دراسة تقويمية لمنصة مدرستي من وجهة نظر الطلاب والمعلمين وقادة المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

باحث دکتوراه في المناهج وطرق التدريس – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم منصة مدرستي من أجل معرفة مدى توافر المعايير التقنية، ومعايير جودة المحتوى، ومعايير جودة التدريس والتعلم، ومعايير التقويم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي. وتکونت عينة الدراسة من (336) طالباً بالمرحلة الثانوية، (113) معلمًا، (33) قائد مدرسة في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض. وقد تم بناء ثلاث استبانات بالاستفادة من الأدبيات والأبحاث التي تناولت معايير التعليم عن بعد وجودة المنصات التعليمية الإلکترونية. کما تم التأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن جميع المعايير تحققت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي بلغ (3.91). وجاءت معايير جودة التدريس والتعلم في الترتيب الأول بمتوسط عام (4.02) وبدرجة عالية، تليها معايير جودة المحتوى التي جاءت في الترتيب الثاني بمتوسط عام (3.9) وبدرجة عالية، ثم المعايير التقنية التي جاءت في الترتيب الثالث بمتوسط عام (3.89) وبدرجة عالية، أما معايير التقويم فقد حازت على الترتيب الأخير بمتوسط عام (3.82) وبدرجة عالية أيضاً. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات أبرزها الاهتمام بتوفير الدعم الفني المناسب لمساعدة المستفيدين من منصة مدرستي على مواجهة المشکلات التقنية التي قد تواجههم أثناء استخدامها، وإضافة وسائل على منصة مدرستي تساعد المعلمين على التواصل فيما بينهم لتبادل الأفکار والخبرات.

إبراهيم، حمادة. (2011). أثر اختلاف بيئة التعلم ونمط التدريب في تنمية مهارات إعداد وإنتاج القوائم الببليوغرافية لدى طلاب شعبة المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم بکلية التربية. مجلة کلية التربية، 2(145)، 85-185.
الأمم المتحدة. (2020). موجز سياساتي: التعليم أثناء جائحة کوفيد - 19 وما بعدها. https://www.un.org/sites/un2.un.org/files/policy_brief_-_education_during_covid 19_and_beyond_arabic.pdf
جاد الله، باسم. (2021). تصور مقترح لمعايير جودة المنصات الالکترونية التعليمية في ضوء بعض النماذج العالمية. مجلة کلية التربية بجامعة بني سويف، 18(102)، 475-552
الجراح، فيصل. (2020). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا المستجد "کوفيد- 19 " من وجهة نظر المعلمين في الأردن. المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، 5(3)، 22-44.
الجهني، ليلى. (2016). تقصي نوايا طالبات الدراسات العليا السلوکية في استخدام منصة ادمودو Edmodo التعليمية مستقبلًا باستخدام نموذج قبول التقنية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ع(28)، 68-90.
الحمود، ماجد عبدالرحمن. (2021). واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الالکترونية من وجهة نظرهم ومقترحات تطويرها. مجلة کلية التربية، 37(1)، 51-97.
الروقي، عبدالله. (2020). رقم قياسي جديد يعکس نجاح تجربة التعلم عن بعد: أکثر من نصف مليار زيارة لمنصة «مدرستي» خلال الفصل الدراسي الأول. جريدة عکاظ. استرجع في 2021، أبريل 5 من: https://www.okaz.com.sa/news/local/2053390
الريشي، حنان. (2020). واقع استخدام منظومة التعليم الموحدة "منصة المدرسة الافتراضية" ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدينة مکة المکرمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(40)، 101-123.
صالح، جعفر. (2019(. أثر استخدام الرحلات المعرفية والمنصات التعليمية لتدريس الرياضيات، في تنمية القوة الرياضية والتفکير التأملي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. ]رسالة دکتوراه غير منشورة[. جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
عبد الحي، رمزي. (2010). التعليم عن بعد في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
عبد القادر، مها.، خليفة، هشام. (2021). تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. المجلة التربوية بجامعة سوهاج. 2(81(، 637-715.
عبدالرؤوف، طارق. (2006). التعليم من بعد. المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
العتيبي، خلود. (2021). المواصفات التعليمية اللازمة لتصميم التعلم في الموارد التعليمية المفتوحة. في: أبحاث مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية. (ص ص 971-993). جامعة حائل.
العساف، صالح. (2012). المدخل الى البحث في العلوم السلوکية. مکتبة العبيکان.
العمري، علاء الدين. (2002). التعليم عن بعد باسـتـخـدام الانترنت: دراسـة نقدية. مجلة التربية: اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، 31(143)، 268 -250.
القحطاني، محمد.، والشمراني، سلوم. (2020). احتياجات تطبيق بوابة المستقبل من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في إدارة تعليم القنفذة واتجاهاتهم نحوها. المجلة التربية، 77(77)، 1495-1530.
مجاهد، فايزة. (2020). التعليم الإلکتروني في زمن کورونا: المآل والآمال. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 4(3)، 305-335.
المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني. (2020). معايير التعليم الإلکتروني للتعليم العام بالمملکة العربية السعودية. المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني. https://nelc.gov.sa/
مصطفى، نوال. (2012). استراتيجيات التقويم في التعليم. دار البداية. عمان. ط1.
المعمري، سيف. (2021). کوفيد 19 وإعادة التفکير في راءات التعلّم ومناهجه. في: تطوير المناهج الدراسية: في ظل کوفيد 19 استشراف من قلب الجائحة. (ص ص 25-38). دار الوراق.
الملا، بثينة. (2021). تقويم المنصات الرقمية المستخدمة في التعليم عن بعد في المدارس الدولية في بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي وموجهي التربية الفنية. مجلة التربية بجامعة الأزهر. کلية التربية. ع189، 561-614.
نجم الدين، حنان. (2021، يناير 22-26(. واقع استخدام منصة مدرستي في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية ]ورقة عمل[. المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم في الوطن العربي: مشکلات وحلول، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، السعودية.
الهاجري، خلود. (2020). واقع استخدام منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا: بوابة المستقبل نموذجاً. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(3)، 21-55.
هارازم، ليندا. (2020). نظريات التعلم وتطبيقاتها في التعلم الالکتروني (ترجمة صالح العطيوي). دار جامعة الملک سعود للنشر.
وزارة التعليم. [@moe_madrasati]. إحصائيات التعليم 489 مليون زيارة لرابط منصة مدرستي حتى نهاية الأسبوع السابع عشر. ]تغريدة[. تويتر. https://twitter.com/moe_madrasati/status/1343977314837794818
Iiyoshi, T., & Kumar, M. S. V. (2010). Opening up education: The collective advancement of education through open technology, open content, and open knowledge (p. 504). The MIT Press.‏
Mann, A., Schwabe, M., Fraser, P., Fülöp, G. & Ansah, G. (2020). How the Covid-19 pandemic is changing education: A perspective from Saudi Arabia. OECD. https://nelc.gov.sa/sites/default/files/2020-12/OECD.pdf
Viner, R. M., Russell, S. J., Croker, H., Packer, J., Ward, J., Stansfield, C., ... & Booy, R. (2020). School closure and management practices during coronavirus outbreaks including COVID-19: a rapid systematic review. The Lancet Child & Adolescent Health4(5), 397-404.‏