واقع العدالة التنظيمية لدى مُديري المدارس والولاء الوظيفي للمعلمين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية - ماليزيا/ وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

2 الجامعة الإسلامية العالمية – ماليزيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع العدالة التنظيمية لدى مُديري المدارس والولاء الوظيفي للمعلمين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، واتبعت  الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (360) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى ممارسة مُديري المدارس للعدالة التنظيمية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان جاء عالياً بصورة إجمالية،  كما جاء عالياً أيضاً في جميع المحاور وهي: العدالة التفاعلية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التوزيعية، والعدالة التقويمية؛ كما كشفت نتائج الدراسة أن مستوى توافر الولاء الوظيفي لدى مُعلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان جاء عالياً بصورة إجمالية،  كما جاء عالياً أيضاً في جميع المحاور وهي: الانتماء، والمشاركة في العمل، والإلتزام التنظيمي، والثقة بالإدارة  .

إبراهيم، حسام الدين السيد؛ الجابرية ، خديجة بنت عبدالله بن محمد.(2019). أسباب الصمت التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، مجلة المعرفة، الجمعية المصرية لأصول التربية – مصر، 7(13)، 142-175.
أبو رمان، آلاء محمد صالح . (2019).  درجة ممارسة العدالة التنظيمية لدى مديري المدارس الأساسية الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظر مساعدي المديرين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الأسمري، عفيفة بنت أحمد محمد (2019).  درجة ممارسة قائدات المدارس الثانوية بمكة المكرمة للتفويض الإداري وعلاقته بالولاء التنظيمي للمعلمات، المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات، (14)، 1-29.
البوسعيدي، إبراهيم بن أحمد بن سالم.(2018). الصعوبات التي يرى مديري المدارس ومديراتها في سلطنة عمان أنهم يواجهونها من قبل الهيئة التدريسية، مجلة العلوم التربوية النفسية، المركز القومي للبحوث،غزة- فلسطين ، 2(21)، 27-43.
الجرايدة، محمد سليمان ؛ السلماني، صالح بن سليمان بن صالح.(2018). درجة ممارسة مديري المدارس للعدالة التنظيمية في محافظة جنوب الباطنة وعلاقتها بالاحتقان التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان ، عالم التربية - مصر،5(61)،92-  133 .
الجرايدة، محمد والمسقري، عادل (2018). درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان وعلاقتها بالولاء الوظيفي للمعلمين. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية- الأردن، 4(3)، 396-  415.
حمرون، ضيف الله، والزهراني، أحمد. (2020). درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، دراسات في التعليم العالي، جامعة أسيوط، (17)، 25-56.
الرقيبات، رائد محمد مفضي.(2018). مستوى رضا معلمي المدارس الحكومية عن المناخ التنظيمي في محافظة المفرق بالأردن وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين في تلك المدارس ، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث،غزة- فلسطين، 2(25)، 145-  165 .
الزهراني ،محمد صفر منصور.(2016).العدالة التنظيمية المدركة وعلاقتها بمقاومة التغيير لدى معلمي المدارس الثانوية بمحافظة الليث، مجلة القراءة والمعرفة - مصر، (181)، 1-48.
سكر ، ناجي رجب.(2018). الإدارة بالقيم وعلاقتها بالولاء التنظيمي من خلال الاتجاه نحو القيم الممارسة كمتغير وسيط: دراسة تطبيقية على المدارس الثانوية بمنطقة شرق غزة التعليمية ، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية - العراق،26(7)، 523-  546 .
الشرقاوي، اسماعيل محمود .(2016). إدارة الأعمال من منظور اقتصادي، عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
شلدان ، فايز كمال.(2017). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة للعلاقات الإنسانية وعلاقتها بالعدالة التنظيمية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة- فلسطين،25(2)، 15-  40.
الصوافي ،محمد بن سعيد ؛ الفهدي،  راشد بن سليمان ؛ الحارثية، عائشة بنت سالم.(2014) درجة توظيف الإدارة الإلكترونية في بعض العمليات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، المجلة الدولية التربوية المُتخصصة- الأردن، 3(7)، 100-113.
الصوافي ،محمد بن سعيد ؛ الفهدي،  راشد بن سليمان ؛ الحارثية، عائشة بنت سالم.(2014) درجة توظيف الإدارة الإلكترونية في بعض العمليات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، المجلة الدولية التربوية المُتخصصة- الأردن، 3(7)، 100-113.
الظفري، سعيد بن سليمان؛ السعيدية، ضحيوة بنت خلفان. (2020).  الصمت التنظيمي وعلاقته بالعدالة التنظيمية لدى العاملين بمدارس سلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية- جامعة البحرين، 21(1)، 373- 401.
المعايطه، عبد العزيز عطالله. (2011). اتجاهات حديثة في البحث العلمي، الكويت: مكتبة الفلاح.
النوافعة ، رجي حابس.(2018). أثر الرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة الإدارية على الولاء الوظيفي في الجامعات الأردنية الخاصة ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاعمال بجامعة الشرق الأوسط، الأردن.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2021)، كتاب الإحصاء السنوي ، مسقط.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
ÇELEBİ ,Nurhayat; KORUMAZ, Mithat.(2016). Teachers’ loyalty to their supervisors and organizational commitment, Educational Research and Reviews, 11(12), 1161-1167.
Dorji ,Chime; Kaur,  Kamalpreet.(2019). The Impact of Organizational Justice on Organizational Commitment: a Perception Study on Teachers of Bhutan, International Journal of Recent Technology and Engineering,7(6S5), 436- 440.
Khan, Muhammad Riaz;  Jan ,Farooq; Khan, Irfanullah; Khan ,Sattar; Saif Naveed.(2015). The Teachers’ Loyalty and its Attributes: A Comprehensive Review, International Journal of African and Asian Studies,(9), 4-8.
Zeinabadia, Hassanreza ;  Rastegarpourb, Hassan.(2014). Factors affecting teacher trust in principal: testing the effect oftransformational leadership and procedural justice, Procedia Social and Behavioral Sciences, (5), 1004–1008.