واقع معرفة واستعداد المعلمات بتطبيق مهارات تقرير المصير في برامج التدخل المبکر من وجهة نظرهن بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في التربية الخاصة بجامعة أم القرى

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک بجامعة أم القري

المستخلص

             هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى واقع معرفة واستعداد المعلمات بتطبيق مهارات تقرير المصير في برامج التدخل المبکر من وجهة نظرهنّ بمدينة جدة. وتکونت عينة الدراسة من (117) من معلمات التربية الخاصة العاملات في برامج التدخل المبکر في مراکز التربية الخاصة ورياض الأطفال والتعليم العام، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة "معرفة واستعداد المعلمات بتطبيق مهارات تقرير المصير في برامج التدخل المبکر" لتکون أداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات مکونة من (20) عبارة موزعة على خمسة محاور، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع معرفة المعلمات بمهارات تقرير المصير في برامج التدخل المبکر جاءت متفاوتة في المهارات الخمسة المبحوثة. کذلک أشارت النتائج  بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق باستعداد المعلمات بتطبيق مهارات تقرير المصير تبعًا لمتغير المؤهل العلمي في المهارة الأولى والثالثة والرابعة والخامسة وإجمالي المهارات. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق باستعداد المعلمات بتطبيق مهارات تقرير المصير في المهارة الثانية القدرة على الاختيار المناسب، کما وأوصت الدراسة على تزويد المعلمات بالتدريب اللازم على تطبيق مهارات تقرير المصير في برامج التدخل المبکر.

أبو جادو، صالح محمد. (2011). علم النفس التربوي (ط. 8). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
البحيري، عبدالرقيب أحمد، سالم، داليا أحمد حامد عبيدالله، و عبدالتواب، مصطفى عبدالمحسن. (2019). أثر برنامج إرشادي انتقائي في تنمية مهارات المصير لدي عينة من المراهقين ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي: جامعة أسيوط - کلية التربية - مرکز الإرشاد النفسي والتربوي،(4)، 27-61.
الحمادي، سارة بنت أحمد محمد، وربابعة، أحمد عبدالله مصطفي. (2020). قياس مدى امتلاک مهارات تقرير المصير للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات: جامعة فلسطين - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، 9(4) 144-174.
الحويطي، أيمن. (1440هـ). مهارات تقرير المصير- للأفراد ذوي الإعاقة،فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنية .
الخطاطبة، مرام. (2018). درجة امتلاک الأفراد ذوي الإعاقة العقلية البالغين لمهارات تقرير المصير من وجهة نظر الوالدين. (رسالة ماجستير غير منشورة)،جامعة اليرموک.
الخطيب،جمال والحديدي، منى. (2020).  التدخل المبکر التربية الخاصة في الطفولة المبکرة. دار الفکر.
الخياط، فاطمة أبوبکر. (2020). ذوي الإعاقة "الاحتياجات الخاصة": الواقع والمأمول،المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، (14)، 97 – 104.
الزریقات، إبراھیم عبدالله فرج. (2016). التأھیل المھني وخدمات الانتقال للأشخاص ذوي الإعاقة،دار المسیرة.
الزريقات، إبراهيم والقرعان، محمود. (2017). قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة،دار الفکر.
الشرعة، فيصل خليف ومهيدات، محمد علي والمومني، وفاء عبدالله. (2018). معرفة معلمي التربية الخاصة لمهارات تقرير المصير في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التربية الخاصة في الأردن ومراکزها، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(2)، 143-166.
القريني، ترکي بن عبدالله. (2017). واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلاميذ ذوي الإعاقات المتعددة وأهميتها لهم من وجهة نظر معلميهم،مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19 (2)، 193-219.
القمش، مصطفى والسعايدة، ناجي. (2016). قضايا ومشکلات معاصرة في التربية الخاصة(ط2). دار المسيرة.
المالکي، حسين. (2020م). تعزيز مهارات تقرير المصير لدعم الانتقال الناجح لمرحلة ما بعد المدرسة للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
المحمودي، محمد. (2019). مناهج البحث العلمي(ط3).دار الکتب
صابر، محمد سميح ممدوح. (2018). استراتيجيات علم النفس التربوي بين الواقع والمأمول. دار العلم والإيمان للنشر التوزيع.
عبدالله، أيمن سالم. (2018). تقرير المصير لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفکرية وذوي اضطراب طيف التوحد: تحليل متعدد المتغيرات. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، 26 (3)، 1-49.
غريب، ريم بنت محمود. (2015). امتلاک الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد لمهارات تقرير المصير من وجهة نظر المعلمين. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية،1(164)، 230-262.
وزارة التعليم. (2015). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة (الإصدار الأول). مشروع الملک عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم. https://cutt.us/jizPp
المراجع الأجنبية
 
Atli, S., & Baran, G. (2019). Home-based Early Intervention Activities for Cognitive Development. In P. M. Chernopolski, N. L. Shapekova, B. Sançar, & B. Ak (Eds.), Recent Studies in Health Sciences (pp. 270-286). St. Kliment Ohridski University Press.
Carlon, S., Carter, M., & Stephenson, J. (2015). Decision-making regarding early intervention by parents of children with autism spectrum disorder. Journal of Developmental and Physical Disabilities27(3), 285-305.‏
Chou, Y. C., Wehmeyer, M. L., Palmer, S. B., & Lee, J. (2017). Comparisons of self-determination among students with autism, intellectual disability, and learning disabilities: A multivariate analysis. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities32(2), 124-132.‏
Mahatmaharti, R. A. K., Brata, D. N. P., Firdaus, W., Wati, N., & Ummah, Y. C. (2020). The Role of Teachers Communication through the Pattern of Early Childhood. Humanities & Social Sciences Reviews, 8(1), 595-601.  https://doi.org/10.18510/hssr.2020.8171
Šiňanská, K., & Žiaková, E. (2020). Way out from Generational Poverty through Early Childhood Interventions. In K. M. Letovancová, M. Slaná, & M. Hromková (Eds.), Children in Social Work – Selected Problems of Social Work with Children across the Europe (pp. 48-53). Trnava University in Trnava.
Spittle, A. J., & Morgan, C. (2018). Early Intervention for Children with Cerebral Palsy. In C. P. Panteliadis (Ed.), Cerebral Palsy: A Mutidisciplinary Approach(pp. 193-200). Springer International Publishing AG.
Vallamkonda, N., & Maria, A. (2018) Concepts of Early Intervention for High Risk Babies. International, Journal of Advanced Scientific Research and Management, 3(2), 42-47. http://ijasrm.com/