دور المعلمين في تنمية المواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان في ضوء نموذج المركز الأوروبي للترابط والتضامن العالمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر أستاذ مُشارك بكلية العلوم والآداب – جامعة نزوى- سلطنة عُمان

2 مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المعلمين في تنمية المواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان في ضوء نموذج المركز الأوروبي للترابط والتضامن العالمي ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي  بمدخل دراسة الحالة، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (453) من الطلبة والطالبات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود دور للمعلمين في تنمية المواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان في ضوء نموذج المركز الأوروبي للترابط والتضامن العالمي بدرجة متوسطة بصورة إجمالية،  وبدرجة متوسطة أيضاً في جميع مجالات الدراسة وهي: المعارف والمهارات والقيم، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس، والصف الدراسي، والتخصص.   

أبو عليوة، نهلة سيد.(2017) أفكار حول المواطنة العالمية ( الكوكبية )، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربى للطفولة والتنمية- مصر، 8(29)، 107-121 .
الأحمد، يوسف يعقوب محمد.(2018) . دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبتهم في دولة الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت- الأردن .
الجيزاوي، داليا.(2017) . المواطنة العالمية وآفاقها المستقبلية فى الوطن العربى، مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربى للطفولة والتنمية - مصر،8 (29)، 157-165 .
الزدجالية، ميمونة بنت درويش.(2012) . تقديرات معلمي التربية الإسلامية لأهمية التربية من أجل المواطنة العالمية والصعوبات التي تواجههم في تعزيزها لدى الطلبة بسلطنة عمان، المجلة التربوية – جامعة الكويت،31 (121)،363- 392 .
الصغير، أحمد عبدالله.(2012) . تصور مقترح لدور المدرسة في تربية تلاميذها للمواطنة العالمية في ضوء بعض التوجيهات العالمية المعاصرة : دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط- مصر،28 (2)، 81-122 .
عمار، رضوى.(2014)، التعليم والمواطنة والاندماج الوطني ، القاهرة، : مركز العقد الاجتماعي .
كابيزودو ، أليسيا ؛ كريستسديس،  كريستوس ؛ دا سيلفا ، ميغيل كرفاليو ؛ سلتا،  فالنتينا ديمتريادو ؛ تشلاجر، فرانز هالبر ؛ بولا، جورجيتا ميهاي.(2012) . الدليل التطبيقي للتربية من أجل المواطنة العالمية :مفاهيم ومنهجيات التربية من أجل المواطنة العالمية لاستعمال المربين والمسؤولين السياسيين ، ترجمة:عفاف مبارك وطارق محضاوي، لشبونة، البرتغال: مركز الشمال-الجنوب لمجلس أوروبا.
عباس، محمد خليل؛ نوفل، محمد بكر؛ العبسي، محمد مٌصطفى؛ أبو عواد، فريال محمد. (2014). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،ط5، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمود، خالد صلاح حنفي.(2017) . دور المدرسة الابتدائية فى تربية المواطنة فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة ، مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربى للطفولة والتنمية - مصر،8 (29)، 123-155 .
المسلماني ، لمياء إبراهيم الدسوقى إبراهيم.(2019) . تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر : تصور مقترح ، المجلة التربوية بكلية التربية جامعة سوهاج- مصر، (59)، 735-812 .
المعمري، سيف بن ناصر بن علي.(2010) . تصورات المعلمين عن المواطنة وتربيتها دراسة تحليلية للأدب التربوي في ثلاث مناطق عالمية، دراسات في المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة عين شمس، (157)، 212-239 .
اليونسكو.(2017) . إسهام المدارس في إعداد المواطن العالمي من أجل التنمية المستدامة: دليل المعلم، باريس، فرنسا .
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Anni ,R.(2018). Teacher Students’ Perceptions of Global Citizenship and Its Role in Education,Un Puplished Master Dissertations, Facluty of  Education, University of Oulu,Finland.
Buchanan,J.; Burridge,N.;Chodkiewicz,A.(2018). Maintaining Global Citizenship Education in Schools: A Challenge for Australian Educators and Schools, Australian Journal of Teacher Education, 43(4), 51- 67.
Commonwealth of Australia.(2011). Global Perspectives: A framework for global education in Australian schools, Carlton, South Victoria: Education Services Australia.
Guo, L.(2014). Preparing Teachers to Educate for 21st Century Global Citizenship: Envisioning and Enacting, Journal of Global Citizenship & Equity Education, 4(1), 1-23 .
Hashmi,  A. M.(2018). Education for  Global Citizenship in India and pakistan, International Journal of Learning, Humanities,4(5), 28- 30.
Santi,R.(2018). In the Footsteps of the Stoics: Teaching Local and Global Citizenship in Northern Ireland, International Journal of Learning, Teaching and Educational Research,17(3), 53- 64.
Schutte, I. W.;  Kamans, E. ; Wolfensberger, M. V. C.; Veugelers, W.(2017). Preparing Students for Global Citizenship: The Effects of a Dutch Undergraduate Honors Course, Education Research International, 1-12.
Shultz, L.  ;  Elfert, M.(2018).Global Citizenship Education in ASPnet Schools: An Ethical Framework for Action, A Reflection Paper prepared for the Canadian Commission for UNESCO, Ottawa, Canada.
Symeonidis, V.(2015). Towards Global Citizenship Education A comparative case study of primary school policy and practice between Greece and Sweden,Un Puplished Master Dissertations, Institute of International Education, University of Stockholm,Sweden.
The Department for International Development (UK).(2009). Developing the global dimension in the school curriculum, London.
Toh,S.H.;  Shaw, G.; Padilla,D.(2017).Global Citizenship Education A Guide for Policymakers,Seoul, Republic of Korea: Asia-Pacific Centre of Education for International Understanding.
Zaková, T. Š.(2017). Education for Global Citizenship in preparation of Teachers of Vocational Subjects, Open Online Journal for Research and Education, (Special Issue, December), 146- 152.
Zollinger, C.(2016). Teaching students and global citizenship: A study from the University of Teacher Education Zürich, Un Published Master Dissertations, Faculty of  Educational Sciences, University of Oslo, Switzerland.