درجة ممارسة المسؤولين عن الإشراف التربوي المُتمرکز على المدرسة لأدوارهم الإشرافية في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة المسؤولين عن الإشراف التربوي المُتمرکز على  المدرسة لأدوارهم الإشرافية في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (160) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة المسؤولين عن الإشراف التربوي المُتمرکز على  المدرسة لأدوارهم الإشرافية في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان جاءت عالية بصورة إجمالية، کما جاءت عالية أيضاً  في جميع مجالات الدراسة وهي: أدوار مدير المدرسة، ومساعده، والمعلمين الأوائل، والمعلمين. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ، ولکن وجدت هذه الفروق في متغيري الجنس ولصالح عينة الإناث، والمسمى الوظيفي ولصالح عينة معلمين. 

ابراهيم، حسام الدين السيد محمد؛ الشکـرية، نورة بنت شافي بن سالم .(2019). المعوقات التي تواجه المعلم الأول کمشرف مقيم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الظاهرة في سلطنة عمان، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية- مصر، 7(13)، 260-287.
الحراصي، راشد بن علي بن حمد. (2011). فاعلية دور المعلم الأول بوصفه مشرفا مقيماً في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة ،  رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
الراسبية ، زهرة بنت ناصر بن محمد .(2011). متطلبات تطبيق تدريب الزملاء في مدارس التعليم الأساسي - الحلقة الثانية (5 - 10 ) بسلطنة عمان في ضوء الاستراتيجيات الحديثة. مجلة کلية التربية ( جامعة بنها ) - مصر ، 22 (88), 1 – 44.
السلماني، مرهون بن علي بن مرهون.(2020). دور المعلمين الأوائل في تطوير کفاءة المعلمين نحو تقويم أعمال طلبتهم في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع- کلية الإمارات للعلوم التربوية، (61)، 211-225.
السنيدية، صفية بنت خلفان بن راشد.(2009). دور الممارسات الإدارية والفنية لمدير المدرسة في التنمية المهنية للمعلمين في مدارس التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر المعلمين بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان.
شعيبات، محمد عوض؛ زبون، ياسر تيم؛ صندوقة، هيام حسام الدين؛ حرفوش، يوسف فههيم.(2019). درجة ممارسة مدير المدرسة لدوره الإشرافي بوصفه مشرفاً مقيماً من وجهة نظر معلمي المدارس الفلسطينية، مؤتة للبحوث والدراسات،جامعة مؤتة ، 34(5)، 191-228.
الغزو، أشرف مطلق.(2019). دور مدير المدرسة کمشرف تربوي مقيم في المدارس الثانوية في محافظة عجلونفي الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية- غزة، 27(1)، 20-41.
مازن، حسام محمد. (2012). أصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
المرهوبية، حبيبة بنت راشد بن عامر بن محمد.(2014). ممارسات مُديري المدارس للإشراف التأملي في تحقيق التنمية المهنية المُستدامة لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عُمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان.
 
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2009). دليل نظام  تطوير الأداء المدرسي ، مسقط: دائرة تطوير الأداء المدرسي.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Alumode, B. E. ;Awulor-Hephzibah,B. N. (2020). Influence of Internal Supervision of Instruction on-Improving Teacher Performance in Secondary Schools in  Edo State , British Journal of Education, 8(3), 97-121.
Capadngan, A. D. (2020). Instructional supervision competence of public school heads as it correlates to teachers' proficiency, International Journal of Current Research,  12 (10), 14484-14488.
Geremew, D.;  Dagnew, A. (2015), The Current Practices and Problems of School Based Supervision in Primary Schools of Jile Timuga Woreda, Science, Technology and Arts Research Journal, 4(1), 180-186.
Heyi, F. D. ; Hordofa, A. K .(2020).Practices of Instructional Supervision in Secondary Schools of Bale Zone of Oromia Region, Journal of Education and Practice, 11(7), 1-14.
Kabene,K. D. ;  Mamo,T. R.(2019). An Assessment of the Current Status of School-Based Instructional Supervision in West Shoa Zone Dandi Woreda Secondary Schools, The Journal of Educational Development, 7(2), 146 - 156.
Ngwenya,  V.C . (2020). School-based supervision enhances the professional development of teachers, South African Journal of Education,  40(3), 1-10.
Obiweluozor,  N.;  Momoh,U.;  Ogbonnaya, N. O. (2013). Supervision and Inspection for Effective Primary Education in Nigeria: Strategies for Improvement, Social Sciences and Humanities gournal, 4(4), 586-594.
Partick, E. A. (2009), Strategies for Improving Supervisory Skills for Effective Primary Education in Nigeria, Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies, 2(2), 235-244.
Ampofo ,S, Y.; Onyango ,G. A.; Ogola, M.(2019).Influence of School Heads’ Direct Supervision on Teacher Role Performance in Public Senior High Schools, Central Region, Ghana, IAFOR Journal of Education, 7(2), 9-26.
Tesema,A.(2014). The Practices and Challenges of school-Based supervision in Government Secondary Schools of Kamashi Zone, Un Published dissertation Doctoral, Institute of Education and Professional Development Studies, TJimma University, Ethiopia.
Wanzare, Z. (2012), Instructional Supervision in Public Secondary Schools in Kenya, Educational Management Administration & Leadership, 40(2), 188–216.