عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بتحفيز الابتکار لدى معلمات مدارس المرحلة الثانوية في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ الإدارة التربوية - جامعة الملک سعود

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تحديد درجة کلاً من تطبيق مديرات المدارس الثانوية لعمليات إدارة المعرفة ودرجة تحفيز الابتکار لدى معلمات المدارس الثانوية من وجهة نظرهن بمدينة الرياض، تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة لکلاً من درجة تطبيق عمليات إدارة المعرفة لدى مديراتهن تعزى لمتغير (التخصص، سنوات الخبرة)، درجة تحفيز الابتکار لديهن تعزى لمتغير (التخصص، سنوات الخبرة). الکشف عن العلاقة بين تطبيق عمليات إدارة المعرفة لدى مديرات المدارس الثانوية وتحفيز الابتکار لدى معلماتهن بمدينة الرياض. وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي، وبلغ المجتمع (133) معلمة. طبقت الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (97) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق مديرات المدارس الثانوية لعمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر معلماتهن کانت عالية جداً. ودرجة تحفيز الابتکار لدى معلمات المدارس الثانوية من وجهة نظرهن کانت عالية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة تحفيز الابتکار لدى معلمات المدارس الثانوية من وجهة نظرهن لصالح تخصص المواد الأدبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة تطبيق مديرات المدارس الثانوية لعمليات إدارة المعرفة ودرجة تحفيز الابتکار لدى معلمات المدارس الثانوية من وجهة نظرهن تعزى لمتغير سنوات الخدمة. توجد علاقة طردية قوية بين عمليات إدارة المعرفة وتحفيز الابتکار، ومن توصيات الدراسة زيادة الدورات التدريبية التي تقام للمعلمات داخل المدرسة والتي تخدم الابتکار.

أبو سمرة، محمود والطيطي، محمد (2019). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمکين. اليازوري للنشر.
إدارة القيادة المدرسية (1437هـ). صلاحيات مديري ومديرات المدارس. وزارة التعليم. 37617168.
البطاقات الإحصائية (1440هـ). مرکز الوثائق في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.
بو قشور، ليلى (2019). أثر إدارة المعرفة في اتخاذ القرارات "دراسة حالة مؤسسة الخزف الصحي-الميلية ]رسالة ماجستير[.جامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل، الجزائر.
جاد الکريم، أسامة عبد الفتاح (2018). تهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق عمليات إدارة المعرفة: دراسة حالة على مديري المدارس الثانوية العامة في محافظة القليوبية. مجلة الإدارة التربوية، 5(20)،243-304.
الجمل، عباس (2013). إدارة المعرفة. دار العلم والايمان للنشر.
حليم، شيري (2015). تأثير کل من القيادة التحويلية کما يدرکها المعلمون وفاعلية الذات الابتکارية على سلوک العمل الابتکاري لدى عينة من المعلمين الملتحقين ببرنامج التأهيل التربوي لغير التربويين بکلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية، (88)، 167-226.
الخليل، فارسي وبوعيسى، کريم(2019). إدارة الإبداع والابتکار ودور البحث والتطوير في المؤسسة الاقتصادية(دراسة حالة مجمع صيدال).مجلة التمکين الاجتماعي،1(2).94-111.
الخزاعلة، فاطمة (2019). درجة تطبيق مديري المدارس الأساسية في محافظة المفرق لعمليات إدارة المعرفة في ضوء التطورات التربوية المعاصرة ]رسالة ماجستير[. جامعة ال البيت، الأردن.
الدسوقي، طارق (2018). إدارة الابتکار والتطوير. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
الزطمة، نضال (2011). إدارة المعرفة وأثرها على تميز الأداء "دراسة تطبيقية على الکليات والمعاهد التقنية المتوسطة العاملة في قطاع غزة ]رسالة ماجستير[.الجامعة الإسلامية، غزة.
السيد، نصر الدين (2011). الابتکار وادارته. المکتبة الاکاديمية.
الشهري، سعد غازي (2015). متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في المدارس الثانوية بإدارة تعليم محايل من وجهة نظر الإدارة المدرسية. مجلة کلية التربية، 26 (101)، 201-136.
الشيخ، عادل (2018). درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة في المدارس الثانوية المطبقة لنظام المقررات بمدينة الرياض من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث. 2 (14)، 75-104.
الصرن، رعد (2020)، إدارة الإبداع والابتکار. سوريا، الجامعة الافتراضية السورية.
عبد القادر،محمد وأبو قلة، محمد والسکارنة، بلال(2013). إدارة المعرفة والإبداع وانعکاساتها على الأداء الوظيفي.مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة.(34)،119-142.
العثيم، علي(5أبريل2017).الابتکارفي رؤية2030.جريدة الجزيرة.مقالات اليوم. https://www.al-jazirah.com/2017/20170405
العنزي، حمود (2019). دور عمليات إدارة المعرفة في تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة في کليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي في دولة الکويت ]رسالة ماجستير[. الأردن، جامعة آل البيت.
عواد، احمد (2017). أثر إدارة المعرفة على الابداع الإداري في المدارس الخاصة في الأردن
]           رسالة ماجستير [. جامعة آل البيت، الأردن.
عيسى، ثروت (2020). أساليب الاستفادة من إدارة المعرفة بالمؤسسات التعليمية. دار من المحيط إلى الخليج للنشر والتوزيع.
العيسوي، رجائي (2018). الإبداع والابتکار الإداري. مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
غوار، جمال وبن خليفة، فتحي (2019). أثر إدارة المعرفة على الدافعية لدى العاملين في المؤسسة "دراسة حالة المديرية العملية لاتصالات الجزائر بالوادي"]رسالة ماجستير[. جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر.
القحطاني، سالم (2014). دور إدارة المعرفة في تطوير المنظمات. مکتبة الملک فهد الوطنية.
الکاف، عبد الله (2013). مهارات الإبداع والابتکار. مکتبة القانون والاقتصاد.
محمد، رضا (2020). دور إدارة المعرفة في احداث التطوير التنظيمي ورفع مستوى أداء العاملين في مؤسسات التعليم الجامعي" دراسة ميدانية في کليات مجمع المحالة بخميس مشيط-جامعة الملک خالد". المجلة العالمية للاقتصاد والاعمال،10(2)، 307-323.
مدني، الدرديري (2017). دور إدارة المعرفة في تنمية الإبداع التنظيمي. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية. (24)، 149-162.
مصطفى، أمل (2020). أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على دعم الابداع والابتکار الإداري لدى العاملين بالتطبيق على العاملين بجامعة عين شمس. مجلة بحوث الشرق الأوسط، (57)،37-96.
منصور، إيمان (2019). إدارة الابتکار (الابتکار نحو التغيير). دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
ناصر، محمد (2018). إدارة الابتکار کمدخل استراتيجي للتکامل – من النظرية إلى التطبيق. دار الکتاب الجامعي.
نجم، عبود (2012). القيادة وإدارة الابتکار. دار صفاء.
النعيمي، فاطمة (2021). أثر التحفيز على تحقيق الرضا الوظيفي من خلال العدالة التنظيمية-دراسة ميدانية على موظفي المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان. مجلة العلوم الاقتصادية والادارية والقانون. 5 (6)، 19-30.
هنطش عصام والسيد أحمد، إبراهيم (2019). إدارة الابتکار والتطوير للمنظمات الحديثة. دار العلم والإيمان للنشر.
الهوش، أبو بکر (2016). استراتيجيات إدارة المعرفة. مجموعة النيل العربية.
المناصير، أروي عطا (2012). درجة ممارسة إدارة المعرفة لدى مديري المدارس الثانوية العامة علاقتها بتحقيق الميزة التنافسية وضمان جودة التعليم في مدارسهم ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. جامعة عمان العربية، عمان.
المراجع الأجنبية:
Clair, St. Guy (2017). Knowledge Services: A strategic Framework for the 21st Century Organization.
Boroujerdi, S. S., Hasani, K., & Delshab, V (2019). Investigating the influence of knowledge management on organizational innovation in higher educational institutions. Kybernetes.
Supermane, S., & Tahir, L. M (2017). Knowledge management in enhancing the teaching and learning innovation. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences7(6), 721-727.