درجة توافر الصداقة في مکان العمل بمدارس محافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان في ضوء نموذج بلجين وکيرال (Bilgin & Kiral Model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر الصداقة في مکان العمل بمدارس محافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان في ضوء نموذج بلجين وکيرال ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (173) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر الصداقة في مکان العمل بمدارس محافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان في ضوء نموذج بلجين وکيرال جاءت عالية بصورة إجمالية ، کما جاءت عالية أيضاً في مجالي الدراسة وهما فرص الصداقة ، وانتشار الصداقة. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، بينما وجدت هذه الفروق في مُتغيرات الجنس ولصالح الإناث،  والمؤهل العلمي ولصالح عينة ماجستير فأعلى ، وسنوات الخبرة ولصالح عينة 10 سنوات فأکثر. 

إبراهيم، حسام الدين السيد؛ الجابرية ، خديجة بنت عبدالله بن محمد.(2019). أسباب الصمت التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، مجلة المعرفة – مصر، 7(13)، 142-175.
البوسعيدي، إبراهيم بن أحمد بن سالم.(2018). الصعوبات التي يرى مديري المدارس ومديراتها في سلطنة عمان أنهم يواجهونها من قبل الهيئة التدريسية، مجلة العلوم التربوية النفسية- المرکز القومي للبحوث - غزة ، 2(21)، 27-43.
عيسان ، صالحة ؛ کاظم ، علي ؛ العاني ، وجيهة؛ النبهاني ،هلال ؛  الهنائي ، خالد ؛ السکيتي ، سالم.(2011). أسباب غياب المعلمين العمانيين عن الدوام الرسمي في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية– الأردن، 7(1)، 1-21.
مازن، حسام محمد. (2012). أصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
المزروعية ، أمل بنت مرهون بن محمد.(2014). تصور مقترح لتفعيل دور الإدارة المدرسية في التعامل مع سلوکيات العمل المضادة للإنتاجية لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بجامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان  .
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
وزارة التربيـة والتعليم بسلطنة عمان.(2020). دليل المجالس واللجان المدرسية، مسقط : المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Ali, R.; Kashif ,M.(2020). The Role of Resonant Leadership, Workplace Friendship and Serving Culture in predicting Organizational Commitment: the Mediating Role of Compassion at Work ,REVISTA BRASILEIRA DE GESTÃO DE NEGÓCIOS,22(4). 799-819.
Amjad, Z.; Sabri, Pirzada S.U.; Ilyas, M.; Hameed, A. (2015) : Informal relationships at workplace and employee performance: A study of employees private higher education sector, Pakistan Journal of Commerce and Social Sciences, 9, (1), 303-321.
Bilgin, Y. N. ;Kiral, B .(2019).The Relation between Workplace Friendship and School Culture Perception of Teachers, European Journal of Education Studies,5(9). 73-93.
Demissie ,A.; Alamrew, Yilak; Minlargh, M.; Melesse, S.; Fentie, Y.(2017). Workplace Friendship: Linking With Employees’ Job Satisfaction and Intention to Leave - (A Case of University of Gondar), International Research Journal of Business and Management, 5(3),16-21.
Eriş, H.(2020). the intermediary role of friendship in workplace in the effect of job satisfaction on employee performance,  Journal of Critical Reviews,7 (12), 1151 - 1156.
Kohana ,N. A.; Safarib, A.; Teimourib, H.(2018). Friendship, transformational leadership and organizational climate, Human Systems Management, (37), 319–331.
Eom ,M, S. ; Yen Y. Y.(2020).Study on the Effect of Workplace Friendship Level on Consultant's Customer Orientation- Focusing on the Mediating Effect of Job Commitment, Research in World Economy, 11(2),136-143.
Cemaloğlu ,N.; Duykuluoğlu, A.(2019). Relationship Between Teachers’ Workplace Friendship Perceptions and Conflict , Management Styles, International Education Studies, 12(9),42-53.
Nielsen, I.K.; Jex, S.M. ; Adams, G.A. (2000). Development and validation of scores on a two-dimensional workplace friendship scale. Educational and Psychological Measurement, 60(4), 628-643.
Sonu, D;  .(2013). Friendship, Education, and Justice Teaching: The Professional Development of Two Teacher-Friends, Teaching & Learning, Spring, 27(1), 19-34.
Teschers, C. (2015). The Role of Friendship and Partnership in an Education for Life, Knowledge Cultures, 3 (5), 92 (5), 92 -101.
Xiao, J; X;; Mao, J; Y.; Quan, J.; Qing, T.(2020). Relationally Charged: How and When Workplace Friendship Facilitates Employee Interpersonal Citizenship, Frontiers in Psychology, (11), 1-11.
Yavuzkurt, T. ; Kıral, E .(2020). The Relationship Between Workplace Friendship and Job Satisfaction in Educational Organizations, International Journal of Progressive Education, 16(5)404-425.
Yu-Ping, H.; Chun-Yang ,P.; Ming-Tao, C.;  Chun-Tsen ,Y.; Qiong-yuan ,Z.(2020).Workplace Friendship, Helping Behavior, and Turnover Intention: The Meditating Effect of Affective Commitment, Advances in Management & Applied Economics, 10(5), 55-75.