مدى استخدام معلمات العلوم الشرعية لاستراتيجية الجيجسو في تدريس مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود - کلية التربية - المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى استخدام معلمات العلوم الشرعية في محافظة حفر الباطن لاستراتيجية "الجيجسو" في تدريس مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية. ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بتصميم أداة الدراسة (استبانة) وتطبيقها على عينة مختارة عشوائيًا، مؤلفة من (181) معلمة من معلمات العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية في محافظة حفر الباطن. وانتهى البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: استخدام معلمات العلوم الشرعية لاستراتيجية "الجيجسو" قد جاء بنسبة عالية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.77) بانحراف معياري (1.0)، وأنه من أهم معوقات تطبيق استراتيجية "الجيجسو" في مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الابتدائية؛ کثرة أعداد التلميذات داخل الصفوف، وجاءت بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.30) وبانحراف معياري (0.97). وکانت أهم التوصيات: إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لمعلمات العلوم الشرعية فيما يتعلق باستراتيجيات التعلم التعاوني بشکل عام واستراتيجية "الجيجسو" بشکل خاص؛ مما يُعزز من مهاراتهن وقدراتهن في التطبيق، وکذلک لإبقائهن على اطلاع بکل ما هو جديد في مجال الاستراتيجيات التعليمية الحديثة، وإعادة النظر في توزيع التلميذات داخل الصفوف الدراسية؛ مما يُساهم في زيادة قدرة المعلمات على استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة.

البخاري، محمد بن إسماعيل. (2015). صحيح البخاري. ط 3. الرياض: دار الحضارة للنشر
     والتوزيع.
آل سيف، عادل عوض، والقحطاني، ثابت سعيد (2018). أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني STAD على إتقان التلاوة لدى طلاب الصف الثاني الابتدائي، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط. المجلد الرابع والثلاثون (العدد الأول). ص_ص583-556.
البشر، محمد فهد، الصليع، أماني علي (2018). أثر استراتيجية جيجسو2 على التحصيل الدراسي في مقرر الفقه لدى طالبات الصف الثالث متوسط، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية. المجلد التاسع عشر( العدد الثاني والثلاثون بعد المائة)، ص_ص 162-95.
أبو حرب، يحيى، والموسوي، علي، وأبو الجبين، عطا. (2004). الجديد في التعلم التعاوني لمراحل      التعليم والتعليم العالي، الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
تاي الله، اعتزاز رحمة (2018). فاعلية استخدام أسلوب التعلم التعاوني في رفع التحصيل الدراسي لمادة التربية الإسلامية بالمدارس الثانوية السودانية بمحلية أم درمان. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية: السودان. 
الأختر، محمد. (2017). مبادرات وزارة التعليم في ممارسة مهارات التخطيط الإستراتيجي بالمملکة العربية السعودية. مکتبة الملک فهد. المدينة المنورة.
الجعيد، بسمة مطلق (2018). فعالية استخدام استراتيجية جيکسو(jigsaw) في تدريس الفقه في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الطائف بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة. المجلد الثاني (العدد الثالث عشر)،(105-86).
حمدان، صلاح. (2018). استراتيجيات التدريس الحديثة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الخفاف، إيمان. (2013). التعلم التعاوني. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
الدخيري، فاطمة. (2017). استراتيجيات التدريس الحديثة، الرياض: دار الصميعي للنشر.
السعدون، عبدالعزيز (2018). فاعلية استراتيجية الصور المجزأة(جيکسو) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم: القصيم.
سليمان، جمال، ويوسف، آصف حيدر، وأبو النور، حسناء. (2015). طرق التدريس العامة. سوريا: جامعة دمشق.
سليمان، سناء محمد. (2005). التعلم التعاوني أسسه واستراتيجياته وتطبيقاته. القاهرة: عالم الکتب.
العرابي، عبير بنت عبدالقادر (2018). فعالية استخدام استراتيجية المعلومات المجزأة "جيجسو" في تدريس مقرر طرق تدريس التربية الإسلامية في تحصيل طالبات الشريعة ببرنامج الإعداد التربوي بجامعة أم القرى. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم التربية، جامعة عين شمس. المجلد السابع(العدد التاسع عشر)،(349-323).
علي، عبدالغفور محمد (2016). فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الفقه على تحصيل تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي، المجلة التربوية الدولية المختصة، دار سمات للدراسات والأبحاث. المجلد الخامس(العدد السابع)،(353_333).
العيسى، محمد. (2010). تطور نظام التعليم في الملکة العربية السعودية. الرياض: مکتبة الملک فهد.
وزارة المعارف. (1995). سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية. ط4. الرياض.
عوض الله، تواضع محسن(2018). فاعلية استخدام طريقة التعليم التعاوني في تدريس مادة التربية الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية بالسودان: دراسة ميدانية بولاية الخرطوم- محلية أم درمان نموذجا. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية: السودان.
الغامدي، فاطمة محمد، والثقفي، مهدية صالح (2019). فاعلية وحدة تعليمية باستخدام استراتيجية جيجسو في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط. المجلد الخامس والثلاثون ( العدد الخامس). ص_ص329/317.
فتح الله، مندور. (2009). أثر استراتيجية خرائط التفکير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل في مادة العلوم والتفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم التعاوني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية(جستن).39(33)، 137-165.
الفرا، رندا. (2016). أثر توظيف استراتيجية جيجسو(jigsaw) في تنمية مهارات التفکير التأملي بالفقه لدى طالبات الصف الحادي عشر (الفرع الشرعي). رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.  
 اللقاني، أحمد، الجمل، علي. (2013). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
المالکي، عبد الرحمن. (2017). استراتيجيات التدريس الحديثة المرجع الجديد لأحدث البرامج والنماذج
     والاستراتيجيات. الرياض: مکتبة الرشد.
مارزانو، روبرت، بيکرنج، بولوک، جون. (2006). التعليم الصفي الفعال. ت:الکثيري، سعود. الرياض: مکتبة الملک فهد.
ونوس، ياسمين محمود (2011). اتجاهات المدرسين نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التدريس "دراسة ميدانية في مدارس التعليم الثانوي بمحافظة اللاذقية"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، المجلد الثالث والثلاثون (العدد الأول)، (200_213).
اليماني، عبد الکريم. (2009). استراتيجيات التعلم والتعليم. عمان: زمزم.