رعاية الطلاب مزدوجي الاستثنائية بمدارس التعليم العام في الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية- دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير في التربية الدولية المقارنة – جامعة جدة

2 أستاذ مشارك بقسم إدارة وأصول التربية – جامعة جدة

المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف على رعاية الطلاب مزدوجي الاستثنائية بمدارس التعليم العام في الولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية من خلال اتباع المنهج المقارن بمدخل جورج بريداي للدراسات المجالية بخطواته: الوصف والتفسير. وتوصلت الدراسة الى ان الولايات المتحدة الأمريكية قامت بالتركيز على الاستفادة من الطلاب مزدوجي الاستثنائية في مختلف المجالات مما أثمر عن كون عدد من هؤلاء الطلاب مزدوجي الاستثنائية أصبحوا روادًا في مجالاتهم مما أسهم في نهضة العديد من القطاعات في الولايات المتحدة الأمريكية، فالمدارس في الولايات المتحدة الامريكية تضع منهج واضح للطلاب مزدوجي الاستثنائية بدايةً بالتشخيص المبكر ومن ثم تقديم الخدمات التعليمية المناسبة لقدراتهم مما يمكنهم من الاستفادة القصوى من مواهبهم والتكيف مع إعاقتهم.

أبو النصر، مدحت محمد. (2009م) رعاية وتأهيل المعاقين من منظور تكاملي مع الإشارة إلى جهود بعض الدول العربية، مصر: الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
أحمد، شاكر فتحي وآخرون. (1996م) التربية المقارنة: الأصول المنهجية والتعليم في أوربا وشرق آسيا والخليج العربي ومصر. القاهرة، مصر: بيت الحكمة للإعلام والنشر.
أحمد، شاكر؛ زيدان، همام. (2003). التربية المقارنة: المنهج – الأساليب – التطبيقات.  القاهرة: مجموعة النيل العربية.
أحمد، عصام فتحي زيد. (2020م) الخدمة الاجتماعية ورعاية الشباب، مصر: دار اليازوري العلمية
انيسة، فخرو. (2015م) متطلبات وأساليب الكشف عن الموهوبين والمبدعين، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين، قسم التربية الخاصة، جامعة الامارات.
جمعية "الإرادة ". (2018م) جيل من الموهوبين والموهوبات يرتقي بالإعاقة سلم المجد والتميز، النخبة الإخبارية، تم استرجاعه في نوفمبر2021 من الرابط: https://goo.gl/Chjj5F
رؤية المملكة العربية السعودية2030، (2017م) تم استرجاع في نوفمبر2021من الرابط: https://www.vision2030.gov.sa
السليمان نورة. (2014م) المواهب والقدرات الخاصة لدى ذوات الإعاقة الفكرية في ضوء بعض المتغيرات بمدراس الدمج بمدينة الرياض، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، (9)، ص ص1-26.
السميري، ياسر. (2018م) "كيف يتعرف معلمو التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية عن الطلاب ذوي الإعاقة والموهبة"، جامعة حائل، حائل.
الشهري عماد. (2016م) الرؤية وخدمات الطلاب الموهوبـين، جريدة الرياض، تم استرجاعه في نوفمبر2021 من الرابط https://www.alriyadh.com/1507835  
James T, Janet L, Edward R and Arlene R، شفيق فلاح. (2012م) دليل الوالدين في تربية الأطفال الموهوبين، الرياض، السعودية: العبيكان للنشر.
الصمادي، جميل. (2015م) الموهوبين مزدوجو الاستثنائية، الجامعة الأردنية-الأردن.
العطار، محمد. (2014م) رعاية الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة، بالموهبة نرتقي، تم استرجاعه في نوفمبر2021 من الرابط: https://ksatalent.org/?p=6188  
فتحي، جروان. (2015م) الموهبة والتفوق، عمان، دار الفكر ناشرون وموزعون.
القريطي، عبد المطلب. (2001م) سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية
اللوانسة، عاهد. (2020م)"الموهوبون ذوو صعوبات التعلم فئاتهم وتشخيصهم وخصائصهم واحتياجاتهم" مجلة الحكمة العالمية للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية الرقم 3، العدد 3، ص ص 268-294.
محمد، نجية. (2013م) "البرامج العلاجية والاستراتيجيات التعليمية لرعاية الموهوبين ذو صعوبات التعلم"، تم استرجاعه في أكتوبر 2021من الرابط:
مختار، عمر احمد. (2008م) معجم اللغة العربية المعاصرة، القاهرة، مصر: عالم الكتب.
معهد تدريب المعلمين-عجمان. (2019م) حوار السياسيات حول اكتشاف ورعاية الموهوبين، الشارقة، المركز الإقليمي للتخطيط التربوي، [وثيقةPDF] تم الاسترجاع من الرابط:
وزارة التعليم، وكالة الوزارة للبرامج التعليمية والإدارة العامة لتعليم بمحافظة جدة[وثيقةPDF] تم استرجاعه في ديسمبر 2021من الرابط:
file:///C:/Users/abdul/Downloads/%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%87%D9%88%D8%A8%D9%8A%D9%86%20%D8%B0%D9%88%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D9%82%D8%A9%202.pdf
المراجع الاجنبية
Agarwal, A. & Singh, Y. (2011). The Gifted Children with Learning Disability. Indian Streams Research Journal, 1(1). Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/270049160
Baldwin, L, Baum, S, Pereles, D, & Hughes, C. (2015a). Twice-exceptional learners: The journey toward a shared vision. Gifted Child Today, 38(4), 206-214.
Baldwin, L., Omdal, S. N., & Pereles, D. (2015). Beyond stereotypes: understanding recognizing, and working with twice-exceptional learners. Teaching Exceptional, Children. Retrieved from https://www.wku.edu/gifted/super_saturdays/beyond-stereotypes.pdf
Bechard A, (2019). Teacher Preparation for Twice-Exceptional Students: Learning from the Educational Experiences of Teachers, Parents, and Twice-Exceptional Students. University of La Verne, Los Angeles.
    Bianco, M and Leech, N. (2010) "Twice-Exceptional Learners: Effects of Teacher Preparation and Disability Labels on Gifted Referrals". University of Colorado, Denver, Colorado, USA.
Blancher-Dixon, J., & Turnbull, A. (1978). A preschool program for gifted-handicapped students. Journal for the Education of the Gifted, (1), P 15-23.
Bracamonte, M. (2010). Twice Exceptional Students: Who They Are and What They Need, Davidson Institute. Retrieved from https://www.davidsongifted.org/gifted-blog/2e-students-who-they-are-and-what-they-need.
Bridges Education Group. (2021). SUMMER ENRICHMENT PROGRAM. Retrieved from https://2ecenter.org/product-category/summer-2021
         Connecting for Kids of Westlake. (2020). ORGANIZATIONS: GIFTED OR TWICE-EXCEPTIONAL. https://connectingforkids.org/Organizations-Gifted
Crepeau-Hobson, F & Bianco, M. (2011). Identification of gifted students with learning disabilities in a Responseto-Intervention era. Psychology in the Schools, 48(2), 102-109.
FAIRFAX COUNTY PUBLIC SCHOOLS (FCPS) TWICE-EXCEPTIONAL (2e) HANDBOOK, (2019). Retrieved from https://www.fcps.edu/sites/default/files/media/pdf/FCPS2eHandbook.pdf
 Fox, L., Brody, L., & Tobin, D. (Eds.). (1983). Learning-disabled gifted children: Identification and programming. Baltimore, MD: University Park Press.
Institute for Educational Advancement, (2014). Twice- Exceptionality, Pasadena.
Kaufman, S. (2018). Twice Exceptional: Supporting and Educating Bright and Creative Students with Learning Difficulties. New York, Oxford University.
Lovett, B. J., & Lewandowski, L. J. (2006). Gifted students with learning disabilities: Who are they? Journal of Learning Disabilities, (39), P 515-527.
Maker, C. J. (1977). Providing programs for the gifted handicapped individuals. Reston, VA: Council for Exceptional Children.
Mohammed, A. (2018). Twice-Exceptionality in the Kingdom of Saudi Arabia Policy Recommendations for Advances in Special Education. International Journal of Special Education, v33 n2 p397-415.
 MONTGOMERY COUNT Y PUBLIC SCHOOLS (2015). A STAFF GUIDEBOOK for Supporting the Achievement of Gifted Students with Disabilities. Retrieved from
Montgomery County Public Schools, (2021) TWICE EXCEPTIONAL STUDENTS AND SERVICES.Retrieved from
MONTGOMERY COUNTY PUBLIC SCHOOLS. Retrieved from:
National Association for Gifted Children. (NAGC). Retrieved from:
 National Society for Gifted and Talented (NSGT). Retrieved from:
Pereles, D. A, Omdal, S., & Baldwin, L. (2009). Response to Intervention and twice-exceptional learners: A promising fit. Gifted Child Today, 32(3), 40-51. 
Postma,M. Peters,D. Gilman,B. Kearney,K.(2011). RtI and the Gifted Child What Every Parent Should Know, PHP Parenting For: High Potential.
Reis, S. M., Baum, S. M., & Burke, E. (2014). An operational definition of twice-exceptional learners: Implications and applications. Gifted Child Quarterly, 58(3),p 217-230.
The Council for Exceptional Children. (TCFE). Retrieved from: https://exceptionalchildren.org/about-us
Twice Exceptional Children’s Advocacy. (TECA). Retrieved from: https://www.teca2e.org/about-teca/
    US Dept of Education. (2013). Policy Document. Retrieved from https://www2.ed.gov/policy/speced/guid/idea/letters/2010-1/redacteda011310eval1q2010.pdf
Virginia Department of Education. (2010) Supporting the Identification and Achievement of the Twice-Exceptional Student (Frequently Asked Questions) Retrieved from:Supporting the Identification and Achievement of the Twice-Exceptional Student
Webb, Gore. (2012). A Parent's Guide to Gifted Children Hardcover.
Wen Lee, C,(2018). A Case Study Evaluation of the Implementation of Twice-Exceptional Professional Development. University of Northern Colorado, Colorado.
Whitmore, J. (1980). Giftedness, conflict and underachievement. Boston, MA: Allyn & Bacon.
Yewchuk, C. (1985). Gifted/learning disabled students: an overview. Gifted Educational International, 3(2), P122-126.
Yssel, N., Adams, C., Clarke, L. S., & Jones, R. (2014). Applying an RtI model for students with learning disabilities who are gifted. Teaching Exceptional Children, 46(3), 42-52.