اضطراب قيم الانضباط والسلوک العام اثناء التعلم عن بعد في ظل أزمة جائحة کورونا بدولة الامارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على قيم الانضباط المدرسي والسلوک العام اثناء التعلم عن بعد في جميع المراحل بدولة الامارات العربية المتحده ، وذلک محاولة لتطوير قابلية التعلم عن بعد وفق قيم الانضباط المدرسي والسلوک العام . ولمواکبة مقتضيات العالم التکنولوجي الخارجي . وتحددت مشکلة البحث فى التساؤلات التاليه :
1-     ما القيمة المرغوبة للانضباط المدرسي والسلوک العام اثناء التعلم عن بعد من وجهة نظر آراء المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور .
2-     ما مدى ألتزام الطالب بالانضباط المدرسي والسلوک العام اثناء التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
وأعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي البسيط من خلال الدراسات العلمية والابحاث السابقة ‏لمن القت الضوء على سلبيات التعلم عن بعد .‏ واستخلصت الباحثة النتائج التالية:
1-     أن نسبة ادارة الحصص من المساعدين جاءت (30%) من الأشخاص الذين يرغبون کأولياء أمور أن يساعد ابنائهم الطلبة احد من المساعدين المعلمين الخصوصين، وهذه مبشرات غير خيره مقابل الأستعانة بالمعلمين لتأدية وظائف الأبن الطالب ويغزو ذلک الي بالفعل اهتمام الأسر ينصب ايضا اعمالهم کموظفين، ايضا هناک التشويش على الطلبة الاخرين والتنمر الألکتروني والذي تم اعتماد نسبته في بدء هذا البحث من خلال ما أوردته الإستبيان الصادر من جريدة الرؤيه .
2-     وجاءت قيم إدارة الحصص من المساعدين وهي قيم أنضباطية والسلوک العام في التزام الطلبة اثناء التعلم عن بعد وشکلت (%47) وهنا تتضح قيم سلبية مثل التواکلية والأعتماد على المعلمين الخاصين والمساعدين من الأسر.

اولاً المراجع العربيه
‏1. خديجه احمد الشامسي (2001). تحليل محتوى کتاب الفلسفه بدولة الإمارات العربية المتحدة ‏في ضوء القيم الأخلاقية والجمالية لمجتمع الإمارات ، رسالة ماجستير ، جامعة ‏القاهرة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، القاهره .‏
‏2. محمد حسنين (1995). تطبيقات في مناهج البحث العلمي ( بحوث إعلام ) ، عالم الکتب.‏
‏3. فوزي العکش(2000). البحث العلمي للمناهج والأجراءات ، المطابع التعاونية الأردن ، عمان ‏.‏
‏4. سلوى امام (1989). الصدق والثبات في استماره الأستقصاء ، تحليل المضمون ، المجلة ‏العلمية ، العدد ( 1 )، القاهرة کلية الأعلام .‏
‏5. منشور صادر من معهد اليونسکو للأحصاء ، 2021‏           
ثانياً:  المراجع الأجنبية
6. Feco of dubai , the cutivecounce Dubai statistcs center , 2021‎
7. Malik Ibrahim : I’m pelementasi – nilal moradendishkalah – dasar plus ‎qurrote aynun kota malang , abdul wahab nishbullah ,universities ‎islam negeri mauling , 2018‎
8. ALraeya.com .26.4.2021‎