التحول الرقمي في مکاتب التعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفات التربويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود - قسم الإدارة التربوية

المستخلص

            هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التحول الرقمي في مکاتب التعليم بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفات التربويات. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي تم تصميم استبانة تکونت من (25) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وهي: مستوى ثقافة التحول الرقمي، ومستوى توفر القوى البشرية القادرة على التعامل مع تکنولوجيا التحول الرقمي، ومستوى إدارة وتمويل التحول الرقمي، ومستوى استخدام التقنية للتحول الرقمي، ومستوى توفر الاساليب والإجراءات الامنية لحماية المعلومات والبيانات، تم توزيعها على عينة عشوائية تکونت من (218) مشرفة تربوية. کشفت النتائج أن مجال مستوى ثقافة التحول الرقمي احتل المرتبة الأولى، وجاء مستوى توافر القوى البشرية في المرتبة الثانية، بينما جاء مستوى إدارة وتمويل التحول الرقمي في المرتبة الأخيرة، وبلغ المتوسط الحسابي لتقديرات عينة الدراسة على مجالات الاستبانة ککل (3.12)، وهو يقابل درجة موافقة متوسطة. کما بينت النتائج وجود فروق بين أفراد الدراسة حول مستوى ثقافة التحول الرقمي، توافر القوى البشرية، واستخدام التقنية للتحول الرقمي في مکاتب التعليم بمدينة الرياض، وذلک لصالح ذوات المؤهل العلمي (دکتوراه)،  ولصالح من لديهن ثلاث دورات تدريبية فأکثر في الإدارة الرقمية، وعدم وجود فروق بين افراد الدراسة على مجالات واقع التحول الرقمي تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة. 

المراجع العربية:
إبراهيم، خالد ممدوح. (2008) أمن الحکومة الإلکترونية، الإسکندرية: الدار الجامعية.
أبو عيادة، هبة توفيق وعبابنة، صالح أحمد (2021). فاعلية توظيف تقنيات الإنترنت في الإشراف التربوي في المدارس الخاصة في عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 12(1)، 17-30.
أحمد، محمد جاد. (2009). التجديد التربوي في التعليم قبل الجامعي، مصر: العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
آل محيا، يحي عبد الله. (2014). معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس المتوسطة بمنطقة عسير من وجهة نظر مديري المدارس ووکلائها: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، عسير: جامعة الملک خالد، کلية التربية.
بدوي، محمود فوزي أحمد. (2021). الأمن التربوي والتحول الرقمي: مجرد نظرة للمدرسة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوي، جامعة المنوفية. 4(3)، 85-104.
البشري، منى عطية. (2009). معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في إدارات جامعة أم القرى بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر الإداريات وعضوات هيئة التدريس بالجامعة، رسالة ماجستير، مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلية التربية.
الحربي، سعيد صلاح. (2018). استراتيجية مقترحة لتطوير أداء مديري نکاتب التعليم ومساعديهم في المملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الامارات، 24(2)، 64-110.
الحسن، محمد حسين. (2011). الإدارة الإلکترونية “مفاهيم، الخصائص، المتطلبات، عمان: دار الوراق للطباعة والنشر والتوزيع.
الحسنات، ساري عوض. (2011). معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، بجامعة الدول العربية، القاهرة.
الحکيم، کريم محمد محمود. (2017). معوقات تطبيق أنظمة الإدارة الإلکترونية في إدارات رعاية الطلاب بالمعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالي، المجلة العلمية، جامعة المنصورة، ع(30)، 215-229.
صيني، سعيد إسماعيل (1994). قواعد أساسية في البحث العلمي، بيروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع.
العاجز، إيهاب فاروق. (2011). دور الثقافة التنظيمية في تفعيل تطبيق الإدارة الإلکترونية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
عبد البديع، محمد رشاد سمير. (2015). معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة الزقازيق، مجلة بحوث التربية الرياضية، جامعة الزقازيق، مصر، ع(99)، 87-100.
عبدالستار، محمد بن سويلم (2021). واقع الإدارة الإلکترونية في مدارس التعليم العام بمحافظة شرورة في ضوء التحول الرقمي.  مجلة الآداب و العلوم الإنسانية. 29(4)، 989-1015.
العساف، صالح محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية، ط٢، الرياض: دار الزهراء.
علي، أسامة عبد السلام. (2013). التحول الرقمي بالجامعات المصرية، دراسة تحليله، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس. ع(37)، 523-571.
علي، منى عبدالله (2014). الفجوة الرقمية لدى طلاب وطالبات مرحلة البکالوريوس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة علم، الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات بالسعودية. 41(6). 14-39.
العياط، جمعة. (2015). الإدارة الإلکترونية، الأردن: دار أمجد للنشر والتوزيع.
الغبيري، عبد السلام. (2021). واقع التحول الرقمي للمملکة العربية السعودية– دراسة تحليلية. مجلة العلوم الإدارية والمالية. 3(4). 8 -31.
کافي، مصطفى يوسف. (2012). الإدارة الإلکترونية، سوريا: دار رسلان للطباعة والنشر.
کورتيل، فريد وسليمان، آسيا. (2015م). الإدارة الإلکترونية، عمان: زمزم للنشر والتوزيع.
المحضـار، علي (2016). تأثير التحول الرقمي للمعرفة على سـلوک البحـث عـن المعلومـات لدى طلبة برامج الدراسات العليا بکليــة التربيــة في جامعة أم القرى. مجلة بحوث في علم المکتبات والمعلومات. جامعة القاهرة، کلية الآداب. ع(16). 197-215.
المعايطة، عبد العزيز. (2017). معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان: أنموذجاً من وجهة نظر موظفي المديرية العامة لتقنية المعلومات، مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الرياض، ع2، 123-152.
المهتدي، سوسن زهير. (2011). تکنولوجيا الحکومة الإلکترونية، عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
الهوش، أبو بکر. (2018). الحکومة الإلکترونية، القاهرة: مجموعة النيل العربية.
وزارة التعليم (2018). الموقع الإلکتروني للوزارة.
 
 
المراجع الاجنبية:
Al-Balushi, N. ; AlHarrasi, H. and Al-Aufi, A. (2020). The reality of digital transformation in Omani institutions. Journal of Information Studies & Technology. 20(1).  PP: 1-15
Brynjolfsson, E., & Hitt, L. M. (2002). Digital organization: preliminary results from an MIT study of Internet organization, culture and productivity. Executive Summary.
Charles, R. and Oyier, P. (2015). Effects of ICT Integration in Management of Private Secondary Schools in Nairobi Country. Kenya: Policy Options and Practices.
European Union (2014): High Level Group on the Modernization of Higher Education, Report to the European Commission on New modes of learning and teaching in higher education, Publications Office of the European Union, Luxembourg.
Terry, Maye (2009): Transforming Higher Education Through Technology-Enhanced Learning, The Higher Education Academy, York Science Park, Heslington.
Morgan, John (2013): Universities Challenged. The Impact of Digital Technology on Teaching and Learning. A position paper commissioned and published by Universities 21, the leading global network of research universities for the 21st century.