مستوى الأعراض النفسية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه علم النفس الإرشادي – كلية التربية – جامعة الملك سعود

المستخلص

             هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الأعراض النفسية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض،  والكشف عن الفروق في مستوى الأعراض النفسية لدى الموهوبين والعاديين تبعًا للمتغير النوع (ذكر، أنثى)، ومتغير الكلية (صحية، علمية، إنسانية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق قائمة الأعراض المعدلة  :Symptom Checklist-90-Revised (SCL-90-R)  إعداد ديرجوتس  Derogatis  (1994)، على عينة تكونت من (586)  طالبًا وطالبة بواقع (325) من الملتحقين ببرنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين و(261) من الطلبة العاديين بجامعة الملك سعود، بواقع (237) من الذكور و(349) من الإناث، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442هـ، وقد أظهرت النتائج أن مستوى الأعراض النفسية لدى الطلبة الموهوبين متوسط، وجاء الوسواس القهري في مقدمة الأعراض النفسية الشائعة لدى الطلبة الموهوبين، يليه الاكتئاب وحساسية العلاقات والأفكار البرانوئية  والقلق، بينما كان مستوى الأعراض النفسية لدى الطلبة العاديين منخفضًا، ووُجدت فروق دالة إحصائيًا بين الموهوبين والعاديين في مستوى الأعراض النفسية لصالح الموهوبين، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث من الموهوبين في مستوى الأعراض النفسية لصالح الإناث، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث من العاديين في مستوى الأعراض النفسية، كما لم توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الأعراض النفسية لدى الموهوبين والعاديين تعزى لمتغير الكلية.

إبراهيم، بتول محمد (2018). بعض الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطلاب الموهوبين ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة النيلين.
جامعة الملك سعود (2021، سبتمبر3). برنامج الطلبة المتفوقين والموهوبين بجامعة الملك سعود. http://dsp.ksu.edu.sa/ar
جامعة الملك سعود (2021،سبتمبر 21). عمادة القبول والتسجيلhttps://dar.ksu.edu.sa/ar
الجرماوي، مها والهوساوي، سلوى والبقاعي هيفاء (2018). تقنين قائمة الأعراض المعدلة SCL-90-R على عينة من طلبة جامعة طيبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(2)، 92-115. DOI: 10.26389/AJSRP.H301217
حجازي، مصطفى (2013). الصحة النفسية: منظور دينامي تكاملي للنمو في البيت والمدرسة. المركز الثقافي العربي.
حمادنه، برهان محمود (2013). مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز فى الأردن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 2(7)، 709-721.
حمدان، عروة محمد (2020). تطوير التعليم في الجامعات السعودية من خلال تطبيق متطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(1)، 142-156.
خليفة، عصام الدين محمد (2019). أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على جودة الخدمة التعليمية بمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على جامعة الملك سعود ]رسالة دكتوراه غير منشورة[. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
الزهراني، سعيد (2012). ‎القدرات العقلية والذكاء الإنساني: المفاهيم والنظريات‎. دار الناشر الدولي للنشر والتوزيع.
الزوايده، أسيل والمصبحيين، منيرة (2022). المرونة الأسرية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطلاب الموهوبين في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة العقبة. العلوم التربوية، 49(1)، 226-241.
السبيعي، معيوف (2011). قضايا ومشكلات في تعليم الموهوبين. دار المسيلة للتوزيع والنشر.
العازمي، مشعل حمود (2015). الاستثارات الفائقة وبعض أبعاد الشخصية لدى كل من الطلاب الموهوبين وأقرانهم العاديين بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت] رسالة دكتوراه غير منشورة[. معهد الدراسات والبحوث التربوية.
عبد الله، سهير وصابر، سارة والمصري، فاطمة (2019). سيكولوجية الموهوبين والمتفوقين عقليًا. مكتبة الأنجلو المصرية.
عكاشة، أحمد وعكاشة، طارق (2018). الطب النفسي المعاصر. مكتبة الأنجلو المصرية.
الغامدي، جواهر سعيد (2014). مستوى الصحة النفسية للطلبة الموهوبين مقارنة مع الطلبة العاديين في الصف الأول الثانوي في الأردن ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة البلقاء التطبيقية.
القريطي، عبد المطلب (2013). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. عالم الكتب.
القمش، مصطفى نوري (2011). مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الكناني، أحمد بن ضيف الله (2019). درجة الاكتئاب وعلاقتها بالنزعة الكمالية لدى الطلاب الموهوبين بمدينة جدة. المجلة العلمية لكلية التربية، 35(5)، 1-53.
كولانجيلو (2011). إرشاد الطلاب الموهوبين. (في نيكولاس كولانجيلو وغاري ديفيز)، 425-441 .العبيكان للنشر.
كير، باربرا أي ونيكبون، ميجان فولي (2011) الموهبة والنوع الاجتماعي (الجندرة) (في نيكولاس كولانجيلو وغاري ديفيز)، 560-575 .العبيكان للنشر.
اللحياني، مريم حميد (2020). المقارنة الاجتماعية وعلاقتها بالاكتئاب والتوجه نحو الآخرين لدى الطالبات العاديات والموهوبات ذوات الإعاقة بالمرحلة الثانوية بمكة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 44(3)، 74-109.
محمود، أيمن الهادي (2020). المشكلات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية للطلبة الموهوبين أكاديميًا بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظرهم. المجلة التربوية، 136(1)، 103-141.
مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة (2019، نوفمبر21). المسح الوطني السعودي للصحة النفسية: التقرير التقني،
مصطفى، محمد مصطفى وحسنين هالة أحمد. (2018). النموذج البنائي لعلاقة حالة قلق المنافسة بكل من اضطراب الأرق وأنماط الاستثارة الفائقة لدى طلاب الجامعة الموهوبين "رياضيا / أكاديميا. مجلة التربية الخاصة، 23(1)، 205-278.
المطيري، ثامر (2011). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم، مشكلاتهم، إرشادهم. دار المسيلة للنشر والتوزيع.
مغربي، أحمد عدنان. (2015). الكشف عن الموهوبين والمبدعين. دار أمجد للنشر والتوزيع.
النواصرة، فيصل (2017). مستوى الصحة النفسية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين من طلبة المدارس في محافظة عجلون وعلاقته ببعض المتغيرات وبالتحصيل الدراسي. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 8(15)، 3-23.
النواصرة، فيصل (2018). مستوى القلق الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين والعاديين من طلبة المدارس في محافظة عجلون وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية والتحصيل الدراسي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1(47)، 1-22.
Ackerman, Cheryl (1997). Identifying Gifted Adolescents using Personality Characteristics: Dabrowski's Overexcitabilities. Roeper Review, 19(4), 229- 236.
Alloy, B., Riskind, H. & Manos, M. (2005). Abnormal psychology. Mc Grow-Hill.
American Psychiatric Association (2015, October).What Is Mental Illness.https://www.psychiatry.org/patients-families/what-is-mental-illness.
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorder DSM-5, Washington DC.
Bakar, A., & Ishak, N. (2014). Depression, Anxiety, Stress, and Adjustments among Malaysian Gifted Learners: Implication towards School Counseling Provision. International Education Studies, 7(13), 6-13.
Clark, A.C. & Zimmerman, E. (1994). Programming Opportunities for Students Gifted and Talented in the Visual Arts. The University of Connecticut: The National Research Center on the Gifted and Talented.
Derogatis, L. R. (1994). Symptom Checklist-90-R: Administration, scoring & procedure manual for the revised version of the SCL-90. MN: National Computer Systems.
Harrison, G. & Haneghan, J. (2011). The Gifted and the Shadow of the Night: Dabrowski’s Overexcitabilities and Their Correlation to Insomnia, Death Anxiety, and Fear of the Unknown. Journal for the Education of the Gifted, 34(4) 669–697.
Jolly, Jennifer & Robins (2016) After the Marland Report: Four Decades of Progress?, Journal for the Education of the Gifted, 1-19.
Marland, S. P. (1972). Education of the Gifted and Talented: Report to the Congress of the United States by the U.S. Commissioner of Education and Background Papers Submitted to the U.S. Office of Education.  U.S. Government Printing Office.
Mirnicsa, Z.,  Kövia, Z. & Bagdya, E. (2015). Mental Health Promotion and Prevention Among Gifted Adolescents. Cognitive - Counselling Research & Conference Services Sciences, 3, 107-120. 
Pedrelli, P. Nyer, M., Yeung, A. Zulauf, C. & Wilens, T. (2015). College Students: Mental Health Problems and Treatment Considerations. Acad Psychiatry, 39(5), 503-511. 10.1007/s40596-014-0205-9
Spearman, C. (1927). The abilities of man. MacMillan.
Thorndike, E. L. (1920). Intelligence and Its Uses. Harper’s Magazine, 140, 227-235.
Thurstone, L. L. (1959). The measurement of values. Psychological Review, 61(1), 47–58
Webb, J. T. (2014). Gifted Children and Adult: Neglected Areas of Practice. the National Register of Health Service Psychologist,18-27.
World Health Organization (1992, March 17). The ICD-10 classification of mental and behavioural disorders: Clinical descriptions and diagnostic guidelines. https://apps.who.int/iris/handle/10665/37958
World Health Organization (‎2017)‎. Depression and other common mental disorders: global health estimates. World Health Organization.

World Health Organization (‎2019, November). International Classification of Diseases (ICD).