تأثير التکامل بين التعليم العام والتعليم العالي في مناهج التعليم العام من وجهة نظر الأکاديميين في المدارس والجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف تربوي - وزارة التعليم

2 مشرف تربوي – وزارة التعليم

المستخلص

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير التکامل بين التعليم العام والتعليم العالي في مناهج التعليم العام من وجهة نظر الأکاديميين في المدارس والجامعات السعودية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، کما تم اختيار عينة تکونت من (56) عضو هيئة تدريس، و (146) معلماً من مدينة الرياض، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات تکون من (16) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى التالي: أن أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية موافقون بدرجة (محايد) على درجة تأثير التکامل بين وزارتي التعليم العام والتعليم العالي في مناهج التعليم العام کما يراها الأکاديميون في الجامعات السعودية على جميع أبعاد الاستبانة (بعد المحتوى والمنهج، بعد أساليب التعليم، بعد الوسائل المعينة، بعد أساليب التقييم). وأن أفراد عينة الدراسة من معلمي التعليم العام موافقون بدرجة (موافق) على درجة تأثير التکامل بين وزارتي التعليم العام والتعليم العالي في مناهج التعليم العام کما يراها معلمي التعليم العام على جميع أبعاد الاستبانة (بعد المحتوى والمنهج، بعد أساليب التعليم، بعد الوسائل المعينة، بعد أساليب التقييم).

ابن منظور، محمد بن مکرم (1999) لسان العرب. (ط.3). بيروت: دار إحياء التراث العربي.
العساف، صالح بن حمد (2012ـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، الطبعة الرابعة، الرياض: العبيکان.
وثيقة المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي، في جمهورية مصر العربية (2008م).
التوافق بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية في سلطنة عمان،  الدکتورة صالحة عبد الله يوسف عيسان (2006).
التعليم وسوق العمل في المملکة العربية السعودية : رؤية مستقبلية للعام 2020م، عبدالرحمن بن أحمد صائغ (2003).
أحمد، أحمد إبراهيم. (2003)، الإشراف الفني بين لنظرية والتطبيق، مکتبة المعارف الحديثة، الإسکندرية.
نشوان، يعقوب حسين (2001) الإدارة والإشراف التربوي بين النظرية والتطبيق، عمان: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
من وسائل تفعيل العلاقة بين التعليم العام والتعليم العالي، عبدالمحسن عبدالعزيز حمادة (1999).
العلاقة التکاملية بين التعليم العام والتعليم العالي، للمؤلف علي أحمد مدکور (1999).
عبدالرحمن، عبدالفتاح سعد. وفودة، إبراهيم محمد والشويعي، محمد إبراهيم (د.ت) أساليب التدريب على التدريس. الرياض: مکتبة الرشد.
مرسي، محمد منير. (1996). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها (ط.2). القاهرة: عالم الکتب.
أبو صالح ، محب الدين (1996)، أساسيات في طرق التدريس العام: مفاهيم - خطوات - مهارات - أنشطة (ط. 3) الرياض: دار المعراج الدولية للنشر.