التحليل البعدي لدراسات الأمن السيبراني في المجال التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة علم النفس التربوى –کلية التربية –جامعة الإسکندرية مدرب مدربين معتمد وممارس کوتشينج معتمد وخبير اعداد مدرب رقمي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: اجراء تحليل بعدي لنتائج بعض دراسات وبحوث سابقة ذات صلة بالأمن السيبراني في المجال التربوي في الفترة ما بين (  2015 : 2021) ، وتحديد حجم أثر المعالجات التجريبية المستخدمة فيها ،التعرف على العوامل المؤثرة في نشر ثقافة الأمن السيبراني في المجال التربوي ،والتعرف على تأثير الأمن السيبراني على نواتج التعلم (المعرفي -الوجداني- المهاري)  ،عينة الدراسة : تم الاطلاع على 74 دراسة ذات صلة بالأمن السيبراني في المجال التربوي ثم تم اختيار 25 دراسة في الفترة ما بين (  2015 : 2021) واستبعاد 49 دراسة لأنها دراسات وصفية والمنهج المستخدم :  منهج التحليل البعدي  ،واستخدمت الباحثة  : استمارة ترميز لتوثيق دراسات وبحوث ذات صلة بالأمن السيبراني في المجال التربوي وأبعادها(عنوان الدراسة ،اسم الباحث،السنة ، الهدف ، الأدوات ،المنهج ، المشارکون ، النتائج ) . (إعداد /الباحثة ) ،الأسلوب الاحصائي :متوسط حجم الأثر وتوصلت البحث إلى النتائج الأتية:  اکثر الدراسات التي تناولت مفاهيم الأمن السيبراني في المجال التربوي قد تطرقت للتنمر الالکتروني ، تنوع البرامج في دراسات الأمن السيبراني ما بين الإرشاد والتدريب والبرامج الوقائية ولکن اکثرها برامج ارشادية ، تنوع محتوى البرامج ما بين التعلم المدمج ،الثقافة الرقمية ، الحوسبة السحابية ، الدعم النفسي الإيجابي ، أدوات حرب الجيل الخامس ، ومنظور الخدمة العامة نوعت نواتج التعلم من خلال الکفايات التعليمية التکنولوجية ، حل المشکلات، تعلم اللغة الانجليزية، المواطنة الرقمية، والاندماج الرقمي، وقد قدمت الدراسة برنامجاً تدريبياً مقترحا لتحسين مفاهيم الأمن السيبراني في المجال التربوي .
 

الكلمات الرئيسية


  1. أمانى محمد رياض (2017). نمذجة العلاقات البنائية بين عمليات الذکاء المعرفى ومکونات الذکاء الوجدانى ومؤشرات الاندماج الرقمى بين طلاب الجامعة. مجلة الدراسات التربوية والانسانية، 9(4)، 21 -141.  
  2. أمل علي الموزان(2020). تصور مقترح قائم على بيئات التعلم التشارکية المدمجة وأثره في تعزيز قيم المواطنة الرقمية والتقييم الذاتي في ضوء دورة التعلم التکنولوجي لدى الطالبات الجامعيات . مجلة العلوم التربوية. 2(22). 140-15
  3. أميرة رضا مسعد(2020). برنامج مقترح قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية. المجلة العربية للتربية النوعية.4(15).39 – 76 .
  4. بندر بن عبدالله الشريف، و عبدالعاطي عبدالکريم محمد. (2020) دليل إرشادي للحد من ظاهرة التنمر السيبراني. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 127 ، 23 - 92.
  5. بوعيس حنان واميرة فالتة. (ابريل, 2020). تکنولوجيا المعلومات والتعليم الرقمي ودورهما في تحقيق جودة التعليم العالى. المجلة العربية للتربية النوعية، 4(12)، 123-142. 
  6. بيان ناصر محمد الشهراني،و فدوى ياسين فلمبان (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلکترونية باستخدام برنامج (Game Maker) لإکساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة البحث العلمى فى التربية. 21(9), 651-614
  7. جيهان الخضري، هدى سلامى، نعمة کليبي(2020). الأمن السيبراني و الذکاء الاصطناعي في الجامعات السعودية. مجلة تطوير الأداء الجامعي. 12(1). 217-233 
  8. ثناء محمد أحمد (2021). فاعلية نموذج بنائي معزز بأساليب التعليم عن بعد في الأحياء لتنمية مهارات التفکير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 136 . 23 – 44
  9. حذيفة ماهر عبد المجيد ومزهر شعبان العانى. (2014). تطوير وتقييم نظام التعليم الالکترونى التفاعلى. مرکز الکتاب الأکاديمى. 

10. دعاء عبدالرحمن عبدالعزيز(2019). التحليل البعدي لأثر التعلم المدمج على مخرجات تعلم العلوم.مجلة کلية التربية -جامعة المنوفية .34 (2).160 -229

11. زاهدة جميل نمر، حمد بن حمود بن حميد، نورة عمر الصانع، عواطف سعد الدين عسران و   إيناس محمد سليمان (2020). مستوى تحقيق أهداف الأنشطة اللامنهجية المتعلقة بالأمن السيبراني والهوية الوطنية من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية- جامعة کفر الشيخ . (4).575 – 620

12. زکريا الشربيني ، يسرية صادق ، محمد سالم محمد ، والسيد خالد طحين (2013).مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية .مکتب الشقري.

13. سالم سعيد علي، و حليمه سليمان البلوشي (2020). الوعي بثقافة الهندسة الاجتماعية لدى طلبة کليات التعليم التقني بسلطنة عمان: دراسة حالة لطلبة الکلية التقنية بالمصنعة. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية ، 11(2) ، 71 – 84

14. شيماء خاطر،و فاتن قنصوة(2017). التحليل البعدي لبرامج التدخل باستخدام الأساليب التنموية الحاسوبية لتحسين التعرف على الانفعالات الوجهية لدى ذوي اضطرابات طيف التوحد. المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي. 5(4).551-519.

15. فاتن إبراهيم السعودي ومحمد إبراهيم رضوان. (2020). موديول رقمى مقترح لتنمية مهارات اتخاذ القرار في مجال الأعمال الإدارية لطلاب المدارس الثانوية التجارية . دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 18،   68-105.

16. فاطمة يوسف المنتشري(2020). دور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني في المدارس الحکومية للبنات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية.17 (4).457 -484

17. ليلى سعيد الجهني(2017).کفاءة التعليم الإلکتروني في ضوء التحليل البعدي لنتائج الدراسات المنشورة في بعض الدوريات العربية خلال 2005 إلى 2015. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 6(77). 17 - 33.

18. محمد عبد الحميد أحمد، وليد يوسف محمد إبراهيم، و إيمان موسى حافظ. (2020). تحليل بعدي لنتائج بحوث التعليم والتدريب القائم علي الأجهزة النقالة في جمهورية مصر العربية. تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث. 30(5). 101-13

19. مصباح أحمد حامد، و سناء بنت صالح (2019).مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة البحث العلمي في التربية. 20(10). 493 – 534

20. منى حلمى عبد الحميد طلبة ،أحمد بن سالم الثقفى ومنى إبراهيم فتحى إبراهيم (2018). دور المواطنة الرقمية في حل المشکلات التربوية التکنولوجية لدى طالبات کلية التربية جامعة الطانف في ضوع الاحتياجات التعليمية. مجلة العلوم النفسية و التربوية.4 (4).303 – 325 .

21. منى عبدالله السمحان (2010). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني لأنظمة المعلومات الإدارية بجامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 111(1), 31-3

22. وليد زغلول حامد(2017). التحليل البعدي لنتائج بحوث التعلم بمساعدة الکمبيوتر في التربية الرياضية في مصر خلال الفترة من 2000-2015. مجلة تطبيقات علوم الرياضة, 03(91), 105-119.

23. ناهد علي(2021). فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية لتنمية مهارات الطالبة معلمة الروضة في تصميم وإنتاج الألعاب الفزيائية للطفل. دراسات فى الطفولة والتربية. 17(17), 283-215

24. نورة بنت ناصر القحطانى (2019). مدى توافر الوعي بالأمن السيبرانى لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية من منظور اجتماعي: دراسة ميدانية. شؤون اجتماعية. 36(144). 85 - 120

25. نورة عمر الصانع، عواطف سعد الدين عسران،   حمد بن حمود بن حميد، زاهدة جميل نمر، إيناس محمد سليمان (2020). وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج36, ع6 ، 41 - 90.

26. Glenn, A., Koleva, S., Iyer, R., Graham, J. & Ditto, P. (2010). Moral Identity in Psychopathy.Judgment and Decision Making, 5 (7), 497–505. 

27. Johnson, G.M(2008)Cognitive processing differences between frequent and infrequent Internet users. Computers in Human Behavior.24,2094,-2106 

28. Munson,R.F. (2010). Using evidence-based internet interventions to reduce health disparities worldwide .Jornal of Medical Internet Reseach.12 (5). doi:10.2196/ jmir.1463.

29. Kowalski, M., R., Limber, P S., & Agatston, W. P.(2008).Cyber Bullying-Bullying in the Digital Age. Black Publishing

30. Selwyn, n. (2010)Degrees of Digital Division: Reconsidering Digital Inequalities and Contemporary Higher Education”Redefining the Digital Divide in Higher Education” [online monograph]. Revista de Universidad y Sociedad del Conocimiento (RUSC)