الخصائص السيکومترية لمقياس فاعلية الذات الأکاديمية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه بجامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إل التحقق من البناء العاملي والخصائص السيکومترية لمقياس فاعلية الذات الأکاديمية . وقد تکونت عينة الدراسة من (200) طالب في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض . وللتأکد من ثبات المقياس استخدمت طريقتي حساب معامل ثبات ألفا ومعامل التجزئة النصفية . کما تم حساب التأکد من صدق المقياس بطرق منها: الاتساق الداخلي والتحليل العاملي التوکيدي . وقد توصلت نتاج الدراسة  إلى أدلة تثبت تمتع المقياس بدرجات عالية من الصدق والثبات.

الكلمات الرئيسية


علام, صلاح الدين محمود (2006): الاختبار والمقاييس النفسية والتربوية، دار الفکر العربي، القاهرة، مصر.
العبادي، مخلد بن محمد (2012). بعض العوامل النفسية المسهمة في فاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الطائف.
رشوان، ربيع عبده (2006). التعلم المنظم ذاتياً وتوجهات أهداف الإنجاز نماذج ودراسات معاصرة.(ط1)، القاهرة: عالم الکتب.
راضي، عبود. (2015). بناء وتطبيق مقياس توجهات اهداف النجاز لدى طلبة الدراسة الاعدادية وفق نموذج برتنتش الرباعي. لارک، 1(17)، 123-167.
البناء، مأمون، (2017): أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط (1)، مرکز دمشق للنشر، إب، الجمهورية اليمنية
Bandura, A (1977). "Self-efficacy: Toward a Unifying Theory of Behavioral Change". Psychological Review. 84 (2): 191–215. doi:10.1037/0033-295x.84.2.191PMID 847061.
Frank, PH.D, M. (2011). The pillars of the self concept: Self-esteem and self-efficacy. Retrieved from http://www.excelatlife.com/articles/selfesteem.htm .
Gist, M. E., Schwoerer, C., & Rosen, B. (1989). Effects of alternative training methods on self-efficacy and performance in computer software training. Journal of Applied Psychology, 74, 884-891.
Schunk, D. (1991). Self-Efficacy and Academic Motivation. Educational Psychogist, 26(3&4) 207-231.