ممارسة أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات التربوية في مكاتب التعليم النسائية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على درجة ممارسة القيادات التربوية في مكاتب التعليم (مديرات، مساعدات) بمدينة الرياض لأبعاد القيادة الريادية: (الإبداع)، (الرؤية الاستراتيجية)، (الاستباقية/ المبادرة)، (المخاطرة) من وجهة نظر المشرفات التربويات. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة أداة للدراسة؛ حيث تكونت من (45) عبارة موزعة على أبعاد القيادة الريادية، وتم تطبيق الأداة على مجتمع المشرفات التربويات في مكاتب التعليم في مدينة الرياض باختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (218) مشرفة تربوية بنسبة 43% من مجتمع الدراسة، وتمت استجابة أفراد العينة بنسبة 100%. وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة إن ممارسة القيادات التربوية في مكاتب التعليم لأبعاد القيادة الريادية، جاءت بدرجة متوسطة؛ بمتوسط حسابي عام بلغ (3.32)، حيث جاءت درجة الممارسة للأبعاد مرتبة حسب الأعلى على النحو التالي: في المرتبة الأولى بُعد الرؤية الاستراتيجية بمتوسط حسابي بلغ (3.54)، يليه في المرتبة الثانية بُعد الاستباقية/ المبادرة بمتوسط حسابي بلغ (3.28)، وفي المرتبة الثالثة بُعد الإبداع بمتوسط حسابي بلغ (3.23)، ويليه في المرتبة الرابعة والأخيرة بُعد المخاطرة بمتوسط حسابي بلغ (3.22) كأقل أبعاد القيادة الريادية ممارسةً. وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها وضع منظومة متكاملة في تدريب الكفاءات الإشرافية، وقيادات مكاتب التعليم على الاتجاهات الجديدة في الإدارة والإشراف التربوي. وتوظيف أسلوب المكافآت لتحفيز الأفكار الرائدة في مجال تطوير العملية التعليمية والإشرافية. وتوجيه التعليم العام إلى التحوّل إلى التعليم الريادي من خلال: المناهج التعليمية، والأنشطة المدرسية؛ لإعداد الطلاب لمتطلبات سوق العمل لتسهيل التحوُّل إلى المنظمات التربوية الريادية؛ ليتمكن قطاع التعليم العام من المشاركة في التنمية الاقتصادية بفاعلية كبيرة.

أحمد، محمد جاد حسين. (2015). واقع تطبيق القيادة الإدارية في المدارس الثانوية العامة بمصر ومعوقاته. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. (ع2). (مج9). 366- 384.
بابكر، كمال الدين حسن علي. (2014). القيادة التحويلية والإبداع الإداري. المجلة العربية للإدارة. (ع2). (مج 34). 317- 320.
برنامج التحول الوطني. (2018- 2020). الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني. تاريخ الاسترجاع 26/نوفمبر/2020. على الرابط:
البشيش، انتصار محمود. (2017). أثر القيادة الريادية في الإبداع الإداري- دراسة تطبيقية على عينة من في شركة أمنية للاتصالات الأردنية. رسالة ماجستير. كلية الأعمال، جامعة الإسراء الخاصة. الأردن.
الجيار، سهير علي. (2018. يناير). القيادة الريادية مدخلاً لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة بالجامعات المصرية. المؤتمر السنوي الخامس والعشرين. القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية والأكاديمية المهنية للمعلمين.
حجاب، محمد منير. (2004). المعجم الإعلامي. (ط1). مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.
الحربي، سعيد صلاح. (2018). استراتيجية مقترحة لتطوير أداء مديري مكاتب التعليم ومساعديهم في المملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. (ع2). (مج42). 64- 110.
الحربي، عبدالله عواد. (2018). مبادئ البحث التربوي. (ط2). المملكة العربية السعودية. مكتبة دار       المتنبي.                                
خلف، حسني سعيد. (2010). علاقة القيادة التحويلية بالإبداع الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديميين في الجامعة الإسلامية بغزة. رسالة ماجستير. قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية. غزة.
الدوسري، صالح محمد. (2016). تطوير أداء القيادات الإدارية بكليات جامعة شقراء مدخل القيادة الريادية أنموذجًا دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية. (ع 3). (مج 63). 321- 373.
الراجحي، رابعة حمد؛ السعود، راتب سلامة. (2020). درجة تطبيق مديري المدارس الثانوية الحكومية في دولة الكويت للريادة الإدارية في مدارسهم. المجلة التربوية الأردنية. (ع4). (مج5). 47- 68.
الزعبي، علي فلاح. (2018). الأسس والأصول العلمية في ريادة أعمال المنظمات الصغيرة والمتوسطة. (ط1). الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
سالم، هيام مصطفى؛ الشاعر، منال فتحي (2017). تصوّر مقترح لتضمين ريادة الأعمال في مقرر الأشغال الفنية لتنمية مهارات التفكير الريادي لإنتاج مشروع متناهي الصغر لدى طلاب الاقتصاد المنزلي. مجلة كلية التربية. (ع4). (مج32). 85-121.
السبيعي، قوت. (2019). واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية لدى قائدات المدارس الثانوية الأهلية بشرق مدينة الرياض. رسالة ماجستير. قسم الإدارة والإشراف التربوي. كلية الشرق العربي. الرياض.
السعود، راتب سلامة. (2013). القيادة التربوية: مفاهيم وآفاق. (ط1). الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
السكارنة، بلال خلف. (2008). الريادة وإدارة منظمات الأعمال. (ط1). عمان: دار المسيرة.
سلطان، سعدية محمد. (2016). مستوى توفر الخصائص الريادية وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية: دراسة تطبيقية على طلبة البكالوريوس تخصص "إدارة الأعمال في جامعات جنوب الضفة الغربية". مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية. (ع2). (مج24). 102- 123.
السواريس، ختام محمد عودة. (2019). مدى توفر خصائص الريادة لدى القادة التربويين مدير التربية والتعليم ومدير الشؤون التعليمية والفنية ومدير الشؤون المالية والإدارية ورئيس قسم التدريب والتأهيل والإشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم التابعة لإقليم الوسط في الأردن. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. (ع11). 41-70.
الشميمري، أحمد؛ المبيريك، وفاء. (2019). ريادة الأعمال. (ط1). الرياض: العبيكان.
الشواف، حنان. (2019). نموذج لمعايير التميز الريادي للقيادات الجامعية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية. رسالة دكتوراه. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
 صرصور، جابر علي. (2019). الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي في جامعة الأقصى. رسالة ماجستير. قسم أصول التربية والادارة التربوية، كلية التربية، جامعة الأقصى. غزة.
الصعيدي، هند أحمد محمد سعيد. (2015). مستوى ممارسة القيادة التربوية لدى مديرات المدارس الثانوية للبنات بجدة. مجلة التربية. (ع163). (مج 3). 257-296.
آل صليع، جابر ناصر منصر. (2020). تحسين دور القيادات التربوية لتحقيق معايير جودة الأداء التدريسي في التعليم الثانوي العام السعودي. المجلة التربوية. (ع73). 140- 184.
الضامن، رولا علي عبدالله. (2012). الخصائص الريادية لأصحاب الأعمال الصناعية الصغيرة وأثرها على الأداء، دراسة تطبيقية على الاعمال الصناعية الصغيرة في الأردن. المجلة المصرية للدراسات التجارية. (ع4). (مج36). 119- 157.
الطراونة، دعاء قتيبة. (2019). القيادة الريادية وأثرها على بناء القدرات التنظيمية دراسة ميدانية في الجامعات الرسمية الأردنية في محافظات الجنوب. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة. الأردن.
العاني، مزهر شعبان؛ جواد، شوقي ناجي؛ إرشيد، حسين عليان؛ حجازي، هيثم علي. (2010). إدارة المشروعات الصغيرة منظور ريادي تكنولوجي. (ط1). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عباس، علاء؛ السلامي، محمد. (2015). ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة. (ط1). مصر: دار التعليم الجامعي.
عبدالحليم، تغريد عوض؛ مرسال، منى النيل مصطفى. (2019). أثر القيادة الريادية على المسؤولية الاجتماعية: دراسة حالة شركة زين للاتصالات – الخرطوم. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية. (ع8). 287- 308.
عبدالعال، فداء عماد. (2019). الريادة في إدارة الأعمال الصغيرة. (ط1). الأردن: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
علي، برنيه طروم. (2014). القيادة التربوية مفهومها وأنماطها. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية. (ع5). (مج3). 201- 273.
الغامدي، إيمان. (2019). تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء أبعاد القيادة الريادية نموذج مقترح. رسالة دكتوراه. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود. الرياض.
الغامدي، محمد. (2020). التطوير المهني للقيادات التربوية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية: استراتيجية مقترحة. رسالة دكتوراه. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.
القحطاني، سالم. (2015). القيادة الريادية وتطبيقاتها في الجامعات. مجلة الإبداع العامة. (ع3).
القحطاني، عبد السلام. (2016). سلوك المواطنة التنظيمية وعلاقته بالإبداع الإداري. (ط1). الرياض: دار الجامعي.
القحطاني، عبير حسن؛ المخلافي، محمد سرحان. (2019). واقع أبعاد القيادة الريادية في الجامعات السعودية دراسة ميدانية على جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع. (ع40). 216- 233.
متعب، حامد كاظم؛ راضي، محسن. (يناير، 2010). الريادية وأثرها في الأداء الجامعي المتميز: دراسة اختبارية لآراء عينة من القيادات الجامعية في جامعة القادسية. المؤتمر العربي الثالث - الجامعات العربية: التحديات والآفاق. شرم الشيخ: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
المخلافي، عبدالواسع عبدالغني. (2021). الرؤية الاستراتيجية ومستقبل المنظمات. موقع صحيفة جامعتي، تم الاسترجاع بتاريخ 2 يناير 2021 على الرابط: https://np.psau.edu.sa/ar
معوض، فاطمة عبد المنعم؛ الضويان، حصة عبدالمحسن. (2020). فرق العمل الأكاديمية ودورها في تنمية القيادة الريادية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. (1). (7). 75- 96.
المعيقل، نورة. (2017). تطوير أداء قيادات المدارس الثانوية في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في ضوء القيادة الريادية برنامج تدريبي مقترح. رسالة دكتوراه. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود. الرياض.
النجار، فايز جمعة؛ العلي، عبد الستار محمد. (2010). الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة. (ط2). الأردن: دار الحامد.
النفيعي، صالح جود الله. (2017). مدى ممارسة مديري مكاتب التربية والتعليم بمحافظة الطائف لعمليات الإدارة الاستراتيجية من وجهة نظر المشرفين التربويين. عالم التربية. (ع58). (مج18). 1- 38.
النوح، مساعد. (2015م). مبادئ البحث التربوي. (ط3). الرياض: مكتبة الرشد.
هلل، شعبان أحمد. (2020). تصور مقترح لآليات تطبيق القيادة الريادية بجامعة دمنهور. المجلة التربوية. (مج76). 1619- 1664.
يوسف، شيرين محمد. (2020). القيادة الريادية مدخل لتحقيق النجاح الاستراتيجي للجامعات المصرية: تصور مقترح. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. (ع14). (مج7). 123- 203.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Ariemma, M. S. (2014). Academic  Leadership in Higher Education: Using Generalizability Theory and Structural Equation  Modeling  Approaches  to  Examine  Academic  Leadership  Effectiveness  and  Behavioral  Complexity  in  a Canadian  College  from  a Faculty  Perspective.  Doctor  of Philosophy. Niagra University. UsA
Ariyani, D., Suyatno, Zuhaery, M.   (2020). Principal’s Entrepreneurial Leadership In Developing Entrepreneurship At 4 Magelang High School. International Journal of Scientific & Technology Research Volume 9, Issue 01.
Crute, Cassandra Denuse. (2010). Leading entrepreneurially: Understanding how community college leaders identity with and relate to entrepreneurial leadership. Doctor of Philosophy. Mercer University. UsA.
Dimovski, V., Penger, S., Peterlin, J., & Uhan, M., (2013). Entrepreneurial  Leadership in the Daoist  brainwork,  Journal of  Enterprising  Culture, 21(04), 383- 419.
Dubrin, A. J. (2015). Leadership: Research findings, practice, and skills. Nelson Education.
Galli, Eva Bilhuber. (2011). Building Social Capital in a Multibusiness Firm:  Lessons from a case study,  Springer Science & Business  Media.
Ghazali, S. S., Kadir, S. A., Krauss, S. E., & Asimiran, S. (2020). The entrepreneurial leadership practices of Malaysian secondary school principals in fundraising. (A. 26, Ed.) Malaysia: SAGE Journals. doi:10.1177/1741143220949542
Mars & Torres ، (2018). Developing Collegiate Student Proclivities to Entrepreneurial leadership.  Journal of Leadership Education ، 17 (4)، 110-129. https://doi-rg.sdl.idm.oclc.org/10.12806/V17/I4/R7
Narasimhan  Rangapriya  Kannan, Flamholtz Eric G., (2010),  Growing Pains:  A Barrier to Successful   Corporate Entrepreneurship, Global Entrepreneurship  Research , Entrepreneurship, Vol. 2., Issue. 1., p: 4-24.
Pihie, Z. A. L., Asuimiran, S., & Bagheri, A. (2014). Entrepreneurial leadership practices and school innovativeness. South African Journal of Education, 34(1), 1–11.
Suranga, Manoj. (2014). Importance of Corporate Vision. Proceedings of the HR Conference, 1 (1), 34-40.Understanding and Measuring Entrepreneurial Leadership Style. Journal of Small Business Management, 53(1), 54–74.
Wahab, A., & Tyasari, I. (2020). Entrepreneurial leadership for university leaders: A futuristic approach for Pakistani HEIs. Asia Pacific Management Review, 25(1), 54–63. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1016/j.apmrv.2019.09.002