الاستقامة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة عنيزة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدف البحث الحالي التعرُّف على درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية الحکومية للبنات في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم من وجهه نظر المعلمات، کذلک الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في الاستقامة التنظيمية لدى استجابات عينة الدراسة تُعزَى لمتغير الخبرة والتخصص ، وأيضا التعرُّف على معوقات تطبيق الاستقامة التنظيمية في المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة عنيزة من وجه نظر المعلمات ، ترجع الى متغير ( سنوات الخبرة / التخصص العلمي )، وأعتمد البحث على المنهج الوصفي بنمطه الارتباطي ،واستخدمت الاستبانة بالاستفادة من مقياس کاميرون (Cameron et al., 2004, 12) کأداة للبحث وطبقت على عينة تکونت من عدد (130) معلمة للمرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية بمحافظة عنيزة حسب معادلة (ستيفن ثامبسون) ، وتوصل البحث الى  أن درجة ممارسة أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة عنيزة من وجهة نظر المعلمات متحققة بدرجة کبيرة حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للدرجات الکلية على هذا المحور 3.74 بانحراف معياري 1.02، وجاءت الأبعاد الفرعية جميعها متحققة بدرجة کبيرة، وجاء في الترتيب الأول بعد الثقة التنظيمية بمتوسط وزني 3.79 وانحراف معياري 1.08، يليه النزاهة التنظيمية بمتوسط وزني 3.78 وانحراف معياري 0.99، ثم في الترتيب الثالث التسامح التنظيمي بمتوسط وزني 3.75 وانحراف معياري 0.96 وفي الترتيب الرابع التفاؤل التنظيمي بمتوسط وزني 3.75 وانحراف معياري 1.03 وأخيراً في الترتيب الخامس بعد التعاطف التنظيمي بمتوسط وزني 3.64 وانحراف معياري 1.06، أما بالنسبة للمعوقات التي تحول دون ممارسة مديرات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة عنيزة لأبعاد الاستقامة التنظيمية من وجهة نظر المعلمات متحققة بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة المتوسط الوزني للدرجات الکلية على هذا المحور 2.81 بانحراف معياري 1.27، وجاءت المعوقات الفرعية متحققة جميعها بدرجة متوسطة، وتکاد تکون بنفس الدرجة، حيث جاء في الترتيب الأول المعوقات التنظيمية بمتوسط وزني 2.82 وانحراف معياري 1.28 يليها المعوقات الاجتماعية بمتوسط وزني 2.79 وانحراف معياري 1.25 ، کما انه لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة البحث حول درجة ممارسة أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة عنيزة ترجع لاختلاف التخصص ، کما لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة البحث حول درجة ممارسة أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة عنيزة ترجع لاختلاف سنوات الخبرة.

ابن منظور، محمد بن مکرم. (2000). لسان العرب. دار صادر.
أبو العلا، ليلى محمد. (2013). مفاهيم ورؤى في الإدارة والقيادة التربوية بين الأصالة والحداثة. دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
أبو رية، مروة جمال عبدالوهاب. (2019). أثر ممارسات المسؤولية الاجتماعية على الانتماء الوظيفي للعاملين في الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة في وجود الدعم التنظيمي المدرک کمتغير وسيط [رسالة ماجستير، جامعة مدينة السادات].
أبو شکير، زهراء جمال صبري.(2018). الدور المعدل للاستقامة التنظيمية في تعزيز أخلاقيات العمل في الحد من الاستنزاف الشعوري [رسالة ماجستير، جامعة کربلاء].
بو علام، سحوان. (د.ت ). القيادة الداعمة وعلاقتها بالانتماء التنظيمي- دراسة ميدانية بمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة، [رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف].
العابدي، علي رزاق جياد المرح. (2017). مکان العمل کمتغير تفاعلي بين استقامة القيادة والتألق التنظيمي: دراسة تطبيقية في جامعة الکوفة. مجلة الاقتصاد والعلوم الإدارية، 23 (97)، 153.
الخاقاني، ضرغام محمد شاطي والشحماني.019). العلاقة السببية بين استقامة القيادة والصراع التنظيمي- بحث تطبيقي في دائرة عقارات الدولة في النجف الأشرف. مجلة دراسات محاسبية ومالية (jafs)، جامعة الکوفة، کلية الإدارة والاقتصاد، (48).
أبو طبيخ، ليث شاکر. (2019). اختبار العلاقة بين سلوک القيادة الجمالي والاستقامة التنظيمية دراسة تطبيقية في العتبة العلوية المقدسة. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، جامعة الکوفة، (25).
البقعاوي، موضي مشرف صبر. (2018). دور القيادة التحويلية في تطوير الأداء الوظيفي لدى مديرات المدارس المتوسطة بالمملکة العربية السعودية في ضوء الرؤية الاستراتيجية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (106)، 112-128.
بني صخر، محمد خالد عودة الحماد. (2017). درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية ومستوى علاقتها بالنزاهة التنظيمية لديهم في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية].
الحربي، نيفين حامد. (2011). الإدارة بالشفافية وعلاقتها بالثقة التنظيمية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين [أطروحة دکتوراه غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الحويطي، أحمد عودة. (2018) . الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (.1)، 516 – 547.
حسناوي ، حسين حريجة غالي ، (2015  ) "الدور التفاعلي للنزاهة التنظيمية في تعزيز تأثير القيادة الاصيلة في تنمية الموارد الشرية الاستراتيجية " ( دراسة استکشافية تحليلية للآراء عينة من القادة والتابعين في المشاريع الاستثمارية والخدمية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة ، (اطروحة دکتوراه فلسفة في ادارة الاعمال ، کلية الادارة والاقتصاد ، جامعة کربلاء .
الذيابي , سمير حلو حقي ,  (2013 ) . متطلبات الهيکل التنظيمي لإنجاح الرقابة الإدارية بتوسيط الثقة بالعاملي  (بحث تطبيقي وهو جزء من متطلبات نيل الدبلوم العالي في الرقابة والتفتيش ) , کلية الإدارة  والاقتصاد  – جامعة بغداد .
الطائي , رنا ناصر صبر ,( 2007  ) " الانماط القيادية والثقة التنظيمية وأثرها في تحقيق الالتزام التنظيمي " ( دراسة تشخيصية تحليلية لآراء عينة من المديرين في شرکات القطاع الصناعي المختلط ( رسالة ماجستير في إدارة الأعمال , کلية الإدارة والاقتصاد , جامعة بغداد .
خوين، سندس رضيوي. (2015). الثقة التنظيمية وأثرها في تحقيق الالتزام لدى الأفراد. مجلة کلية الرافدين الجامعة للعلوم، (35).
رشيد، عباس محمد وجاسم، جنيد محمود. (2014). آيات الاستقامة في القرآن الکريم - دراسة موضوعية. مجلة کلية التربية للبنات، 25(2)، 369-378.
رؤية المملکة 2030. (2016). النشرة التفصيلية لبرامج تحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
الزهراني، صالح غرم الله وصائغ، عبدالرحمن أحمد. (2019). القيادة الموزعة لقادة المدارس وعلاقتها بالثقة التنظيمية: دراسة ميدانية على مدارس التعليم الحکومي بمحافظة القويعية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (108)، 196- 211.
سالم، أمينة جمعة أمين. (2014). الشفافية الإدارية لدى الإدارات العليا في وزارة التربية والتعليم العالي وعلاقتها بالانتماء الوظيفي [رسالة ماجستير، جامعة القدس].
السبيعي، فارس بن علوش بن بادي. (2010). دور الشفافية والمساءلة في الحد من الفساد الإداري في القطاعات الحکومية. [أطروحة دکتوراه غير منشورة]. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
السعود، راتب سلامة. (2011). القيادة التربوية: مفاهيم وآفاق. دار صفاء للنشر.
سليم، عبدالرحمن أحمد. (2016). الشفافية الإدارية کمتغير وسيط بين ممارسة عمليات إدارة المعرفة والثقة التنظيمية: دراسة ميدانية على مراجعي الجهاز المرکزي للمحاسبات بالإدارة المرکزية للرقابة المالية بشمال الصعيد. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس، (2)، 53 – 124.
الشتوي، سليمان بن عبدالله. (2016). الثقة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 32(2)، 286 – 323.
الشمري، فوزية. (2020). درجة ممارسة قائدات مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية للسلوک الأخلاقي وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمات والعلاقة الارتباطية بينهما. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 35(4)، 251-310.
صادق، محمد فکري فتحي وأحمد، دينا علي حامد. (2019). الثقة التنظيمية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى معلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 73(1)، 244-305.
الصراف، سجى نذير حميد. (2019). توظيف نتائج تقييم أداء العاملين في تحقيق الاستقامة التنظيمية ومدى تأثير تقييم الأداء على تحقيق الاستقامة التنظيمية: دراسة ميدانية في المعهد التقني بالموصل. مجلة الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الموصل، 25(114)، 286-309.
العامري، إبراهيم خلفان وسلامة، محمد أحمد. (2020). الثقة التنظيمية وعلاقتها بتقويم الأداء الوظيفي للعاملين بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (49)، 208-236.
العبيدي، عصام عليوي. (2019). النزاهة السلوکية وانعکاسها في القيادة المتواضعة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من أساتذة کلية الإمام الکاظم – أقسام بابل. المجلة العربية للإدارة، 39(3).
العريفي، دلال بنت عبدالرحمن والأحمري، عبدالله بن مشبب. (2019). مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 20(11)، 1224-1252.
العساف، صالح بن حمد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية (ط.3). دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عطية، رانيا محمد علي. (2019). التنبؤ بالتفاؤل الأکاديمي للمعلم من المناخ المدرسي وسلوک المواطنة التنظيمية. مجلة کلية التربية ببنها، 2(118).
العقيل، عقيل عبدالله. (2013). سياسة التعليم ونظامه في المملکة العربية السعودية. مکتبة الرشد.
العنزي، سعد علي حمود. (2000). تصميم البحث في السلوک التنظيمي. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 7(23).
عياصرة، محمد نايف. (2020). درجة التزام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بقيم النزاهة من وجهة نظر الطلبة [رسالة ماجستير، جامعة البلقاء التطبيقية].
الغفيلي، إبراهيم فهد. (1412). القيم الإدارية في الأجهزة الحکومية في المملکة العربية السعودية: دراسة ميدانية لعينة من المديرين السعوديين.
الغفيلي، إبراهيم فهد. (2001، أکتوبر 30-31). العلاقة والتأثير بين قيم الفرد والمنظمات في بناء أخلاقيات المهنة من منظور الفکر المعاصر والإسلامي. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الثالث لتطوير الموارد البشرية "استراتيجيات تنمية الموارد البشرية-الموارد والتحديات".
فليفل، ميرنا. (2015) ممارسة مديري المدارس في محافظة بيت لحم لأخلاقيات العمل الإداري من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بانتمائهم التنظيمي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القدس.
فليه، فاروق عبده وعبدالمجيد، السيد محمد. (2014). السلوک التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية (ط.3). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فودة، عبد الله جاد. (2007). الثقافة التنظيمية وأثرها على الانتماء التنظيمي. موقع بصائر المعرفة.
القحطاني، عبير عبدالله. (2019). مستوى الثقة التنظيمية بمديرات المدارس الثانوية بمدينة أبها ومحافظة خميس مشيط. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (43)، 375-410.
القرني، عزيزة ظافر والغامدي، رحمة محمد. (2019). درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى قائدات مدارس محافظة بلقرن وعلاقتها بالثقة التنظيمية لدى المعلمات. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(4)، 198 -222.
الکبيسي، عامر خضير. (2011). الإدارة العامة الجديدة: مقوماتها، قيمها، قواها. مؤسسة اليمامة الصحفية.
کردي، سميرة. (2011). اتخاذ القرار وعلاقته بالاستقلال – الاعتماد على المجال الإدراکي وفعالية الذات لدى بعض نائبات رؤساء الأقسام العلمية في جامعة الطائف. مجلة أخبار علم النفس، (71).
مضية، رافع حجازي. (2017). استراتيجيات الموارد البشرية في هيئات المجالس المحلية وعلاقتها بالانتماء الوظيفي في جنوب الضفة الغربية [رسالة ماجستير، جامعة القدس].
معايعة، عادل سالم وأندراوس، رامي جمال. (2009). درجة ممارسة القيادات الأکاديمية في الجامعة الأردنية للعناصر المؤثرة في الثقة التنظيمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(4).
المنتشري، علية عبدالله صالح. (2018). درجة ممارسة قائدات مدارس القنفذة للقيادة التشارکية وأثرها على الأداء المدرسي. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، 19(15)، 55-97.
الناصري، ناصر بن سيف بن سعيد. (2020). درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 122(11)، 331-356.
النمران، أحمد محمد. (2018). مستوى التفاؤل التنظيمي لدى مديري المدارس في مديرية تربية قصب المفرق [رسالة ماجستير، جامعة آل البيت].
النوايسة، فاطمة عبدالرحيم. (2020). التسامح وعلاقته بعوامل الشخصية الکبرى لدى مراجعي المحاکم النظامية في محافظة الکرک. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (186).
الجوهري ، إسماعيل بن حماد ( 1979 ) ط 2 " تاج اللغة وصحاح العربية "، دار العلم للملايين بيروت .
الحنبلي ، ابن رجب (2001) ط 7  " جامع العلوم والحکم في شرح خمسين حديثا من جوامع الکلم"، تحقيق: شعيب الارناؤوط ، ابراهيم ياجس، مؤسسة الرسالة ،بيروت.
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2015). موجز خطة التنمية العاشرة وأولوياتها: 2015-2019.
وزارة التعليم. (2021). تم الاسترجاع من: https://moe.gov.sa/a
وزارة العدل. (1428). الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومکافحة الفساد. مجلة العدل، (35)، 196-206.
  Abedikooshki & Zeinabadi (2016) " Organizational Virtuousness in Schools: A Review of Factor Structure of a Tool in Secondary Schools " Journal of Administrative Management, Education and Training (JAMET) Vol.12, No. (2), pp. 60-69 .
Boyatzis, Smith & Blaize (2006) "Developing sustainable leaders through coaching and compassion" Academy of Management Journal on Learning and Education,Vol.5,pp. 8- 24.
Barnard, A. , Schurink, W. & De Beer, M. (2008) " A conceptual framework of integrity " SA Journal of Industrial Psychology , Vol. 34 , No. 2 , pp. 40 – 49 .
Basik, K. (2010) " Expanding the Boundaries of Behavioral Integrity in Organizations " Doctor Dissertation Publication , Florida State University .
 
Boardman,& Klum (2001) ," Building organisational integrity ", In P. Larmour & N. Wolanin (eds) Corruption and Anti-corruption, Canberra, Asia Pacific Press , 82-96.
Cameron, K., Bright, D. & Caza, A. (2004). Exploring the Relationships Between Organizational Virtuousness and Performance. American Behavioral Scientist, 47(6), 1-24.
Carry, L. & Denek, T. (1979). Strategies for relieving Stress work. Personnel Management, 11(6).
Campbell,A. (2017) " Forgiveness and Reconciliation as an Organizational Leadership Competency within Restorative Transitional Justice Instruments ", International Journal of Servant Leadership,pp.1-40.
Santoro ,M (2003) "Beyond Codes Of Conduct And Monitoring ;An Organizational Integrity Approach To Global Practices .Human Rights ,Vol 25 ,No 2.pp 407-424 .
Scott, J. (2010). 'Atoning, reconciling, and forgiving: Interdisciplinary investigations of justice". Reviews in Cultural Theory, 1(2), 18-30.
Seligman, M. (2002) " Positive psychology, positive prevention, and positive therapy " , Handbook of positive psychology. New York: Oxford.
Saunders, R. (2011). "Questionable associations: The role of forgiveness in transitional justice'. The International Journal of Transitional Justice , 5, 119-141.
Cameron, K. , Bright, D. & Caza, A. (2006). " The Amplifying and Buffering Effects of Virtuousness in Downsized Organizations " Journal of Business Ethics (2006) . Vol 64: pp . 249–269 .
Cameron, K , Bright, D. & Caza, A. (2004). " Exploring the Relationships Between Organizational Virtuousness and Performance" american behavioral scientist, Vol. 47 No. 6, pp.1-24.
Cameron, K. , Bright, D. & Caza, A. (2006). " The Amplifying and Buffering Effects of Virtuousness in Downsized Organizations " Journal of Business Ethics (2006) . Vol 64: pp . 249–269 .
Ciarrocchi & Deneke (2006) "Hope, optimism, pessimism and spiritually as predicators of  well  being controlling for personality " Research in the Social ?Scientific Study of Religion, Vol.16, pp.161-183.
Currall & Epstein (2003)"The fragility of organizational trust: Lessons from the rise and fall of enron" Organizational Dynamics, 32(2), 193-206.
Guillen , M,(2006) " Etica enlas organizaciones , constrayendo con fianza" pearson educacion,Madrid .
Dutton, Lilius , Kanov (2007) " The transformative potential of compassion at work. In Handbook of Transformative Cooperation: New Designs and Dynamics ", ed. SK Piderit, RE Fry, DL Cooperrider, pp. 107–126. Stanford, CA: Stanford Univ. Press
Fatmanur, O. (2018). The Impact Of The Perception Of Organizational Virtue On The Perception Of Organizational Happiness In Educational Organizatio. Educational Policy Analysis And Strategic Research, 13(4).
Flaxman,Paul E. & Bond,Frank W. (2010) "A randomised worksite comparison of acceptance and commitment therapy and stress inoculation training ", Behaviour Research and Therapy,Vol. 48,pp.816-820.
Fehr, R., & Gelfand, M.(2012)" The forgiving organization: A multilevel model of forgiveness at work " Academy of Management Review, 37(4), 664-688.
Kooshki,S.A.,& Zeinabadi,H. (2016). The Role Of Organizational Virtuousness In Organizational Citizenship Behavior Of Teachers: The Test Of Direct And Indirect Effect Through Job Satisfaction Mediating, Original Research Paper. Faculty Of Business Economics And Entrepreneurship International Review.
Kymenlaasko, I. (2012). "Forgiveness as a leadership tool." Global Conference on Business and Finance Proceedings, 7(1), 432-445.
Mehrdad, H., Reza, N. f., bagy, M., Karamallah.,D. sh., & Ali, D.(2015). Factors Effecting On Promoting Organization Vairtuousness In Iran State Agencies. Indian Journal Of Fundamental AndApplied Life Sciences,5(1), 4772-4779.
Pucetaite , R. (2014) " Stimulating organizational innovativeness through ethical leadership practices: the mediating role of organizational trust " Jurnal Elsevier Procedia - Social and Behavioral Sciences 156 pp 231 – 235.
Palazo, G. (2007) " Organizational Integrity : Understanding the Dimensions of Ethical and Unethical Behavior in Corporates " : Zimmerly, W. , Richter, K. & Holzinger, M. " Corporate Ethics and Corporate Governance " Springer-Verlag Berlin, Library of Congress.
Palanski, M. E. (2012). Forgiveness and reconciliation in the workplace: A multi-level perspective and research agenda" Journal of Business Ethics, 109, 275-287.
Atkins & Parker (2012) "Understanding individual compassion in organizations: the role of appraisals and psychological flexibility " Acad. Manag. Rev. 37(4):524–46.
Ribeiro, N. & Rego, A. (2009). Does perceived organizational virtuousness explain organizational citizenship behaviors. International Journal of Social and Human Sciences, (3), 736-743.
Rendtorff. J.(2011) " Corporate Citizenship As Organizational Integrity " Jurnal Spring ,Studies In Economic Ethics And Philosophy , Vol.40 , pp59-90
Seligman, M. (2002) " Positive psychology, positive prevention, and positive therapy " , Handbook of positive psychology. New York: Oxford.
Smith, Eugene Sadler (2013) " Toward Organizational Environmental Virtuousness " Journal of Applied Behavioral Science49(1) 123–148.
Stephen,P.(2003) " Organizational behavior " 9th Ed,prentice - hall,inc.newjersey.
Ekberg,Sara (2017) "The role of organizational integrity in responses to pressures A case study of Australian newspapers ", Doctoral Thesis ,Jonkoping University.
Vogelgesang, G. R., Leroy, H., & Avolio, B. J. (2013). The mediating effects of leader integrity with transparency in communication and work engagement/performance. The Leadership Quarterly24(3), 405-413.
Zamahani, M. , Ali, A. , Mohammad, A. & Hamideh, S. (2012) "Moving towards virtuousness in organization: An analysis of factors affecting virtuous organizations." Management Science Letters 2.8 : pp. 2889-2902 .
Malik (2013) " Efficacy, Hope, Optimism and Resilience at Workplace Positive Organizational Behavior" ,International Journal of Scientific and Research Publications, Vol. 3, No. 10,pp.1-4.
McNulty & Fincham , (2012) " Beyond Positive Psychology?Toward a Contextual View of Psychological Processes and Well-Being " , American Psychological Association Vol. 67, No. 2, pp 101–110 .
1- وزارة التعليم:
https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/general_files/pdf/Programs%20and%20initiatives_AR_v5-compressed.pdf
2- وزارة التعليم:
https://moe.gov.sa/ar/aboutus/aboutministry/Pages/visionmissiongoals.aspx
3- إحصائية مکتب الاشراف التربوي لعام 1441ه:
 1-  Harvey, E. , Smith, A. & Sims, P. (2003) " Ten Leadership Strategies for Building a High – Integrity Organization " www.walkthetalk.com.
2- Polowczyk Pł (2017) Organizational Ethical Integrity: Good And Bad Illusions,Palgrave Communications, www.nature.com/palcomms.