ملامح جودة الحياة الأكاديمية في الفكر التربوي الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بجامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن ملامح جودة الحياة الأكاديمية في الفكر التربوي الإسلامي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي بالرجوع إلى المراجع والمصادر المتنوعة لوصف مشكلة الدراسة وتحديدها لتحقيق أهدافها. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج:

سجلت التربية والتعليم في منهاجها الإسلامي من خلال النصوص التراثية للعلماء والمربين المسلمين سبقاً في وضع القواعد والمبادئ التي من شأنها أن تحقق جودة الحياة الأكاديمية.
ظهرت بعض مؤشرات جودة الحياة الأكاديمية في الفكر التربوي الإسلامي في تقديم التوجيهات والإرشادات المساندة للطلبة.
أكد علماء الفكر التربوي الإسلامي على أهمية توفير الخدمات المادية للطلبة وتوفير السكن والإعاشة والكتب لهم، وذلك مما يسهم في جودة حياتهم الأكاديمية.
بين علماء الفكر التربوي الإسلامي أهمية تقديم العون للطلبة في اختيار المواد الدراسية، وإرشادهم إلى أفضل طرق التحصيل والمذاكرة مما يعزز جودة الحياة الأكاديمية لديهم.

وقد أوصت الدراسة في ضوء النتائج السابقة بالآتي:

التوعية بالدور الإيجابي لجودة الحياة الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا عبر الندوات واللقاءات العلمية.
توفير متطلبات جودة الحياة الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا في محيط الجامعات.
عقد شراكات برامجية وتطويرية واستشارية مع القطاع الخاص لدعم الخدمات المقدمة لطلبة الدراسات العليا مما يسهم في تحسين جودة حياتهم الأكاديمية.

إبراهيمي، سامية وبن كتيلة، فتيحة. (2020). الاتجاهات النظرية المفسرة لجودة الحياة، مسترجع من:
أبو حلاوة، محمد السعيد. (2010). جودة الحیاة: المفهوم والأبعاد، ورقة عمل مقدمة ضمن فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية التربية، جامعة كفر الشيخ.
أبو حماد، ناصر الدين إبراهيم أحمد. (2018). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالسعادة النفسية والقيمة الذاتية لدي عينة من طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، 10(27)، .281-267 
أمحمد، مسعودي. (2015). بحوث جودة الحياة في العالم العربي: دراسة تحليلية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، (20)، 203-220.
الأنصاري، بدر محمد. (2006).استراتيجيات تحسين جودة الحياة من أجل الوقاية الاضطرابات النفسية. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
بخيت، صفية عبد الله. (2017)،"جودة الحياة من منظور التربية الإسلامية على وفق رؤية المملكة العربية السعودية (2030). مجلة ديالي للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى، كلية التربية. (74)، 282-307.
جسام، سناء أحمد. (2009). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتحسين جودة الحياة وبعض المتغيرات المرتبطة بها لدى عينة من المسننين. أطروحة الدكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
الجلبي، سوسن شاكر مجيد. (2007). معايير الجودة الشاملة في الجامعات العربية. مجلة اتحاد الجامعات العربية، اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، (4)، 277-307.
ابن جماعة، بدرالدين محمد بن إبراهيم. (2012). تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم، (تحقيق محمد مهدي العجمي). بيروت- لبنان: دار البشائر الإسلامية، ط3.
حبيب، سالي حسن حسن. (2016). فعالية برنامج تدريبي لتحسين جودة الحياة الأكاديمية لدى الطالبات الموهوبات. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق- كلية علوم الإعاقة والتأهيل، (16)،219-263.
حسن، حسام الدين أبو الحسن. (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير في تنمية أساليب التفكير تحسين جودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 145(2)، 623- 672.
الحسينان، إبراهيم عبد الله. (2015). جَوْدة حياة الطالب الجامعية وعلاقتها ببعض المتغيِّرات الديموجرافية: دراسة على عيِّنة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية.١-٥٥.
حوتيه،عمر وبن عزة، إكرام. (2018). جودة الحياة ومؤشراتها من المنظور الإسلامي. الملتقى الدولي السادس "نموذج التنمية الجديد وجودة الحياة، جامعة طاهري محمد بشار.
الزرنوجي، برهان الدين. (2014).  تعليم المتعلم طريق التعلم (تحقيق: صلاح محمد، ونذير حمدان). ط٣، دمشق: سوريا، دار ابن كثير للطباعة والنشر والتوزيع.
الزهراني، علي صالح عزيز. (2020). جودة الحياة الأكاديمية .. دراسة تطبيقية على عينة من طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، 1(2)، 1-25.
السلمي، منصور مفرح سعيد. (2014). جودة الحياة وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى طلاب جامعة أم القرى. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
شقير، زينب محمود أبو العينين. (2010). جودة الحياة و اضطرابات النوم لدى الشباب. الأعمال الكاملة للمؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، القاهرة: رابطة الاخصائيين النفسيين، 773 – 790.
الشمري، خالد بن مزعل بن سعود. (2019). تحسين جودة الحياة الجامعية. ط1، السعودية-الرياض: مكتبة الرشد.
شيخي، مريم. (2013). طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة، دراسة ميدانية في ظل بعض المتغيرات. رسالة ماجستير، جامعة تلمسان، الجزائر.
الطائي، إيمان محمد حمدان. (2015). دور الإرشاد النفسي في تحقيق جودة الحياة في المجتمع المعاصر. مجلة البحوث التربوية والنفسية، مركز البحوث التربوية والنفسية. (47)، 50-71.
عابدين، حسن سعد والشرقاوي، فتحي محمد. (2016). مهارات تنظيم الذات والمرونة النفسية وعلاقتهما بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية- جامعة الإسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 26(6)، 153-234.
العادلي، كاظم كريدي. (2006). مدة إحساس طلبة كلية التربية بالرستاق بجودة الحياة وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان، 1-19.
عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2020). تصور مقترح لمواجهة هجرة العقول في ضوء متطلبات أبعاد جودة الحياة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا- كلية التربية. 35(4)، 21-118.
العتيبي، لفا محمد هلال. (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأكاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس- كلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (148)،241 -280.
عزب، حسام الدين محمود. (2004). برنامج إرشادي لخفض الاكتئابية وتحسين جودة الحياة لدى عينة من معلمي المستقبل" المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر، التربية وآفاق جديدة في تعليم الفئات المهمشة في الوطن العربي.
العساف, صالح بن حمد. (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط4, السعودية، الرياض: العبيكان.
العصیمى، فیصل بن طلال عواض. (2019). جودة الحیاة الجامعیة وعلاقتها بفاعلیة الذات الأكادیمیة لدى طلاب جامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (114)، 299-348.
العنزي، فرحان سالم ربيع. (2021). التمكين النفسي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية لدى عينة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (28)، 19-192.

الغزالي، محمد أبو حامد محمد. (2004). إحياء علوم الدين (تحقيق: بدوي طبانة، وزين الدين أبي الفضل العراقي). بيروت: دار المعرفة.

فوده, حلمي محمد وعبد الله, عبد الرحمن صالح. (1975). المرشد في كتابة الأبحاث.  ط6,  السعودية,  جدة: دار الشروق.
ملكاوي، حسن. (2020).الفكر التربوي الإسلامي المعاصر: مفاهيمه ومصادره وخصائصه وسبل إصلاحه. (ط1)، المملكة الأردنية الهاشمية: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
منسي، محمود عبد الحليم وكاظم، علي مهدي. (2010). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة في سلطنة عمان. المجلة العلمية الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، (1)، 41-60.
نعيسة، رغداء علي. (2012). جودة الحياة لدى طلبة جامعتي دمشق وتشرين. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، جامعة دمشق، 28(1)، 145-181.
هدية، سعيد علي. (2020). تحقيق مؤشرات برنامج جودة الحياة في المدن الجامعية بالمملكة العربية السعودية: جامعة الملك خالد نموذجاً. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية. (8)،93- 116.
يالجن، مقداد. (2009). الفكر التربوي الإسلامي المعاصر. ط1، المملكة العربية السعودية، الرياض: دار عالم الكتب للنشر والتوزيع.
يوسفي، كمال وعروسي، سميرة. (2018). دور القيادة الروحية في تحسين جودة الحياة الأكاديمية من وجهة نظر عضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد - جامعة المسيلة. مجلة المقار للدراسات الاقتصادية، المركز الجامعي علي كافي بتندوف - معهد العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير، (2)، 124-144.