دور حلقات تحفيظ القرآن بالمساجد في الضبط الاجتماعي في ظل التغيرات الحديثة: دراسة حالة حلقات تحفيظ جامع الغزي بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه جامعة الملک سعود - کلية التربية - قسم السياسات التربوية

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على دور حلقات التحفيظ بالمسجد في التربية والضبط الاجتماعي في ظل التغيرات الحديثة؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج النوعي القائم على دراسة الحالة من خلال تصميم أداة مقابلة منظمة مع مشرفي الحلقات وبعض الطلاب والمعاينة لقنوات التواصل التي تبثها حلقات جامع الغزي وذلک للحصول على معلومات دقيقة للموضوع وقراءة السجلات والبيانات الخاصة بحلقات تحفيظ جامع الغزيوأظهرت النتائج أن لحلقات التحفيظ دور في تدريب الطلاب على التعاون والعمل الجماعي، کما تقوم حلقات التحفيظ بدور تربوي واضح وجعل الطلاب صالحين من خلال التأثير في شخصياتهم وتغيير سلوکهم نحو الأفضل، ويکمن دورها في تقوية الضبط الداخلي بتعميق الإيمان والردع في نفوس الطلبة باستخدام الأساليب الوقائية في تهذيب السلوک، وتقوم حلقات التحفيظ في حماية الطلاب من الانحراف من خلال اندماجهم بالأنشطة المختلفة للحلقات ، وأوصت الدراسة بما يلي: إنشاء برنامج مشترک بين أندية الحي وحلقات التحفيظ من خلال المسابقات والبطولات لنقل ثقافة الضبط الاجتماعي في الحلقات إلى المؤسسات التربوية الأخرى، توظيف خريجي المؤسسة التربوية إن أمکن بالمؤسسة نفسها ينمي روح الانتماء للمؤسسة فمعظم المعلمين هم نتاج الحلقات قد تخرجوا منها مما يدل على عمق ارتباطهم المعنوي بها.

-       إدارة الإحصاء (1439هـ): الکتاب الإحصائي للعام المالي 1348/1439هـ، وکالة الوزارة للتطوير والتخطيط، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
-       ابن منظور، محمد بن منظور (1994): لسان العرب، دار صادر، بيروت, ط1.
-       بلصوار، سهيلة (2011): آليات الضبط الاجتماعي، مجلة التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة عنابة, ع (28), 1- 21.  
-       بني نصر، آلاء تيسير، أبو نعير, نذير سيحان (2018): قواعد تربوية مقترحة لتفعيل دور المدرسة الثانوية الحکومية في الأردن في عملية الضبط الاجتماعي, مجلة العلوم التربوية, مج (45), ع (4), 168- 194.
-       بودي، عبد القادر (2017): دور المدارس القرآنية وتفعيل أدائها: دراسة حالة مدرسة مسجد علي بن أبي طالب، مجلة ريادة الأعمال الإسلامية، الهيئة العالمية للتسويق مج2, ع1، 2017- فبراير.
-       التقرير السنوي للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الکريم بالرياض (۱4۳۲هـ)، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف المدينة المنورة.
-       التميمي, عماد محمد رضا (2019): الضبط الاجتماعي في الفکر الإسلامي وأثره في تحقيق مقصد الشرع من حفظ نظام الأمة, المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, مج (15), ع (2), 415- 433.
-       الثميري، عبد السلام(2017). 956 ألف طالب وطالبة التحقوا بحلقات تحفيظ القرآن خلال عام، جريدة الاقتصادية، الخميس 6 يوليو 2017، تاريخ الرجوع: 15/8/ 1441ه
 الجمال، محمد ماهر (۲۰۱۲): الأبعاد الاجتماعية للضبط الاجتماعي في أصول التربية، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
-       الحارثي، همام بن عبدالرحمن بن عيفان, القضاة, محمد أمين (2015): أسس تربوية مقترحة لتفعيل الدور التربوي للمسجد في ضوء التغير الاجتماعي في المملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه الجامعة الاردنية کلية الدراسات العليا عمان، الأردن.
-       حريري، مازن حسين (٢٠٠٩): أثر المسجد في ضبط السلوک الاجتماعي والأخلاقي، مجلة الباحث الجامعي.
-       الخريجي، عبدالله (2004): الضبط الاجتماعي، ط8، جدة: دار الشروق.
-       الخطيب، محمد (1417هـ): القدوة وأثرها في التنشئة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مکتب التربية العربي الدول الخليج، الرياض، 1417هـ - ۱۹۷۷م.
-       الرازي, م. مختار الصحاح, مکتبة لبنان, بيروت, 1995م.
-       الزراقي، منيرة مقبول (۲۰۱۰): دور الأسرة المسلمة في علاج بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال من وجهة نظر الأمهات في مدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
-       السالم, خالد عبدالرحمن (2000): الضبط الاجتماعي والتماسک الأسري, ط1, الرياض.
-       السکري، أحمد شفيق (۲۰۱۳): قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، دار الوفاء، الإسکندرية.
-       الصالح, مصلح (2004): الضبط الاجتماعي, مؤسسة الوراق, عمان, ط1.
-       صبرينة, بن جامع (2017): الضبط الاجتماعي: منظور نظري, مجلة العلوم الإنسانية, ع (47), 565- 574, جامعة محمد خيضر بسکرة.
-       الفالح، سليمان قاسم (2004): الضبط الاجتماعي مفهومه وأبعاده والعوامل المحددة له، الرياض.
-       عبدالحميد, آمال (2015): علم الاجتماع القانوني والضبط الاجتماعي, دار المسيرة, عمان, ط2.
-       العبد, عاطف عدلي (2006):الرأي العام وطرق قياسه, دار الفکر, القاهرة.
-       العبد اللطيف، عماد سيف عبد الرحمن (۲۰۱۰): أثر حلقات القرآن الکريم على التحصيل الدراسي والقيم الخلقية، الطبعة الأولى، الرياض: دار کنوز إشبيليا للنشر والتوزيع.
-       علي، سعيد (1423هـ): السنة النبوية رؤية تربوية، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
-       القرشي, غني ناصر(2011): الضبط الاجتماعي, دار الصفاء للنشر, عمان, ط1.
-       مامش, نجية (2019): تحديات الضبط الاجتماعي لسلوک العنف في الأسرة, مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث, مج (4), 1- 15.  
-       الماوردي, علي محمد (1995): أدب الدنيا والدين, تحقيق: مصطفى السقا, دار الفکر, القاهرة.
-       المزروع، عبدالله حمد (۱٤۳۲هـ): الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن، بحوث الندوة، مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف المدينة المنورة.
-       هارون، عبد الوهاب عثمان (2012): حلقات تحفيظ القرآن الکريم ودورها في غرس وتنمية القيم التربوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير جامعة أم درمان الاسلامية کلية التربية، أم درمان، السودان.
-       واس، (1440هـ): 13.476 خاتمًا لکتاب الله في جمعيات تحفيظ القرآن الکريم في مناطق المملکة, الاثنين 1440/9/22هـ الموافق 2019/05/27م, تاريخ الرجوع: 28/8/1441ه على الرابط: https://www.spa.gov.sa/1928521
-       وزراة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد (2020). نظام إدارة جمعيات تحفيظ القرآن، تاريخ الرجوع: 16/8/1441ه
-       الويفي، سميرة (2010): دور المؤسسة الدينية الرسمية في التغيير الاجتماعي دراسة حالة مسجد نوفمبر باتنة- أطروحة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة باتنة.