرة: مرکز الخبرات المهنية للإدارة- بميک.
    16. عبد المعطي عساف(2000). الکوتشينج وتنمية الموارد البشرية: الأسس والعمليات،عمان: دار زهران.
    17. عطا الله طافش الشرعة (2008). استراتيجية الکوتشينج وأثرها على أداء العاملين في الشرکات المساهمة العامة الصناعية الأردنية، العراق، الکرک، الأکاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.
    18. علي عبد الوهاب (1981).الکوتشينج والتطوير: مدخل علمي لفعالية الأفراد والمنظمات، الرياض، معهد الإدارة العامة.
    19. عماد الدين أحمد السندي أحمد (2004). دور الکوتشينج في رفع کفاءة الإنتاجية للعاملين بالمصارف بالترکيز على المصارف السودانية، المعهد العالي للدراسات المصرفية والمالية، أغسطس 2004.
    20. محمد عبد الله الشباني (1984). الميزانية وتطبيقاتها في المملکة العربية السعودية، الرياض، معهد الإدارة العامة.
    21. محمد ياغي (1993). الکوتشينج الإداري بين النظرية والتطبيق، الرياض، جامعة الملک سعود، عمادة شؤون المکتبات.

    ب. الرسائل العلمية:

    1. أحمد بشير مدني (2009). أثر الکوتشينج على الأداء بالمؤسسات العامة: دراسة ميدانية على الخطوط الجوية العربية السعودية، رسالة دکتوراة، جامعة النيلين – الخرطوم.
    2. أحمد هشام السامرائي (2010)."أثر استراتيجيات الکوتشينج لتطوير الموارد البشرية في القطاع الحکومي قطاع الکهرباء في العراق أنموذج، الأکاديمية العربية في الدنمارک.
    3. أيمن عبد الرحمن سليمان (2010). واقع عملية تقييم البرامج الکوتشينجية في الهيئات المحلية بالمحافظات الجنوبية، رسالة ماجستير، غزة، جامعة الأزهر، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.
    4. بدر عبيدات (2003). الاحتياجات الکوتشينجية للمديرين والاستراتيجيات الکوتشينجية المفضلة لديهم في القطاع البنکي الأردني، رسالة ماجستير، جامعة اليرموک.
    5. جهاد صالح الدحيات (1999). تقييم فاعلية البرامج الکوتشينجية في مراکز الکوتشينج الخاصة من وجهة نظر المتدربين: دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الأردنية، رسالة ماجستير، المفرق: جامعة آل البيت، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.
    6. خالد عبد الله المرباني الغامدي (2014). دور الکوتشينج في رفع کفاءة أداء موظفي القطاع العام: دراسة حالة وزارة الشؤون الاجتماعية- مکاتب الضمان الاجتماي بمنطقة الباحة، رسالة ماجستير، المملکة العربية السعودية، جامعة الباحة، کلية العلوم الإدارية والمالية.
    7. سامر عبيد عبد الله الصاعدي (2003). دور برامج الکوتشينج على رأس العمل في تنمية مهارات العاملين في الدفاع المدني: دراسة تطبيقية بمنطقة المدينة المنورة، رسالة ماجستير، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
    8. شريف بن أحمد محمد الغامدي (2011). أثر الکوتشينج على أداء العاملين في منظمات الأعمال (دراسة ميدانيه على موظفي شرکة المدينة للصحافة والطباعة والنشر)، رسالة ماجستير، جامعة الباحة- المملکة العربية السعودية، کليه العلوم الإدارية والمالية.
    9. عامر بن خضير الکبيسي (2002). أولويات الکوتشينج الأمني العربي: رؤية منهجية، الرياض: جامعة نايف للعلوم الأمنية.
    10. عائدة عبد العزيز علي نعمان (2008). علاقة الکوتشينج بأداء الأفراد العاملين في الإدارة الوسطى: دراسة حالة جامعة تعز- الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، کلية العلوم الإدارية والمالية.
    11. فيصل المطيري (2010). دور الکوتشينج أثناء العمل في تنمية مهارات الأفراد العاملين بدوريات الأمن بمحافظة جدة، الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
    12. وليد بن رشاد ظافر الشهري (2006). فاعلية البرامج الکوتشينجية من وجهة ضباط کلية الملک خالد العسکرية: دراسة مسحية على منسوبي کلية الملک خالد العسکرية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، کلية الدراسات العليا.
    13. يوسف عبد عطية بحر(1996). تنمية الموارد البشرية في المؤسسات التجارية – دراسة تطبيقية على مؤسسة الماجد بالإمارات، رسالة ماجستير، السودان، جامعة أم درمان الإسلامية.

    ج. انترنت:‏

    1. أيمن إبراهيم دبور، المدرسة العربية للکوتشنج

           https://arabiccoaching.com/

     ثانيًا: المراجع باللغة الأجنبية:

    1. Mcghee, W. And Thayer, R. (1964), Training in Business and Industry, New York: Wiley.
    2. Niaz, Mohammad (1969), Training Programs for Various Categories of Civil Servants, Brussels: International Institute of Administrative Science.
    3. Tracy, W. (1971), Designing Training and Development Systems, New York, American Management Association.
    4. Appleby, A. & Marvin, S. (2000), Innovation Not Limitation: Human Resource Strategy & the Impact on World Class Status, Total Quality Management, Vol. 11, No. 415.
    5. Daniels, Sharon (2003) Employee Training: A Strategic Approach to Better Return on Investment, Journal of Business Strategy, Vol. 24, Issue 5.
    6. Leonard, Denis & Adam, Rodney Mc (2001), The Strategic Impact and Application of the Business Excellence Model: Implications for Quality Training and Development, Journal of European Industrial Training, Vol. 26, Issue
    7. Zdunczyk, Kasia & Blenkinsopp, John (2007), Do Organizational Factors Support Creativity and Innovation in Polish Firms?, European Journal of Innovation Management, Vol. 10, Issue 1.
    8. https://www.topresume.com/career-advice/10-tips-to-excel-in-your-career
    9. https://wwwbriantracycom.cdn.ampproject.org/v/s/www.briantracy.com/blog/businesssuccess/careersuccess/amp/?amp_js_v=a2&_gsa=1&usqp=mq331AQCKAE%3D#aoh=15797133253681&referrer=https%3A%2F%2Fwww.google.com&_tf=From%20%251%24s&ampshare=https%3A%2F%2Fwww.briantracy.com%2Fblog%2Fbusiness-success%2Fcareer-success%2F
    10. https://www.careercast.com/career-news/7-strategies-build-successful-career
    11. https://www.topresume.com/career-advice/7-basics-every-new-hire-should-know
    12. http://www.abahe.co.uk/b/human-resources-as-a-system/human-resources-as-a-system-61.pdf
    13. http://www.qualityresearchinternational.com/glossary/
    14. https://coachingfederation.org/ethics/code-of-ethics
    15. https://www.bustle.com/articles/176415-13-ways-to-succeed-at-a-new-job-according-to-experts
    16. https://www.proofhub.com/articles/tips-to-improve-work-performance
    17. https://www.theexceptionalskills.com/ways-to-improve-work-performance/