تصور مقترح لدافعية التطوير المهني لدى القِيَادَاتِ المَدْرَسِيَّةِ وِفْقَ رُؤْيَةِ المملكة العربية السعودية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة دار الحكمة - كليَّة قسم القيادة التربويَّة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس دافعية القيادات المدرسية للتطوير وفق رؤية 2030م في القرى التابعة لمحافظة جدة، وهدفت الدراسة أيضاً للتعرف على أهم المعوقات التي تؤثر في دافعية القيادة المدرسية للتطوير في القرى التابعة لمدينة جدة، والكشف عن الفروق بين إجابات أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بمستوى الدافعية للتطوير لدى القيادات المدرسية في ضوء متغيرات (سنوات الخدمة- المؤهل العلمي- والمنطقة التعليمية- الدورات التدريبية في مجال الإدارة والقيادة). ومن أجل الوصول إلى أهداف الدراسة والإجابة على التساؤلات استخدمت المنهج الكمي (الوصفي التحليلي) لأنه المنهج الملائم، وتمثلت الدراسة في الاستبانة لجمع المعلومات المباشرة بالموضوع، وتطبيقها على عينة الدراسة، وشملت عينة الدراسة قائدات المدارس ووكيلاتهن بمكاتب القرى التابعة لمحافظة جدة في المملكة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1440هـ - 1441هـ، واقتصرت العينة على مكتبي (تعليم رابغ – تعليم خليص) لتكون هي عينة الدراسة وعددهم (102) قائدة ووكيلة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها؛ أن دافعية القيادات المدرسية في القرى التابعة لمنطقة جدة للتطوير في ضوء رؤية المملكة 2030 جاءت جميعها بدرجات دافعية كبيرة، وحصلت المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية على الترتيب الأول، وعلى أعلى متوسط حسابي ودرجة موافقة كبيرة، كما أفادت نتائج الاختبارات (ت) أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى دافعية القيادات المدرسية للتطوير وفق رؤية 2030 في القرى تُعزى لمتغير (سنوات الخبرة).

حسين، محمد فتحي عبدالفتاح، والبلوي، خليفة حماد. (2017). تصور مقترح لتفعيل دور القيادات المدرسيَّة في تحقيق الأهداف التعليميَّة للرؤية الوطنيَّة 2030 بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كليَّة البنات للآداب والعلوم والتربية، ع18, ج10، 493 - 540.
الحلو، غسان حسين. (2008). دوافع المديرين للالتحاق بالعمل في الإدارة المدرسيَّة في فلسطين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانيَّة: جامعة النجاح الوطنيَّة، مج 22, ع 2، 377 - 410.
الخنيفر، أمل بنت عبدالله بن عبدالكريم. (2018). معقوِّقات تطبيق الإدارة الإلكترونيَّة بوزارة التعليم بالمملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء رؤية 2030 وسبل التغلب عليها. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كليَّة التربية، ع178, ج1، 178 - 226.
الزهيري، إبراهيم عباس. (2006). معوِّقات الدور القيادي لمديرات المدارس الثانويَّة بنات وكيفيَّة التغلب عليها: (دراسة ميدانيَّة بمحافظتي الدقهليَّة ودمياط). مستقبل التربية العربيَّة: المركز العربى للتعليم والتنمية، مج 12, ع 43، 185 - 285.
السادة، خليفة يوسف محمد، وعبابنة، صالح أحمد أمين. (2016). العلاقة بين الكفاءة الذاتيَّة لدى مديري المدارس الحكوميَّة بمملكة البحرين ودافعيتهم للعمل. دراسات: جامعة عمار ثليجي بالأغواط، ع44، 60 - 74.
السلمى، سعد بن مسعد، والقحطاني، يحيى بن سعيد. (2019). متطلبات تطبيق خصخصة مدارس التعليم العام في ضوء رؤية المملكة لعام 2030 م: تصور مقترح. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كليَّة التربية - الجمعيَّة المصريَّة للقراءة والمعرفة، ع210، 207 - 235.
الشمري، فاطمة خلف عبدالله، والمقدادي، محمود حامد حسين. (2019). مستوى دافعيَّة مديري ومديرات المدارس المتوسطة في دولة الكويت للالتحاق بالدورات التدريبيَّة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
العتيبى، شيخة بنت سلطان بن ملفى، ودرويش، زينب عواد مفلح. (2019). تطوير أداء قادة المدارس الحكوميَّة بمحافظة الدوادمى لتحسين البيئة التعليميَّة المحفزة على الابتكار في ضوء رؤية 2030: أنموذج مقترح (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأمير سطام، الخرج.
العجمي، فهد حمد فلاح، والزعبي، ريم محمد صايل. (2019). مستوى الملل لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقته بدافعيَّة الإنجاز لمعلمي تلك المدارس (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
العريفي، حصة سعد ناصر، والشهري، نهاية علي. (2017). تفعيل دور القيادات التربويَّة في المدارس الثانويَّة الحكوميَّة (نظام مقررات) بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبليَّة 2030): تصور مقترح. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كليَّة البنات للآداب والعلوم والتربية، ع18, ج4، 1 - 27.
العنزي، مشعل بن سليمان العدواني. (2017). دور القيادات المدرسيَّة في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كليَّة البنات للآداب والعلوم والتربية، ع18, ج2، 57 - 82.
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد. (2014). تصوُّر مقترح لاحترافيَّة التدريب القيادي لمدراء المدارس السعوديَّة لتدعيم التميز التنظيمي في ضوء بعض الاتجاهات الدوليَّة والمستقبليَّة للتنمية القياديَّة المستدامة. مجلة الإدارة التربويَّة: الجمعيَّة المصريَّة للتربية المقارنة والإدارة التعليميَّة، س1, ع1، 87 - 254.
الغافري، راشد بن سليمان. (2007). تنمية القيادات التربويَّة في سلطنة عمان. المؤتمر السنوي الخامس عشر - تأهيل القيادات التربويَّة في مصر والوطن العربي: الجمعيَّة المصريَّة للتربية المقارنة والإدارة التعليميَّة، ج 2، القاهرة: الجمعيَّة المصريَّة للتربية المقارنة والإدارة التعليميَّة ومركز تطوير التعليم الجامعي - جامعة عين شمس، 611- 654.
الغامدي، سعيد بن محمد آل عائق، والغامدي، علي بن محمد زهيد. (2017). درجة اهميَّة تطوير اداء القيادة المدرسيَّة بالتعليم العام في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء ابعاد مجتمعات التعلم المهنيَّة. مجلة كليَّة التربية: جامعة بنها - كليَّة التربية، مج28, ع112، 329 - 382.
الغامدي، عمير بن سفر، الغامدي، عزلاء محمد، الغامدي، فيصل علي، وعطيَّة، محمد عبدالكريم علي. (2019). بناء أداة لقياس درجة أداء القيادات الإداريَّة في المؤسسات التعليميَّة بمنطقة الباحة في ضوء الرؤية الوطنيَّة للمملكة العربيَّة السعوديَّة 2030. مجلة كليَّة التربية: جامعة بورسعيد - كليَّة التربية، ع26، 121 - 177.
الفيفى، نورة بنت يحيى. (2018). متطلبات تطوير أداء مديرات المدارس بمنطقة عسير في ضوء القيادة التحويليَّة وفق رؤية 2030. مستقبل التربية العربيَّة: المركز العربي للتعليم والتنمية، مج25, ع113، 89 - 124.
مخلوفي، اسعيد. (2016). علاقة ضغوط العمل بالدافعيَّة للإنجاز واستراتيجيات مواجهتها لدى مديري التعليم المتوسط بمدينة باتنة بالجزائر. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدِّراسَات التربويَّة والنفسيَّة: جامعة القدس المفتوحة، مج4, ع14، 199 - 236.
المطيري، سعد محمد عوض فلاح. (2018). دور الإدارة الإلكترونيَّة كمدخل لتطوير أداء القيادات التعليميَّة في دولة الكويت. العلوم التربويَّة: جامعة القاهرة - كليَّة الدِّراسَات العليا للتربية، مج26, ع3، 48 - 75
المنيع، عثمان بن محمد. (2018). تفعيل المشاركة المجتمعيَّة في المدرسة الثانويَّة بمدينة الرياض وفق متطلبات رؤية المملكة 2030: تصور مقترح. مجلة العلوم التربويَّة: جامعة الملك سعود - كليَّة التربية، مج30, ع3، 509 - 535.
اليامي، هاديَّة بنت علي بن محمد. (2018). رؤية مستقبليَّة لتطوير التعليم في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة: المركز القومي للبحوث غزة، مج2, ع26، 32 - 49.
أبو عبيد، رائدة عطيَّة (2014). دافعيَّة الإنجاز وعلاقتها باستخدام التقنيات الحديثة لدى مديري المدارس الحكوميَّة في مديريات غزة الجنوبيَّة. دراسات عربيَّة في التربية وعلم النفس، ج 47 ع 4، 287-306.
أبو عواد، آمال عبدالرحمن محمد. (2013). الممارسات التسلطيَّة لمديري المدارس وعلاقتها بمستوى الدافعيَّة للإنجاز لدى معلمي المدارس الأساسيَّة الحكوميَّة في مديريَّة تربة عمّان الثالثة.
الثبيتي، عمر عواض والعتيبي، محمد حوال. (2017). الدافعيَّة وعلاقتها في تكوين الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طالب وطالبات كليَّة التربية بعفيف، مجلة كليَّة التربية الأساسيَّة للعلوم التربويَّة والإنسانيَّة، ع 35، 1-17.
الحوشان، ممدوح بن محمد. (2017). واقع تطبيق إدارة المواهب مع القيادات المدرسيَّة في مدينة الرياض. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، ع 7 الجزء 3، 143-178.
درة، عبد الباري وجودة، محفوظ. (2011). الأساسيات في الإدارة المعاصرة منحى نظمي. الطبعة الأولى. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
الديريَّة، لانا فوزي فهد وسلامة، كايد محمد أحمد. (2018). درجة إمكانيَّة تطبيق مديري المدارس الاستكشافيَّة الأردنيَّة في محافظة العاصمة للقيادات الخادمة من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بالدافعيَّة تجاه عملهم. مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدِّراسَات التربويَّة والنفسيَّة, م 7، ع 22، 147-159.
رؤية2030. (2019). رؤية2030 في التعليم: التعليم ورؤية السعوديَّة2030. وزارة التعليم السعوديَّة: المملكة العربيَّة السعوديَّة.
رؤية2030 في المملكة العربيَّة السعوديَّة. (2019). دور قائد المدرسة في تحقيق الأهداف التربويَّة. استرجع بتاريخ 1/11/ 2019م، من الموقع الإلكتروني https://www.manhal.net/art/s/19563
الزعيبر، إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن. (2017). واقع التمكين الإداري لقادة المدارس الثانويَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة وعلاقتها بدافعيَّة الإنجاز: دراسة ميدانيَّة. مجلة البحث العلمي في التربية. ج 1، ع 18، 1-52.
الشهري، محمد منصور. (2013). درجة ممارسة مديري المدارس التابعة لمشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير العليم العام بمدينة مكة المكرمة للمهارات القياديَّة.(رسالة ماجستير غير منشورة).  جامعة غزة. فلسطين.
صفحي، يحي بن موسى بن عبد الله. (2011).الأنماط القياديَّة وعلاقتها بإدارة الصراع التنظيمي بالمنظمات الخاصة. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الافتراضيَّة – المملكة المتحدة البريطانيَّة. الأردن.
طياره، عبير محمد. (2018). الأنماط القياديَّة التربويَّة لدى مديري المدارس الأساسيَّة الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بدافعيَّة المعلمين نحو العمل. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
طيب، عزيزة عبد الله والوشمي، أسماء ناصر إبراهيم. (2016). ممارسة المهارات القياديَّة لدى مديرات المدارس المطبقة للبرنامج الوطني لتطوير المدارس في مدينة بريدة. مجلة العلوم التربويَّة. ع 2 جزء 2، 89-143.  
عبد الرحمن، إيمان جميل عبد الفتاح. (2014 أ). واقع ممارسة القيادة التحويليَّة لدى مديري المدارس الحكوميَّة الأردنيَّة في محافظة العاصمة عمان. مجلة المجمعة، ع 6، 65-122.
عبد الرحمن، إيمان جميل عبد الفتاح. (2014 ب). نمط القيادة السائد لدى عمداء الجامعات الأردنيَّة الحكوميَّة – دراسة استطلاعيَّة. المجلة التربويَّة. جامعة المنصورة. (2014). ج 89- ع 1. 531-556.
عبيدات، سهيل. (2004). الأنماط الإداريَّة وفق نظريَّة الشبكة الإداريَّة وعلاقتها بفعالية إدارة الوقت، عمان: عالم الكتب الحديث.
العتيبي، ضرار والحواري، نضال، وخريس، إبراهيم. (2013). العمليَّة الإداريَّة مبادئ وأصول وعلم وفن. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
عثمان، نسرين عدنان (2010). الدافعيَّة نحو التعلم. استرجع بتاريخ 28/10/2019م. من الموقع الإلكتروني: http://site.iugaza.edu.ps/fshaladan/files/2010/02/educ3.pdf
العجمي، فهد حمد فلاح والزعبي، ريم محمد صايل. (2019). مستوى الملل لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقته بدافعيَّة الإنجاز لمعلمي تلك المدارس (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق. الأردن.
العجمي، محمد حسنين.)2015). الاتجاهات الحديثة في القيادة الإداريَّة والتنمية البشريَّة. الطبعة الثالثة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العريفي، سعد حصة والشهري، نهاية علي. (2017). تفعيل دور القيادات التربويَّة في المدارس الثانويَّة الحكوميَّة (نظام مقررات) بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة رؤية مستقبليَّة 2030: تصور مقترَّح.
العساف، صالح حمد. (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السُّلوكيَّة. ط4. الرِّياض: العبيكان للنشر.
علقم، إسماعيل. (2013). العلاقة بين النمط القيادي لمديري المدارس الثانويَّة الحكوميَّة ودافعيَّة المعلمين في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة بير زيت، فلسطين.
العناني، حنان عبد الحميد. (2008). علم النفس التربوي. الطبعة الثالثة. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
العنزي، مشعل بن سليمان العدواني. (2017). دور القيادات المدرسيَّة في تنمية قيمة الإنتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كليَّة البنات للآداب والعلوم والتربية، ع18, ج2، 57 - 82.
عواد، فتحي أحمد..(2013) إدارة الأعمال الحديثة. عمان، دار صفاء لمنشر والتوزيع.
عياصرة، علي أحمد. (2004). الأنماط القياديَّة لمديري المدارس الثانويَّة وعلاقتها بدافعيَّة المعلمين نحو مهنتهم كمعلمين في وزارة التربية والتعليم السعوديَّة. (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربيَّة، عمان، الأردن.
عيداروس، أحمد نجم الدين أحمد. (2014). تصور مقترح لاحترافيَّة التدريب القيادى لمدراء المدارس السعوديَّة لتدعيم التميز التنظيمى في ضوء بعض الاتجاهات الدوليَّة والمستقبليَّة للتنمية القياديَّة المستدامة. مجلة الإدارة التربويَّة: الجمعيَّة المصريَّة للتربية المقارنة والإدارة التعليميَّة، س1, ع1، 87 - 254.
الغافري، راشد بن سليمان. (2007). تنمية القيادات التربويَّة في سلطنة عمان. المؤتمر السنوى الخامس عشر - تأهيل القيادات التربويَّة في مصر والوطن العربى: الجمعيَّة المصريَّة للتربية المقارنة والإدارة التعليميَّة، ج 2، القاهرة: الجمعيَّة المصريَّة للتربية المقارنة والإدارة التعليميَّة ومركز تطوير التعليم الجامعي - جامعة عين شمس، 611- 654.
الغامدي، عمير بن سفر والغامدي، عزلاء محمد والغامدي، فيصل علي وعطيَّة، محمد عبدالكريم علي. (2019). بناء أداة لقياس درجة أداء القيادات الإداريَّة في المؤسسات التعليميَّة بمنطقة الباحة في ضوء الرؤية الوطنيَّة للمملكة العربيَّة السعوديَّة 2030. مجلة كليَّة التربية: جامعة بورسعيد - كليَّة التربية، ع26، 121 - 177.
غلام، محمد بن كاظم. (2018). دافعيَّة الإنجاز لمديري المدارس الثانويَّة من وجهة معاونيهم في ضوء نظريَّة ماكليلاند. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع 29، 353-365.
فروجة، بلحاج. (2011). التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بالدافعيَّة للتعلم لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانوي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مولود معمري- تيزي وزو، الجمهوريَّة الجزائريَّة الديمقراطيَّة الشعبيَّة.
القحطاني، أمل. (2008). من أجل قيادة مدرسيَّة رياديَّة: تجارب طموحة. مؤتمر التحولات المنتظرة للقيادة المدرسيَّة. المنامة، البحرين. 23-24 يناير 2008م.
كاظم، جوذر حمزة. (2016). دافعيَّة الطلبة نحو الالتحاق بقسم اللغة العربيَّة وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي. مجلة كليَّة التربية الأساسيَّة للعلوم التربويَّة والإنسانيَّة، ع 25، 325-339.
مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. (2014 أ). الدليل الإرشادي لوحدة تطوير واختيار المدارس. الطبعة الثانيَّة. الرياض: شركة تطوير للخدمات التعليميَّة.
مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. (2014 ب). نموذج تطوير المدارس. الطبعة الثانيَّة. الرياض: شركة تطوير للخدمات التعليميَّة.
المطارنة، موسى. (2013). رفع مستوى الدافعيَّة للطلبة نحو الدِّراسَة: أدوات وأساليب. استرجع بتاريخ 3/11/2019م. من الموقع الإلكتروني
اليامني، نوارة. (2019). دور القيادات المدرسيَّة في تطوير التعليم وفق رؤية المملكة 2030 بمدارس البنات بجدة. المجلة الإلكترونيَّة الشاملة متعددة التخصصات. 9، 1-22.
اليامي، هادية بنت علي بن محمد. (2018). رؤية مستقبليَّة لتطوير التعليم في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء رؤية المملكة 2030. مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة: المركز القومي للبحوث غزة، مج2, ع26، 32 - 49.
ثانيًا : المراجع الأجنبيَّة
Balkar, B., & Özkan, M. (2015). Educational leadership standards preferred by school administrators in educational leadership development. Journal of Educational Sciences Research-International e Journal, 5(1), 1-21.
Cardno, C., & Youngs, H. (2013). Leadership development for experienced New Zealand principals: Perceptions of effectiveness. Educational management administration & leadership, 41(3), 256-271.
Jensen, R. (2016). School leadership development: What we know and how we know it. Acta Didactica Norge, 10(4), 48-68.
Larson, R. T. (2008). Educational leadership development for equity: Enhancing a critical theory of action. Lewis and Clark College.
Young, M. D., Winn, K. M., & Reedy, M. A. (2017). The every student succeeds act: Strengthening the focus on educational leadership. Educational Administration Quarterly, 53(5), 705-726.
Hellriegel, D., & Slocum, J. (2011). Organizational behavior. Ohio: Cengage Learning.
McCutcheon, N.(2015). Use of social media as School principal. (Unpublished Doctoral Dissertation). Indiana state University.USA.
Northouse, P. G. (2015). Leadership: Theory and practice, 7nd ed. California: Sage publication.
Vansteenkiste, M., Lens, W., & Deci, E. (2006). Intrinsic Versus Extrinsic Goal Contents in Self-Determination Theory: Another Look at the Quality of Academic Motivation. Journal of Educational Psychologist, 41(1), 19- 31.
Wang, F. (2008). Motivation and English Achievement: An Exploratory and Confirmatory Factor Analysis of a New Measure for Chinese Students of English Learning. North American Journal of Psychology, 10(3), 633- 646.
Young, M. D., Winn, K. M., & Reedy, M. A. (2017). The every student succeeds act: Strengthening the focus on educational leadership. Educational Administration.
George, D., & Mallery, P. (2016). IBM SPSS statistics 23 step by step: A simple guide and reference (14th ed.). NJ, USA: Routledge.