التفکير الإيجابي وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي لدى الأطفال ذوي ذوي قصور الإنتباه، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي (إعداد الباحث) تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في البحث (200) طفلا، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات منهم (100) من الذکور و (100) من الإناث، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي لدى الأطفال ذوي قصور الإنتباه، کما أسفر البحث عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) في التفکير الإيجابي ومفهوم الذات الأکاديمي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث، وأنه ينبئ مستوى التفکير الإيجابي بمستوى مفهوم الذات الأکاديمي لدي الأطفال ذوي قصور الإنتباه.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
حامد عبد السلام زهران (1974). الصحة النفسية والعلاج النفسى. القاهرة: عالم الکتب.
حنان عبد العزيز (2012). نمط التفکير وعلاقته بتقدير الذات: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة بشار. رسالة ماجستير، جامعة أبي بکر بلقايد تلمسان، الجزائر.
ر. نيکولسون، أ. فاوست (2011). بطارية المسح المبکر للعسر القرائي "الدسلکسيا". ترجمة، نصرة محمد جلجل، خيري المغازي عجاج، ط 2، القاهرة: الأنجلو المصرية.
روبرت سولسو، ترجمة محمد نجيب الصبوة، مصطفي محمد کامل، محمد الحسانين (2000). علم النفس المعرفي. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
عبد العزيز السيد الشخص (2007). سيکولوجية غير العاديين (بدنياً، سلوکياً، تعليمياً). القاهرة: مکتبة الطبري للطباعة.
عبدالفتاح مطر وإبراهيم أحمد (2010). فعالية برنامج للتربية الحرکية في تخفيف حدة اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي المفرط  لدى المعاقين سمعيا الملتحقين  ببرامج الدمج في المدارس العادية. المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر،التربية والرياضية تحديات الألفية الثالثة، کلية التربية الرياضية، جامعة حلوان، 23-24 مارس 2010م، 313 - 325.
کلثوم توفيق عباس (2001). إدراک المراهق لصور السلطة الوالدية وعلاقتها بالتحصيل الدراسى وبعض المتغيرات النفسية بالمدارس الثانوية العامة. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بنى سويف.
کمال سالم سيسالم ( 2001). اضطراب قصور الانتباه والحرکة المفرطة ـ خصائصها ـ أسبابها ـ أساليب علاجها . الإمارات العربية المتحدة :دار الکتاب الجامعي.
مجدي محمد الدسوقي(2006).اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Abed, M. G. (2017). Inculcating Positive Thinking in the Self-Concept of Children with Learning Difficulties. i-Manager's Journal on Educational Psychology10(3), 1.‏
Alrehaili, N. (2015). The relationship between self-concept and academic achievement (Maser dissertation). State University of New York.
Atoum, A. Y. & Hadad, A. H. (2015). The effect of a training program based on positive thinking in reducing test anxiety among tenth grade Jordanian students.  Indian Journal of Positive Psychology; Hisar, 6(3), 276-278
Ball, R. (2012). The relationship of academic self-concept and social competence in learning-disabled early adolescents. Ph.D., The Faculty of Fielding Graduate University
Barkley, R. A. (1998). Your defiant child: 8 steps to better behavior. New York: Guilford Publications.
Barkley, R. A. (2000).Taking charge of ADHD: The complete authoritative guide for parents. New York: Guilford Publications.
Baum, N. (2016). Learning Disabilities and Self-Concept: A Phenomenological Study (Doctoral Dissertation). William James College.
Brooks, M. (1999). Achievers and underachievers in regular and special education: An examination of their mindset for achievement and foundations for learning, (Master thesis). California State University, United States.
Carneiro, G. R. D. S., Martinelli, S. D. C., & Sisto, F. F. (2003). Self-concept and learning disabilities of writing. Psicologia: Reflexão e Crítica16(3), 427-434.‏
Gans, A. M., Kenny, M. C., & Ghany, D. L. (2003). Comparing the self-concept of students with and without learning disabilities. Journal of learning disabilities36(3), 287-295.‏
Girli, A., & Öztürk, H. (2017). Metacognitive reading strategies in learning disability: Relations between usage level, academic self-efficacy and self-concept. International Electronic Journal of Elementary Education10(1), 93-102.‏
Goodhart, D. E. (1999). The effects of positive and negative thinking on performance in an achievement situation. Journal of personality and social psychology, 51(1), 117-124.
Gorges, J., Neumann, P., Wild, E., Stranghöner, D., & Lütje-Klose, B. (2018). Reciprocal effects between self-concept of ability and performance: A longitudinal study of children with learning disabilities in inclusive versus exclusive elementary education. Learning and Individual Differences61, 11-20.‏
Haruna, A. (2015). Gender Difference in the Prevalence of Learning Disabilities among Secondary School Students in Kano state: Counseling Implications. National Journal of Inclusive Education,  3(1), 250-260.
Jeffery, N., Elvia, Y., Tonev, B., Abikoff, L., Eugene, A., & Stephen, P. (2005).The role of children's ethnicity in the relationship between teacher ratings of attention-deficit/hyperactivity disorder and observed classroom behavior . Journal of Consulting and Clinical Psychology, 73(3),424-434.
Karagöl, I. & Bekmezci, S. (2015).  Investigating Academic Achievements and Critical Thinking Dispositions of Teacher Candidates. Journal of Education and Training Studies 3(4), 86-92.
LaVenia, M.; Pineau, K. N.; & Lang, L. B. (2010). The Predictive Validity of Critical Thinking Disposition on Middle-Grades Math Achievement. Society for Research on Educational Effectiveness. http://eric.ed.gov/?id=ED514403
Liu ,H. (2009). Exploring Changes in Academic Self-Concept in Ability-Grouped English Classes. Journal of Humanities and Social Sciences, 2 (2), 411-432.
McMenamy, J.Perrin, E.,& Wiser, M. (2005).Age-Related Differences in How Children with ADHD Understand Their Condition: Biological or Psychological Causality? . Journal of Applied Developmental Psychology: An International Lifespan. Journal, 26(2),111-131.
Nelson, J. M. (2012). General and Domain-Specific Self-Concepts of Adults with Learning Disabilities: A Meta-Analysis. Learning Disabilities: A Multidisciplinary Journal18(2), 61-70.‏
Queirolo, S. K. (2000). The impact of gender differences on academic self-concept in a population of children with learning disabilities (Doctoral Dissertation).Seattle Pacific University.
Shany, M., Wiener, J., & Assido, M. (2012). Friendship predictors of global self-worth and domain-specific self-concepts in university students with and without learning disability. Journal of learning disabilities, 46(5), 444-452. 
Sheikhzadeh, E. & Khatami, M. (2017). Critical thinking, mindfulness and academic achievement among Iranian EFL learners. Modern Journal of Language Teaching Methods, 7(3), 281-294.
Tabone, F. N. (2011). Academic self-concept, self-efficacy, and achievement among students with and without learning disabilities (Doctoral Dissertation). Fordham University
Tam, H. E., & Hawkins, R. (2012). Self-concept and depression levels of students with dyslexia in Singapore.‏ ATINER CONFERENCE PAPER SERIES No: PSY2012-0355 ‏
Terzian, G. (2016). The relationship between academic self-concept and the academic motivation of Lebanese learning disabled students (Master dissertation). Lebanese American University.‏
Wang, T. & Tseng, Y. (2015). Do Thinking Styles Matter for Science Achievement and Attitudes toward Science Class in Male and Female Elementary School Students in Taiwan? International Journal of Science and Mathematics Education 13(3), 515-533.
Woodford, K. O. (2015).The effect of Thinking Maps on the reading achievement of middle school students: An ex post facto causal comparative study, (Doctoral Dissertation). University of Liberty, United States.
Ykema, F. (2000). Teaching boys self-control, self-respect and self-control. New Castle University, Australia.
Zhang, Q. (2016). The relationship between academic self-concept and math achievement among students without and with learning disabilities in early and late adolescence (Doctoral dissertation). University of Miami.‏
Zheng, C., Erickson, A. G., Kingston, N. M., & Noonan, P. M. (2014). The relationship among self-determination, self-concept, and academic achievement for students with learning disabilities. Journal of learning disabilities47(5), 462- 474.‏